الاسره والمجتمع

كيف أتخذ قرار الزواج

القرار

هو عملية عقلية يقوم بها المرء لاختيار طريقة القيام بفعل معين أو قول معين من بين عدّة خيارات ممكنة مع الأخذ بعين الاعتبار في أغلب الأحيان الأهداف المنشودة أو الطرق السليمة أو الاراء المناسبة لشخصية متخذ القرار التي تحدد ماذا يهدف من اتخاذ القرار.

كيف اتخذ قرار مصيري في حياتي

كي تتخذ قرارا مصيرياً في حياتك اتبع الخطوات التالية:

  • عدم الاستعجال: اتخاذ القرارت المصيرية بشكل صحيح يتطلب الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق، والتعامل مع القرار بشكل عقلاني وواعي، حتى يتمكن الدماغ من جمع المعلومات ذات العلاقة بالموضوع بشكل موضوعي، ومن ثم منح العقل اللاواعي وقت للتفكير في القرار عن طريق الذهاب للمشي مثلاً لتصفية العقل من كل شيء، أو التأمل قليلاً، أو أخذ قيلولة قصيرة حتى يكون القرار منطقي وصائب.
  • الابتعاد عن التوتر: التوتر والقلق عاملان يعكران الحياة ويعقدانها أكثر، مما يؤثر سوءاً على الصحة العقلية، والبدنية، والنفسية، والتي بدونها لا يكون للحياة معنى، فالصحة مفتاح الحياة القنوعة والمرضية، لذلك يُنصح باختيار الأمور السهلة والممتعة بدلاً من الأمور المعقدة والصعبة والمملة فهذا يخفف من التوتر والقلق العام ، ويسهل من عملية اتخاذ القرارات الصحيحة.
  • الثقة بالحدس أحياناً: يعتبر الحدس مصدر مهم من المعلومات لا يجب أن يُهمل، فهو يعطي انطباع و أفكار، ونظرة ثاقبة للموضوع بإدارك حسي لا يفهمه البعض في بعض الأحيان ويٌستخدم لأخذ القرارات، إلا أنه في كثير من الأحيان يخلط الناس بينه وبين الاندفاع، وهو عبارة عن رغبة شديدة للقيام بشيء في سبيل تلبية الحاجات العاطفية التي تؤدي بصاحبها إلى طريق الندم في أغلب الأحيان.
  • التركيز على الحاضر: يفضل أن يركز الشخص على القرار اللحظي عند اتخاذ القرارات، دون الغرق في نتائج التي قد تترتب على هذا القرار كثيراً، وكيف سيؤثر على المستقبل، لأن هذا الأمر من شأنه أن يشوش أفكاره ويبعده عن الهدف، ويسلب طاقته التي يستنزفها تفكيراً بالمستقبل البعيد، وهذا لا يعني بضرورة إهمال العواقب المستقبلية للقرار، بل أن تكون معقولة ويمكن السيطرة عليها.
  • عدم الندم: يتبع الأشخاص الأذكياء طريقة رائعة لإزالة الضغط والتوتر، والمحافظة على الطاقة اللازمة لاتخاذ القرارات المهمة يومياً عن طريق تطوير الروتين الذي يتبعوه، فهم لا يندمون على الماضي، بل يتعلمون منه ويطوروه، ويستمرون بالتفاؤل حتى بعد اتخاذ قرارات قد تكون خاطئة، إلا أنهم يعلمون بأنهم فعلوا ما باستطاعتهم لاتخاذ قرار مناسب، ويبدأون بالتركيز على القرارات الحالية التي تحدد المستقبل.

كيف أتخذ قرار الزواج

النصائح التالية يمكنها أن تساعدك عند اتخاذ قرار الزواج:

  • تحديد مدى الانجذاب العاطفي: يجب أن يُبنى قرار الزواج من أيّ شخص على تحديد مدى الانجذاب جسديّاً وعاطفيّاً للطرف الآخر، بمعنى أن يَعرف الشخص ويُحدّد إذا ما كان يرى الطرف الآخر جذاباً بالنسبة له؛ حيث لا يجب قبول الزواج أو رفضه بناءً على الشكل الخارجي فقط؛ فذلك سيؤدّي إلى حدوث المشاكل بين الطرفين.
  • الاستقلال المالي: يجب أن يتمّ اتخاذ قرار الزواج بناءً على المستوى المادي، ويجب تحديد إن كان الزوجان قادرين على العيش بالمستوى الذي يسمح بدفع الفواتير الأساسية من كل شهر ودفع المُستلزمات المادية الخاصّة بقضاء حوائج المنزل والأطفال.
  • التخلص من العلاقات السابقة: يُصبح قرار الزواج صائباً عندما يُدرك الشخص أنّه قد تخلّص من طيف علاقاته السابقة، وأنّها لم تعُد تعني له شيئاً؛ فعندها يُصبح جُلّ اهتمامه هو الحاضر والحُصول على السعادة فقط.
  • الاستعداد لقضاء بقية الحياة مع الشريك: يجب أن يعرف الأشخاص المُقدِمون على الزواج أنّ قرار الزواج هو قرار عمرٍ بحاله، ولذلك عليهم أن يُحدّدوا ويَعرفوا إن كانوا فعلاً مُستعدّين لقضاء بقية عمرهم مع الشريك وتقبّله كما هو والالتزام بوعد الزواج.
  • أخذ نصيحة الأصدقاء والعائلة: يُمكن سؤال الأصدقاء والأقارب وطلب نصيحتهم ومشورتهم فيما يخصّ قرار الزواج؛ حيثُ يمكن أن يروا ويُلاحظوا صفاتٍ سلبيّة وإيجابيّة في ذلك الشخص قد لا يُدركها الفرد المُقبِل على هذه الخطوة.
  • مناقشة موضوع إنجاب الأطفال: يجب أن يُناقش الرّجل والمرأة قرار إنجاب الأطفال وتربيتهم، واستعداد كلٍّ منهما لذلك، ومعرفة مُخطّطات الشريك بهذا الخصوص ومدى تناسُبها وملاءمتها لمُخطّطات الشريك الثاني.
  • الإخلاص وتقبّل عائلة الشريك: يجب أن يعرف الشخص إن كان مستعدّاً فعلاً لأن يكون مخلصاً ووفياً للشريك بقية حياته؛ فإن شعر بأنّه لا يستطيع أن يكون مخلصاً ووفياً للشريك لا بُدّ من إلغاء قرار الزواج، وعليه أيضاً أن يتقبّل عائلة شريكه وينسجم وينخرط معهم.

دعاء التردد في الزواج

هناك مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يلهج بها المسلم بنيّة راحة القلب وإبعاده عن الحيرة، منها الآتي:

  • (اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيّ حكمُك عدلٌ فيّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علمتَه أحدًا من خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ العظيم ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حزني وذهابَ همِّي وغمِّي).
  • (اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك ، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيّ حكمُك ، عدلٌ فيّ قضاؤُك ، أسألُك اللهم بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك ، أو أنزلته في كتابِك ، أو علمته أحدًا من خلقِك ، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ العظيمَ ربيعَ قلبي ، ونورَ صدري ، وجلاءَ حزني ، وذهابَ همّي وغمي).
  • (اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزَنِ، والعجزِ والكسلِ، والجُبنِ والبُخلِ، وضَلَعِ الدَّينِ وغَلَبَةِ الرجالِ).
  • (اللهم إني أسألك من الخير كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلمُ، وأسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النَّارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك مما سألك به محمدٌ، وأعوذ بك مما تعوَّذَ منه محمدٌ، وما قضيتَ لي قضاءً فاجعل عاقبتَه رَشَدًا).
  • (أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالاطاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما بأعدت بين المشرق والمغرب).
  • (اللهم إني استودعتك كبائر أحلامي، و صغائر أمنياتي، فاحفظهم في علم الإعجاز عندك، ثم بشرني بها من غير حول مني ولا قوة، يا حيّ يا قيوم بك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان قليلاً فكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه يارب العالمين).
  • (يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تزّين لي عمل السوء اللّهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها، اللّهم ارحمني فمن لي إله غيرك؟ من يرحمني غيرك؟ من يستر علي غيرك؟ من يرزقني غيرك؟ من يصبرني على هذه الدنيا غيرك؟ اللّهم لك الحمد اللّهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللّهم أحسن خاتمتي، اللّهم أعنّي على طاعتك اللّهم إنّي أعلم أنّك تحبني لأنّي عبدك المسكين الذي لا يوجد له أحد سواك في كل وقت اللّهم أبكني من خشيتك اللّهم أعني اللّهم أغثني، فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك لا ملجأ إلّا إليك اللّهم إنك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما إعلمه وما أنت اعلم به مني إستغفرك وأتوب إليك اللّهم خذ بيدي إلى الهداية واستر علي وعلى جميع المسلمين، الحمد لله الحمد لله، الحمد لله الحمد لله، الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين).
  • (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرج كربتي، وآنس وحدتي، واقضي حاجتي وحوائج أمّة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اخرجني من الظلمات إلى النور ووفقني في كل مراحل حياتي واغفر لي ذنوبي يارب العالمين، اللهم لا تجعلني مع القوم الظالمين ونجني من كل ضيق واجعل لي بعده مخرجاً يا أرحم الراحمين).
  • (اللّهم إنّي أسالك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسالك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كل بليّلة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس، اللّهم يا من فلقت البحر لموسى وانطقت في المهد عيسى).
السابق
ما هي القيم
التالي
متى يفتح تقديم أمن المنشآت 1442 وما هي الشروط المطلوبة للتقديم

اترك تعليقاً