الأمومة والطفل

كيفية معرفة نوع الجنين

كيفية معرفة نوع الجنين

اضمن طريقة لمعرفة نوع الجنين

  • نُراقب المرأه الحامل وماذا تأكل وماذا تشتهي، فإذا كانت تأكل وتشتهي الحلويات والشوكلاته بكثرة فذلك يدلّ على أنّ نوع الجنين أُنثى، أمّا إذا كانت تشتهي الموالح واللحوم وما شابه ذلك فيكون نوع الجنين ذكر.
  • يمكن معرفة نوع الجنين عن طريق يدين المأة الحامل، فإذا مدّت يداها وكان الكفّان مُتجهان إلى الأعلى فذلك يُعني أنّ نوع الجنين أُنثى، أمّا إاذ العكس فيكون نوع الجنين ذكر.
  • نحسب عُمر الأُم ونجمعه مع الشهر الذي من المفروض أن تلد فيه، فإذا كان الناتج عدداً فردياً فيكون نوع الجنين أُنثى، أمّا إذا كان العدد زوجياً فيكون نوع الجنين ذكر. نُراقب طريقة نوم المرأه الحامل، فإذا كانت تنام على الجهة اليسار فهذا يدل على أنّ نوع الجنين ذكر، أمّا إذا كانت تنام على الجِهة اليُمنى فيكون نوع الجنين أنثى.
  • نحسب دقات قلب الجنين إذا كانت دقات قلبه في الدقيقة الواحدة أقل من 140 فذلك يُعني أنّ نوع الجنين ذكر، أمّا إذا كانت أكثر من 140 فيكون نوع الجنين أُنثى. حسب التعب والجهد مع مرور أيام الحمل، فإذا كان التعب والإرهاق يزيد ويظهر ذلك على وجهها خصوصاً عالأغلب يكون الجنين أُنثى، أمّا إذا كانت كُلّ يوم تزداد حيوية ونشاط وجمالاً فهذا يعني أنّ نوع الجنين ذكر.
  • إذا كان ثديها الأيمن أكبر من الثدي الأيسر ذلك يُعني أنّ نوع الجنين ذكر، أمّا إذا كانت تشعر بأن الثدي الأيسر أكبر من الثدي الأيمن ففي هذه الحالة يكون نوع الجنين انثى. عندما يُصيب المرأه الحامل دائماً الغثيان الصباحي فهذا يدلّ على أنّ الجنين أُنثى، أمّا إذا لم تشعر به في أغلب الأيام فيكون نوع الجنين ذكر.
  • إذا كانت المراه الحامل تشعر بأنه مع مرور الحمل تزداد بشرتها جفاف وخشونة فيكون نوع الجنين ذكر، أمّا إذا كانت البشرة تزداد نعومة وجمال فذلك يُعني أن نوع الجنين أُنثى. ولمعرفة نوع الجنين ايضاً هناك طريقة تسمّى طريقة شيرك، وهذه الطريقة تدلّ على أنّه إذا كانت المرأة الحامل تسير بالرجل اليمنى فهذا يعني أنّ نوع الجنين ذكر والعكس صحيح.

كيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

طريقة الكربونة أوما يعرف ببيكربونات الصوديوم: وهي مركبات كيميائية تباع عند العطارين، وتكون على شكل مسحوق أبيض وقابل للانحلال في الماء، وغير قابل للانحلال في الكحول، ويدخل هذا المركب في بعض الصناعات الغذائية مثل البيكنج باودر، كما يدخل هذا المركب أيضاً في بعض الصناعات الدوائية، ويتم الاستفادة من هذه المادة لمعرفة نوع الجنين عند الحمل، وذلك من خلال إضافة ملعقة من هذه المادة إلى نصف كوب من بول الحامل، وفي حال تفاعل الكربون مع البول وحدوث فوران فإنّ جنس الجنين يكون بنتاً، أما إذا لم يحصل أي تفاعل بين البول وهذه المادة، فيكون جنس المولود في هذه الحالة ذكراً. يمكن معرفة جنس المولود من خلال المظهر الخارجي للمرأة، إذ يكون جنس المولود ولداً حين تظهرالمرأة جميلة وجذابة فترة الحمل، والعكس صحيح.

طريقة الملفوف الأحمر أو الكرنب: يتم غلي أوراق الكرنب لمدة عشر دقائق، حتى يصبح لون الأوراق بنفسجياً غامقاً، ثم نضع نصف كوب من ماء الكرنب المغلي مع نصف كوب من بول الحامل، فإذا تغير لون الماء إلى اللون الزهري يكون جنس المولود ذكر، أما إذا لم يتغير فيكون جنس المولود أنثى.

كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

فحوصات على المرأة الحامل القيام بها في الشهر الرابع فحص البروتين الجنيني الذي يساعد في الكشف عن تشوهات العمود الفقري. فحص مسح الأعضاء المبكر للتأكد من عدم وجود تشوهات خلقية لدى الجنين. فحص زمرة الدم وعامل RH. فحص البول للتأكّد من عدم وجود التهابات أو بروتين أو سكر. يبدأ الجنين في الشهر الرابع بالحركة داخل رحم الأم وتشعر الأم بحركته، وفي هذا الشهر ينفخ الله فيه الروح، والله تعالى أعلم بجنسه، وورد في القرآن والسنّة أنّ نمو الجنين يكتمل في الشهر الرابع لما ورد عن زيد بن علي عن أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال (إذا أتت على النطفة أربعة أشهر بعث الله إليها ملكاً فنفخ فيها الروح فى ظلمات ثلات. كذلك قوله تعالى (( ثم أنشأنه خلقاً آخر)).

معرفة جنس الجنين من الطرق العلمية الدقيقة التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين أو جنسه هي استخدام السونار أو ما يُسمّى بالتصوير بالموجات الفوق صوتية؛ حيث تكون أعضاء الجنين قد تمايزت ويسهل التمييز إذا كان الجنين ذكراً أو أنثى، وهناك بعض الفحوصات التي تكشف نوع الجنين ولكن لا يلجأ إليها إلّا لأساليب طبية مثل: عملية فحص السائل المحيط بالجنين أو سحب عينة من المشيمة. هناك الكثير من الأقاويل والتجارب الشعبية التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع من خلال التقويم الصيني أو الطريقة الحسابية، أو شكل بطن الأم ، ونوعية الغذاء الذي تفضله الأم الحامل، فإذا كانت ترغب بتناول الموالح فستضع مولوداً ذكراً، أمّا إذا كانت تفضل تناول الأطعمة ذات المذاق الحلو، فإنها ستضع مولوداً أنثى، ولكن قلّما تثبت صحة هذه الأقاويل وتبقى دقة النتائج ضعيفة جداً؛ لعدم وجود أساس علمي تستند عليه هذه التجارب.

معرفة نوع الجنين من البول

الطريقة الأولى: يتم إحضار كوب شفاف ويوضع فيه عينة من بول المرأة الحامل، ويجب أن يُترك لمدة خمس ساعات، بعد ذلك تأتي المرأة الحامل لمشاهدة النتيجة فإذا تواجدت الترسبات في أسفل الكوب فإنّ هذا يدل على حملها بأنثى، أمّا إذا كانت الترسبات في أعلى الكوب فإنها حامل بذكر.

الطريقة الثانية: يوضع كمية بسيطة من بول المرأة الحامل في كأسٍ شفاف، فإذا كان لون البول أصفر باهتاً فهذا يدل على أنّ جنس الجنين أنثى، أم إذا كان لونه أصفر فاتح فهذا يدل على أن الجنين ذكر.

الطريقة الثالثة: تشرح هذه الطريقة كيفية معرفة نوع الجنين من البول والملح، حيث يوضع كمية قليلة من الملح في كأسٍ زجاجي ويضاف إليه نصف كأس من البول، يُترك لفترةٍ قصيرة، إذا لاحظت الحامل تكّون خطوط في قعر الكأس ولم يتغير لون البول فإن جنس الجنين أنثى، أمّا إذا لاحظت وجود فقاعات مع تغير في لون البول فإنّ الجنين يكون ذكراً.

طريقة حسابية لمعرفة نوع الجنين

الطريقة الأولى، وهي طريقة الجدول الصيني، وتتم من خلال إضافة عمر الأم الحامل في توقيت حدوث الحمل، إلى الشهر المتوقع الولادة فيه، فإذا حصلت سيدتي على رقم زوجي فهنا يكون جنينك أنثى،  أما إذا حصلت على عدداً فردياً، فالجنين ذكر،

 

معرفة نوع الجنين في المنزل

طريقة البول في وعاء صغير: تواجدت هذه الطريقة منذ القدم، فاعتمدتها العديد من النساء الحوامل، بحيث يطلب من الحامل أن تضع القليل من بولها في وعاء صغير، ومن ثم يجلبون القليل من القمح والشعير، ويوضع في وعائين مختلفين كمية من البول وكمية من القمح أو الشعير، فإذا نبت الشعير أولاً فهذا يعني أنّ الجنين ذكر، أما إذا نبت القمح في البداية فهذا يعني أنّ الجنين أنثى

معرفة نوع الجنين بالسونار

فحص السونار عادة ما يُستخدم فحص السونار أو التصوير بالموجات الصوتيّة (بالإنجليزيّة: Fetal Ultrasound) خلال فترة الحمل بهدف تصوير الجنين داخل الرحم (بالإنجليزيّة: Uterus)؛ حيثُ يتم من خلاله تقييم قلب الجنين، ورأسه، وعموده الفقري، وغيرها من أعضاء جسم الجنين، ويعتمد جهاز السونار في عمله على الموجات الصوتيّة المُطلقة عن طريق جهاز إلكتروني يُدعى بمُحوّل الطاقة (بالإنجليزيّة: Transducer)، ومن خلال انتقال الموجات الصوتيّة عبر طبقات الجلد، والعضلات، والسوائل، والعظام، ومن ثمّ انعكاسها؛ تنتج صورة إلكترونيّة للجنين على الجهاز، ويتم تطبيق مادة هُلاميّة على البطن عند إجراء الفحص بهدف تعزيز انتقال الموجات الصوتيّة وتسهيل حركة الجهاز على سطح البطن، وتجدر الإشارة إلى أنّ فحص السونار يُعدّ من الفحوصات الآمنة لتقييم الحمل؛ وذلك لعدم استخدام أي موجات إشعاعيّة خلال إجراء الفحص سواء كان عبر التصوير بالموجات الصوتيّة عن طريق المهبل (بالإنجليزيّة: Transvaginal Ultrasound)، أو التصوير بالموجات الصوتيّة عبر البطن (بالإنجليزيّة: Transabdominal Ultrasound).[١][٢] Volume 0%   وقت معرفة جنس الجنين بالسونار في الحقيقة، هنالك ثلاثة أنواع مختلفة من فحص السونار أو الفحص بالموجات الصوتيّة: الفحص الاعتيادي أو الفحص ثنائي الأبعاد، وفحص دوبلر (بالإنجليزيّة: Doppler Ultrasound) الذي يقوم بقياس حركة الدم خلال الرحم وجسم الجنين، بالإضافة للفحص ثلاثيّ الأبعاد (بالإنجليزية: 3D Ultrasound) الذي يقوم بتزويد صورة مُطابقة للجنين،[١] وتجدر الإشارة إلى أنّ الفحص ثلاثيّ الأبعاد هو أكثر هذه الفحوصات دقة في تحديد جنس الجنين، وعادة ما يتم فحص السونار لتحديد جنس الجنين بعد الأسبوع الـ18 من الحمل؛ حيثُ إنّه قبل ذلك يكون البظر (بالإنجليزيّة: Clitoris) في جنين الأنثى يُساوي حجم العضو الذكري في الجنين الذكر، ممّا يؤدي إلى صعوبة التفريق بينهما، وتعتمد دقة النتيجة بشكل عام على العديد من العوامل: كعمر الجنين، ونوع الجهاز المُستخدم، والطبيب الذي يُجري الاختبار، بالإضافة لوضعيّة الجنين عند إجراء الفحص، ولذلك فمن الممكن ألّا تكون النتيجة صحيحة في العديد من الأحيان، وتكون الطريقة الوحيدة لتأكيد جنس الجنين بشكل كامل هي الانتظار حتّى الولادة، وفيما يلي بيان لبعض من العلامات والإشارات التي قد تظهر خلال فحص السونار ويتم من خلالها محاولة تقييم جنس الجنين:[٣][٤][٥] غياب العضو الذكري: فعند عدم ظهور العضو الذكري في فحص السونار، قد تعتقد الأمّهات أنّ الجنين أنثى، إلّا أنّ هنالك العديد من العلامات الأخرى التي يتطلّب وجودها في حال تحديد الحمل بأنثى. ظهور الأعضاء التناسليّة الأنثويّة: أي ظهور البظر والشفران (بالإنجليزية: Labia) على جهاز السونار بشكل واضح. ظهور العضو الذكري: قد يظهر العضو الذكري كنتوء خلف الخصيتين (بالإنجليزية: Testicles) أو بشكل واضح على الجهاز، ويؤثر عمر الجنين ووضعيّته بشكل كبير في إمكانيّة ظهور العضو الذكري خلال الفحص.

السابق
قصة سيدنا عيسى
التالي
شبكة WAN

اترك تعليقاً