العناية بالذات

كيفية التخلص من ندبات حب الشباب

ندبات حب الشباب السطحية

وهي ندوب تظهر بشكلٍ مُنخفض عن سطح الجلد، وتنتج بسبب نقص الكولاجين أثناء عملية التِئام جروح حب الشباب،

وهي ندوب على شكل حرف U (بالإنجليزية Boxcar scars): وهي ندوب حادّة الحواف، يُمكن أن تكون سطحيّة، أو عميقة الحُفَر، وكلما كانت سطحيّة كان علاجها أسهل، وكانت استجابتها أسرع.

حقن ندبات حب الشباب

حقن الفيلر

من الطرق المستخدمة ايضا لعلاج الندوب حقن الفيلر

إضافة إلى اختصاصاتها الاخرى كإزالة آثار الشيخوخة، فهي تعمل على ملء أنسجة الجلد بإحدى المواد الكريمية مثل البوليمر أو الكولاجين الحيواني، وفي حال الامتلاء فإن هذا يؤدي إلى شد الجلد واختفاء التجاعيد، أما الندوب فإن الفيلر يملأ الفراغات العميقة التي نتجت عن البثور ويعيدها إلى المستوى الطبيعي. يؤخذ على الفيلر أن نتائجه لست دائمة وإن كانت سريعة، فالمريض يحتاج إلى إعادة إجراء الحقن للحفاظ عليها، وهي مقتصرة فقط على الندوب السطحية البسيطة، وقد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية المؤقتة مثل التورمات والكدمات، والاسوأ انه إن حدث أي خطأ خلال الحقن فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تشوه دائم في الوجه.

علاج ندبات حب الشباب طبيعياً

النعناع

يساعد النعناع بفعاليّة على علاج حبوب الشباب وندوبه، ويُستعمل بوضع أوراق النعناع الطازجة في الخلاط الكهربائي لعصرها، ثمّ تغمس قطعة من القطن بعصير النعناع، وتوضع على أماكن الندوب على البشرة، وتُترك لمدة نصف ساعة، ثم تُغسل بالماء الفاتر، ويُفضّل تكرار الوصفة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

علاج ندبات حب الشباب بالليزر

أثار حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة إزعاجًا، وتعد صنفرة البشرة بالليزر من أهم الوسائل لعلاج مشاكل عديدة مثل آثار ما بعد حب الشباب، والحفر والمسام الواسعة.

الفراكشنل ليزر علاج لآثار حب الشباب

عن أهمية تلك التقنية فى علاج آثار حب الشباب، يوضح استشارى الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر الدكتور محمد لطفى الساعى، أن تقنية الفراكشنال ليزر تعد بمثابة ثورة حديثة وأسلوب متطور وأمن لصنفرة البشرة وعلاج آثار حب الشباب، ومع ظهور التقنية الأحدث وهى الفراكشنال ليزر CO2 أو ليزر ثان أكسيد الكاربون الجزيئى، أصبحت النتائج أفضل خاصة للندبات الأعمق التى خلفها حب الشباب، خصوصًا مع ظهور الجيل الثالث من أجهزة ليزر ثان أكسيد الكاربون الجزيئى والتى تحتوى أيضًا على قدرتها على استخدام ذبذبات الراديو وكذلك البلازما بالإضافة لأكسيد الكاربون.

كيفية علاج حب الشباب بالفراكشنل ليزر

عن طريقة عمل الفراكشنل ليزر فى علاج آثار حب الشباب، يقول الساعى إن الفراكشنال ليزر هى تقنية حديثة نسبيًا ظهرت منذ ما يقرب من ست سنوات، وتقوم على أحداث نقاط حرارية ليزرية صغيرة فى الجلد ذات عمق معين، تعمل على تحفيز الجلد لإعادة بناء نفسه من جديد، دون الحاجة لفترة عناية طويلة، بحيث يحتاج المريض إلى جلسات قليلة لتحقيق النتائج المطلوبة، والقضاء على آثار حب الشباب.

عدد جلسات الفراكشنل ليزر لعلاج آثار حب الشباب

تتم معالجة آثار حب الشباب بالفراكشنال على شكل عدة جلسات، تتفاوت حسب الحالة وحسب استجابة المريض، وطريقة عمل الجلسة كالتالى:
يحضر المريض للعيادة قبل الجلسة لوضع كريم مخدر موضعى على أماكن آثار حب الشباب، ثم يبدأ الطبيب المختص بتمرير أشعة الفراكشنال على المنطقة المراد علاجها، وذلك حسب نوع الحالة ولون البشرة، وتستغرق الجلسة لكامل الوجه حوالى ربع ساعة، يتم بعدها إعطاء المريض كريمات موضعية مرتين يوميًا لعدة أيام بعد الجلسة

علاج ندبات حب الشباب بالكريمات

يُنصَح باستخدام الكريمات الطبيّة الموضعيّة التي تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي، وأحماض الساليسيليك (حمض الصفصاف)، لعلاج ندوب حب الشباب، وقد يحتوي بعضها على مضاد الهيستامين، والكورتيكوستيرويدات؛ لتخفيف الالتهاب، والحكة، حيث يُخفف استخدام هذه الكريمات من ندوب الوجه، ويُحفز نمو خلايا جديدة، ويمكن الحصول عليها دون وصفةٍ طبية

علاج ندبات الوجه بالاعشاب

ماء الورد وخشب الصندل

يُساعد ماء الورد على مُحاربة البكتيريا المُسبّبة لحبّ الشباب، أما خشب الصندل فهو يُساعد على التقليل من تهيُّج الجلد واحمراره، ويمكن تحضير الوصفة عن طريق مزج خشب الصندل مع ماء الورد حتى تتشكل لدينا عجينة ناعمة يمكن فردها على البشرة، ثم تُطبّق على الوجه بالكامل مساءً، مع التركيز على أماكن ندب حبِّ الشباب، وبعدها تُترك لمدة ليلة كاملة، ثم يُشطف الوجه بالماء البارد.

النعناع يساعد النعناع بفعاليّة على علاج حبوب الشباب وندوبه، ويُستعمل بوضع أوراق النعناع الطازجة في الخلاط الكهربائي لعصرها، ثمّ تغمس قطعة من القطن بعصير النعناع، وتوضع على أماكن الندوب على البشرة، وتُترك لمدة نصف ساعة، ثم تُغسل بالماء الفاتر، ويُفضّل تكرار الوصفة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

الشوفان

يُعد الشوفان مطهِّراً فعالاً للبشرة لتخليصها من البكتيريا والأتربة والأوساخ العالقة بها، والتي تتسبّب في سدِّ مسام البشرة، ويمكن استعمال الشوفان عن طريق مزج مسحوقه مع ماء الورد لتشكيل قناعٍ ناعم، ثم يُفرد على البشرة، ويُترك لمدة ربع ساعة، وبعدها يُغسل بالماء العاديّ، كما يُمكن مزج ربع كوبٍ من مسحوق الشوفان مع ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعيّ حتى تتكوّن عجينة ليّنة، ثم توزّع على الوجه بالكامل مع التركيز على الندب لتتغطى بالكامل، ثم تُترك لمدة ربع ساعة، ويُشطف الوجه بعدها بالماء الفاتر، ويُفضّل تكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً حتى يتم التخلص بشكل نهائي من الندب.

أفضل علاج لآثار حب الشباب والحفر

هناك عدّة طرق لعلاج آثار حب الشباب، والحفر، ومنها ما يأتي:

  1. حقن الكولاجين: تتمّ هذه الطريقة من خلال حقن مادة الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen)، أو حقن الدهون تحت الجلد لملء الندوب فتبدو أقل وضوحاً، ولكنّ نتائج الحقن مؤقتة، ويجب تكرارها.
  2. حقن البوتوكس: تتمّ من خلال حقن مادة البوتوكس (بالإنجليزية: Botulinum toxin) في الجلد حول ندبات حب الشباب الذي قد يتجعد، وعند حقن هذه المادة تُساعد على استرخاء الجلد فتحسن مظهر البشرة، ويجب تكرار الحقن بشكل دوري.

جل ندبات حب الشباب

Murad Post-Acne Spot Lightening Gel

قم بعمل حاجز ضد البقع الغامقة  بهذا الجيل الذى يُستخدم بعد التخلص من حب الشباب من Murad. وهو مُحضر من الهيدروكينون وهو العنصر الأساسى الذى يعمل على تفتيح الألوان الغامقة والمتعددة ، وهذا المُنتج المزدوج الأغراض هو أيضاً يُستخدم لعلاج الندبات ، حتى تبقى البشرة ناعمة وتبقى محمية ضد البُقع الغامقة.

السابق
معلومات عن حب الشباب
التالي
حلول منزلية لحب الشباب

اترك تعليقاً