نصائح طبية

كيفية تهيئة المريض نفسيا قبل العمليات الجراحية

دعاء قبل العملية الجراحية

  • حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم أنت الخالق وأنت البارئ وأنت المبتلي وأنت المعافي وأنت الشافي.
  • اللهم أني أسلمت وجهي إليك ولا حول ولا قوة بي إلا بك وإليك أشفيني ونجيني بفضلك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.
  •  اللهم اني اسألك بأسمائك
    الحسنى وصفاتك العليا يامن بيده الابتلاء
    والمعافاة والشفاء والدواء أسألك اللهم ان تشفيه
    لاضر إلا ضرك ولا نفع إلا نفعك
    ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك ولا معافاة إلا معافاتك
    أنت الحي القيوم
    أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها
    وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر احد ان يحصيها
    وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم
    أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك
    اللهم رب الناس أذهب البأس واشفه أنت الشافي
    لا شفاء إلا شفاؤك بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت
    أنت رب الطيبين أنزل رحمة من عندك

علاج الخوف من العمليات الجراحية

إن الخطوة الأولى في التعامل مع الخوف من العمليات الجراحية هو أن تعرف بأن هذا الخوف هو أمر طبيعي ويحدث تقريباً لدى جميع الأشخاص. وتساعد بعض الإجراءات البسيطة على الإقلال من هذه المخاوف، مثل فهم جميع التفاصيل والإجراءات التي ستمر بها أثناء وبعد العملية من الجراح مباشرة، وبناء علاقة من الثقة والتفاهم مع الجراح مع مصارحته بجميع المخاوف ومطالبته بالإجابة على جميع الأسئلة، والاطلاع على محتويات غرفة العمليات قبل الدخول إليها، وطلب الأدوية المهدئة عند الحاجة، والالتزام بالواجبات الدينية. ويمكن في حالات القلق الشديدة أو الخوف غير الطبيعي استشارة الطبيب النفسي للحصول على المساعدة التخصصية.

ما قبل العملية الجراحية

  • من المهم مواجهة أية عملية في أفضل الظروف الجسمية والنفسية. ومن المستحسن التخفيف،إن أمكن، من عبء العمل خلال الأيام قبل العملية الجراحية، الشيء الذي يحد من القلق الناشئ عن العمل. في هذه الأيام يجب أن نولي اهتماما خاصا للراحة الجسدية، لذلك يوصى بالنوم لمدة 8 ساعات على الأقل يوميا.
  • جَمْع المعلومات التي تخصُّ المريض، وتسجيلها.
  • تحسين حالة المريض.
  • اختيار العمليّة الجراحيّة التي تُقدِّم أفضل النتائج، وأقلّ الأضرار للمريض.
  • وضع خطة للتعامل مع المُضاعفات التي يُمكن حدوثها بعد العمليّة.

دعاء المريض وقت العملية

  1. اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية ، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
  2. اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام .. واحفظه بعزّك الذى لا يُضام .. واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس ملك الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي شفاءً لا يغادر سقماً. لا بأس طهورٌ إن شاء الله. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، ويُقال هذا الدعاء (سبع مرّات). ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  3. اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد .. أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين. اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.

الاستعداد للعملية الجراحية

توقف عن التدخين

إذا كنت تدخن فمن الأفضل أن تتوقف عن استخدام السجائر ومنتجات التبغ الأخرى بمجرد أن تعرف أنك بحاجة إلى عملية جراحية، لأن هذا الأمر يساعدك على تحسن الشفاء، حيث إن التدخين يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم فى الساقين، كما أن التدخين يقلل من كمية الأكسجين فى الدم، وبالتالى يبطئ عملية الشفاء ويزيد خطر العدوى، كما أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الرئة والقلب.

تحقق من الأدوية التى يجب أن تتوقف عن تناولها مؤقتا

بعض الأدوية مثل: مخففات الدم يمكن أن تكون مشكلة إذا كنت سوف تجرى عملية جراحية لأنها قد تؤدى إلى نزيف حاد، ويمكن أن تناقش البدائل مع طبيبك، وما إذا كنت بحاجة إلى إيقاف بعض الأدوية فى الفترة التى تسبق اليوم الذى تجرى فيه الجراحة.

يجب أن تعرف ما الأكلات المسموح تناولها والممنوعة قبل وبعد العملية

اعتمادا على نوع الجراحة والتخدير الذى تحتاجه قد تحتاج إلى تناول وجبات خفيفة فى اليوم الذى يسبق الجراحة وقد يقترح الطبيب مليناً للتأكد من خلو جهازك قبل العملية.

إذا كنت ستحصل على تخدير عام سوف يطلب منك الطبيب عدم تناول أى شىء على الإطلاق حتى الماء من مساء اليوم السابق للعملية.

اسأل عن الجراحة التى ستجريها

تعرف على كل ما تحتاج معرفته عن الجراحة التى ستجريها، لتوضيح الأمور لديك، وتعرف على الوقت الذى ستخضع خلاله للتخدير والآثار التالية للجراحة والتخدير.

مارس الرياضة

حافظ على صحتك ومارس الرياضة بانتظام قبل إجراء العملية، لأن هذه التمارين الرياضية تساعدك على سرعة الشفاء، ويمكن بعد العملية أن تنسق مع طبيبك لممارسة تمارين رياضية بعد فترة.

مهدئات قبل العملية

التخدير هو الحالة التي يتم الوصول إليها عن طريق تأثير الأدوية على مناطق مختلفة، ولكن متصلة فيما بينها في الجهاز العصبي المركزي. وللتخدير العام ثلاثة أهداف ( على عكس التخدير الموضعي، أو المهدئات): عدم القدرة على الحركة (شلل مؤقت)، وفقد الوعي، وصد الاستجابة للضغط والتوتر. في أوائل استخدام التخدير، كان يستطيع التخدير تحقيق أول هدفين مما يسمح للجراح بالقيام بالإجراءات اللازمة، ولكن مات الكثير من المرضى بسبب التغييرات الحادة التي حدثت في ضغط الدم، والنبض الناتجة من اعتداءات جراحية ضارة تضع الجسم تحت ضغط. وأخيرا تم التعرف على طريقة صد الاستجابة للضغط الجراحي بواسطة هارفي كوشينغ الذي قام بحقن مخدر موضعي قبل علاج الفتق، ثم تم اكتشاف أدوية أخرى يمكنها صد هذه الاستجابة، مما يقلل من معدلات الوفيات بسبب الجراحة.

مهدئ فاليوم أو ميدازولام

السابق
عادات سيئة يمكن أن تقصر حياة الإنسان
التالي
السموم القاتلة على مر العصور

اترك تعليقاً