العناية بالاطفال وحديثي الولادة

كيفية تغذية الطفل الرضيع

كيفية تغذية الطفل الرضيع في الشهر الأول

الرضاعة الطبيعية: مع نمو الطفل ستلاحظ الأم أنّه ينام لفترات أطول في الليل، وأنّ الكمية التي يحتاجها من الحليب قد تتغير أيضاً، وممّا يدلّ على أنّ الطفل يأخذ ما يكفيه من الحليب أنّه يبدو متنبّهاً ونشيطاً، وينمو ويكتسب وزناً ثابتاً، ويتغذى من ست إلى ثماني مرات في اليوم، ويبلّل الحفاظات بشكل منتظم.

وبعد أسابيع قليلة من الولادة، تقلّ عدد مرات الإخراج مقارنة بالفترة بعد الولادة مباشرة، فعند الوصول لعمر شهرين تقريباً، قد لا يُخرِج الطفل بعد كل وجبة طعام، أو حتى طوال اليوم، وفي حال استمر عدم الإخراج لمدّة تزيد عن ثلاثة أيام يجب مراجعة الطبيب.

جدول تغذية الطفل الرضيع

وأشارت إخصائية التغذية فى تصريحات خاصة لـ” اليوم السابع”، ان أفضل برنامج غذائى للطفل يمكن أن يشمل:

  • عند 5 شهور : يتم إدخال الحبوب المدعمة بالحديد مع الحليب على الإفطار و ملعقتين من شوربة الخضار علي الغداء بجانب حليب الأم.
  • عند عمر 6 أشهر يتم إدخال الزبادى تدريجيا بداية من ملعقة فى اليوم مع زيادتها تدريجيا خلال الأسبوع لتصل إلى ملعقتين.
  • ٧ أشهر : صفار البيض فقط وليس البياض ويمكن التنوع فى تقديمه مع بطاطس مسلوقة فقط.
  • ٨ أشهر :  يمكن البدء في المشاركة في  الغذاء العادي للأسرة ولكن بكميات قليلة.
  • من 9 إلى 12 شهر : يمكن تناول الطعام العادى ولكن يجب أن يكون لين للغاية وبكميات مناسبة لعمر الطفل.

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع

الغذاء المناسب للطفل في هذه المرحلة هو حليب الأم أو حليب الأطفال، حيث لا يجب التوقف عن إرضاع الطفل، لأنّ الحليب هو المصدر الرئيسي للغذاء والطاقة التي يحتاجها الطفل، ولكن يمكن البدء بإدخال بعض الأنواع من الأطعمة سهلة الهضم، كما يجدر الاهتمام بملمس ولزوجة الطعام، ففي البداية يجب أن يتم إدخال نوع واحد فقط من الطعام المهروس بشكل جيد حتى يصبح ناعماً. وفيما يأتي بعض الأمثلة على أطعمة يمكن إدخالها في غذاء الرضّع:

  • الخضار المهروسة: (الكوسا، الجزر).
  • الفواكه المهروسة: (التفاح، الموز، الخوخ).
  • الحبوب الجاهزة المدعمة بالحديد.

إطعام الطفل الرضيع في الشهر الثالث

يوفِّر حليب الأم أو بدائله الصناعية التغذية الكاملة للطفل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته، وتختلف الشهية والاحتياجات الغذائية لكل طفل من يوم لآخر ومن شهر لآخر؛ بحيث كلما نما الطفل، فإنَّ احتياجاته الغذائية تتغير؛ فتقل عدد الرضعات وتزيد كمية الحليب المستهلكة في كلِّ رضعة، وتزداد فترات نومه في الليل، ومن الجدير بالذكر أنَّ الجهاز الهضمي للطفل في هذه المرحلة لا يزال في حالة نمو وتطور؛ لذلك يجب تجنُّب إدخال الطعام إلى غذاء الطفل في هذه المرحلة، وأن يكون الاعتماد بشكل كامل على الحليب.

تغذية الرضيع في الشهر السادس

يظن بعض الأمهات أن الرضيع لا يتناول ما يكفيه من الطعام، وهو ما يشعرهن بالقلق من أنه قد يعاني من سوء تغذية أو ضعف، وفي الحقيقة فإن احتياجات الصغير في هذه المرحلة قليلة جدًّا لأنها تكون المرة الأولى له في تناول الطعام الصلب.

وتُعد هذه المرحلة في الأساس مرحلة تذوق، أما الكميات التي يحتاجها الطفل يوميًّا في هذه المرحلة، فهي:

  • 3 ملاعق كبيرة من الحبوب الجاهزة.
  • 3 ملاعق كبيرة خضروات أو فواكه مهروسة.
  • ملعقة كبيرة من البروتين (دجاج، أو أفوكادو، أو زبادي).
  • الرضاعة الأساسية.

وتختلف هذه الكميات باختلاف طبيعة الطفل وشهيته، لذا لا يمكن القول إن هناك كمية محددة يتناولها الطفل في كل مرحلة، ولكن يفضل أن يكون الطعام حتى ولو بكميات قليلة متنوعًا حتى يغطي جميع احتياجاته الغذائية.

غذاء طفل 5 شهور

يُفضّل أن تبدأ الأم بإعطاء طفلها الأطعمة المهروسة من الخضراوات والفواكه ذات المذاق الخفيف، مثل البطاطا الحلوة، والكوسا، والكمثّرى، والموز، وعلى اختلاف الاختيارات، يجب أن يكون طعام الطّفل ذا ملمس ناعم وطريّ، وسهل الهضم والمضغ، ويَقطر بشكل جيّد من المعلقة.

ويمكن إضافة بعض الحليب إلى الطّعام لإعطائه بعض الطّراوة، ويُفضّل تجنّب إضافة الماء أو حليب البقر؛ لأنّ الأطفال لا يمتلكون في هذه الأشهر الأولى من عمرهم القدرة على مضغ الطّعام بشكل جيّد لعدم تكوّن العضلات والأسنان في الفم بعد، ومع الوقت سيصبح الطّفل قادراً على تناول الطّعام بشكل أفضل، وحينها يمكن التوقّف عن إضافة السّوائل إلى الأطعمة.

السابق
كيفية تنمية مهارات الطفل الرضيع
التالي
كيف نعالج البلغم عند الرضع

اترك تعليقاً