تعليم

كيفية الوصول لما أريد

طريقة كتابة البحث العلمي pdf

 

كيفية كتابة بحث قصير

1 – تأكد من أنك تعرف ما عليك القيام به وما هي المواضيع المطلوبة

يمكن اعتبارها من أهم الخطوات التي تضمن نجاح بحثك وحصولك على تقييم يناسب الجهد الذي تبذله بدلًا من أن يكون البحث غير ملبي للمطلوب عندها سيكون التقييم ضعيف بغض النظر عن كم العمل الذي قمت به، تظهر أهمية هذه الخطوة في كيفية كتابة بحث قصير عندما يكون البحث أكاديمي في الجامعة أو لنيل درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتورة.

لذا تأكد من قضاء الوقت الكافي في التفكير في البحث الذي ستقوم بالكتابة عنه وفي العناصر الضرورية والنقاط الهامة التي يجب ذكرها، ولا مشكلة في الحصول على المساعدة من قبل المشرف في حال كان لديك أي تساؤلات حول غرض البحث.

2 – اختر الموضوع وحاول قدر المستطاع أن يكون الموضوع مهم بالنسبة لك

بعد تحديد وفهم المتطلبات وغرض البحث يكون قد حان الوقت لتحديد موضوع بحثك وما الذي ستقوم بالكتابة عنه، قد تشعر بأن الأمر صعب أو أنها مهمة شاقة، ولكن إليك بعض النقاط التي يمكن لها أن تساعدك:

  • حاول قدر الإمكان اختيار موضوع تهتم به وتحب الكتابة عنه وتجده ممتع، فهكذا يمكنك أن تطلق العنان لكل قدراتك على الإبداع.
  • حاول أن تختار موضع بحث يمكن لك إيجاد المصادر الكافية والمراجع التي تغني الموضوع وتساعدك في كتابة البحث.
  • استخدم إرشادات المشرف والملاحظات التي يقوم بإعطائها، ويمكنك الاطلاع على البحوث السابقة حتى تستلهم منها موضوع معين أو تتعرف إلى النقاط التي لم يتم تغطيتها ببحوث من قبل.

3 – حان الوقت للخطوة الأساسية والتي كنت تنتظرها… حان الوقت للبحث

يمكن اعتبارها الخطوة الأكثر مرونة عندما تتعلم كيفية كتابة بحث قصير فهناك مصادر الكثيرة ومراجع عديدة يمكنك الحصول عليها لإثراء موضوعك وإغناؤه، إلا أنه من المهم أن تبحث بتركيز ودقة، وخلال عملية البحث تأكد من النقطتين التاليتين:

  • محتوى المراجع والأبحاث والمصادر فليس عليك أن تقرأ كل ما قد كتب عن موضوع بحثك فهذا غير ممكن حتى ولو أردت ذلك، كل ما عليك القيام به هو أن تمر على تلك المراجع بسرعة ومرونة بحيث تتمكن من فهم محتواها وتحديد أي منها هو ما تحتاجه بالفعل.
  • إيجاد المصادر الموثوقة حتى تضعها في بحثك لتقويته فعلى الرغم من وجود كم هائل من المعلومات وبشكل خاص في الإنترنت إلا أنها لا تعني بالضرورة أنها كلها صحيحة.

4 – اعمل على تنسيق أفكارك وتنظيم البحوث التي وصلت إليها

ها أنت الآن تملك مجموعة من الأفكار الخاصة بك والتي يمكن أن تكون مكتوبة على أوراق موزعة، بالإضافة إلى عدد من البحوث التي قد وصلت إليها، ما الذي عليك القيام به الآن؟

الآن قد حان وقت التنظيم والتنظيم والتنظيم فهي الخطوة الأساسية والأهم في كيفية كتابة بحث قصير فعليك تنسيق وترتيب كل تلك الأفكار والمراجع التي وصلت إليها، بالإضافة إلى أنها مهمة تضمن الوصول إلى الهدف من البحث وخاصة في حال العمل بشكل فريق فيكون كل عضو في الفريق قد وصل إلى شيء ولا بد من دمجها بشكل متكامل، ولا يمكن الانتقال للخطوات التالية بدون إكمال هذه المهمة.

5 – الآن عليك العمل على بناء هيكل البحث القصير الذي تقوم به

بعد الانتهاء من خطوات كيفية كتابة بحث قصير السابقة يمكنك الآن البدء في بناء هيكل ورسم تقسيم البحث الخاص بك وتنظيم أوراق العمل، ويتم التخطيط وفق ما يلي:

عنوان البحث

يمكن اعتبار العنوان هو الجزء الأكثر أهمية في بحثك لأنه ما سوف يجذب انتباه القارئ وهو ما سوف يثير فضوله ويدفعه لقراءة ما يحتويه، وهذا الأمر يمكن أن تلاحظه على نفسك فليست كل العناوين التي تمر عليها تدفعك لقراءة ما فيها.

لذا تأكد من اختيار عنوان واضح وجذاب وممتع في الوقت نفسه، بحيث يعبر عن موضوع البحث بطريقة أنيقة وبدون مبالغة حتى لا يشكل بحثك خيبة أمل لمن يقرأه.

ملخص عن البحث

أهمية المخلص عن البحث تأتي مباشرة بعد أهمية العنوان فهذا الملخص هو ما يخبر القارئ وبشكل سريع حول الموضوع الذي يحاكيه البحث وحول النقاط الأساسية والمحتوى بشكل عام.

عند كتابة المختصر تأكد من أن تكون موضوعي ومباشر واعتمد على الجمل الصغيرة المركزة، وتجنب ذكر التفاصيل والإضافات الثانوية، وفي معظم الأحيان يكون من الممكن تقسيم الملخص إلى أقسام صغيرة وتعداد.

المقدمة

تتمحور المقدمة حول الموضوع بشكل عام وعن أهدافك من هذا البحث، لذا فهي مرتبطة بشكل أساسي مع الخطوتين الأولى والثانية لأنك فيهما قد قمت بتحديد ما الذي تود الكتابة عنه وما المعلومات والنتائج التي تود إيصالها للقارئ، ولا بد من اعتماد أسلوب بسيط ومباشر، وأن تكون المقدمة نقطة انطلاق وتعرف إلى البحث.

الأساليب والعناصر

هنا سيتوجب عليك ذكر عناصر البحث والأساليب الأساسية التي قمت بالاعتماد عليها والمواد والموارد التي يقوم عليها بحثك من أسماء لشركات أو معامل أو مواقع أو أماكن وغيرها وذلك يتوقف عن طبيعة البحث والموضوع الذي يختص فيه، كما يمكنك شرح بعض الرموز والمصطلحات التي يحتويها البحث (في حال كان ذلك ضروري ولكنه عادةً يتم في الملاحق).

محتوى البحث

هنا بالضبط سوف تقوم بكتابة محتوى البحث وكل المعلومات والأفكار التي وصلت إليها والتي يدور حولها الموضوع، بمعنى آخر هنا مركز البحث.

طريقة عمل بحث علمي

خطوات كتابة البحث

خطوات البحث الجامعيّ

يُكلَّف الطالب بكتابة أبحاث علميّة حول مادة معينة في سنوات الدراسة؛ وذلك رغبة من مدرس المادة في التأكد من تعمق الطالب في دراسة هذه المادة، وفهمها، وتحليلها بشكل كامل، والإلمام قدر الإمكان بما جاء فيها من الكتّاب الذين أثروا دراستها، وأضافوا إليها حقائق وقيماً علميّة كبيرة، وهنا يجب على الطالب الباحث أن يتحرّى الدقة، والموضوعيّة، والحقيقة في دراسته، بعيداً عن أيّة أهواء قد تحوّل مسار بحثه بعيداً عن الغاية التي وُضع من أجلها، كما يجب عليه أن يتبع خطوات مهمة لإعداد البحث العلميّ والتي سنذكرها كالآتي:

اختيار الموضوع

عادة ما يختار مدرس المساق فكرة البحث الجامعيّ لطلبته، ويحددهم بدراسة موضوع، أو مشكلة، أو ظاهرة معينة، وهذه الخطوة قد ترهق الطالب ذهنياً، وتجعله يبحث عن المصادر نفسها التي يستخدمها زملاؤه في كتابة البحث، وهذا بالتأكيد سيخرج له بحثاً جامداً، ومكرراً، وخالياً من روح الابتكار للوصول إلى لُب المعرفة، أما إذا اتبع المدرس طريقة أخرى، وهي إعطاء الطالب كامل الحرية في أن يختار موضوعاً يكتب فيه في إطار مساق معين، أو فكرة معينة؛ فهذا يفتح له الأبواب في التوسع في البحث عن المصادر والكتب التي تخدم آليّة بحثه، ويحثه على ترتيب أفكاره والمدة التي يحتاجها للانتهاء من بحثه، بعد أن يختار موضوع البحث، ويشرع بالعمل به.

يجب على الطالب الباحث عند اختيار موضوع البحث أن يتبع بعض النصائح الآتية:

  • أن يكون موضوع البحث واضحاً، وجديداً، وغير مكرر من قبل طلبة آخرين يدرسون معه المساق نفسه.
  • أن يحدد أفكاره ويرتبها، ويتحرّى الدقة والموضوعيّة في كتابتها.
  • أن يتجرّد من الأهواء الشخصيّة أو النزاعات الطائفيّة في كتابة البحث؛ لأنّها تكون غير نافعة.
  • أن يكون الموضوع المختار للكتابة عنه مرناً، وقابلاً للتجدد وروح المعاصرة، وجديداً في الأسلوب والطرح.

التمهيد

في فقرة التمهيد يكتب الطالب تمهيداً عاماً عن الموضوع وذلك بذكر الآتي:

  • الأسباب التي دفعته لاختيار هذا الموضوع.
  • مدى الاستفادة التي يمكن أن تتحقق للطلبة بدراسة هذا الموضوع، أو الفائدة العلميّة التي تعود على العلم والمجتمع من خلال تحليله ودراسته.
  • ذكر بعض الخطوط العريضة التي يودّ شرحها من خلال هذا البحث، وهو أقرب لذكر العناوين التي تعمق بها أثناء البحث.

المقدمة

تعتبر المقدمة التلخيص الأوليّ للبحث الجامعيّ، إذ يمهد فيها الطالب للقارئ محتويات بحثه، وأهم أفكاره التي طرحها فيه، وآليّة البحث التي اتّخذها للوصول إلى المعلومات، وتصوّره الخاص بشأنها.

العرض

في هذا القسم يبدأ الطالب بالإسهاب في شرح الموضوع أو الظاهرة التي طرحها للدراسة، بذكر أسبابها، ونتائجها، ومدى تأثيرها في المجتمع، أو في مسار البحث العلميّ بشكل عام، بحيث يذكر كل ما سبق بأسلوب علميّ، وموضوعيّ، ومنطقيّ، ومجرد وبعيد عن أي اعتبارات أخرى.

الخاتمة

في هذا القسم يستخلص الطالب النتائج التي وصل إليها من خلال بحثه، شارحاً إياها بالتفصيل، وذاكراً الأدوات والمراجع التي استعان بها حتى توصل لتلك النتائج وتكون هذه الخطوة بعد انتهائه من بحثه.

المراجع

يجب على الطالب كتابة المصادر والمراجع التي اعتمد عليها في بحثه، مع الحرص على توخي الدقة والمصداقية فيها ويراعي الآتي:

  • أن تكون المراجع صحيحة ومعترفاً بها علمياً.
  • أن يكتب اسم المرجع، واسم الناشر أو المؤلف، وسنة النشر.
  • أن يشير إلى المصطلحات أو معاني الكلمات المبهمة في البحث برمز معين، ثمّ يقيّد معناها في ذيل الصفحة، مع كتابة رقم الصفحة، واسم المؤلف مثل: (تاريخ النقد الأدبي، الطبعة القديمة، ص١٨، إحسان عباس).

الفهرس

يكون الفهرس في نهاية البحث، ويضمّن فيه الطالب العناوين المطروحة في الكتاب، ورقم الصفحات بشكل مرتب متسلسل؛ ليسهل على القارئ الوصول إلى المعلومة التي يريدها بسرعة واستعراض عناوين البحث.

خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل

كيفية كتابة البحث العلمي تتم من خلال المعرفة الكافية بأفضل طرق إعداد الابحاث العلمية، تقدم لكم اكاديمية الوفاق الطريقة الصحيحة الخاصة بإعداد الابحاث العلمية سواء كانت ابحاث علمية اكاديمية او ابحاث علمية تربوية، وهي كما يلي:-

1-تحديد واختيار عنوان البحث

تحديد عنوان البحث العلمي بمتغيراته الاساسية يتم من خلال بمعرفة الباحث وتحديده المسبق لمشكلة الدراسة المُراد حلها والوصول الى نتائجها. عنوان البحث العلمي له ماهية خاصة ومن اهم صفات عنوان البحث المميز ان يضم متغيرات البحث المستقلة و متغيراته التابعة، يجب ان يُضيف عنوان البحث الى الرسالة ويكون جزء منها وليس زيادة عليها، الحداثة وعدم الاستهلاك المسبق للعنوان، حسن الصياغة التي تُحتم على الباحث ان لا تزيد كلمات البحث عن خمس عشرة كلمة.

2-مقدمة البحث او التمهيد

مقدمة البحث هي فصل التمهيد، في مقدمة الرسالة العلمية يجب ان يعرف الباحث العلمي ان المقدمة ليست الاهداء او التعريف بالبحث فقط او انها زيادة على نص البحث او انها ليست ذات اهمية. ان مقدمة الدراسة لها وضائف مهمة لا ينبغي للباحث ان يُقصر فيها، تهيئة القارئ لتكملة البحث ومعرفة ما تحتويه الدراسة، جزء رئيس من اجزاء الرسالة لا يمكن الاستغناء عنه، اعطاء الفكر الرئيسة حول الرسالة واهدافها ومنهجها وعيناتها وما توصل اليه الباحث من نتائج، مقدمة رسالة الماجستير او الدكتوراة صفاتها ما تم سرده هنا.

3-توضيح وعرض مشكلة البحث

مشكلة البحث هي ما يريد الباحث العلمي حلها و الوصول الي نتائج قوية ومهمة و واقعية الى حد بعيد، المشكلة في البحث العلمي خطوة من خطوات كتابة وإعداد الابحاث العلمية. عندما يعمل الباحث على توضيح وعرض مشكلة البحث عليه اتباع المنهجية العلمية السليمة، استخدام لغة علمية قوية يتضح من خلالها المشكلة موضوع الرسالة، الوضوح في العرض العلمي للمشكلة يجعل من السهل على القارئين او المطالعين للرسالة في ما بعد من فهم ما جاءت به الرسالة.

4-اسئلة البحث

الاسئلة في البحث العلمي هي التي ترتبط ارتباط كمي وكيفي بمشكلة البحث، يستطيع الباحث من خلال اسئلة البحث ان يصل الى ما يطلبه من يرجوه من نتائج صائبة وملائمة للواقع. اسئلة الدراسة يسردها الباحث العلمي في رسالته ضمن كتابة البحث العلمي ككل، نت الامور الجيدة للباحث اثناء كتابة البحث العلمي ان تكون اسئلة البحث تغطي كل كبيرة وصغيرة تخص مشكلة الدراسة وابعادها الكمية والكيفية وتأثيراتها وما يؤثر فيها.

5-كتابة اهداف البحث

اهداف البحث العلمي هي الغايات الاساسية الدافعة للباحث كي يعمل على حل مشكلة البحث موضوع الرسالة، يعرض الباحث العلمي اثناء كتابة البحث على تفنيد اهداف بحثه العلمي بطريقة علمية صائبة وممنهجة. اهداف الدراسة عند صياغتها يجب ان تكون ذات قدرة على التحقيق والتنفيذ على ارض الواقع، كما ان الباحث العلمي يجب عليه الخروج والبعد عن ما انتجته الدراسات السابقة من اهداف لنفس مشكلة الدراسة اذا ما كانت مشكلة الدراسة سبق تناولها بالكلية او احد جوانبها في رسالة علمية اخرى سابقة، التوافق الكمي والكيفي بين اسئلة الدراسة واهدافها سمة مهمة على الباحث تحقيقها اثناء كتابة البحث العلمي.

6-أهمية البحث

ليست اهمية البحث هي النتائج او الاهداف الخاصة بأسئلة الدراسة، ان اهمية الرسالة العلمية هي توضيح لجوانب النفع والتطبيق من البحث ككل، حاجة المجتمع والباحثين وطلبة العلم تختلف من رسالة الى اخرى وتلك هي اهمية البحث التي نقصدها هنا. كلما كانت الرسالة العلمية مرتفعة وتتصل بجوانب حياتية واجتماعية وعلمية ومختلفة كلما ارتفعت اهمية الدراسة وكثر استخدامها والاقتباس منها في الابحاث العلمية الاخرى المتعلقة بنفس المشكلة او نفس التخصص العلمي.

7-منهجية الدراسة

منهجية البحث هو المنهج العلمي الاكثر ملائمة وتوافق مع مشكلة البحث، يختار الباحث واحدًا من بين مناهج البحث العلمي، يستخدم الباحث المنهج العلمي ليكون هو المسار العلمي للبحث وطريقة تحديد المشكلة ونتائجها وادوات الدراسة من خلاله. يتدخل المنهج العلمي للدراسة في تحديد ادوات الدراسة المناسبة، واختيار العينات، وتحديد الفرضيات العلمية.

8-ادوات الدراسة

ادوات الدراسة في البحث العلمي يتم تحديدها بمنهجية علمية هي نفسها المستخدمة في البحث، يعمل الباحث العلمي على اختيار ادوات بحث مناسبة له ويتمكن من اختيارها واختبارها وقياس جودتها، تتنوع اشكال ادوات الدراسة بتنوع المنهج والعينة ونوع وتخصص البحث القائمين على إعداده وكتابته.

9-خطة البحث

خطة البحث العلمي هي الخطوط العريضة التي يسير عليها الباحث في اعداد رسالته العلمية، تتم مناقشة خطة البحث العلمي مع الاساتذة والمشرفين على البحث في لقاء السمنار وبناءً عليه يشرع الباحث في العمل على كتابة البحث.

10- المراجع

المراجع العلمية التي يقتبس منها الباحث العلمي ويستفيد منها وتساعده على الوصول الي نتائج بحثه عليه ان يقوم بكتابتها وفق ضوابط خاصة بكتابة المراجع في البحث العلمي اوصت بها الجامعات لذلك نطلب من الباحثين مراجعة دليل جامعته التي تحدد خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب.

عناصر البحث المتكامل

مشكلة البحث

يبدأ البحث العلمي بوجود مشكلة علمية في إحدى تفاصيل أو عموميات الدراسة العلمية، من خلال تراكم المعرفة السابقة وظهور الحاجة إلى حل تلك المشكلة، وتكمن مهارة الباحث في وضع التساؤل العلمي بصورة صحيحة ودقيقة تعبر عنه دون الدخول في تفاصيل يمكن الاستغناء عنها لوجود أبحاث ودراسات سابقة أوضحت تفسير المشكلة وحلولها، ومع ذلك يمكن لبعض الباحثين إعادة بحث مشكلة مطروحة ولكن من زوايا جدية لم تتطرق من قبل لوضع نظريات جديدة في التفسير والتحليل.

الفرضيات

يجب أن يكون لدى الباحث معرفة كافية لإجراء البحث بصورة متكاملة، وأهم عناصر المعرفة هو وجود تراكمات سابقة من أبحاث ودراسات ونظريات حول الموضوع، والتي يتوصل إليها الباحث عبر التدقيق فيما سبق والخروج بأهم النتائج وطرق البحث، ومن خلال ذلك العمل يتضح للباحث شيئاً فشيئاً الإطار النظري الذي سيتمكن من العمل وفقه، وكذلك يتمكن من وضع فرضيات جديدة مبنية على أسس عقلانية وواضحة.

المنهج

يتحدد المنهج وفق طبيعة المادة العلمية محل البحث، فالعلوم الإنسانية تختلف مناهجها عن العلوم التطبيقية، من حيث البحث أو أسلوب العمل على البحث ذاته، وهناك بعض العلوم أو الأبحاث التي يمكن فيها استخدام أكثر من منهج في حالة وجود الحاجة إلى ذلك، كالأبحاث الاجتماعية التي يمكن أن يستخدم فيها الباحث المنهج الرياضي في تحليل البيانات واستخراج النتائج، ولوضع المنهج يجب أن يكون لدى الباحث مجموعة متكاملة من المراجع الموثوقة، ليخرج في النهاية بنتائج واضحة ومفندة تمثل العنصر الأخير من عناصر البحث المتكامل.

السابق
طريقة عمل دقة الفول
التالي
أغذية تساعد على نمو الشعر

اترك تعليقاً