صحة عامة

كيفية الالتزام بالتمارين الرياضية

كيفية الالتزام بالتمارين الرياضية

ندرك جميعنا أهمية ممارسة النشاطات الرياضية والحفاظ عليها كجزءاً أساسياً في حياتنا لما لها من أهميةٍ عاليةٍ في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية. ولا بدّ من الالتزام بممارسة النشاطات الرياضية بأنواعها المختلفة وعلى اختلاف مستوياتها بدءاً من النشاطات التي لا تتطلب الكثير من الجهد والوقت وانتهاءاً بتلك التي تتطلب الكثير من الوقت والجهد للاستفادة منها وجني فوائدها التي تتعلق بالصحة الجسدية والنفسية.

يعاني الكثير من الأشخاص من عدم الالتزام بممارسة النشاطات الرياضية على الرغم من رغبتهم الشديدة بذلك وذلك أمرٌ طبيعيُ يمكن الشعور به من وقتٍ لآخر حتى من قبل الأشخاص الممارسون للنشاطات الرياضية بشكلٍ كبيرٍ أو من قبل الأشخاص الذين يعتبرون ممارسة النشاطات الرياضية عادةُ لا يُمكن الإستغناء عنها لذا سنعرض ضمن هذا المقال أهم الطرق والأساليب التي من خلالها زيادة القدرة على الإلتزام بممارسة النشاطات الرياضية.

إلاّ إنّه يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الأنشطة الرياضة خصوصاً للأشخاص الذين يزيد عمرهم عن الأربعين عاماً، والذين يعانون من أمراضٍ مزمنةٍ، والأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، والأشخاص المنقطعون عن ممارسة الرياضة لفترةٍ طويلةٍ.

كيف احب الرياضة

إذا كنت تفضل نوع من التمارين فعليك ممارسه اولاً من خلال وضع مجموعة متنوعه من الأنشطة الرياضية التي تفضلها ، ولا يشترط الذهاب إلي الناد كل يوم او شراء معدات ذا تكلفه عاليه .
ممارسه التمارين الرياضية بالاستمرار عليها من خلال مشاركه صديق لك حتي لا تشعر بالملل او الاختناق بسرعه ، فاثبتت الدراسات العلمية ان الجانب الاجتماعي امر مهم جدا وفعال في ممارسه الرياضة لتحب الرياضة والالتزام بها .
يعتبر البرنامج الصباحي من أفضل الاشياء التي يمكنك ان تبدأ بيه يومك ، فننصح لكي تحب الرياضه وتتعود عليها هي ممارسة التمارين الصباحية باستمرار فيحب ان تكون الرياضه هي الفاصل بين العمل والمنزل ، واثبت الخبراء ان ممارسه الرياضة صباحاً تعمل علي التخلص من القلق والإجهاد ، وإذا كنت لا تستطيع ممارستها في الصباح فيمكنك تبادل ممارستها بعد الخروج من العمل او قبل الوصول إلي البيت ، لان الغنسان بطبيعته يعود من العمل كسلان ولا يستطيع فعل شئ لذلك يجب عمل تمارين حتي تتعود او باول علي الرياضه .
حتي تستطيع ان تحب الرياضه وان تتعود عليها يجب عليك ان تضع برنامج للرياضه مناسب مع نمط الحياه حتي لا تتعقد من البدايه .
بعد كل تمرينه تقوم بها يجب ان تكافئ نفسك حتي تتعود عليها .
الاعتماد علي ادوات الرياضه كاللباس المناسب للرياضه مثل الحذاء والمستلزمات الآخري .
يجب تخصيص ساعه في اليوم لمارسه الرياضه كل يوم حتي تلتزم بها وتتعود عليها .
سماع الموسيقي اثناء ممارسه الرياضه حتي تزيد من حماسك لممارسه .
جعل يومك يشمل النمط الصحي من خلال التمارين الصحيحه والتغذية السليمة وتنظيم اوقات النوم ز
عدم المبالغه في ممارسه الرياضه اول الامر حتي لا تتعقد منها وتصاب بالإصابات العديده ويجب التدرج في الممارسة والبدأ بتمارين خفيفه علي الجسم .
الاستعانه بمختص لممارسه التماريين الرياضية لوضع نظام رياضي مناسب يناسب طبيعه عملك ونمط حياتك ولتحقيق الأهداف التي يريد الشخص تحقيقها من ممارسه الرياضة .

كيف اجعل الرياضة جزء من حياتي

مايك ألفارو شريك مؤسس في شركة RhinoCo وهي شركة عالمية متخصصة في أمور الرياضة واللياقة البدنية والمكملات الغذائية وشريك لسامسونج في مشروع لبناء تطبيق متخصص في الرياضة والتدريب، يقول إن أي شيء يبدأ ببناء قاعدة أساسية حول لماذا تريد فعل هذا الشيء وما الغاية منه؟

ألفارو والذي يعد شخص رياضي من النوع الممتاز والمحافظ على تمارينه الرياضية كجزء من روتينه اليومي، يقول إن وضع جدول للتمارين الرياضية يمثل تحدي للشخص وفي الغالب سيفشل في متابعة والالتزام بهذا الجدول، لذلك من الأفضل إضافة بعض الأنشطة الرياضية إلى يومياتك دون الالتزام بجدول واضح سواء كانت هذه الأنشطة في ناد رياضي أو تمارين رياضية منزلية أو المشي والجري لبعض الوقت في نهاية يومك سيكون أفضل بكثير من الالتزام بجدول في الغالب ستتخلى عنه.

يقول ألفارو “بالنسبة لي وسواء في الرياضة أو العمل أو أي أمر أخر من أمور الحياة دائمًا ما اسأل نفسي هل هذا الشيء سيجعل مني شخص أفضل؟ هل سيعطيني شيء من السعادة والراحة؟ أو سيجعلني أقترب أكثر من أهدافي؟ إذا كان الجواب لا بالتأكيد أتجنب ذلك الأمر ولا افعله”.

أما كريس ريان، مدرب لياقة بدنية أمريكي، يقول إن القاعدة الأساسية في ممارسة الرياضة بالنسبة له تأتي من تاريخه العائلي حيث كان والده قد نجا من السرطان وتعرض لذبحة قلبية اضطر على أثرها للخضوع لعملية قلب مما اضطره ذلك ممارسة الرياضة ليستعيد صحته، الأمر الذي دفع ريان إلى الحفاظ على لياقته البدنية عبر ممارسة الرياضة وتحويلها إلى عادة دائمة لديه، فهو لا يريد أن يتعرض إلى ما تعرض له والده من أزمات صحية ويؤمن إن الرياضة ستقيه من ذلك.

ومن ذلك نفهم إنه تحديد الغاية من ممارسة الرياضة هي الخطوة الأولى والأهم في سعينا لتحويل التمارين الرياضية عادة دائمة وجزء من روتيننا اليومي، حيث تعد هذه القاعدة هي الأهم في أي عمل تقوم به وليس فقط ممارسة الرياضة؛ لذا حدد هدفك من رغبتك بتحويل الرياضة إلى جزء من روتينك اليومي من البداية وسيكون ذلك الجزء الأهم لبدء ترسيخ هذه العادة لديك.

فوائد الرياضة

  • جعل الجسم مثالياً، ومتناسقاً، ومعافى، وسليماً، إذ إنها تقويه، وتحارب السمنة.
  • وقاية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها: مرض السمنة الذي يعد سبباً للإصابة بأمراض أخرى، مثل: مرض الانزلاق الغضروفي، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.
  • تقوية عضلات الجسم، وتحسين مظهر الجسم، مما يزيد جماله، وجاذبيته.
  • تحفيز الدورة الدموية في جسم الإنسان، وزيادة نشاطها، وتحسين عملية التمثيل الغذائي لديه.
  • فتح الشهية، وزيادة الوزن لمن يعانون من النحافة.
  • التخلص من عيوب الوجبات الغذائية، وأضرارها، وخاصةً الوجبات السريعة، والمشبعة بالدهون، فهي تخلص الجسم من الدهون الزائدة عن حاجته، كما أنها تساعده على استهلاك السعرات الحرارية الزائدة عن معدلها الطبيعي.
  • الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة؛ كأمراض الشرايين، والقلب، والسكتات الدماغية، والسرطان، والسكري.
  • الوقاية من الإصابة بمشاكل المفاصل، ومشاكل العظام؛ كالهشاشة، كما تزيد مرونة العظام، وقوتها.
  • تقوية جهاز المناعة، وحماية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض بمختلف أنواعها وأشكالها.
  • مساعدة الجسم على التخلص من السموم والفضلات الضارة.
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن؛ كأمراض الزهايمر والخرف، كما أنها تشد الجسم، وتحافظ على شبابه.

كيف أتحمس للرياضة

١- اصطحاب الأصدقاء

عندما ترتبط ممارسة التمارين الرياضية بوجود الأصدقاء، فإن هذا يعد حافزاً رائعا لك خاصة في الأيام التى تميلين فيها إلى إهمال جلسة التمرين.

٢- تخفيف التوتر

الكثير منا يحاول الهروب من الواقع بمشاهدة أحد الأفلام الممتعة، لكن هذا لن يخلصك من التوتر سوى لبضع ساعات. وحدها الرياضة سوف تساعدك على التخلص من كافة أشكال الطاقة السلبية التى تصابين بها بالإضافة إلى تخفيف التوتر العصبي ورفع الضغط النفسي عنك ومساعدتك على التفكير بطريقة إيجابية.

٣- الحصول على نوم هادئ وعميق

بدلا من الاستلقاء على الفراش والنظر إلى السقف مع التفكير لساعات محاولة الاستستلام للنوم. تخلصي من الأفكار التى تدور في ذهنك بممارسة بعض التمارين الرياضية التى سوف تساعدك على الحصول على نوم هادئ وعميق.

٤- استأجري مدرب شخصي

إذا كنت شخصية كسولة بطبعك، فإن الاستعانة بمدرب شخصي سوف يكون حلا مثاليا لك للمواظبة على أداء التمارين الرياضية. فهو سيكون خلفك لحظة بلحظة للوصول على أفضل هدف ممكن.

٥- تحدي نفسك

ضعي رهانا مع عائلتك أو أصدقائك أنك سوف تحترفين أداء بعض التمرينات في وقت معين. هذا الأمر سوف يعمل على تحفيزك على ممارسة الرياضة باستمرار لأنك لن ترغبي في مواجهة الفشل أو الهزيمة أمام عيون الأخرين.

٦- ودعي أيام الكسل والتعب

مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لن تواجهي مشكلات مثل صعوبة التنفس بعد صعود السلالم أو المشي لبضع دقائق.

٧- ضعي أهدافا محددة

وضع أهداف مستقبلية مثل التسجيل لماراثون قادم أو وضع خطة زمنية لإتقان حركات معنية على إحدى الأغنيات (مثل حركات رقص الزومبا) سوف يكون دافعا رائعا لك لبذل المزيد من الجهد قبل الموعد المحدد.

٨- تخلي عن الأجهزة الالكترونية

كثرة تفقد مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة الأفلام هو تضييع للوقت، كما أنه قد يمنعك من مواصلة الاستمتاع بأداء التمارين الرياضية لذا تخلي عنهم على الفور.

٩- الاستمتاع

إذا كنت من الشخصيات التى تمل سريعا من أداء التمارين الرياضية العادية، فيمكنك المشاركة فى جلسات رقص الزومبا Zumba أو ممارسة لعبة التنس مع زميل أو اختيار أنواع التمرينات التى تجعلك مستمتعة أثناء أدائها.

١٠- تغيير الحالة المزاجية للأفضل

أداء بعض التمرينات الرياضية البسيطة من أبسط الطرق التى تساعد على تغيير حالتك النفسية للأفضل، فقد تنقلك من حالات الإحباط والحزن إلى الشعور بالحيوية والنشاط.

كيف اصبح رياضية

هناك بعض النصائح التي يجب اتّباعها حتى تصبح رياضياً ومنها:

  • تناول كوب من الماء الدافئ مع إضافة ملعقة من خل التفاح في الصباح الباكر.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدّة ساعة على الأقل.
  • اعتد على المشي لمدّة ساعة يومياً مع شدّ البطن إلى الداخل أثناء المشي.
  • احرص على لبس الملابس الرياضية.
  • أكثر من شرب السوائل وخاصةً الماء.
  • احرص على تناول الأطعمة الصحية كالخضروات والفواكه.
  • ابتعد عن التوتّر والإجهاد.
  • احرص على أخذ قيلولة يومياً.
  • اجلس لبضعة دقائق يومياً وتدرّب على طريقة التنفس مع عدم التفكير بأي شيء.
  • كن مقتنعاً بأنّ الرياضة مهمة في حياتك.
  • التحاق بنادٍ رياضيّ.
  • تحلّى بالصبر والمثابرة.
  • مارس الرياضة مع شخص تحبه.
  • استخدم الدرج بدلاً من المصعد.
  • اسند ظهرك أثناء الجلوس على الكرسي، واعمل على تغيير وضعية الجلوس من فترة لأخرى.

تمارين رياضية صباحية

تمرين التمدّد

تمرين التمدّد يحقّق التناغم بين العضلات

اركعي على الأرض، ومدّي يديك، وقوّسي ظهرك تمامًا كالجمل ليصبح رأسك في مقابل حوضك. حرّكي رأسك صعودًا ونزولًا.
كرّري هذا التمرين لأربع مرّات.

تمرين شدّ المنطقة العلوية
هذا التمرين مساعد في تليين عضلات الجسم العلوية
قفي مستقيمة، وارفعي يديك كأنّك تلتقطين السقف. ثم، ميلي بخصرك يمينًا، مع تحريك يدك اليمنى، وأعيدي الكرّة يسارًا مع اليد اليسرى. واحرصي على أن يكون الجزء السفلي من جمسك مستقيمًا.

كرّري هذا التمرين لخمس مرّات.

تمرين شدّ أوتار الساق
هذا التمرين فعّال في شدّ أوتار الساق
قفي، واجعلي قدميك مستقيمتين. ثم، انحني من الوركين، محاولة جذب صدرك إلى فخذيك، مع إبقاء الظهر مستقيمًا. خذي نفسًا عميقًا من ثلاث مرّات إلى أربع منها، كي تشعري بإطالة أوتار الركبة.

تمرين شدّ الركبة إلى الصدر
تمرين فعّال لشدّ أوتار الركبة

امسكي بإحدى ركبتيك، واجذبيها الى صدرك، مع إبقاء الساق الثانية مثنية. احرصي على عدم رفع الرأس لحماية الرقبة. تنفسّي بعمق من ثلاث مرّات إلى أربع منها، حتى تشعري بالشدّ في منطقة المؤخرة وأسفل الظهر. كرري التمرين، باستخدام الركبة الثانية.
كرّري هذا التمرين لأربع مرّات.

تمرين لفّ الركبتين
هذا التمرين هام لشدّ عضلات أسفل الظهر

تمدّدي على الأرض؛ لفّي ركبتيك ببطء إلى جانب واحد، مع إبقاء ساقيك ملتصقتين معًا. تنفّسي بعمق من ثلاث مرّات إلى أربع منها، لتشعري بالشدّ في أسفل الظهر. أعيدي التمرين في الاتجاه المعاكس.
كرّري هذا التمرين لخمس مرّات.

تمرين دوران الجذع
هذا التمرين يخفّف من ألم التشنّجات العضلّة

اجلسي على الأرض. ثم، أديري الجزء الأعلى من جسمك إلى جانب واحد حتّى الحدّ الأقصى، بدون تحريك الوركين، ومع الحفاظ على الساقين متوازيين. خذي نفسًا عميقًا خلال الاستدارة إلى كل جانب، وذلك للتخفيف من التصلّب في أسفل الظهر.
كرّري هذا التمرين لستّ مرّات لكلّ جانب.

الملل من الرياضة

1- الاستماع للموسيقى: للاستمتاع بممارسة الرياضة، من المفضل الاستماع للموسيقى، خاصةً ذات الإيقاع العالي، التي تشعركِ بالحماس، وغيري قائمة الموسيقى بين كل فترة وأخرى حتى لا تملي منها في كل مرة تتمرني فيها.

2- ممارسة التمارين مع صديقة: وجود إحدى صديقاتك معكِ في التمرين يزيد من رغبتكِ في ممارسة الرياضة ويشعركِ بالمتعة ويقضي على الشعور بالملل، نظرًا لمرور الوقت سريعًا خلال حديثكما المستمر في أثناء اللعب، فيمكنكِ التنسيق مع إحداهن لتخصيص وقت يومي للذهاب للتمرين فسوف تشجعان بعضكما وتتنافسان من أجل تحقيق النتائج المرغوبة.

3- الراحة لبعض الوقت خلال ممارسة التمارين: احرصي على أخذ قسط بسيط من الراحة خلال التمرين، حتى لا تصابي بالإرهاق من عناء ممارسة الرياضة، كما يجب أن تمارسي التمارين المحببة لكِ ولا تضغطي على نفسك في أي تمارين لا تفضلين ممارستها.

4- تناول أحد المشروبات الطازجة: يمكنكِ تناول كوب عصير من إحدى الفواكه المفضلة لكِ، سيزيد هذا المشروب من طاقتك ويعمل على تحفيزك لاستكمال التمارين.

5- التنويع والتغيير في التمارين وأماكن ممارستها: احرصي على التنويع بين أنماط مختلفة من التمارين وعدم التركيز على تمرين معين لفترة طويلة أو جهاز معين، حتى لا يتسبب ذلك في شعورك بالملل، وحاولي تعلم أنشطة وتمارين جديدة، لأنها تساهم بشكل كبير في تحقيق لياقتك البدنية دون إهمال أي جزء من الجسم. واهتمي بتغيير مكان التمرين كل فترة حيث يفضل ممارسة الركض أو المشي في الخارج ثلاث مرات أسبوعيًا أو الذهاب للأماكن المفتوحة لمنع تسرب الملل داخلك.

6- مشاهدة التليفزيون: يوجد في معظم صالات الجيم حاليًا تليفزيون معلق على الجدران، يمكنكِ متابعة أحد البرامج أو الأفلام في نفس وقت ممارستك للتمارين، مع الحرص على ألا يؤثر ذلك على تركيزك في التمرين، وهذه فكرة رائعة لكي يمر الوقت بشكل سريع.

7- تخفيف الحمل التدريبي: يجب ألا يكون التمرين مرهقًا أو صعبا، خاصةً إذا كنتِ من المبتدئين، مع مراعاة عدم تكثيف التمارين بغرض الحصول على نتائج بدنية سريعة، وفي نفس الوقت الموازنة في كثافة وضغط التمارين، حتى لا تصلي لمرحلة الكسل والخمول.

هل تؤثر العادات والتقاليد وطبيعة الحياة على ممارسة الفرد للرياضة

السؤال المطروح هنا هل فعلا عادات وتقاليد المجتمع السعودي لا تسمح بممارسة المرأة للرياضة؟ وهذا ما سوف تحاول هذه المقالة الإجابة عليه، من خلال المنطلق الفكري للنظرية «البنائية السوسيولوجية» فالقاموس الاجتماعي يعرف العادة الاجتماعية custom بأنها «صورة من صور السلوك الاجتماعي استمرت فترة طويلة من الزمان، واستقرت في مجتمع معين، وأصبحت تقليدية، واصطبغت إلى حد ما بصبغة رسمية، كما أنها أساليب للفكر والعمل ترتبط بجماعة فرعية، أو بالمجتمع بأسره» أما التقاليد Traditions فهي تعني «انتقال بعض المعتقدات وأنماط السلوك والأنشطة من جيل إلى جيل آخر» مما قد يعني أن العادات بما تمثله من أفعال متكررة في الحياة اليومية تتحول إلى تقاليد حينما تمتلك القوة على الانتقال من جيل إلى جيل آخر. فالتقاليد ما هي إلا عادات فقدت مضمونها، ولم يعد من الممكن التعرف على معناها الأصلي، وإنما يمارسها الإنسان لمجرد المحافظة عليها.

فمنذ القدم كانت المرأة في هذا المجتمع شريكة للرجل في مختلف مناشط الحياة، فهي ترعى الغنم، وتجلب الحطب والماء.. كما أن البيئة الثقافية والنسق الاجتماعي والاقتصادي الذي كانت تعيشه المرأة السعودية في فترة ما قبل التحديث أتاح لها أدوارا جعلت مساهمتها أكثر فاعلية في النواحي الاقتصادية والاجتماعية، فمشاركتها في العمل الزراعي والإنتاجي بجانب قيامها بدورها كأم وربة منزل جعلها طرفاً مهماً في علمية الإنتاج اليومي. هذه الأعمال التي تتسم بالحركة لم تؤثر على أعمالها المنزلية والأسرية. والشواهد التاريخية كثيرة على ذلك، فعلى سبيل المثال تذهب سهام الصويغ في دراسة لها عن الخصائص الشخصية للمرأة السعودية بمنطقة عسير في الماضي «بأن الواقع الاجتماعي والاقتصادي الذي كانت تعيشه المرأة في تلك الفترة فرض عليها واجبات العمل المتواصل خارج المنزل بجانب دورها التقليدي كأنثى تحمل وتلد وتربي الأطفال».

مما يعني أن العادات والتقاليد الاجتماعية لهذا المجتمع غير مسؤولة بشكل مباشر عن الحد من ممارسة المرأة للرياضة، إلا أن نمط التفكير الجوهري (بيار بورديو) الذي هو نمط تفكير الحس المشترك والذي يتعامل مع الأنشطة والهوايات الخاصة ببعض الأفراد أو المجموعات في مجتمع ما وفي لحظة ما كخصائص جوهرية منقوشة مرة أو إلى الأبد في جسد المجتمع، يقود إلى الأخطاء نفسها عند المقارنة ليس فقط في مايخص مجتمعات مختلفة ولكن بين مراحل متعاقبة داخل المجتمع نفسه. فكما أن العادات والتقاليد قد تكون الدافع الرئيسي لحرية المرأة واختياراتها في زمن ما أصبحت هي ذاتها المكبلة لها في زمن آخر.

وقد تجسدت العلاقة بين الذاتي والموضوعي عند بورديو في مفاهيم الاستعدادات (التصورات المكتسبة) والحقل الاجتماعي ورأس المال الرمزي، فنظام الاستعدادات Habitus يشمل على ما يكتسبه الفرد من المجتمع من قيم وعادات ومعارف وتقاليد، وهي ما تشكل البنية الاجتماعية للذات الفردية، التي تقوم بعملية توليد وتنظيم السلوكيات والتصورات، فالفرد يجدد أفكاره ويبني مواضيعه ثم يعيد بناءها، وهو حين يخلق الأفكار والممارسات ويضع الاستراتيجيات ينطلق من عقلانية معينة تساعده على رسم مخططاته وتحقيقها وتضفي على سلوكه قدراً من الاتساق والتنظيم والانسجام.

وبذلك يصبح نظام الاستعدادات مفهوما علائقيا يتمثل بعلاقات لا ترتبط بالذات الفردية لوحدها أو بالواقع الموضوعي لوحده بل من خلال التوفيق بين الذات والموضوع، ولكن هذا التوفيق في نظر بوروديو ليس ميكانيكا بل هو يندرج في إطار حركة معقدة من الصراعات والتناقضات، وفي نطاق دينامكية متبادلة بين المراكز والأوضاع والمواقع، ما يتأتى عنه توليد فروقات معرفية وثقافية ورمزية سواء عند الأفراد أو لدى فئات اجتماعية محددة.

أما الحقل Le champ فهو فضاء الحياة الاجتماعية، ويشكل المفهوم المركزي بين أدوات المعرفة عند بوروديو، ذلك لما له من معان متعددة عائدة لطبيعته ولتنوع أشكاله (الحقل الفني، الحقل الرياضي، الحقل السياسي، الحقل التربوي…) ولما يعنيه أيضاً من تفكير علائقي Relationally متعدد الأبعاد، فضلاً عن أنه يؤلف المجال المنظم الذي يضع هذا التفكير موضوع الاختبار الميداني، فالحقل وفقا لبوروديو يمثل شبكة أو شكل من العلاقات الموضوعية بين أوضاع مختلفة، بحيث تُعرف هذه الأوضاع موضوعياً في وجودها وفي التحديدات التي تفرضها على شاغليها، فاعلين ومؤسسات بحسب موقعهم الحالي والكامن في البينة الاجتماعية.

ويمثل مفهوم رأس المال مفهوماً مركزياً آخر في نظرية بوروديو، فقد وسع فكرة رأس المال المطروحة في علم الاقتصاد وفي النظرية الماركسية، بحيث أصبح يتضمن رأس المال النقدي وغير النقدي، كما يشتمل على الصور المادية الملموسة أو الصور اللامادية (غير الملموسة)، وقد أسماه بوروديو رأس المال الرمزي symbolic capital ويقصد برأس المال الرمزي تلك الموارد المتاحة للفرد نتيجة امتلاكه سمات محددة والتي يمكن إدراكها وتقييمها من جانب أفراد المجتمع، ويدخل رأس المال الرمزي مختلف الحقول والمجالات (طبيعي، اقتصادي، ثقافي، اجتماعي..) ومختلف أشكال السلطة والهيمنة والعلاقات الاجتماعية.

فممارسة المرأة للرياضة باعتبارها حقل اجتماعي، خاضعة لنظام الاستعدادات والتصورات، والمرتبطة بذات الوقت برأس مال رمزي، فالثقافة الذكورية في المجتمع السعودي قامت على تقسيم الأشياء والنشاطات بما فيها الرياضة، بحسب التعارض بين المذكر والمؤنث، فالرياضة بما تمثله من فعل يتسم بالقوة الجسدية هو خاصية «ذكورية»، هذه الخاصية وبحسب النظرية البنائية «مستدمجة» في جسد المجتمع، فعادات وتقاليد المجتمع السعودي المؤثرة على ممارسة المرأة للرياضة، لا يمكن النظر إليها كمحددات قهرية، خارجية، موضوعية، ولا باعتبارها محددات طوعية، داخلية، ذاتية، إنما كبنية اجتماعية يتم إنتاجها وإعادة إنتاجها من خلال عملية التجديد والتحديث.

السابق
كيا جراند سيراتو 2020 اتوماتيك / توب لاين
التالي
طريقة عمل الفخدة الضاني

اترك تعليقاً