صناعات منزلية

كيفية صنع الصوف

صناعة الصوف اليدوي

جز الصوف

تنتخب الخراف السليمة ذات الصوف الجيد ليجز صوفها بواسطة آلات جز كهربائية، أو بمقص يدوي، مرة واحدة في السنة في فصل الربيع، أو في بدايات فصل الصيف، ويمكن تصنيف جودة الصوف حسب المكان الذي أخذت منه، فمثلاً: يعتبر الصوف الذي يغطي أكتاف الخراف أكثر جودة من الصوف الذي يكسو ظهرها أو بطنها.

فرز وتصنيف الصوف

يتمّ في هذه المرحلة فرز الصوف وتنظيفه من الشوائب، والقطع المبقعة، أو التالفة، ثمّ تصنف إلى خامات عالية الجودة، أو متوسطة الجودة، أو رديئة بناء على عدة معايير أهمها: درجة النعومة (القطر)، والطول، ودرجة التجعد، واللون. ويقوم العمال بوضع الصوف في آلات التسريح (تمشيط) وذلك لفك تشابكات الألياف وترتيبها بشكل شريط كبير يدعى النسيج، ثمّ تشكل الأنسجة بشكل حبال رفيعة تسمى الفضة.

تنظيف الصوف

ينظف الصوف بالمذيبات الكيميائية، والمنظفات لإزالة الزيوت والمواد العالقة به كالأتربة والأشواك، ثمّ تُستخرج مادة اللانولين من زيوت الصوف، وهي مادة تُستخدم في صناعة العديد من مستحضرات التجميل. ثمّ يعرض الصوف لتيارات هواء قوية بواسطة مجففات كهربائية ضخمة، ثمّ يعاد تمشيطه من خلال تمريره على ماكينات ذات أسنان سلكية رفيعة، لفك تجعد الألياف، وترتيبها على شكل شريط مسطح يسمى نسيج، ثمّ يحوَّل النسيج الناتج بعد ذلك إلى خيوط رفيعة تسمى الشلة. بعد انتهاء مرحلة التمشيط تؤخذ الخيوط الصوفية وتُلوى وتشد لتكوِّن خيوطاً رفيعة تسمى السحب الفتلي (السلك)، ثمّ تجمع هذه الخيوط بشكل شلل ضخمة تركب على آلات الغزل لتغزل من جديد، حيث يكون الصوف منفوشاً ومزغباً، ثمّ تتجه أليافه إلى اتجاهات مختلفة، كلاً حسب نوعه، فمثلاً يكون غزل خيوط الجوخ أنعم، وأكثر التواءً من الخيوط المتكوّنة الأخرى، ثمّ تركب المنسوجات بعد نسجها على أنوال آلية كبيرة ليتم نسجها لخيوط رفيعة، وأخرى سميكة بحسب الطلب. صباغة الصوف صباغة الخيوط، وتجفيفها، ثمّ إعادة دباغتها لتثبيت اللون وهذه المرحلة تقسم إلى: صباغة التجهيز أو صباغة القمة: في حال تمّ صباغة الألياف قبل الغزل. صباغة الحزمة أو الخصلة: وهي صبغ الصوف بعد غزله إلى خيوط. شد الخيوط من جديد على أنوال كبيرة تمهيداً لاستخدامها في صناعة المنسوجات المختلفة.

غزل الصوف

  • العالقة فيه، ثم غسله أكثر من مرة بالماء حتى يصبح نظيفاً تماماً، وبعد ذلك نشره في الشمس لعدة أيام حتى يجف تماماً ويسهل استخدامه.
  • تجفيف الصوف، ثم تنفيشه يدوياً، وبذلك يزيد حجمه، بالإضافة إلى تفكيك كافة العقد منه، وذلك ليسهل غزله.
  • غزل الصوف جيداً من خلال لفه يدوياً، وذلك من خلال الضغط عليه حتى يصبح على شكل حبال طويلة ورفيعة نوعاً ما.
  • وضع كل حبلين رفيعين من الصوف معاً، ثم برمهما معاً لتصبح على شكل خيط مبروم وطويل من الصوف.
  • تجميع مجموعة كبيرة من خيطان الصوف التي ُحضِّرت على شكل رزم كبيرة، ووضعها جانباً للتمهيد لصبغها بألوان متعددة ومميزة، وعند غزل الصوف تكون الخيوط الناتجة باللون الأبيض، لذلك فمن الأفضل صبغ هذه الخيوط بألوان عديدة، حتى نحصل على منتجات صوفية مميزة، والصبغ يكون من خلال تحضير أحواض كبيرة ومليئة بالماء الساخن، وإضافة كل لون من الصبغات في حوض، ثم وضع الخيوط في هذه الأحواض، وتقليبها جيداً حتى تصبغ الخيوط جيداً بالألوان المختلفة.
  • إخراج الخيوط المصبوغة من الأحواض الملونة، ونشرها في أماكن جيدة التهوية حتى تجف، وبذلك تصبح جاهزة للاستخدام، حيث تُلف على شكل كرات متوسطة الحجم، وتخزن لحين الحاجة إليها.

الصوف الصناعي

الصوف الصناعي هي تلك المواد الصوفية التي يتم انتاجها صنائيا سواء كانت خيوط تستخدم في الغزل او صوف يتم تقليده لصوف الصناعي ليتم استخدامها في انتاج الملبوسات وغيرها من الاغمشة او المنتجات الجلدية الاخري

اضراره

اهمهما هي تلك المواد الكيميائية التي تتواجد فيه والتي تسبب بعض الامراض

تسبب امراض الحساسية والا مراض الجليدية

هنالك دراسة تقول عند غسل ملابس الطفل الصوفية بالصابون فيكون هذا الطفل عرضة لمرض الروماتزن

اكبر اضرارها وهو اتجاه كثير من الشركات الي الغش لقلة المواد المستخدمة في انتاج الملبوسات الصوفية واتجاههم الي التركيبات الكيميائية والتزوير وتلك المواد التي يستخدمونها تسبب امراض السرطانات وغيرها من الامراض الجلدية الخطيرة لاحتكاك تلك الملبوسات مع الجلد

أنواع الصوف

  • الصوف الأملس
  • الصوف المهجَّن
  • الصوف المتوسط
  • الصوف طويل التيلة
  • الصوف الخشن، أو صوف السجاد

صناعة الصوف للاطفال

الجز أو القص

تتم عملية الجز أو القص (بالإنجليزية: Sheering or Harvesting) مرة واحدة كل عام، وعادة ما تكون في فصل الربيع أو في بداية فصل الصيف، وفي بعض الدول قد يحصل الجز مرتين كل عام، والصوف الذي ينتُج من الجز هو الصوف الخام، أو الصوف الشحمي (بالإنجليزية: Grease Wool)، ويستخدِم معظم جزازي الأغنام آلات جز كهربائية وهناك أيضاً العديد من الجزازين يجزون الأغنام باستعمال أيديهم بدلاً من الآلات، يمكن للواحد منهم جز ما يقارب 200 رأس من الأغنام بشكل يومي، وإنتاج ما يقارب 6-18 رطلاً أو ما يعادل 2.7-8.1 كغم من الصوف، ويُجز الصوف كقطعة واحدة عادة ومن ثم تُصنف الجزة إلى أجزاء تبعاً للمنطقة المأخوذة منها، فعلى سبيل المثال يُعتبر الصوف الذي يُغطي جوانب الأغنام وأكتافها هو أفضل أنواع الصوف، أما الصوف المأخوذ من أسفل الساقين فيعتبر أقل جودة

تنظيف الصوف

يحتوي الصوف الخام على العديد من الأوساخ والرمال والزيوت والعرق الجاف الذي ينتج عن أجساد الأغنام، ويجب تنظيفه جيداً قبل نسجه وغزله، وفي التنظيف يُوضع الصوف في حمامات قلوية خاصة تحتوي على مزيج من الماء والصابون والصودا أو أي مادة قلوية مماثلة لها، وبعد انتهاء التنظيف تعصر البكرات الخاصة بآلات التنظيف الماء الزائد من الصوف، والجدير بالذكر أنه لا يتم تجفيف الصوف تماماً بعد تنظيفه، حيث يُعالَج بالزيت لإعطائه المرونة للتعامل معه بسهولة، وينتج عن تنظيف الصوف منتجات ثانوية مثل مادة اللانولين (بالإنجليزية: Lanolin) المستخرجة من زيوت الصوف بعد إزالتها والتي تُستخدم في العديد من المنتجات الأخرى مثل مُطريَّات اليدين وبعض من مواد التجميل الأخرى

صناعة النسيج

في عملية النسيج تُستخدم طريقتان أساسيتان، وهما النسيج العادي أو البسيط (بالإنجليزية: Plain Weave)، والنسيج القطني الطويل (بالإنجليزية: Twill)، أما الغزل الصوفي فيتم إنتاجه باستخدام النسيج العادي، ونادراً ما يُستخدم في الغزل الصوفي الطريقة الأخرى، ويكون النسيج الناتج ناعماً وليناً وعديم اللمعان أو بلمعان خفيف جداً، أما الغزل الجوخي فهو أكثر نعومةً وإحكاماً وترتيباً ويُنسَج باستخدام طريقة النسيج القطني، وهو مُكلف أكثر من النسيج الصوفي العادي. ويُستخدم الغزل الصوفي في صناعة الأقمشة التي تُصنع منها القمصان، وفي الغزل اليدوي، ومنسوجات الملتون، والسكسوني وغيرها، أما غزل الجوخ فيستخدم في الأقمشة العريضة وصناعة الكريب، وفي الشال، والشاركتسين المخططة والعريضة، ويمكن استخدام الغزل الناتج أيضاً في صناعة السجاد إذا كان خشناً، أو في صناعة الملابس إذا كان ناعماً، ويكون استعماله في التصنيع تبعاً لنوع الخيوط الخام، أما صباغة النسيج فهي إما أن تكون قبل الغزل وتُسمى صباغة القمة أو صباغة التجهيز، وإما أن تكون بعد الغزل وتُسمى صباغة الخيوط، أو صباغة الخصلة، أو صباغة الحزمة، وإما أن تكون بعد صناعة النسيج المطلوب وتكون عندئذٍ صباغة الجزء، وتُستخدم هذه الصباغة للمنسوجات ذات الألوان الثابتة، أما صباغة التجهيز وصباغة الخيوط فعادة ما تكون للأنسجة المزخرفة. تمر المنسوجات الصوفية بلمسات أخيرة لإكسابها الملمس والشكل المطلوبين، فبعض المنسوجات الصوفية تُنقَع بالماء وتُمرَّر خلال دلافين، وهذه العملية تُكسب القماش قوة إضافية وتساعد على تلبده وتشابكه، أما المنسوجات الجوخية فتتعرض إلى مرحلة التشبُّع، وفيها يوضع النسيج في ماء مغلي ثم في ماء بارد، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة قوته، وبعد اللمسات الأخيرة يُحوَّل النسيج إلى المنتجات والأقمشة المختلفة، وهناك بعض المنسوجات تتقلص عند تنظيفها تنظيفاً جافاً، ولتفادي ذلك يقوم بعض من صناع الصوف بتقليص النسيج بشكل مُسبق بالقيام بعمليات خاصة بالتقليص.

مميزات الصوف

  •  يتميز الصوف بدرجة عالية من المتانة فهو يتفوق على القطن ولكنه اقل متانة من الكتان والحرير الطبيعي.
  • المرونة ، يتميز الصوف بقدرته العالية على المرونة و عدم قابليته للتجعد او الانثناء .
  •  يمتص الرطوبة فلديه القدرة على متصاص حوالي 40% من الماء بدون ان يبدو مبتلا !

 

فوائد الصوف للجسم

حيث كانت جداتنا يحملنه ويربطنه في عنق الأطفال وحول معاصمهم، كن يظنن أن خيط الصوف الأحمر يحمي من العين الشريرة ومن الإصابة بالعين، وهناك اعتقاد أن خيط الصوف المربوط حول المعصم يشفي آلام المفاصل لأنه يؤثر على الدورة الدموية.

ومن المعروف أن أهم المواد في مجالي الصحة وتنظيم الحرارة هو الصوف، حيث تسمح تركيبته للجلد بالتنفس، كما واستخدمه الناس، منذ زمن طويل، لشفاء أوجاع الأسنان، أوجاع الرأس، أوجاع الظهر، وذلك بوضع قطعة من الصوف على مكان الألم، وكان يتم أيضاً وضع الأطفال المولودين حديثاً في الصوف.

فالألياف الطبيعية الموجودة في الصوف مغطاة بمادة شمعية حيوانية اسمها اللانولين، الذي لديه تأثير إيجابي كبير على الجلد ويريحه، هذا الشمع هو مادة كثيفة صفراء لها رائحة مميزة وهي تؤلف 12% من مجمل وزن الصوف، هذه المادة الثمينة تستعمل لتصنيع كريمات التجميل والمراهم.

إذا استخدمتم فراشاً من الصوف الطبيعي، فإن اللانولين الموجود في الصوف (الذي يذوب على درجة حرارة الجسم) ينتشر بسهولة عبر الجلد، ويؤثر على العضلات، المفاصل، العمود الفقري، يخفف الألم ويحسن الدورة الدموية.

ثم إن قابلية نقل الحرارة عند الصوف هي أخف من باقي أنواع الأنسجة.

 

السابق
كيف تصنع هاتف
التالي
دواء ريبيتول REBETOL علاج سرطان الغدة الدرقية

اترك تعليقاً