أطباق رئيسية

كيفية غسل الفراخ

طريقة تنظيف الدجاج من الدم

طريقة تنظيف صدور الدجاج

من اللحوم البيضاء التي نعتمد عليها كثيراً في جميع أطباقنا شبه اليومية هو الدّجاج ، فالدّجاج من أكثر المواد التي تستخدم في المطبخ ويتم تحضير الكثير من الوصفات التي تحتوي على الدّجاج سواءاً الدّجاج المشوي والمحمر والدّجاج مع الأرز والصلصات والكثير الكثير من وصفات الدّجاج وخصوصاً شاورما الدّجاج اللذيذة ولكن الدّجاج بالرغم من طعمه اللذيذ لا بد أن يمر بمرحلة التنظيف الجيد للتخلص من رائحة الدّجاج وزفره التي تظهر على شكل رغوة عن سلقه ولتنظيف وغسل صدور الدّجاج لا بد أن يمر بمراحل . نشير إن الهدف من غسل الدّجاج هو التخلص من الزفر وبالتالي سيتحسن مذاق الدّجاج عند طبخه أو شويه . إذا لدينا كمية من صدور الدّجاج يتم بداية إزالة أحشاء الدّجاج من الداخل ويتم تقطيعه إلى قطع مناسبة حسب الطبخة التي نريد أن نطبخها ، ويتم غسل صدور الدّجاج مرة واحدة وبعدها نقوم بغسلها بالملح ونستمر بغسلها بالملح مع الدعك مدة خمس دقائق وبعدها نقوم بتبديل الماء ونقوم بإضافة الطحين والملح للدجاج ويتم حفظه في الثلاجة مدة ساعة وعند الطبخ يغسل بالماء الدافىء وعندها نتاكد إن عملية الغسل صحيحة فلن تظهر أي رغوة على الماء عند الغلي أو الطبخ فصدور الدّجاج نظيفة . من الطرق الأخرى لتنظيف صدور الدّجاج غسله بالماء الدافئ والملح مرتين وفي المرة الثالثة يتم فرك صدور الدّجاج بالليمون ونحن نفرك بالليمون هناك مادة بيضاء لزجة ستخرج مع الفرك بالليمون فهذه المادة هي التي تسبب الزفر والرائحة للدجاج ويتم نقعه إذا أردنا بعصير الليمون مدة ساعة في الثلاجة قبل عملية الطبخ فهذه طريقة جيدة لغسل صدور الدّجاج وتنظيفها . عند تقطيع صدور الدّجاج يتم وضعها وغسلها بالماء مرة واحدة وغسلها مرة أخرى في ماء دافئ وملعقتين من الخل الأبيض أو خل التفاح ويتم نقعه بهذا المحلول مدة نصف ساعة وبعدها يتم غسله مرة أخرى بالليمون والملح ثم يتم وضعه في الثلاجة مدة نصف ساعة هكذا قمنا بغسل صدور الدّجاج جيداً .يتم أيضاً بعد غسل صدور الدّجاج بالماء وبعد تصفيته يوضع عليه الملح والبهارات ويتم خلطه بالطحين ثم يوضع في وعاء بلاستيكي أو زجاجي في الثلاجة مدة ساعة أو نصف ساعة بعد إخراجه يتم غسله في الماء وبهذه الطريقة قمنا بغسل صدور الدّجاج جيداً .

طريقة غسل الفراخ البانيه

طريقة تنظيف الدجاج من الزفر
1- ضعي الدجاجة في وعاء، وأضيفي لها كمية من الملح والدقيق، وافركيها جيداً من الداخل والخارج.

2- اغسلي الدجاجة تحت الماء الجاري حتى يصبح الماء النازل منها صافٍ، ثم ضعيها في وعاء عميق، وانقعيها في الماء والخل لـ 10 دقائق.

3- اغسلي الدجاجة جيداً بالماء، واستخدميها في الطبخ.

1- ضعي الدجاجة في وعاء، وأضيفي لها عصير حبة طماطم، وعصير حبة ليمون وحفنة كبيرة من الملح، وافركيها من الداخل والخارج.

2- اتركي الدجاجة منقوعة لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليها واستخدميها في الطبخ.

1- أزيلي قلوب الدجاجة من الداخل.

2- قطعي أوراك الدجاجة باستخدام سكين حادة.

3- ازيلي العمود الفقري.

4- افصلي صدور الدجاج عن بعضها.

5- أزيلي الجناح عن صدر الدجاج، واقسمي الصدر إلى قطعتين.

طريقة غسل الفراخ البانيه

يعتبر الدجاج من أكثر أنواع اللحوم حظاً على الموائد العربية؛ نظرا لانخفاض سعره، ولذة طعمه، وسهولة إعداده بعدّة طرق مختلفة، فالوصفات التي تكون محبّبة لأفراد العائلة، تحتوي على الدجاج في غالبية الأمر. لأنّ الدجاج يتعرّض لمراحل الذبح والتغليف وغيرها فلا بدّ أنّه ملوّث بدرجات مختلفة، وغسل الدجاج لأكثر من مرّة، وبأكثر من طريقة، هو في الغالب يقضي على الجراثيم إن وجدت حقاً. الماء الساخن والملح: بعد تنظيف الدجاج بالماء البارد، والتخلّص من الجلد والريش الزائد، يسخّن الماء، ثم يرشّ فيه الملح، وينقع فيه الدجاج لمدّة ساعة، فهذه الطريقة تخلّصنا من الدم الملتصق داخل الجسم في الدجاجة، ووظيفة الملح إزالة البقع الداكنة في الدجاج، والمساعدة على سرعة تنظيفه. الماء البارد والليمون: يغسل الدجاج بالماء جيداً أكثر من مرّة، وينظّف من الزوائد، ثمّ يفرك في الليمون، ويترك فيها لمدّة بسيطة للتخلّص من الزفارة، ثم يرفع من الليمون، ويغسل مرّة أخرى. الليمون والطماطم: يجب غسل الدجاج بالماء جيداً، بعدها يضاف إليه الليمون مع الطماطم المقطّعة لقطع صغيرة. نفرك الدجاجة في الخليط، فتصبح رائحته زكية، ويترك حتى تتغلغل فيه الخلطة، ثم نغسله بالماء جيّداً مرّة أخرى، ويكون جاهزاً للطهي. الدقيق: تعتبر من أكثر الطرق رواجاً في تنظيف الدجاج، فالدقيق يعمل على إزالة كلّ الدم الفاسد الملتصق بالجسم الداخلي للدجاجة. يخلصنا من الزفارة الناتجة عن رائحة الدم والريش، وعند فرك الدجاجة به فإنّه يخلّصنا من الريش الصغير، ويفضّل أن يغسل بالدقيق أكثر من مرة، فهذه هي الطريقة الأكثر نجاعة لتنظيف الدجاج، وغسله جيداً. الخلّ والنعنع: نغسل الدجاج جيداً في الماء؛ حتى نتخلص من الريش والدم، ثم نضيف إليه الخلّ والنعنع. نفرك الدجاجة من الداخل والخارج فيها، ثم ننقعها في المزيج لمدّة لا تقلّ عن النصف ساعة، وبعد ذلك نشطف الدجاج بالماء مرة أخرى، فإن لاحظنا وجود رائحة للزفارة، أعيدي الكرة مرة أخرى. الهيل والليمون والزيت: يمكن إضافة الهيل إلى الدجاج أثناء غسله، فالهيل يعمل على القضاء على الروائح والجراثيم المنتشرة أثناء تنظيف الدجاج، فبعد غسله جيداً بالماء أضيفي إليه خليط الهيل، والليمون، وقليلاً من الزيت، واتركيه، وستلاحظي نجاعة هذه الطريقة.

تنظيف الدجاج قبل التفريز

1- تضعين الدجاج في الفريزر وهو لا يزال في غلاف السوبرماركت. تُغّلف شرائح الدجاج بواسطة طبقة رفيعة من النايلون لا تعزل الدجاج، وبالتالي يصبح أكثر عرضة للبكتيريا كما أنّ نكهته تتغير. اطلبي من البائع أن يغلّفها بعدة لفائف نايلون أو أعيدي تغليفها في المنزل. من الأفضل أن تنقليها إلى أكياس حفظ طعام خاصة بالفريزر.

2- تغسلين الدجاج قبل تجميده. تحب البكتيريا الماء وتتكاثر فيه بسهولة، لذلك من الأفضل أن تغسلي الدجاج مباشرةً قبل طهيه وليش قبل التفريز. إليك أسهل الخطوات لغسل الدجاج للقضاء على الزفر والبكتيريا الموجودة فيه.

3- تحفظين كل الشرائح مع بعضها. من المهم جدًا أن تعرفي كمية الدجاج اللازمة لكل طبقٍ تحضرينه، وبالتالي تقسمين الدجاج بحسب ذلك. لا تضغي كل الشرائح مع بعضها حتى لا تلتصق وتضطرين إلى تذويب الكمية كلها وهدرها.

4- تنسين أنّ للطعام المجمّد صلاحية. يُنصح بالاحتفاظ بالدجاج لمدة لا تتخطى السنة، لكن استهلكيه خلال أشهر قليلة حتى لا يجف أو تتغير النكهة كثيرًا. دوّني على أكياس الفريزر تارخ التجميد وتاريخ انتهاء الصلاحية حتى لا تنسي. إليك أيضًا جدول بالمدة المناسبة لتجميد اللحوم والأسماك.

تنظيف الدجاج بالطحينة

أم ياسمينا شيف منتدانا الغالية ربي يجزاها خير وطريقتها سهله وكمان تخليلك لحم الدجاج لونه فاتح بعد السوى وهي فرك الدجاجة بره وجوه بالطحينة السائلة (طحينة السمسم) جيدا ثم تغسل بالماء جيدا بعد ذلك لازالة الطحينة وتمتعي بدجاج خالي من الزفره ربي ييسر أموركم ويشفي أخوك ويفرحكم بسلامته يارب

طريقة التخلص من زفرة الدجاج

تُوجد مجموعة من الطرق التي يُمكن من خلالها التخلص من رائحة زفرة الدجاج، وهي كما يأتي[١][٢]: تنظيف الدجاج بالدقيق والملح: وذلك بوضع الدجاج المراد طهيه في إناء ثم غسله جيدًا بالماء، ونثر كمية من الدقيق والملح، وفرك الدجاج جيدًا بهذه المُكونات، مع الحرص على فرك المنطقة الموجودة بين الجلد واللحم، ثم ترك الدجاج منقوعًا بهذه المُكونات لمدة عشر دقائق تقريبًا، وذلك للقضاء على البكتيريا تمامًا، ثم شطف الدجاج مرة أخرى جيدًا بالماء للتخلص من بقايا الدقيق والملح، ثم طهو الدجاج بالطريقة المفضلة. تنظيف الدجاج بالخل الأبيض: يُعد الخل من المواد التي تُساعد في التخلص من زفرة الدجاج تمامًا، وذلك من خلال إضافة كمية من الخل الأبيض إلى الدجاج المراد تنظيفه، وتركه منقوعًا لمدة نصف ساعة تقريبًا، وبعد مرور هذه المدة يجب شطف الدجاج جيدًا بالماء. تنظيف الدجاج بالليمون الحامض: وذلك من خلال شطف الدجاج جيدًا بالماء، ثم دعكه بعصير الليمون ويُمكن فرك الدجاج أيضًا بقشور الليمون مع القليل من ملح الطعام، ثم يترك الدجاج منقوعًا بهذه المواد لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم نشطف الدجاج مجددًا بالماء للتخلص من آثار الليمون والملح. تنظيف الدجاج بالتوابل: تنظيف الدجاج جيدًا وشطفه بالماء، ثم وضعه في قدر فيها كمية كافية من الماء، ومزودة بالتوابل الآتية: عود من القرفة، هيل حب، كبش قرنفل، ويُمكن استخدام البصل أيضًا، إذ تُساعد هذه المُكونات في التخلص من زفرة الدجاج. الخل: يُمكن الاستعانة بالخل كبديل للماء عند تنظيف الدجاج، وذلك عن طريق تقطيع الدجاج لقطع صغيرة، ويُمكننا تركها كما هي، إلا أنه يجب التخلص من الجلد للتخلص من المادة المسببة للزفرة، ثم يجب شطف الدجاج جيدًا بالخل الأبيض، ثم فرك الدجاج بالملح وشطفه مرة أخرى بخل التفاح، وهكذا تُصبح جاهزة لطهي.

كيفية التخلص من الدم في الفراخ

تُوجد مجموعة من الطرق التي يُمكن من خلالها التخلص من رائحة زفرة الدجاج، وهي كما يأتي:

تنظيف الدجاج بالدقيق والملح: وذلك بوضع الدجاج المراد طهيه في إناء ثم غسله جيدًا بالماء، ونثر كمية من الدقيق والملح، وفرك الدجاج جيدًا بهذه المُكونات، مع الحرص على فرك المنطقة الموجودة بين الجلد واللحم، ثم ترك الدجاج منقوعًا بهذه المُكونات لمدة عشر دقائق تقريبًا، وذلك للقضاء على البكتيريا تمامًا، ثم شطف الدجاج مرة أخرى جيدًا بالماء للتخلص من بقايا الدقيق والملح، ثم طهو الدجاج بالطريقة المفضلة. تنظيف الدجاج بالخل الأبيض: يُعد الخل من المواد التي تُساعد في التخلص من زفرة الدجاج تمامًا، وذلك من خلال إضافة كمية من الخل الأبيض إلى الدجاج المراد تنظيفه، وتركه منقوعًا لمدة نصف ساعة تقريبًا، وبعد مرور هذه المدة يجب شطف الدجاج جيدًا بالماء. تنظيف الدجاج بالليمون الحامض: وذلك من خلال شطف الدجاج جيدًا بالماء، ثم دعكه بعصير الليمون ويُمكن فرك الدجاج أيضًا بقشور الليمون مع القليل من ملح الطعام، ثم يترك الدجاج منقوعًا بهذه المواد لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم نشطف الدجاج مجددًا بالماء للتخلص من آثار الليمون والملح. تنظيف الدجاج بالتوابل: تنظيف الدجاج جيدًا وشطفه بالماء، ثم وضعه في قدر فيها كمية كافية من الماء، ومزودة بالتوابل الآتية: عود من القرفة، هيل حب، كبش قرنفل، ويُمكن استخدام البصل أيضًا، إذ تُساعد هذه المُكونات في التخلص من زفرة الدجاج. الخل: يُمكن الاستعانة بالخل كبديل للماء عند تنظيف الدجاج، وذلك عن طريق تقطيع الدجاج لقطع صغيرة، ويُمكننا تركها كما هي، إلا أنه يجب التخلص من الجلد للتخلص من المادة المسببة للزفرة، ثم يجب شطف الدجاج جيدًا بالخل الأبيض، ثم فرك الدجاج بالملح وشطفه مرة أخرى بخل التفاح، وهكذا تُصبح جاهزة لطهي.

غسل الدجاج بالماء الحار

وتشير شونا هينلي أن غسل الدواجن النيئة قبل الطبخ من العادات الشائعة في جميع الثقافات تقريباً وهي ممارسة غير أمنة . وأن الكثير من الأفراد يظن بأنه يقوم بتنظيف الدجاج من الجراثيم أو التخلص من المخاط الموجود بداخلها .

في الواقع غسل الدجاج قبل الطهي يزيد من خطر البكتريا الضارة التي يمكن أن تنتشر إلي الحوض والأسطح المحيطة بها من خلال عملية تسمي هباء . وأن الأفراد عندما يتناولوا أي طعام يتم تجهيزه علي هذه الأسطح، يؤدي إلي الإصابة بالمرض بسبب التلوث وببساطة أنت لا تحتاج إلي غسل الدجاج لأن طهي الدجاج علي درجة حرارة مناسبة تقتل البكتريا يإما غسل الدجاج بماء ساخنة في مكان أمن تضمن فيه عدم إنتشار البكتريا .

وهناك طريقة أكثر امناً إذا كنت ترغب في إزالة المخاط هي مسح الدجاج بالمناشف الورقية برفق ثم رمي المناشف الورقية بعيداً . وعندما تكون علي إستعداد لوقف غسل الدجاج يجب البدء في طهي الدجاج علي درجة حرارة مناسبة .

فقد أظهرت الأبحاث أن غسل الدواجن النيئة في المياه الجاري بداخل بالوعة المطبخ الخاص بك فكرة سيئة لأن الدجاج يحمل البكتريا علي سطحه . حتي أنه يمكنك رؤية الجراثيم بالعين المجردة وهي بقع البكتريا وعند الغسل تنتشر علي السطح الذي قد تستخدمه في تجهيز اطباق السلطة، وهذا يضر بصحة عائلتك خصوصاً الأطفال الصغار، النساء الحوامل، الكبار في السن، الأشخاص الذين يعانوا من ضعف المناعة .
وفقا لما ذكرته هيئة الرقابة علي التغذية أن غسل الدجاج قبل الطهي يمكن أن يؤدي خطر التسمم الغذائي الناتج عن البكتريا العطفية والتي تنتشر مع قطرات الماء عند غسل الدجاج وتنتشر إلي أسطح العمل وأواني الطبخ .يعد التسمم الغذائي هو السبب الأكثر شيوعا لتسمم الغذائي في بريطانيا ويمثل حوالي 28000 حالة سنويا بسبب السالمونيلا .

ذكرت الدكتورة سارة اوبراين في جامعة ليفربول لمعهد الصحة والعدوي ” إن الطريق الرئيسي للعدوي يحدث عن طريق الطعام والشراب الملوث والمصدر الأكثر شيوعاً هو الدواجن وينتشر المرض بسرعة عن طريق الطعام الغير مطبوخ ومنها غسل الدجاج قبل الطهي ” لأن البكتريا العطفية يمكن أن تسبب الألم والإلتهابات والدم في البراز والأشخاص الأكثر عرضة للإصابه هم كبار السن والأطفال تحت سن الخامسة والأشخاص الذين يتناولوا أدوية مضادة للحموضة. وغالباً ما يكون لعدوي التسمم الغذائي أثار علي المدي الطويل حيث تؤدي إلي القولون العصبي وإلتهاب المفاصل وفي بعض الحالات 1 من 100 حالة يحدث لهم شلل .

لذلك، تنصح منظمة الرقابة علي الأغذية بتوخي الحذر عند التعامل مع الدجاج وعند محاولة غسل الدجاج يفضل غسله بالماء الساخن وغسل اليدين بالماء والصابون . وعند تخزينها في الثلاجة يفضل وضعها في الجزء الأسفل لضمان عدم تنقيط الدجاج علي الأطعمة الأخري .
وقد حثت الوكالة الدولية للطاقة الغذائية علي ضرورة وقف غسل الدجاج قبل الطهي لتجنب تلوث المطبخ بالبتكريا العطفية وهي النوع الأكثر شيوعاً وراء التسمم الغذائي في الولايات المتحدة الأمريكية والتي يمكن أن تسبب الوفاة في بعض الحالات والمشاكل لصحية الخطيرة .

وتبين أن أكثر من 1/5 الطهاه يقولون بأنهم يعتادوا علي غسل الدجاج قبل الطهي كجزء أساسي لطهي الطعام ولكن هيئة الرقابة الدولية حذرت من إنتشار البكتريا العطفية من قطرات الماء وأنه بالرغم من أن الأفراد يتبعوا الممارسات الموصي بها عند التعامل مع الدجاج مثل غسل اليدين بعد لمس الدجاج النيئ والتأكد من أنه تم طهي الدجاج جيداً وأنهم بحاجة إلي المزيد من الوعي بالمخاطر الصحية للإصابة بالبكتريا العطفية .
قد تنتشر البكتريا الموجودة في مياه غسل الدجاج لأكثر من 50 سم في إتجاه وإنتشار عدد قليل من الخلايا التي تسبب التسمم الغذائي ويؤدي إلي ألم في البطن والإسهال الشديد والحمي والقئ . وعادة ما تتطور الأعراض منذ 2 – 5 أيام بعد تناول الطعام ولا يجب تركها دون محاولة التعافي منها .
وفي بعض حالات التسمم الغذائي تؤدي إلي متلازمة القولون العصبي، إلتهاب المفاصل، الإجهاض ويمكن أن يكون قاتل في بعض الأحيان عند الأطفال الصغار في السن والأشخاص الذين لديهم ضعف الجهاز المناعي مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية .

السابق
طريقة عمل صينية الفراخ بالفرن
التالي
فوائد الجري يوميا لمدة نصف ساعة

اترك تعليقاً