صحة عامة

كيفية صناعة خل التمر

كيفية عمل الخل في البيت

نضيف السكر، والخميرة إلى المزيج، ثم نغلق الوعاء بإحكام حتى لا يدخله الهواء. نضع الوعاء في منطقة مظلمة، ونتركه لمدة واحد وعشرين يوماً مع مراعاة عدم فتحه.

طريقة عمل الخل الأسود

  1. وضع زيت الزيتون وخل العنب في مرطبان قابل للإغلاق ثم مزجها معًا.
  2. رش الملح والفلفل الأسود على الخليط بالكمية المرغوب بها، حيث يفضل دائمًا وضع كميات قليلة.
  3. إضافة الخردل أو الثوم المقطع أو الكراث، وذلك حسب النكهة المرغوب بها، حيث إن إضافة الخردل يساعد في مزج زيت الزيتون والخل بسهولة.
  4. يمكن إضافة أي نكهة أخرى مثل السكر أو العسل أو الفراولة أو غيرهما للحصول على خليط خل العنب بالنكهة المرغوب بها.
  5. يغلق المرطبان ويتم هزه لخلط جميع المكونات معًا لمدة 10-15 ثانية تقريبًا.
  6. تذوق الخليط لتأكد من الحصول على النكهة المطلوبة ومن الممكن إضافة المزيد من الخل حسب الرغبة. يتم حفظ المرطبان في الثلاجة مع ضرورة إغلاقه بإحكام للقدرة على استخدامه لعدة أسابيع، وبذلك تمت الإجابة عن طريقة عمل خل العنب.

طريقة عمل الخل من الدبس

  1. نسكب الماء في برطمان كبير بعد وضع التمر فيه، ثمّ نضيف فيه ملعقة من السكر الأبيض، وملعقة من الخميرة.
  2. نغلق المطربان بشكل جيد وذلك حتّى لا يدخل الهواء فيه، ونضعه لمدّة واحد وعشرين يوماً جانباً في مكان مظلم لكي لا يصله الضوء، بعد مرور المدّة يكتمل التحوّل في التمر إلى الكحول الإيثيلي وذلك بعد ظهور الفقاعات فيه بشكل تدريجيّ. ن
  3. ضع قطعة من القماش على البرطمان، وذلك لكي لا يتعرض المزيج إلى أي نوعاً من الملوثات الخارجيّة.
  4. بعد تعرض المزيج إلى الهواء، وتفاعل البكتيريا فيه، تتحول الكحول الإيثيلي إلى حامض الخليك.
  5. نترك المزيج جانباً مرة أخرى لمدّة عشرين يوماً.
  6. نضع المصفاه على وعاء، ونصفي الخلّ جيداً، ثم نضعه على النار لكي يغلي لمدة ثلاثون دقيقة حتّى نتخلّص من البكتيريا العالقة به، وتسمّى هذه العمليّة باسم البسترة.
  7. ننزع كافة الطبقات التي تظهر على سطح الخلّ أثناء غليانه مع مراعاة عدم تركها. نعقم المطربانات الزجاجية، ثمّ نسكب الخلّ فيها بعد غليانه مباشرة.

صناعة خل التمر على الطريقة العراقية

نضع الماء على التمر في عبوة. نضيف ملعقة من الخميرة إلى ملعقة سكر ونضيف المزيج إلى الوعاء الذي يحتوي على التمر.

طريقة عمل خل العنب

نحضر كمية من العنب الطازج وننظفها من الأتربه والمواد العالقة بها عن طريق غسلها بالماء عدة مرات ونصفّيها من الماء ونضعها في وعاء ونعرضها للشمس حتى تجف تماماً. الخطوة الثانية نحضر وعاءً زجاجياً كبيراً يتسع لكمية العنب المغسولة وله مدخل يسهل إغلاقه ونضع العنب بعناقيده في هذا الوعاء ونضع قطعةً من القماش أو القطن على فوّهة الإناء ونغلقه جيداً ونضعه في مكان جيد التهوية لمدة 60 يوماً خلال هذه المدة لا نفتح الإناء أبداً. بعد مرور 60 يوماً نفتح الإناء وسنلاحظ أن كمية العنب قد انكمشت، نفرغ المحتوى في إناءٍ آخر ونسكبه في مصفاةٍ دقيقةٍ أو بقطعة شاش ونعبئه بزجاجات صغيرةِ الحجم حسب الرغبة وتُحفظ في مكان بارد وتكون جاهزةً للاستعمال. كما يمكن صناعة الخل بكميات قليلةٍ إذ نقوم بتنظيف كميةٍ من العنب الطازج ونقطف الثمار ونضعها في الخلاط الكهربائي ونخلط الكمية ونفرغها في مرطبان يتسع لها ونغلق المرطبان جيداً لمدة 50 يوماً تقريباً بعد ذلك نقوم بتصفية المزيج بواسطة شاشةٍ ونفرغه في زجاجات نظيفةٍ فيصبح هذا الخل جاهزاً للاستخدام، ونكون بذلكَ قد حصلنا على خلٍّ من صنعٍ محلي لم يستخدم أي نوع من الكيماويات أو المواد الحافظة .

 

السابق
دواء أدولين- adolin (علاج حبوب الشباب )
التالي
ما الفرق بين النفس والروح

اترك تعليقاً