صناعات منزلية

كيفية صنع مروحة بسيطة

كيفية صنع مروحة بسيطة

لصنع مروحة يدوية من الورق يجب اتباع ما يلي:

لعمل مروحة يدوية من الورق يراعى توفر ورقة بيضاء، ومجموعة من أقلام الألوان الخشبية، وخيط ملون، وغراء لاصق، وورق مقوى، ومقص.

باستخدام أقلام الألوان الخشبية يرسم على الورقة البيضاء مجموعة من الرسوم كالزهور والطيور والوجوه الباسمة، ثم تلون بألوان زاهية ومفرحة.

البدء بطي الورقة الملونة من أحد جوانبها العريضة، مع الاستمرار بطيها بأبعاد متساوية ومتطابقة من أبعاد الطية الأولى، ويراعى أثناء الطي توجيه الطية مرة نحو الأمام ومرة نحو الخلف حتى الوصول إلى الطرف الآخر من الورقة.

يلصق الطرف السفلي للطية الأولى مع الطية المجاورة لها باستخدام الغراء اللاصق، كما يلصق الطرف السفلي للطية الأخيرة مع الطية السابقة لها بنفس الطريقة، مع الضغط عليها بطرف الإصبع لحين جفاف الغراء اللاصق.

تجمع طيات الورقة الملونة مع بعضها البعض، ثم يربط الجزء الأخير من طرفها السفلي بإحكام باستخدام الخيط الملون، مع مراعاة عدم تمزيق الورقة أثنا شد الخيط عليها.

يقص الورق المقوى على شكل مستطيل طويل ورفيع، ثم تجمع الأطراف الطولية للمستطيل مع بعضها البعض وتلصق بالغراء اللاصق حتى يصبح على شكل أسطوانة. يثبت الجزء المربوط من الورقة الملونة بداخل الأسطوانة باستخدام الغراء اللاصق.

كيف تصنع مروحة طائرة بنفسك

أهم عنصر في الطائرة هو المحرك، لذلك سيتم تناوله وشرحه وبيان تفصيله، والإتيان على تفاصيله المختلفة . سنذكر في مقالنا هذا معلومات ومصادر هامة عن الطائرات اللاسلكية، وكذلك المحرك الكهربائي ببطاريات الليثيوم، ولهذا المحرك أشكال وأنواع، ومحور دوران مختلف باختلاف أبعاد الطائرة وحجمها . تابع معنا هذا المقال التفصيلي .

BRUSHLESS MOTOR :

وهو محرك (ماتور) يعمل على نقل الشحنة مباشرة، عن طريق سلك معدني يلتف حول المولد، وله ثلاثة مخارج على شكل ثلاثة أسلاك: الموجب، والسالب، وسلك ثالث لنظام النبضات، الذي يتحكم في سرعة الطائرة .

هل يمكن لنا أن نصنعها بأنفسنا ؟ وكيف ؟

الجواب بالطبع نعم، نحن قادرين على ذلك، أما عن الكيفية، فالجميع بكل تأكيد يعرف سواقة الأقراص، أو ما يعرف بين الأوساط العامة باسم (السيدي روم)، وللعلم فإنه يحتوي على محرك جبار، على الرغم من صغر حجمه، وهو ينتمي إلى نوع BRUSHLESSB، وإذا كنت تشك بهذا، فاستمع إلى صوته عندما يقوم بقراءة القرص، ولهذا الماتور أو المحرك قوة هائلة جداً، نستطيع بها رفع طائرة تزن 1 كم، ولكن لاستخدامه يجب علينا أن نجري عليه بعض التعديلات الخاصة، بإعادة لفه، وزيادة كفائته، فالأمر ليس بالسهولة المطلقة التي يتخيلها البعض . ماهي أجزاء المحرك ؟ يتكون المحرك من جزء علوي على شكل غطاء معدني يسمى الصحن الدوار ROTOR، يحتوي على حلقة مغناطيسية، يمر من خلاله محور دوران يسمى Shaft، وبطرفه نثبت المروحة الخاصة بالطائرة . الجزء الثابت الذي على اللوحة الإلكترونية يتكون من جزئيين: تتكون اللوحة الإلكترونية من حلقة المولد STATOR، التي يمر من خلالها حامل الحلقة STSTOR BLOCK، ونثبتها بجسم الطائرة باستخدام المسامير . يتم تشغيل هذا النوع من المحركات (الماتورات) عن طريق استخدام متحكم بالسرعة Speed Control، الذي يتحكم في سرعة حركة الماتور صعوداً وهبوطاً، أما إذا أردنا عمله فإننا نحتاج IC خاص . إذاً، بعد معرفة أجزاء محرك الأقراص أو السيدي روم، فإنه يجب علينا أن نقوم ببعض التعديلات لزيادة كفاءة وقوة الماتور، فعندما يكون في حالته الأصلية، فهو غير فعال بشكل جيد للطائرة، لذلك يجب علينا أن نقوم بالآتي :- تبديل مغناطيس الصحن الدوار بآخر أشد قوة بالنسبة للمجال المغناطيسي . إعادة لف السلك المعدني ؛ لزيادة الجهد الناتج منه . تقوية حامل الحلقة عن طريق تخفيف الاحتكاك بمحور الدوران . وبعد تنفيذ هذه التعديلات على الموتور، نستطيع تركيبه على هيكل الطائرة المصنوع، وتطيرها في الهواء باستخدام ذلك المحرك القوي والجبار، الذي يستطيع حمل ذلك الهيكل .

مروحة صغيرة متنقلة

مراوح USB. ما هو منفذ USB في الوقت الحاضر حتى يعلم كل طالب مرحلة ما قبل المدرسة. هذه المشجعين تعمل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر أو من الشبكة مع محول خاص. لديهم عمر خدمة طويل نسبيا ولديهم استهلاك طاقة منخفض جدا. في كثير من الأحيان وضعت على مكاتب المكتب.نماذج مريحة للغاية وشعبية على مشابك الغسيل.
مروحة الجيب على البطاريات. لا تحتاج مروحة البطارية إلى مصدر طاقة ، مما يجعلها متنقلة ومريحة بشكل مضاعف. في معظم الأحيان ، يكون هذا الجهاز ضروريًا في العطلة أو السفر.
نماذج بلا يبدو ذلك غير معقول ، لكن مثل هذه النماذج اكتسبت شعبية في السنوات القليلة الماضية. مبدأ التشغيل بسيط: يتم سحب الهواء في الجزء السفلي من الجهاز ، وبعد ذلك يتم توزيعه على طول فتحة تقع على طول قطر الحلقة. هذه النماذج صامتة وآمنة ودائمة ، ولكنها ليست رخيصة أيضاً. متاح على كل من البطارية ومع منفذ USB. هذا الجهاز سهل وسهل الاستخدام.

مروحة يدوية كهربائية

المروحة الكهربائية هي احد أهم الأجهزة الكهربائية في المنزل والتي يمكن صناعتها بعدة خطوات بسيطة كما يلي:[١] Volume 0% ‏سينتهي هذا الإعلان خلال 31 تحضير المكوّنات الأجزاء المكوّنة للمروحة الكهربائية وهي: المحرك الكهربائي، المروحة، مصدر كهربائي. تثبيت المروحة على عامود الدوران الخاص بالمحرك. وصل المحرك بالمصدر الكهربائي والتأكد من صحة الأقطاب الكهربائية، أي توصيل القطب الموجب من المصدر الكهربائي إلى القطب الموجب في المحرك الخاص بالمروحة، وكذلك الأمر للقطب السالب، لتصبح المروحة الكهربائية.

مبدأ عمل محرك المروحة الكهربائية

يعمل محرك المروحة الكهربائية على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي، بحيث يتكون من جزئين رئيسيين هما الجزء الثابت والجزء المتحرك، إذ يسري تيار كهربائي في الجزء الثابت والذي يتكون من ملفات سلكية منتجاً بذلك مجال مغناطيسي يؤثر بدوره على الجزء المتحرك المكون من مغناطيس كهربائي يمتلك مجال مغناطيسي معاكس لذاك الموجود في الجزء الثابت مما يؤدي إلى قوة تنافر مغناطيسي تجبر الجزء المتحرك بالدوران وإنتاج عزم يتم نقلع عبر عامود الدوران إلى المروحة.

كيف تصنع مروحة كمبيوتر

المواد المطلوبة

علبه دواء بحجم صغير.

سلك (USB).

دينامو (مولّد كهربائي صغير) CD عدد 2.

عمود لتثبيت المروحة .

الخطوات

نفك سلك الـ (USB) ونخرج منه السلكين الأسود والأحمر ونترك الجهة الأخرى حتى نضعها فى مصدرالكهرباء. نقوم بثقلب رأس العلبة حتى نستطيع تمرير سلك المحرك منها. نقوم بإلصاق المحرك (الدينمو) بالعلبة بعد قيامنا بتمرير السلك. نلصق الـ CD على الجزء الأمامى للعلبة. نسخن الـ CD ثم نقوم بفصله إلى جزئين ثمّ نأخذ الجزء الشفاف منه. نقطّع هذا الجزء ونجعله على شكل شفرات المروحة باستخدام تسخينه بالنار.

كيفية صنع مروحة لتوليد الكهرباء بسيطة

طريقة صنع مروحة لتوليد الكهرباء بناء شفرات للمروحة، وتثبيتهن على الجزء الدّوار فيها. تثبيت الجزء الدّوار على محور الدوران، والذي يصل ما بين الجزء الدوّار ومولد الكهرباء. تثبيت المولد، وما يرتبط به من أجزاء إلى الهيكل (البرج).

طريقة صنع مروحة صغيرة في المنزل بادوات بسيطة

المواد اللازمة

  • سلك من نوع USB.
  • محرك صغير يعمل على الكهرباء، أو ما يعرف باسم الدينمو.
  • قرصان مدمجان.
  • مقص.
  • علبة أسطوانية صغيرة من البلاستيك، ومن الممكن الاستعانة بعلبة الدواء.
  • شمعة صغيرة لتليين القرص المدمج.

طريقة العمل

قص السلك من الجهة التي تحتوي على المدخل الصغير، وإزالة البلاستيك عنها للكشف عن الأسلاك الداخلية، وتحديداً السلكين الأحمر والأسود. عمل تقب في العلبة البلاستيكيّة، والتي ستكون بمثابة قاعدة المروحة. تحضير الدينمو، والذي يحتوي على سلكين باللون الأحمر والأسود في طرفيه، حيث يجب تثبيت الدينمو على العلبة البلاستيكية، وإدخال السلكين من الثقب. توصيل أسلاك الدينمو بأسلاك USB. تثبيت العلبة البلاستيكية على القرص المدمج، ليكون قاعدة الارتكاز للمروحة. إضاءة الشمعة، وتعريض القرص المدمج الثاني لها من الحواف، وذلك لفصل الجزء الشفاف عن الجزء اللامع. قصّ الجزء الشفاف باستخدام المقص إلى قطاعات متوسّطة الحجم، ومتساوية. تعريض القرص المقصوص إلى النار لثوانٍ معدودة لتسهيل عملية طيّ القطاعات الناتجة لتكون على شكل مروحة. تركيب القرص الدائري المقصوص على الدينمو، وتشغيل المروحة.

 

 

السابق
طريقة عمل الفتة المصرية
التالي
كيف يصنع الخل

اترك تعليقاً