صحة عامة

كيفية سقي الأشجار

سقي الأشجار بالتقطير

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق استخداماً، حيث يتم فيها توزيع أنابيب بلاستيكية رئيسية وثانوية بقطر ثلاثة إنشات، وأربعة إنشات على الحدود الخارجية بطول صف الأشجار، ثمّ يركب عليها وبجانب كل شجرة نقاطتين مزودتين بفالات لتنظيم خروج الماء على شكل نقاط، أو رذاذ قوي، كما يركب مجموعة أخرى من الأنابيب تحتوي على جهاز خاص يستخدم لتسميد الأشجار، حيث يوضع السماد بداخله، ثمّ يرش مع الماء بعد ذوبانه فيه تماماً.

كم لتر ماء تحتاج الشجرة

على حجم ونوع الوعاء الذي تمّ استخدامه في زراعة أشجار الزيتون في حال تمّت الزراعة في أحواض، وبشكل عام تتمّ سقاية شجرة الزيتون إذا أصبحت جافة على عمق يتراوح بين 5-7.6 سم من الجزء العلوي للتربة، ويُعدّ شجر الزيتون من الأشجار التي تتحمل الجفاف، ولن يُؤثر جفاف التربة على نموها، ويجب عند القيام بسقايتها ألا يبقى أيّ من الماء دون تصريف، إذ يجب أنْ تُزرع الشجرة في تربة ذات تصريف جيد للمياه، وإلّا فإنّ التربة المشبعة بالماء ستؤدي إلى موت أشجار الزيتون.

ري الأشجار في الشتاء

تعتمد الأشجار في فصل الشتاء على مياه الأمطار مثل أشجار النخيل والزيتون والتين، ويمكن إضافة الماء إليها كل عشرة أيام مرة.

أفضل طرق سقي الأشجار

بالنّسبة للأشجار الكبيرة في فصل الصيف يتم سقايتها كل أسبوع مرة أو مرتين و في الشتاء مثل أشجار النخيل و الزيتون و التين و تعتمد في فصل الشتاء على مياه الأمطار و يمكن إضافة الماء إليها كل عشرة أيام مرّة , و الأشجار التي تم زراعتها حديثاً في الحديقة تسقى بالماء مرة كل أربعة أيّام . بالنسبة للمحاصيل الزراعيّة مثل الكوسا و الخيار و البندورة يتم ريّها يومياً في فصل الصّيف حتى تبقى تحتفظ بنسبة من المياه و لا تسقى مرتين في اليوم حتى لا تتعفن التربة . عند سقاية الأشجار المثمرة مثل التفاح و اللّيمون و البرتقال بداية يتم توسيع مجال التّراب حول الشجرة بعمل حوض ترابي و تقليب التراب جيدا حتى نسمح بعملية التهوية الجيدة للتربة و بعد ذلك نقوم بري الشجرة بلطف من الأطراف أي لا نسكبها مباشرة على الساق و الأوراق فهذه طريقة خاطئة تعمل على تعرية الجذور . عند ري الأشجار يجب الإنتباه إلى الفصول التي تتم بها السقاية بحيث يعتبر فصل الربيع موسم تفتح زهور الأشجار و لذلك يراعي عملية سقي الشجرة تتم بفترة أسبوعين قبل موسم تفتح زهور الشجر حتى لا تقع الزهور على الأرض لأنّ الري يعمل على إسقاطها , و يمكن إضافة الماء بنسبة قليلة جداً حتى الزهرة تنمو للتحول لثمرة أي بعد شهرين من تفتح الزهور, يمكن رفع كمية المياه تدريجياً و تتم عملية الرّي بالصّيف مرّة يومياً خصوصاً في الصباح حتى يبقى التراب رطبا و يذكر إن شجرة التين من بين الأشجار التي تحتاج للمياه بكثرة و ذلك بسبب طبيعة ثمرة التين أي عندما نسقيه بالماء مرتين يومياً تعطي مردود أكثر و الحبة تنضج أسرع . و عند دخول فصل الخريف يتم الرّي على فترات متباعدة فالشجر لا يحتاج للمياه في هذا الموسم و أخيراً في موسم الشتاء لا يسقى الشجر لأنّ الماء متوفّر بتوفّر المطر.

سقاية الشجر

عند ري الأشجار يجب الإنتباه إلى الفصول التي تتم بها السقاية بحيث يعتبر فصل الربيع موسم تفتح زهور الأشجار و لذلك يراعي عملية سقي الشجرة تتم بفترة أسبوعين قبل موسم تفتح زهور الشجر حتى لا تقع الزهور على الأرض لأنّ الري يعمل على إسقاطها , و يمكن إضافة الماء بنسبة قليلة جداً حتى الزهرة تنمو للتحول لثمرة أي بعد شهرين من تفتح الزهور, يمكن رفع كمية المياه تدريجياً و تتم عملية الرّي بالصّيف مرّة يومياً خصوصاً في الصباح حتى يبقى التراب رطبا و يذكر إن شجرة التين من بين الأشجار التي تحتاج للمياه بكثرة و ذلك بسبب طبيعة ثمرة التين أي عندما نسقيه بالماء مرتين يومياً تعطي مردود أكثر و الحبة تنضج أسرع . و عند دخول فصل الخريف يتم الرّي على فترات متباعدة فالشجر لا يحتاج للمياه في هذا الموسم و أخيراً في موسم الشتاء لا يسقى الشجر لأنّ الماء متوفّر بتوفّر المطر.

ري أشجار الرمان

يتم الري اليومي لأشجار الرومان بمعدل 45لتر/ شجرة أو حسب عمر الأشجار و الحالة الجوية بنظام الأتي ( 20 دقيقة ري بدون تسميد +20دقيقة ري بتسميد +10دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة).

طريقة ري الشتلات

ابحث عن معلومات تخص نوعية النباتات الموجودة لديك وكمية السقاية التي تحتاجها، حيث إنّ كلّ نبتة تختلف عن الأخرى من حيث كمية ونوعية المياه التي تحتاجها. أعط المجال لنباتاتك لتدلّك على كمية السقاية التي تحتاجها، عن طريق مراقبتها كلّ حين والتحقق من تربتها وتحديد الوقت الذي استغرقها لتجف وتحتاج إلى الماء، بدلاً من وضع جدول يومي أو أسبوعي للسقاية، ويمكنك فعل ذلك عن طريق إدخال أصابعك إلى التربة فإن لم تتمكن من إدخالها تكون النبتة بحاجة إلى سقاية من دون شك، بينما إن كانت التربة رطبة واستطعت إدخال أصبعك فيها فعليك الانتظار ليوم أو يومين قبل سقايتها. انتبه إلى نوعية المياه التي تسقيها لنباتاتك، فلا تناسب مياه الصنبور لكلّ أنواع النباتات؛ لاحتوائها على الكلور والفلورايد اللذين يؤذيان بعض أنواع النباتات، فإذا استخدمت نوعية محددة من المياه لفترة طويلة ولم تلائم نباتاتك عليك بتغييرها. استخدم مياهاً بدرجة حرارة الغرفة ويمكنك فعل ذلك بملء دلو سقاية النباتات الخاص بك بالماء بعد كلّ عملية سقاية وتركه حتى تصبح حرارته كدرجة حرارة الغرفة ويكون جاهزاً لعملية السقاية التالية. اسكب الماء بالتساوي على التربة الموجودة في قوارة نباتك، واحرص دائماً على سقايتها بكمية قليلة أولاً، لأنك ستتمكن من أي وقت زيادة ماء السقاية لكنك لن تتمكن من سحب الماء الزائد منها، وراقب الكمية التي اكتفت بها نباتاتك من ماء السقاية لتعرف في المرة القادمة الكمية التي تحتاجها. اقلب سطح التربة بواسطة شوكة كبيرة لتسمح بدخول التهوية ولتمتص الماء بشكل أفضل خاصة إذا كانت التربة جافة.

 

السابق
علاج الام الدوره الشهريه
التالي
ماذا ياكل مريض الحمى المالطية

اترك تعليقاً