العناية بالذات

كيف أتخلص من تقصف الشعر

التخلص من تقصف الشعر بدون قص

  • التحديد المبكر لتلف الشعر وإصلاحه: فبعد تحديد مواصفات الشعر التالف، يجب البدء بمعالجته فوراً قبل انتشار التلف كلياً، وإعادة الانتعاش له.
  • الابتعاد عن أدوات الشعر الساخنة: فعند تعرض الشعر للضرر يجب التخلص من جميع أدوات تصفيف وتنشيف الشعر الساخنة، وذلك لأن الحرارة تتسبب بأضرار للشعر، ويجب تركه يجف بشكل طبيعي دون تعريضه للحرارة.
  • الابتعاد عن ألوان الشعر والمواد الكيميائية: فمن أكثر الأمور التي تضر الشعر وتتلفه تعريضه باستمرار للمواد الكيميائية، مثل صبغ الشعر، أو تبييضه، أو تجعيده، وذلك لأنه سينشر الضرر ويصعب إصلاحه وعلاجه.
  • والابتعاد عن العلاجات الكيميائية على الأقل حتى نتمكن من إصلاح الضرر في الشعر، ويفضل استخدام العلاجات الطبيعية.

علاج تقصف الشعر الشديد

اختيار شامبوهات الشعر الخالية من المواد الكيميائية: حيث يجب اختيار منتجات للشعر من شامبو ومكيفات طبيعية خالية من المواد الكيميائية الضارة، مثل كبريتات الصوديوم، أو لوريل الصوديوم، واستبدالها بمنتجات شعر تحتوي على مكونات الطبيعية، مثل الزيوت، والأقنعة التي يمكن صنعها في المنزل، وذلك لأن استخدام المواد الكيميائية للشعر التالف يقلل الرطوبة في الشعر، ويزيد من ضرره، ويجب اختيار منتجات خالية من المواد الكيميائية القاسية.

إصلاح الشعر التالف بالزيوت: إذ يجب استخدام زيوت للشعر للمحافظة على تغذية الشعر وصحته من خلال استخدام زيوت مختلفة، مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند الذي يحتوي على أحماض دهنية تغذي جذور الشعر، وزيت الخروع الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يعزز الكيراتين التالف، وتدليك الزيت في فروة الرأس بلطف، وتركه مدة لا تقل عن ساعتين قبل غسله بالشامبو.

إزالة تقصف الشعر في يومين

نخلط بعض شرائح ثمرة البابايا المناسبة لطول الشعر في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونمزجها بعد ذلك مع خمس قطرات من زيت الزيتون بشكلٍ جيّد حتى نحصل على معجونٍ ناعم، ونوزعه على الشعر، ونتركه لمدّة نصف ساعة مع تغطيته بمنشفة مبللة، ثمّ نغسله بالماء والصابون.

علاج تقصف الشعر من الامام

يتعرّض الشعر في كثيرٍ من الأحيان إلى مجموعة من العوامل التي قد تكون جسميّة أو خارجيّة تؤثر على جماله، وتجعله يفقد حيويّته ونضارته، حيث يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تكسر الشعر، وضعف نموه، وتقصفه، وهذا ما يؤثر عليهم بشكلٍ سلبي، ويجعلهم يعانون من الانزعاج والحرج نتيجة مظهرهم الخارجي غير الجذاب، ولا سيما إن كانت المشكلة في الشعر من الأمام، ولذلك سنعرفكم في سطور موضوعنا التالي عن أسباب تقصف الشعر من الأمام، وطرق علاجه المختلفة.

نمزج كميّات متساوية من زيت الزيتون، وزيت الخروع، ونسخنها حتى تصبح فاترة، وندلك بها أطراف الشعر بالكامل بشكلٍ جيّد، حيث يفيد ذلك في تحسين تدفق الدم إلى الرأس، وبالتالي تغذية بصيلات الشعر من الداخل والخارج والتخلص من تقصفها.

كيف أعالج تقصف الشعر

استخدام العلاجات الطبيعية: حيث يجب استخدام المكونات الطبيعية لتحضير قناع للشعر، مثل البيض، والمايونيز، والعسل، والزيوت، والأفوكادو، والموز، للتخلص من ضرر الشعر والحصول على شعر صحي، ويفضل استخدام العلاجات الطبيعية بدلاً من العلاجات الكيميائية المفيدة للشعر.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين: فتناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، وتناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من البروتين، مثل السمك والبيض واللبن وفول الصويا يغذي الشعر ويجعله صحياً، حيث يتكون الشعر من البروتينات، لكن عند تعرضه للضرر، فإنه يحتاج إلى الكثير من البروتين لإصلاحه، ولكن إذا كان البروتين كثيراً والرطوبة قليلة فهذا سيعرض الشعر ليصبح ضعيفاً، وزيادة كمية البروتين ترطب الشعر.

علاج تقصف الشعر بالقهوة

علاج تقصف الشعر بالقهوة يمنحك الكثير من النتائج المذهلة، وسواء تم هذا بزيت القهوة أو بغسول القهوة أو بالحبوب نفسها أو بالأوراق فإن القهوة ستزيد من قوة الشعر ومن لمعانه وإضافة لون صحي له وتقليل حدة التساقط.

حيث أنها غنية للغاية بمضادات الأكسدة والتي تقلل من تكاثر الجذور الحرة في فروة الرأس وهي العناصر التي تؤدي إلى موت الخلايا في البصيلات وبالتالي تراجع صحة الشعر عموما والتسبب في الكثير من المشاكل المزعجة.

وكل ما نريده في هذا الغسول هو تخمير أو غلي ملعقتين كبيرتين من القهوة في كوب من الماء، ويمكن زيادة الكمية وفقا لطول الشعر وكثافته، كما يمكن زيادة كمية القهوة أيضا في حالة الرغبة في صبغ الشعر بشكل طبيعي باللون البني.

ويتم غلي المسحوق جيدا ثم تركه حتى يبرد ، وبعد هذا يتم غسل الشعر جيدا بالشامبو وتجفيفه بلطف بالمنشفة بحيث يكون رطبا دون أن يتساقط الماء منه، وبعد هذا يتم الإمساك بوعاء القهوة وصبه على الشعر عن طريق إحناء الرأس على حوض الحمام، ويمكن وضع وعاء أسفل الشعر لإنقاذ الكثير من مشروب القهوة وإعادة صبه على الشعر من جديد.

كما يمكن وضع مشروب القهوة الثقيلي في زجاجة لها رشاش وتطبيقه على الشعر فهذا سيكون أكثر كثافة ويقل إهدار المشروب كما ستقل الفوضى أيضا، ويتم تغطية الشعر بعد هذا بغطاء الاستحمام لمدة من 20-60 دقيقة.

كما يمكن تغطية الرأس بمنشفة دافئة، ويجب الحرص من عدم تساقط الغسول على المفروشات وإزالة الكمية الإضافية من الشعر، ثم غسل الشعر بالماء وتركه يجف بشكل طبيعي، ويمكن تطبيق هذا الأمر أسبوعيا.

أفضل المنتجات لعلاج تقصف الشعر

هناك الكثير من الأدوية الطبية التي تستخدم في علاج مشكلة تقصف الشعر و تقصفة و من خلال مقالنا سنعرض لكم أهم الأدوية التي تيتخدم في علاج هذه المشكلة التي تؤدي إلي تلف الشعر علي المدي الطويل.

  • فيتامينات تحتوي علي مادة ” السيلينيوم ” نظراً لأهمية هذه المادة في زيادة إنتاج اليود حيث ينصح الأطباء بتناول من 25_50 مجم من مكملات السيلينيوم يومياً.
  • حمض البانتوثينيك و الذي يحتوي علي فيتامين ” ب1 ، ب2 ، ب 3 ، ب 5 ” يجب المحافظة علي تناول جرعة يومية من 25_50 مجم لأن نقص أحد هذه الفيتامينات قد يؤدي إلي نقص وصول التغذية المطلوبة لبصيلات الشعر.
  • عنصر ” البيوتين ” و الذي يحتوي علي فيتامين ب7 و هو عنصر مهم جداً في إنتاج البروتينات و الكربوهيدرات و الدهون و الين يعتبرو عناصر مهمة و مفيدة في تغذية جذور الشعر.
  • فيتامين أ و يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ علي حماية بصيلات الشعر من الجذور الحرة التي تؤدي الي تلفها ينصح بتناول 5000_25000 وحدة يومياً لأن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلي جفاف الشعر.

أسباب تقصف الشعر

  1. استخدام أدوات تصفيف الشعر: فاستخدام أدوات تصفيف الشعر بشكل متكرر ويومي تضر الشعر، مثل استخدام مجفف الشعر الذي يزيل المصل من الشعر، وبالتالي يجعله جافاً ومملاً، ولتقليل الأضرار للشعر يمكن وضع مجفف الشعر على نسبة منخفضة، وتحريكه باستمرار من أعلى إلى أسفل، ويفضل أن يجف الشعر بشكل طبيعي من تلقاء نفسه، لأن التعرض للحرارة بشكل كبير كاستخدام فرد الشعر يشكل كسراً للشعر.
  2. السباحة في المياه المعالجة بالكلور: إذ تعتبر السباحة من الأنشطة الرياضية التي تحافظ على لياقة وصحة الجسم، لكن تحتوي مياه السباحة على الكلور الذي يلحق الضرر بالشعر، وهذا الكلور يجعل الشعر جافاً وضعيفاً، ويجرد الشعر من الزيوت الطبيعية، وبالتالي يفقد الشعر رطوبته ويتعرض للكسر، ويفضل السباحة أحياناً في مسابح خالية من الكلور وارتداء قبعة السباحة، وغسل الشعر بالشامبو بعد السباحة مباشرةً، وعدم ترك مياه المسبح تجف على الشعر.
  3. استخدام فرشاة الشعر وهو رطب: فمعظم الأشخاص يقومون بتمشيط الشعر، واستخدام الفرشاة وهو رطب بعد الاستحمام، دون إدراك الضرر على الشعر، وذلك لأن الشعر عندما يكون رطباً تكون خيوطه ضعيفة ومعرضة للكسر، لذلك يفضل تمشيط الشعر قبل غسله، وبعد الغسل يمسح الشعر بمنشفة ناعمة ويترك للهواء كي يجف بطريقة طبيعية، ويتم تمشيط الشعر عندما يكون رطباً قليلاً.
السابق
دباغة الجلود في المنزل
التالي
مراحل نمو الشعر

اترك تعليقاً