صناعات منزلية

كيفية عمل شموع الزينة

كيفية عمل شموع الزينة

كيفية صناعة شموع الزينة إحضار أقلام التلوين ونزع الغلاف الموجود على كل قلم: يمكن إزالة الغلاف عن كل قلم من خلال استخدام الماء البارد مع الثلج، ووضع الأقلام فيه لمدّة خمس دقائق، وبعدها بسهولة سيتم انتزاع الغلاف، في حال استعصى إزالة بعض الأغلفة عن الأقلام فيمكن استخدام السكين لتقشيرها.

شموع معطرة

المكونات

  • كميّة من الشمع الأبيض وغير المعطر.
  • ألوان الطعام، ويراعى اختيار الألوان بحسب ألوان الشموع المراد الحصول عليها.
  • فتيل شمع.
  • أحد أنواع الزيوت العطريّة الخالية من الكحول، ويفضل اختيار الرائحة التي يفضّلها أفراد العائلة.
  • قوالب للشمع، ويمكن الاستعانة بالأكواب والفناجين البلاستيكيّة، وذلك بحسب حجم الشمع والشكل المراد الحصول عليه.
  • صابون سائل غير معطر.
  • قدر معدني كبير وآخر أصغر حجماً.
  • ملعقة خشبيّة.
  • ماء ساخن.
  • فرشاة دهن الزيت.
  • أعواد خشبيّة.

طريقة التحضير

لتصنيع الشّموع عليك القيام بما يلي:

يُسكب الماء الساخن في القدر المعدنيّ الكبير، ثمّ يترك على حرارة متوسطة حتّى يبدأ بالغليان. يُثبّت القدر المعدني الصغير فوق القدر المعدني الكبير، للحصول على حمام مائيّ كما يمكن تركه يطفو على الماء المغلي، ويترك كذلك حتّى يسخن. يقطع الشمع الأبيض إلى أجزاء صغيرة، ثمّ ينزع الفتيل منها، وتوضع في القدر المعدنيّ الصغير وتترك بداخله إلا أن تذوب وتتحول إلى الحالة السائلة. يطفأ مصدر الحرارة المؤثر على الحمام المائي، مع الاستمرار في تقليب الشمع الذائب إلى حين التأكد من ذوبان آخر جزء منه. يضاف قدر مناسب من لون الطعام المختار إلى الشمع السائل، ويُقلّب معه باستخدام الملعقة الخشبيّة حتّى يكتسب لونه. تضاف بضع قطرات من الزيت العطري إلى الشمع السائل، مع متابعة التقليب إلى حين امتزاجه مع جميع أجزائه. يمكن الحصول على شمع بعدة ألوان وعدة روائح، وذلك عن طريق فصل الشمع السائل بعد التأكد من ذوبانه في عدد من الأوعية، ثمّ إضافة لون مختلف وزيت عطريّ محدد إلى كل وعاء منها. تغمس فرشاة دهن الزيت في الصابون السائل، ثمّ تدهن طبقة خفيفة من الصابون السائل على الأوجه الداخليّة للقوالب التي سيتم استخدامها، وذلك منعاً لالتصاق الشمع بها، وتسهيل إخراجه منها. يقص فتيل الشمع إلى عدة أقسام بأطوال مناسبة لارتفاعات القوالب المستخدمة، ويربط كل فتيل منها بمنتصف عود خشبيّ، ثمّ تثبت الأعواد الخشبية عرضيّاً على القوالب المستخدمة، بحيث يتدلّى الفتيل من كل عود خشبيّ بشكل عمودي في منتصف القالب المناسب له. يسكب الشمع الذائب في القوالب تدريجيّاً، ثمّ يتم إحداث ثقوب دقيقة في الشمع السائل لإخراج الفقاعات الهوائيّة منه. يترك الشمع في درجة حرارة الغرفة حتّى يتماسك ويعود إلى حاله الصلبة، ثمّ يخرج من القوالب عن طريق قلب القالب رأساً على عقب وهزه برفق.

طريقة عمل الشمع في كاسات

تقطيع الشمع الأبيض إلى قطع صغيرة ومتناهية الصغر.
القيام بوضع قطع الشموع الصغيرة في كل كاس بنسب متساوية.
إدخال الكاسات إلى الميكروويف لمدة ستين ثانية فقط، وذلك حتى يتم إذابة الشمع، وإن لم يكن الميكروويف متوفرًا فمن الممكن عمل حمام ساخن للشمع حتى يذوب تمامًا.

طريقة عمل الشمع الجل

إذابة شمع الجل في حمامٍ مائي، وعند الذوبان يجب إضافة الزيوت العطرية، أو الألوان الصبغية بحسب الرغبة. تجهيز القالب الخاص بسكب الشمع، وذلك من خلال وضع كمية من الرمل في القاع. وضع نجمة البحر والأصداف في المكان المفضل داخل الإناء. سكب الشمع الذائب في القالب فوق الشمع والقواقع بحذر، وببطء.

صناعة الشموع من الالف الى الياء

  • شمع خام.
  • ألوان صناعية.
  • زيوت عطرية.
  • خيط سميك لكي يتم استخدامه كفتيل للشمع.
  • ميزان.
  • إناء صغير وإناء أكبر.
  • ثيرموميتر.
  • أواني أو عدد من الأكواب لوضع الشمع بها.

 كيفية صناعة الشمع 

  1. نقوم بوضع الماء المغلي في إناء كبير، ثم نقوم بوضعه على نار هادئة.
  2. ثم نقوم بوضع الشمع الخام في الإناء الأصغر، ونأخذ الإناء و نضعه في الإناء الكبير، حتى يتم تذويب الشمع من خلال الحمام المائي.
  3. ويجب ألا يتم تعريض الشمع إلى النار بشكل مباشر، حتى لا يتعرض للاحتراق أو التبخر، مع الحرص على استخدام إناء قديم حيث أن بقايا الشمع لا يمكن إزالتها.
  4. نقوم بإضافة الزيوت العطرية وكذلك الألوان مع الحرص على أن يكون الشمع ما يزال في وضع الغليان وذلك بعد أن نقوم بالتأكد من ذلك من خلال استخدام الثيرموميتر.
  5. نقوم بتحريك المزيج جيداً من خلال استخدام عود من الخشب، مع العلم بأن درجة الغليان تختلف بإختلاف نوع الشمع الخام الذي يتم استخدامه.
  6. حيث أن شمع البارافين تكون درجة غليانه تتراوح بين 50 إلى 60 درجة سيليسيوس، بينما درجة غليان شمع الصويا تتراوح بين 170 إلى 180 درجة سيليسيوس.
  7. أما درجة غليان شمع العسل تتراوح بين 62.7 إلى 79.4 درجة سيليسيوس، وفي حالة استخدام شموع قديمة في درجة غليانها تبلغ 85 مئوية.
  8. نقوم بصب الشمع الذي تمت إذابته في أكواب أو قوالب في أشكال متنوعة حسب الرغبة أو تستخدم أواني.
  9. ثم نقوم بربط خيط الفتيل حول عود صغير من الخشب، ثم نقوم بإدخاله في قالب الشمع مع الحرص على أن يكون في وسط الإناء.
  10. ثم نترك عود الخشب مثبتة في أعلى القالب، وذلك حتى نثبت الفتيل ونشده مع الحرص على أن نترك مسافة تقدر بـ 5 سم من الفتيل في الأعلى.
  11. نقوم بترك الشمع حتى نتأكد من أنه جف تماماً ويصبح قاسي داخل القلب، ويمكن أن نتأكد من خلال قساوة السطح.
  12. نقوم بثقب الشمع باستخدام عود خشبي، حتى يخرج كل الهواء الذي به، كما أنه يعمل على تقوية الشمع.
  13. ثم نسكب كمية قليلة من الشمع المذاب داخل الفراغات مرة أخرى حتى يتم ملأها تماماً، ثم نترك الشمع حتى يجمد مرة أخرى.
  14. نقوم بوضع القالب في نظام أفقي حتى يسهل إخراج الشمع.

طريقة عمل الشموع المعطرة بالمنزل

نحضر حمام مائي من خلال وضع إناء صغير فارغ داخل إناء كبير به ماء مغلي وموضوع على النار، نقوم بتقطيع الشمع الأبيض إلى قطع صغيرة و إزالة الفتيل منه ووضعه في الإناء الصغير إلى أن يتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.

كيفية صنع الشمع الملون

نقسم الشمع إلى قطع صغيرة.
نضع وعاءً مملوءً بالماء على نار هادئة حتى درجة الغليان.
نضع وعاء آخر فوق الماء، ونضع فيه الشمع، ثم نحرك الشمع بشكل مستمر حتى يذوب ويصبح سائلاً.
نزيل الشمع عن النار، ثم نضيف الألوان المرغوبة مع التحريك بشكل مستمر حتى يتجانس مع الشمع السائل.
نضيف الزيت العطري إلى الخليط مع التحريك.

 

 

السابق
كيف أحسب عمر الجنين
التالي
فوائد الإنتظام في قص أطراف الشعر

اترك تعليقاً