نصائح طبية

كيفية التعامل مع حروق الأطفال

كيفية التعامل مع حروق الأطفال

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي من شأنها المساعدة في علاج الحروق، والتخفيف من آلامها، والتي نذكرها في النقاط التالية:
الماء البارد: يعتبر الماء البارد أول ما يوصي به الأطباء لعلاج الحروق؛ حيث يتم استخدامه من خلال سكبه على العضو المحروق بشكل مستمر لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ولا تزيد عن نصف ساعة، ومن الجدير ذكره أنّه لا يجب وضع الثلج أو الماء المثلّج على الحرق، وذلك حتى لا تزداد الحالة سوءاً؛ حيث إنّ الثلج من شأنه التسبّب بالحروق المؤلمة والتي لا تقل خطورةً عن حروق النار أو الماء الساخن.
الخل والماء: من الممكن استخدام أيّ نوع من الخل من بعد تخفيفه بكمية من الماء البارد؛ حيث يمتاز الخل بقدرته على التخفيف من ألم الحرق، هذا عدا عن إراحته للأنسجة المتضررة من الجلد، ويكون استخدام هذا الخليط من خلال تبليل قطعة نظيفة من القماش أو من القطن ووضعها على الحرق.
الشاي: لا يقتصر استخدام الشاي على الشرب أو استخدامه كقناع للعيون المتعبة، وإنما يمتدّ ليشمل علاج الحروق، وذلك لأنّ الشاي يحتوي على مادة الثيانين التي لها القدرة على تخفيف الآلام النّاجمة عن الحرق، ويكون استخدامه عن طريق نقع بضعة أكياس من الشاي الأسود في كميّة من الماء البارد، ومن ثم تغطيس الجزء المصاب في المنقوع لبضع دقائق، وبعدها من الممكن وضع الكيس على المنطقة المصابة لمدة من الزمن، لكن يشار إلى أنّه يجب استخدام الشاي في الحروق التي تنتمي إلى الدرجة الأولى فقط.
بياض البيض: لا تقتصر أهميّة بياض البيض على التقليل من ألم الحرق فحسب؛ بل يقي أيضاً من آثار الحرق أو تشوهات الجلد، هذا عدا عن تسريعه لعملية الشفاء، حيث يجب وضع بياض البيض على الجلد المصاب، وسيلاحظ اختفاء الألم بشكل فوري، ولكن سيعاود الألم ويظهر عندما يجف البياض، وبالتالي يجب الحرص على تكرار هذه العمليّة بشكل متواصل.
البصل: وتحديداً عصيره؛ حيث يُعتبر من أكثر العلاجات الفعّالة للتخلّص من ألم الحروق، ويكون ذلك عن طريق تقشير حبة من البصل وتقطيعها إلى أرباع، ومن ثم عصر كمية من العصير بشكل فوري على المنطقة المصابة، ومن الجدير ذكره أنّ عصير البصل يقي من البكتيريا أو الكائنات الطفيلية الأخرى والتي من شأنها التسبّب بالإصابة بالتقرحات أو الالتهابات.
العسل: يستخدم العسل الطبيعي للتخلص من آلام الحرق، والوقاية من تشكل الندبات أو الآثار على الجسم، وهو من أكثر المواد الطبيعية التي يتم استخدامها في غالبية العلاجات في الطب البديل.

علاج فقاعات الحروق

يبدأ علاج فقاقيع الحروق بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة والتي تتضمن عدم إزالة الملابس الملتصقة بالحرق، ووضع المنطقة المصابة تحت المياه الجارية لمدة عشرة الى خمسة عشرة دقيقة، ويُمكن استكمال العلاج في المنزل اذا كان الحرق من الدرجة الأولى أي أنّه يُصيب الطبقة الخارجية من الجلد فقط، وتتلخص خطوات علاج فقاقيع الحروق بما يأتي:

غسل المنطقة المصابة: ويكون بالماء والصابون الخالي من العطور مع تجنُّب فقع الفقاقيع للوقاية من العدوى والإلتهاب.

وضع مرهم على المنطقة المصابة: ويُفضل استخدام طبقة رقيقة من الفازلين أو جل الصبار aloe vera.

حماية المنطقة المصابة: ويكون بلف ضمادة من الشاش المعقم غير اللاصق.

تناول المسكنات: في حال الشعور بالألم يمكن تناول الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول.

استخدام مرهم مضاد حيوي: ويتم وضعه في حال تعرُّض الفقاعة للفقع بعد تنضيف المنطقة جيدًا.

علاج حروق الماء الساخن

الإسعافات الأوليّة لحروق الماء الساخن هناك مجموعة من التدابير الواجب اتّباعها عند حدوث حروق الماء الساخن، وفي ما يلي بيانها:

نزع الملابس غير المُلتصقة بالحروق بسرعة لتفادي الاحتفاظ بالحرارة، ولكشف كامل المنطقة المُصابة بالحروق.

نزع المجوهرات وأي شيء مُلاصق للجسم أو مشدود عليه بإحكام، وذلك لأن أنسجة الجلد تتعرّض للانتفاخ عادةً بعد الحروق.

تبريد الحروق بمجرى مياه مُعتدل البرودة (بالإنجليزيّة: Cool)، لمدّة عشرين دقيقة على الأقلّ لتجنّب إصابة طبقات الجلد السفليّة بالحروق.

تغطية المنطقة المُصابة بالحروق بقطعة قماش نظيفة.

تناول المُسكّنات (بالإنجليزيّة: Painkillers) مثل الباراسيتامول (بالإنجليزيّة: Paracetamol)، ومُضادّات الالتهاب (بالإنجليزيّة: Anti-inflammatory).

يُنصح برفع الذراع أو الساق في حال تأثّرها بالحروق، وذلك لتفادي انتفاخ وتورّم هذه المناطق.

طرق ازالة اثار الحروق عند الاطفال

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي من شأنها المساعدة في علاج الحروق، والتخفيف من آلامها، والتي نذكرها في النقاط التالية:

الماء البارد

يعتبر الماء البارد أول ما يوصي به الأطباء لعلاج الحروق؛ حيث يتم استخدامه من خلال سكبه على العضو المحروق بشكل مستمر لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ولا تزيد عن نصف ساعة، ومن الجدير ذكره أنّه لا يجب وضع الثلج أو الماء المثلّج على الحرق، وذلك حتى لا تزداد الحالة سوءاً؛ حيث إنّ الثلج من شأنه التسبّب بالحروق المؤلمة والتي لا تقل خطورةً عن حروق النار أو الماء الساخن.

الخل والماء

من الممكن استخدام أيّ نوع من الخل من بعد تخفيفه بكمية من الماء البارد؛ حيث يمتاز الخل بقدرته على التخفيف من ألم الحرق، هذا عدا عن إراحته للأنسجة المتضررة من الجلد، ويكون استخدام هذا الخليط من خلال تبليل قطعة نظيفة من القماش أو من القطن ووضعها على الحرق.

الشاي

لا يقتصر استخدام الشاي على الشرب أو استخدامه كقناع للعيون المتعبة، وإنما يمتدّ ليشمل علاج الحروق، وذلك لأنّ الشاي يحتوي على مادة الثيانين التي لها القدرة على تخفيف الآلام النّاجمة عن الحرق، ويكون استخدامه عن طريق نقع بضعة أكياس من الشاي الأسود في كميّة من الماء البارد، ومن ثم تغطيس الجزء المصاب في المنقوع لبضع دقائق، وبعدها من الممكن وضع الكيس على المنطقة المصابة لمدة من الزمن، لكن يشار إلى أنّه يجب استخدام الشاي في الحروق التي تنتمي إلى الدرجة الأولى فقط.

بياض البيض

لا تقتصر أهميّة بياض البيض على التقليل من ألم الحرق فحسب؛ بل يقي أيضاً من آثار الحرق أو تشوهات الجلد، هذا عدا عن تسريعه لعملية الشفاء، حيث يجب وضع بياض البيض على الجلد المصاب، وسيلاحظ اختفاء الألم بشكل فوري، ولكن سيعاود الألم ويظهر عندما يجف البياض، وبالتالي يجب الحرص على تكرار هذه العمليّة بشكل متواصل.

البصل

وتحديداً عصيره؛ حيث يُعتبر من أكثر العلاجات الفعّالة للتخلّص من ألم الحروق، ويكون ذلك عن طريق تقشير حبة من البصل وتقطيعها إلى أرباع، ومن ثم عصر كمية من العصير بشكل فوري على المنطقة المصابة، ومن الجدير ذكره أنّ عصير البصل يقي من البكتيريا أو الكائنات الطفيلية الأخرى والتي من شأنها التسبّب بالإصابة بالتقرحات أو الالتهابات.

العسل

يستخدم العسل الطبيعي للتخلص من آلام الحرق، والوقاية من تشكل الندبات أو الآثار على الجسم، وهو من أكثر المواد الطبيعية التي يتم استخدامها في غالبية العلاجات في الطب البديل.

علاج حروق الأطفال بالمكواة بعدة طرق مختلفة

– أولًا، قومي بابعاد طفلك عن المكواة، مصدر الحرارة، فورًا.

– إذا كان طفلك يرتدي ملابس على المنطقة التي أصُيبت بالحرق من المكواة، يجب إزالتها عن المنطقة المحروقة بلطف، حتى لا تلتصق في الجلد المحروق.

– وضع المنطقة المصابة بحروق المكواة مباشرة تحت ماء الصنبور البارد، وليس المثلج، حتى لا يتسبب الثلج في تدمير الجلد أكثر من ذلك، واتركيها تحت الماء الجاري لمدة 4 دقائق تقريبًا.

– استخدمي جل الصبار “جل الألوفيرا”، أو الكريمات الطبية المخصصة لعلاج الحروق من الدرجة الأولى، وضعيها على المنطقة المحترقة من المكواة، وكرري هذه الطريقة لأكثر من 3 مرات يوميًا، حتى يشفى الحرق.

– كما يمكن الذهاب إلى الطبيب أو الصيدالية، وشراء الأدوية والمراهم المخصصة لعلاج الحروق من الدرجة الأولى، لتهدئة الجلد ومنع التروم والإحمرار، كما يمكن إعطاء طفلك عقار الايبوبروفين، أو اسيتامينوفين، وهي أدوية مسكنة للألام، ويمكن استخدامها لطفلك بعد استشارة الطبيب، مع مراعاة اعطاء طفلك الجرعة المناسبة مع عمره.

– يمكن دهن منطقة الحرق ببياض البيض، وذلك لأنه يعمل على تهدئة الألم ويخفف الإحمرار، كما يساعد في شفاء المنطقة المصابة بشكل أسرع.

– كما يمكن استخدام أكياس الشاي ووضعها مكان الاحتراق، لتهدئة الألم وتخفيف الأحمرار والتورم.

– استخدمي الحليب البارد على المنطقة المحترقة بالمكواة، لأن الحليب يعتبر مرطب طبيعي، ويحتوي على البكتريا المفيدة.

– يمكن استخدام زيت اللافندر ووضعه على المنطقة المصابة بالإحتراق، وذلك لأنه يعمل على تهدئة الألم.

– ضعي شرائح البصل أو عصيره على المنطقة المصابة بالحرق، لتهدئة الألم وعلاج المنطقة.

– ابعدي المنطقة المصابة بحرق المكواة عن الشحوم والأوساخ والأتربة، حتى لا يتعمق الحرق ويتسخ ويزيد من فرص العدوى بالمنطقة.

علاج الحروق السطحية

يتمّ علاج الحروق السطحية باستخدام العلاجات المنزلية، ويجب التأكد من الحفاظ على الجروح نظيفة ومحمية، وذلك لتجنب حدوث التهاب في مكان الإصابة، ولكن إن لم يظهر على هذه الحروق علامات الشفاء خلال 48 ساعة فيجب طلب الرعاية الطبية، ويمكن توضيح العلاجات المنزلية للحروق السطحية، كالآتي:

إزالة الملابس والساعات والخواتم والمجوهرات القريبة من المنطقة المصابة، وذلك لتجنّب تفاقم الحرق.

وضع كمّادات من الماء البارد على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق، وتجنّب وضع الجليد مباشرة على المنطقة المصابة؛ لأن وضعه بطريقة مباشرة يؤدي إلى تفاقم الحرق.

تنظيف المنطقة المصابة بالماء وبالصابون بشكلٍ لطيف.

وضع هلام الفازلين على المنطقة المصابة كل 8 إلى 12 ساعة، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب تجنب وضع الزبدة أو معجون الأسنان على المنطقة المصابة، وذلك لأن وضعهم يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب ويؤدي إلى منع الجرح من الالتئام.

تضميد المنطقة المصابة وتجنب استخدام الشريط اللاصق، وأيضًا يجب تغيير الضمادات ثلات مراتٍ في الأسبوع عند عدم وجود التهاب، ولكن إن كان هناك التهاب فيجب تغيير الضمادات بشكلٍ يومي.يجب عدم فتح أي فقاعات قد تظهر، وذلك لتجنب حدوث التهابات وندب.

تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية كالأسيتامينوفين acetaminophen أو الأيبروفين ibuprofen.

الإكثار من شرب السوائل.

علاج الحروق البسيطة

هناك مجموعة من العلاجات المنزلية للحروق التي يمكن للناس تجربتها والتي تكون علاج للحروق البسيطة ويمكن أن تساعد العلاجات المنزلية التالية الشخص في علاج حروق الدرجة الأولى والثانية بأمان وفعالية

تشغيل الحرق تحت الماء البارد

تشغيل الماء البارد على حروق من الدرجة الأولى أو الثانية لمدة 20 دقيقة يمكن أن يبرد الجلد ويهدئ الحرق ويمنع المزيد من الإصابة.

هذا العلاج له تأثيران مفيدان ويقلل أو يوقف الألم ويمنع الحرق من تفاقم وتلف الطبقات العميقة من الجلد.

تنظيف الحرق

بعد تشغيل الحرق تحت الماء البارد ، من الضروري تنظيف الحرق جيدًا ويجب على الناس استخدام صابون خفيف مضاد للبكتيريا وتجنب التنظيف.

تنظيف الحرق برفق سيساعد على منع العدوى وإذا ظهرت عدوى في الحرق ، فقد يؤثر ذلك على عملية الشفاء وإذا لم يلتئم الحرق بشكل صحيح ، فقد يحتاج الشخص إلى عناية طبية.

الضمادات

قد لا يحتاج الشخص إلى تغطية حروق طفيفة من الدرجة الأولى أو الثانية بضمادة إذا لم تكن بثور الحروق مفتوحة.

ومع ذلك إذا كان موضع الحرق يعني أن الغضب محتمل ، إذا كان يمكن للأوساخ أن تدخل الجلد بسهولة ، أو إذا بدأت أي بثور ناز ، فقد توفر الضمادة حاجزًا ضد العدوى.

من المهم لف الضمادة بشكل فضفاض ، وتجنب وضع الضمادات اللاصقة مباشرة على الجرح.

كريمات المضادات الحيوية

عندما يكون للحرق بثور مفتوحة ، قد يرغب الشخص في استخدام كريمات ومراهم المضادات الحيوية 

قد تساعد كريمات المضادات الحيوية على منع العدوى في الجرح وتساعد على التئام الحرق بشكل أسرع.

بعد وضع كريم مضاد حيوي ، قم بتغطية أي بثور مكشوفة لحماية الجرح من العدوى.

مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية

حروق الدرجة الأولى والثانية تسبب الألم حتى تلتئم و قد يرغب الشخص في تناول الدواء للمساعدة في تقليل الألم والتورم.

الإيبوبروفين هو خيار آمن وفعال كمسكن للألم وهو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID) يمكن أن يقلل أيضًا من الالتهاب .

ابق بعيدا عن الشمس

يمكن أن يساعد الحفاظ على الحرق في الظل عندما تكون بالخارج في الطقس الحار أو المشمس على تقليل الألم وخطر زيادة الحرق أو تعميقه.

إذا لم يكن من الممكن تجنب الشمس ، يجب على الشخص ارتداء ملابس فضفاضة تغطي الجرح.

الصبار
الصبار مكون شائع في العديد من الكريمات وواقيات الشمس والمرطبات في شكل هلام هو علاج موضعي لعلاج الحروق وتعزيز التئام الجروح.

نبات الصبار طبيعي مضاد للالتهابات ، يعزز الدورة الدموية الجيدة كما أن لها خصائص مضادة للبكتيريا تمنع نمو البكتيريا.

العسل
وجدت مراجعة منهجية من 2018 أن العسل قد يوفر بعض الفوائد السريرية عندما يطبقها الشخص على الحروق.

قد يساعد وضع العسل على الضمادة ، ثم وضعه على الحرق ، في تعقيم المنطقة ومنع العدوى ويمكنه أيضًا تهدئة الجلد المحروق ، وتخفيف بعض الألم.

استخدام العسل لعلاج الحروق والجروح

في حال كنت ترغب بعلاج الحروق أو الجروح باستخدام العسل، عليك أن تدرك الأمور الهامة التالية أولًا:

  • يفضل استخدام العسل الذي خضع لعمليات تعقيم مخبرية عند محاولة علاج الجروح الملتهبة.
  • في حالات الحروق الطفيفة، وقبل تطبيق العسل على موضع الحرق، قم أولًا بصب ماء الحنفية البارد على مكان الحرق لخفض درجة حرارة الجلد، ثم قم بتطبيق العسل بعد ذلك.
  • تستطيع تطبيق ما يقارب 15-30 مليتر من العسل على مكان الحرق الطفيف مباشرة، أو تستطيع وضع القليل من العسل على الضماد قبل تطبيقه على مكان الحرق أو الجرح.
  • يوجد أنواع خاصة من الضمادات الجاهزة تحتوي على العسل من الممكن استخدامها لعلاج الحروق والجروح.

تعزى فوائد العسل المحتملة في علاج الحروق لامتلاك العسل خصائص طبيعية مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا والعديد من الخصائص العلاجية المحتملة الأخرى، ولكن وبالرغم من فوائد العسل المحتملة في علاج الحروق إلا أنه يفضل عدم اللجوء إليه إلا بعد استشارة الطبيب.

السابق
اضرار نظارة الواقع الافتراضي
التالي
علاج تقصف الشعر المصبوغ ومعلومات هامة عنه

اترك تعليقاً