الأمومة والطفل

كيفية تدريب الطفل على دخول الحمام

جدول تدريب الطفل على الحمام

شركة تنمية الإنسان Twitterissä: ". جدول متابعة الطفل التوحدي في الحمام  http://t.co/w8k2cyIpIt"

أسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام

1- شراء النونية أو القصرية

لا تدخلي في معركة بينكِ وبين طفلك من أجل التعود على النونية ولكن تحلي بالصبر والهدوء أولاً. قولي له أنه كبر و لابد من التخلي عن الحفاضات واستخدام النونية المخصصة للصغار. عند شراء النونية خذي طفلك معك واجعليه هو الذي يختارها وكأنها لعبة من أمتعته و احرصي أن تكون منقوشة ببعض رسومات الكرتون المبهجة لكي يقتنع أنها لعبة و من أشياءه الهامة و لكي يشعر بالأمان عند استخدامها ويمكنه الجلوس عليها والنهوض عنها بنفسه دون مساعدة. عند شرائكِ للنونية أيضًا احرصي بأن تكون مريحة و آمنة مع شراء مقعد صغير يوضع فوق مقعد الحمام العادي وتثبيته جيدًا لكي يستطيع طفلكِ التسلق والنزول من عليه وقتما شاء.

 

2- لا تتعاملي بعنف مع طفلكِ

عند تعليم طفلك الجلوس على النونية تجنبي تمامًا التعامل معه بعنف او قسوة لكي لا يشعر بالخوف ولا يستطيع أن يسمع كلامك. لابد أن تعلمي أن طفلكِ لن يتعود بسرعة على استخدام القصرية وإنما كثير من الأوقات سوف يقوم بالإخفاق قبل  التحرر من الحفاضات والجلوس على القصرية، فإحذري من معاقبته أو الصراخ عليه أو أنكِ تتوعدي له لان هذا شيء طبيعي ومن المتوقع حدوثه. حاولي أن تتعاملي معه بحنية وبهدوء وسوف يستجيب بسرعة ويعرف أن هذا الأصح ولابد من فعله عندما يبدأ في التعود على الوضع الجديد.

 

3- مكافأة صغيرة لطفلك

عندما تشعرين أن طفلك بدأ يتعود على استخدام القصرية لا تنسي أن تقدمي مكافأة صغيرة له مثل الذهاب للتنزه أو التسوق أو أنكِ تقومين بتحضير الحلوى والكيك له لأنه نفذ هذا الفعل الرائع. يمكنكِ أيضًا قراءة قصة قصيرة وشيقة له مع مشاهدة فيلم كرتون وعرفي طفلك أنك سعيدة به لأنه قام بإستخدام النونية بنفسه. هنا سيشعر طفلكِ بالسعادة كثيرًا لأنك قدمتي له مكافأة لإستخدامه القصرية وأنه لم يعذبكِ بعناده.

 

4- الشعور بالمتعة عند استخدام النونية

من أكثر الحيل الفعّالة مع طفلك هو أن يشعر بالمتعة عندما يستخدم النونية ويسعد بذلك كثيرًا وهنا سوف نلجأ لبعض الخيال ولكن لابد من ذلك لكي يشعر طفلك بالحماس والسعادة. قومي بوضع بعض النقاط من الألوان التي تُستخدم في تلوين الطعام مثل اللون الأزرق أو الأحمر داخل طبق وضعيه أماك القصرية أو النونية. بمجرد أن يستخدمهم طفلك سوف يشعر بالدهشة الشديدة لأنه استطاع أن يغير لون المياه إلى اللون الأخضر أو البرتقالي. يمكنكِ وضع كتاب به صور ملونة للكرتون بجانب القصرية داخل الحمام لكي يتمكن طفلك من مشاهدته. لن يشعر طفلك وقتها بالملل أبدًا و سوف يستجيب بسرعة لإستخدام القصرية.

 

5- بداية استطاعة الطفل للتحدث واستخدام الدمية

اذا كان طفلكِ يستطيع أن يتحدث أو ينطق ببعض الحروف والكلمات ابدأي بتعليمه ببعض الكلمات التي يمكنه أن يقولها عندما يرغب بالتبول. اذا كان مازال لا يستطيع التكلم، اشرحي له بعض العلامات والإشارات لإستخدام النونية و مع الوقت والتكرار يوف يتعود ويستخدمها بنفسه. يمكنكِ أيضًا اختيار ملابس قطنية له وقصيرة كي يكون قادرًا على خلعها بنفسه دون مساعدة ويستطيع أن يبدل ملابسه. اذا صعب عليكِ الأمر قومي بتدريبه عن طريق دمية أو لعبة طرية من ألعابه على شكل حيوان ما و اجعليه يتعلم من هذه الدمية الدخول للحمام عن طريق خلع ملابسها و تبديلها و جلوسها على النونية. هذه الطريقة فعالة لطفلك و سوف تجعله يتقبل الفكرة سريعًا وسيستجيب لها.

أفضل عمر لتعويد الطفل على الحمام

تحتار الأمهات حول العمر المثالي الذي يجب فيه تدريب الطفل على دخول الحمام، وعن هذا الأمر فعليكِ مراعاة عمر الطفل والفصل المناسب خلال السنة الذي يمكنك التدريب فيه.

ليس من المفضل بدء تدريب الطفل على الحمام في فصل الشتاء، حتى إذا كان في عمر يسمح له بذلك، لأن في الغالب جميع المحاولات في فصل الشتاء تبوء بالفشل، نظرًا لبرودة الطقس وعدم استطاعة الطفل الصغير التحكم في البول في هذا الوقت.

أما عن العمر المناسب للطفل، فينصح أطباء الأطفال الأمهات ببدء تجربة خلع الحفاض بداية من سن عامين، كي تكون عضلات الطفل المسؤولة عن التحكم في التبول أو التبرز قد اكتمل نموها، ويكون الطفل قادرًا على الشعور والتحكم في نفسه، كما يكون الطفل قد أصبح قادرًا على فهم المعلومات الخاصة بهذه المهارة واستيعابها.

نصائح لتدريب الطفل على الحمام

اطلبي المساعدة من والده

عادة ما يكون التدريب على الحمام مُهمة تقوم بها الأم، ولكن ومن مبدأ المشاركة اطلبي من زوجك مساعدتك في هذا الأمر، ستلاحظين أن طفلك دائمًا ما يسعى لتقليد والده، فيحاول تصفيف شعره مثله أو يقف أمام المرآة متصنعًا حلاقة ذقنه، من ثم مشاركة والده في التدريب على الحمام ستسهل عليكِ الكثير.

اتركي لطفلك حرية الاختيار

جالسًا أو واقفًا، خيري طفلك في الطريقة التي يفضلها لقضاء حاجته في أثناء التمرين على الحمام، فإن الهدف من التمرين أن يتمكن من استخدام الحمام وحده.

 اجعلي من الأمر لعبة

إذا كان طفلك يتسبب في فوضى خلال التدريب على الحمام وخصوصًا عند التبول، حاولي تحويل الأمر إلى لعبة ودفعه للتركيز على التبول داخل الحمام، بدلًا من التبول خارجه وإحداث فوضى.

تأكدي أن ابنك مستعد

قبل أي شيء، تأكدي أن ابنك مستعد لهذه الخطوة، إذا بدأت خطوات التدريب ووجدت أن طفلك يرفضها، عليكِ أن تكوني صبورة واتركيه فترة، ثم ابدئي تدريبه مرة أخرى.

اختاري الوقت المناسب

كثير من الأمهات يفضلن بدء التدريب صيفًا، حيث يكون من السهل اعتماد خطوة ترك الطفل دون ملابس داخلية أو حفاضات، وأيضًا تفضل بعض الأمهات بدء التدريب التخلص من الحفاضة ليلًا.

امدحيه عندما ينجح

امنحي طفلك هدية عند نجاحه في مهمة التدريب على الحمام، وكل مرة ينجح هللي لنجاحه وأشعريه بأهمية ما فعله، اجعليه يختار هديته في المرة الأولى، وفي المرات التالية عبري عن سعادتك بنجاحه بطرق مختلفة حتى تشجعيه.

احرصي على الحد من السوائل ليلًا

بإمكانك التخفيف من حدوث البلل أثناء نومه عبر منعه من شرب الكثير من السوائل قبل الخلود إلى النوم ليلًا. امنعي اللبن والعصير بساعات قبل خلوده للنوم. الحد من تناوله للسوائل سيجعله يتمتع بليلة جافة دون بلل وذلك يعزز من شعوره بالثقة أثناء فترة التدريب ويشجعه .

تخلصي من الحفاضة

من أهم خطوات التدريب التخلص من الحفاضة، عوّدي طفلك على فكرة خلع الحفاضة والجلوس على الحمام، واجعليه يعرف أن هذا الفعل من عادة الكبار، اجعليه يربط بين فكرة استخدام الحمام (التبول والتبرز)، وفكرة عدم ارتداء شيء حتى يعتاد على الأمر

شجعي طفلك

شجعي طفلك على طلب الذهاب للحمام، كلما شعر بالحاجة إلى ذلك، أخبريه بأن يطلب منكِ الذهاب إلى الحمام إذا ما شعر برغبة في قضاء حاجته، اصطحبيه إلى الحمام في بداية الأمر، وقدمي له كل مساعدة ممكنة وفي المرات التالية، اجعليه يعتمد على نفسه خطوة بخطوة.

استخدمي الملابس الداخلية

يمكنك اللجوء لاستخدام الملابس الداخلية مع طفلك، اطلبي من ابنك اختيار ملابس داخلية بشكل يفضله واجعليه يرتديها، الكثير من الأطفال يحبون ارتداء الملابس الداخلية، أخبريه بأنه عليه نزعها والذهاب إلى الحمام إذا ما أراد ألا تتسخ، مع التدريب ومرور الوقت سيفهم طفلك أن عليه نزع ملابسه الداخلية، إذا أراد قضاء حاجته.  أخيرًا، تذكري عزيزتي السوبر أن التدريب على الحمام يحتاج إلى صبر طويل، ولا تستسلمي أبدًا عند حدوث أي انتكاسة بل حاولي من جديد.

تعليم الحمام للطفل العنيد

لا تتعجلوا الأمر فالطفل العنيد صاحب الشخصية والرأي المستقل لن يسمح بتغيير هذا الوضع بسهولة، وإليك أيتها الأم بعض النصائح البسيطة التي تعينك على اجتياز هذه الأزمة بسهولة ويسر:

لا تقارني  الطفل العنيد  بغيره من أبناء العائلة، في توقيت دخول الحمام، فحاولي أن تبقيه هادئاً، وتجنبي المقارنة.

هناك علامات نمو تبدو على طفلك عند استعداده لدخول الحمام، ابدئي في هذا الوقت ولا تبدئي قبل ذلك أو بعد ذلك، فاختيار التوقيت المثالي للطفل يريح الوالدين.

من الأفضل أن تعاملي طفلك على أنه طفل وليس شخصاً بالغاً، لهذا تكلمي معه عن البول والبراز بأسماء ليست علمية ولكن سهلة عليه.

لا تلحي على الطفل العنيد لاستخدام المرحاض، فقد تجعلينه يزيد في العناد ويرفض الدخول؛ فبعض الآباء يرغبون في توفير ثمن الحفاضات والبعض الآخر يرى أن الطفل كبر على التبول في الحفاضة، لهذا يقررون أن عليهم الضغط عليه، ولكن هذا سيؤخر تدرب ابنك على دخول الحمام.

الفئات الأكثر استعداداً لدخول الحمام هن الفتيات دون الذكور، لهذا استغلي هذه المعلومة عند تعليم ابنتك و إن كان ذكراً فلا ضير في قليل من الصبر عليه.

قبل أن تبدئي مشوار تعليم الطفل العنيد دخول الحمام، تعلمي كيف تستعدين نفسياً، لتجربة تعليم ابنك شيئاً يفيده، عن طريق التالي:

لا تأخذي الأمور في بدايتها على محمل الجد وتتعاملي بأسلوب غير مرن مع الطفل العنيد، المرونة ستقطع عليك نصف الطريق وتزيد استجابته للتعليم بشكل أفضل.

تعلمي عن مراحل تطور الطفل وراقبي طفلك فإن النمو لدى الطفل العنيد يختلف عن أقرانه من الأطفال.

شجعي الطفل العنيد على دخول الحمام، بشراء واختيار أدوات الحمام الخاصة به بمساعدتك وليس العكس.

تحدثي مع ابنك بأسلوبه الخاص وبالطريقة التي يفهمها لتشجعيه على الحمام.

التوبيخ للطفل إذا تبلل يأتي بنتيجة عكسية فمن الأفضل التوجيه بهدوء أن يجلس على النونية ليفهم أنه عند الحاجة إلى التبول يجب أن يجلس عليها.

إذا رفض الطفل العنيد فكرة القصرية وخاف منها، قومي بتنحية النونية لمدة أسابيع، وهي مرحلة تتطلب التعود.

إذا كان الطفل العنيد مستعداً اطلبي منه خلع الملابس بمفرده، وشجعيه على هذا ليشعر أنه يشارك في اتخاذ القرار الخاص بهذا التغيير.

لا تشعري بالضيق حين يدخل طفلك الحمام مرة ولا يدخله المرة الثانية لأن الطفل سيقاوم هذا التغيير المفروض عليه من حين لآخر.

لا تضغطي عليه حتى لا يشعر بالخوف عند استخدام النونية ويزيد في العناد أمامك، لهذا عليك أن تصبري في البداية حتى يعتاد استخدامها.

استعدي لتغيير خططك حول طريقة تعليم الطفل دخول الحمام، باختلاف الفصول، وهذا لأن بعض الناس يفضلون تأجيل عملية التعلم إلى فترة الصيف حتى لا يمرض الطفل بسبب خلع ملابسه لفترة طويلة.

عرفي الجميع أنك بدأت في تعليم ابنك دخول الحمام، وأخبري الروضة “الحضانة” أو إن كنتِ في عملك يمكنك إخبار الأشخاص الذين يجلسون مع الطفل وعليهم أن يتبعوا نفس أسلوبك المرن والهادئ.

في البداية قد يجيب الطفل عليك بـ”لا” عند سؤاله عن رغبته في التبول، لا تأخذي إجابته على أنها قاطعة، وقولي له اذهب للحمام وبعدها سنلعب اللعبة التي تحبها أو أي نوع من التشجيع المفضل لشخصه.

من الأفضل عند التعامل مع الطفل العنيد، تركه يلعب دون سراويل أو حفاضة وتذكيره أن النونية بجانبه ويمكنه اتخاذ القرار بمفرده واستعمالها وقتما يشاء.

لا يتعلم الطفل الجلوس والصعود بسهولة وقد يشعر أحياناً بالرغبة في عدم التسلق إلى المرحاض، لذا شجعيه بهدوء وأخبريه أنك ستقرئين له قصة وهو يجلس على المرحاض، واقرئيها فعلاً.

شجعي الطفل على استعمال القصرية، وأكدي له أن هذا أمر طبيعي وليس إنجازاً، ولكنه يستحق التشجيع عليه.

أحسنوا صناعة طفلكم العنيد ولا تترددوا في استخراج الشخصية القيادية المثابرة من أعماقه وترسيخ المبادئ الصحيحة في نفسه دون استسلام منكم للأمر الواقع أو التركيز على الجانب السلبي فقط حتى ترتقوا به لمراتب عليا ومستقبل مشرق.

اسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام

اسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام ونزع الحفاضات

أسباب رفض الطفل دخول الحمام

هل طفلك يرفض التبرز في الحمام مثل طفلي؟ لا تقلقي فهناك دراسة أجريت عام 2004 تقول إن ربع الأطفال الذين بدأوا مرحلة التدريب على الحمام يعانون من المشكلة نفسها، وقد تستمر هذه المشكلة إلى سن الرابعة وهذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق.

  •  بلوغ الطفل أكثر من أربع سنوات.
  • ظهور حبوب حول فتحة الشرج، لأن هذا يعني وجود بكتيريا تسبب له الألم.
  • التهاب المثانة بالنسبة للفتيات.

أسباب أخرى تؤدي إلى رفض طفلك التبرز في الحمام:

1. الخوف من السقوط في الحمام:

قد يكون قاعدة الحمام أكبر منه فيرفض الطفل الجلوس عليه خوفًا من السقوط فيه، أو تكونين خارج المنزل فيرفض دخول الحمام في المول أو عند أحد أصدقائك، كل ما عليكِ هو وضع قاعدة الحمام جيدًا لتصبح مريحة له.

2. الخوف من فقد مؤخرته:

تبدو هذه النقطة غريبة، ولكن الأطفال يرفضون أحيانًا الجلوس على قاعدة الحمام، لأنهم يتخيلون أن مؤخرتهم قد تسقط منهم، وهنا يجب أن تتحدثي معه بأن هذا لن يحدث، وأنكِ تجلسين أيضًا دون أن تفقدي مؤخرتك.

3. الخوف من فقدان العضو الذكري:

عندما يكبر الطفل ويكون في عمر ما قبل المدرسة يستطيع التفريق بين كونه ولدًا وأنه يختلف عن البنت جسمانيًّا، ويزيد هذا الإحساس إذا صادف وشاهد العضو الأنثوي.

4. الخوف من العقاب:

هذا شائع جدًّا، فقد جربتِ كل الحيل لجعله يتبرز في الحمام دون فائدة وبدأتِ تفقدين أعصابك، وهنا يزداد الأمر سوءًا ويبدأ في الهرب من التبرز، ابتعدي عن العقاب لأنه لن يجدي مع طفلكِ.

5. شعوره بالإمساك:

الإمساك من العوامل التي قد تجعل طفلك يرفض الجلوس على الحمام وهو عامل أساسي في رأيي لتطويل مدة التدريب، لأن تغيير سلوك طفلك من استخدام الحفاض إلى استخدام الحمام يعتبر تحديًا كبيرًا فلا يجب أن يكون هناك أي عقبات أخرى مثل الإمساك لأنه يصعب عليكِ المهمة.

تعليم الطفل الحمام بعمر ثلاث سنوات

هل اصبح طفلك مستعدا للتخلص من الحفاض من اجل يلهو بجفاف وفرح ونشاط وحيوية اكثر؟ هل حان الوقت لتعليم طفلك على الحمام؟ لا داعي للهلع. ثقي بان طفلك لن يدخل الى المدرسة مرتديا الحفاض اذا اتبعت ارشاداتنا لمساعدتك على ارشاده.

ما يجب ان تعرفيه قبل البدء بالتمرين

قبل البدء بتمرين طفلك على التخلص من الحفاض يجب اخذ بضعة امور بعين الاعتبار للبدء بخطى سليمة:

  • سيتطلب الامر بضعة اشهر او اكثر فتحلي بالصبر
  • حاولي عدم مقارنة طفلك بغيره من الأطفال فاضرار المقارنة بين الاطفال كثيرة
  • لا تمارسي الضغط على طفلك مهما كان الثمن
  • انتظري علامات جهوزية طفلك لدخول الحمام
  • لا تستخدمي الأسماء العلمية للإشارة الى البول والبراز
  • الفتيات اكثر استعدادا لدخول الحمام من الصبيان

علامات جهوزية طفلك جسديا لدخول الحمام

هناك علامات لجهوزية طفلك على التخلص من الحفاض يجب اخذها بعين الاعتبار لتفادي الخطأ توقيت في اعداد الطفل للنونية لئلا يضيع جهدكما سدى:

  • يتحكم بالتبول والتبرز في الحفاضة مدة ساعتين في اليوم
  • يطلعك على رغبته بالتبرز او التبول
  • يتمكن من الصعود والنزول عن الكرسي
  • يمكنه خلع سرواله بنفسه
  • يتمكن من القرفصاء قبل التبول او التبرز في الحفاض

علامات جهوزية طفلك نفسيا لدخول الحمام

هناك علامات لجهوز طفلك نفسيا لا يجب غض النظر عنها فالانقطاع عن التبول في الحفاض تطور نفسي للطفل ويجب مراعاة مشاعره في خلاله:

  • يعبر لك شفهيا عن رغبته بتغيير الحفاض
  • يعبر لك عن رغبته بالتخلي نهائيا عن الحفاض

تعليمات لتعليم طفلك على استخدام الحمام

  • عرفيه على النونية: ابدئي بالحديث عن دخول الحمام بطريقة حماسية قبل البدء بالتمرين واستخدمي احدى الحيوانات المحشوة لتظهري لطفلك طريقة استخدام النونية
  • اختاري النونية الملائمة لطفلك: ان كان طفلك لا ينزعج من فكرة الحمام يمكنك شراء مقعد المرحاض الخاص بالأطفال او شراء نونية بدلا من ذلك ثم نقلها الى الحمام مع الوقت
  • فيضي على طفلك بالمديح لكن بحدود: قدمي لطفلك الهدايا بعد قضاء حاجته في النونية او المرحاض لتحفزيه على هذه الممارسة وشجعيه بالكلام اللطيف ليعتاد عليها ويلتزم بها واستخدمي الكلمات التي يحتاجها طفلك عند نجاحه
  • علمي طفلك تدابير النظافة اللازمة: منذ نعومة اظافره علمي طفلك كيفية استخدام المرحاض بالطريقة الصحيحة

الأخطاء التي قد ترتكبينها عند تعليم طفلك على دخول الحمام

هناك بعض الاخطاء في تدريب الطفل على الحمام التي يحتمل انك ترتكبينها ما يعوق عملية نجاح هذه العملية ومنها:

  • تتعجلين ببدء التدريب على دخول الحمام، السن المثالي للتخلص من الحفاض بين ٢ و٣
  • تؤنبين طفلك عندما يخطئ في استخدام المرحاض او النونية او عندما يقضي حاجته بدون انتباه
  • تختارين فصل الشتاء للتدريب على دخول المرحاض
  • تعطين طفلك الكثير من المشروبات المدرة للبول
  • تختارين توقيتا يتزامن مع حدث كبير كاستقبال مولود جديد او دخول الحضانة او تغيير موقع المنزل
  • تتركين السجاد في مكان تدريب طفلك على النونية ما يجعلها تتلف

التدريب الليلي على دخول الحمام

في الفترة الأولية من تعليم طفلك دخول الحمام ستبقين على الحفاض اثناء الليل ويحتاج تدريب الطفل على التخلص من الحفاض في الليل بين الأشهر والسنوات قبل ان يتحكم بمثانته اثناء النوم لهذا:

  • لا تنزعي الحفاض عن طفلك في الليل قبل ان تجدي حفاضته جافة لايام متتالية
  • ضعي مفرشا بلاستيكيا في سرير طفلك عندما لا يرتدي الحفاض
  • لا تؤنبي طفلك اذا بلل سريره اثناء النوم
  • لا تجعلي طفلك يشرب الكثير من السوائل قبل النوم
  • اتركي ضوءا خافتا في غرفة طفلك وحافظي على قرب النونية من سريره

اصبحت الان تعرفين سيدتي كيف تدربين طفلك على دخول الحمام لكن احرصي على اختيار التوقيت المناسب

السابق
بخاخ نيوسول – Neosol Aerosol لعلاج الالتهابات الجلدية البسيطة
التالي
كيفية تنويم الاطفال الرضع

اترك تعليقاً