تعليم

كيف أتغلب على الملل

كيف أقضي على الملل

1- استفق ساعة قبل التوقيت الذي اعتدت عليه:

استعمل الوقت المبكر للمشي خارج المنزل، أو لممارسة اليوغا، أو لمجرّد التحضّر التدريجي ليومك. فمعظمنا يستحمّ ويقود السيارة ويدخل مكان العمل بسرعة، من دون أن يتأقلم جسمنا مع اليوم الجديد.

2- اكتب لائحة بالأمور التي عليك إنجازها خلال اليوم:

اجعل الأمور التي تحدّدها ممكنة وواقعية وستشعر بالرضى مساءً عند رؤيتها مشطوبة في اللائحة، أي أنك أنجزتها.

3- اجعل الحركة أولوية في حياتك:

خلال الصباح وخلال بعد الظهر، أجبِر نفسك على أن تقف وتسير قليلاً. امشِ في أرجاء مكتبك، أو غادر مكان العمل لفترة وجيزة وامشِ خارجاً. اجعل الأمر عادة يومية، حتى لو كان الوقت وجيزاً.

4- غادر مكتبك خلال الغداء وركّز على طعامك:

عِش اللحظة. اخرج من مكان العمل إذا كان لديك الوقت، وتناول الغداء مع أحد زملائك في مطعمٍ قريب. أو تمتع بغدائك في مكان العمل من دون أن تتناوله أمام الكمبيوتر، اترك مكتبك وتذوّق طعامك بعيداً.

5- تجربة مختلفة كل مساء بعد العمل:

لا تجعل حياتك روتيناً عبر التوجّه إلى المنزل وتناوُل العشاء والجلوس على الأريكة. غادر المنزل وامشِ مجدداً، أو توجه إلى الشاطىء وتمتّع بالجو الهادىء، أو اختر فيلماً في السينما وشاهده مع أصدقائك أو مع شريكك، أو توجّه معه إلى أحد المقاهي، أو ادعُ جيرانك أو أقرباءك إلى السهرة في دارك…

تعريف الملل

الملل: هو شعور ينتاب الشخص عندما تكون النشاطات من حوله غير مهمة بالنسبة له.

الملل من الحياة

أعراض الملل من الحياة

يتميز الملل هذا الشعور الشائع بين الفئات المختلفة من الناس بـأنه استجابة طبيعية لبعض الحالات، وبينما لا توجد اختبارات محددة لتشخيص الملل، فالملل يمكن أن يدوم لفترات طويلة من الزمن أو يحدث بشكل متكرر.

فإذا عانيت من الأعراض التالية فأنت مصابًا بالشعور بالملل من الحياة:

  • الشعور باليأس.
  • الشعور بالحزن.
  • التهرب من الفرص التي تحفزك.
  • الشعور بالفراغ والإحباط من هذا الفراغ.
  • الشعور بعدم المبالاة وعدم الاهتمام بأي شيء يحدث من حولك.
  • العصبية والتعب والتوتر الدائم.

للمساعدة في منع الشعور بالملل

  • احتفظ بسجل خاص تسجل فيه الظروف التي تشعر فيها بالملل سجل في أي الوقت من اليوم والمكان والأنشطة التي كنت تمارسها قبل شعورك بالملل حتى تتمكن من تجنب تلك الظروف، أو الاستعداد لتجاوز هذا الملل الذي من ممكن أن يحدث في المستقبل.
  • اجعل المهام الروتينية أكثر إثارة من خلال إضافة عنصر جديد وفريد على سبيل المثال، ابدأ يومك بتحديد وقت معين لإنجاز عمل ما وإن أديته في هذا الوقت فهذا ممتاز وإن لا فاتركه وتابع في أمر آخر على أن تتجاوز الوقت في المرة القادمة حتى لا تشعر بالملل.
  • قم بتوزيع المهام الكبيرة إلى مهام أصغر حتى لا تُضغط نفسك في مهمة واحدة، وأنجزها على حسب أهميتها وتدرجاتها، كما عليك أن تقوم بالتخطيط لفترات الاستراحة ولأوقات العمل كما يمكنك التخطيط للمكافآت التي ستعطيها لنفسك عند إنجاز مهمة من المهام حتى لا يكون لك وقتًا تشعر فيه بالملل نهائيًا.
  • إنشاء قائمة من الأنشطة لمحاولة التخلص من الملل كقراءة كتب تستهويك وتعلم مهارات جديدة كفن الطبخ.
  • مارس الرياضة وبأوقات غير محددة.
  • اذهب في رحلة ترفيهية لمدة ساعات إلى أحد الأماكن القريبة من منطقتك مع أشخاص تفضلهم.
  • حاول التقرب من الله سبحانه ومارس شعائرك الدينية كالصلاة لأنها الوحيدة التي تشعرك بالسعادة والسكينة والاطمئنان.

كيف تقتل الملل

10 أشياء تقتل الملل والروتين اليومي
1- تخيل أنك ستموت غدًا، وذلك ليس من أجل تخويفك، ولكن من أجل جعلك تعيش اللحظات المتبقية في حياتك، وتتمتع بالجلوس مع أصدقائك ووالديك، وتتلذذ بالأكل والجلوس مع زوجتك وأبنائك، كما يساعدك على نزع الغل والكراهية من قلبك والتسامح مع الآخرين علي ما فعلوه معك ومصالحة الذين لا تتحدث إليهم وهكذا.
2- حاول فعل أشياء جديدة: كزيارة أصدقاء لم ترهم منذ زمن وممارسة رياضة تحبها ولكن ظروف الحياة منعتك من ذلك، أو شراء كتب جديدة وقراءتها، وأن تحرص علي أن يكون هناك جديد في كل يوم بحياتك.
3- اذهب إلي السينما: واحرص علي مشاهدة أفلام جديدة غير المألوفة لديك، كمشاهدة أفلام أجنبية والاستماع إلي ممثلين جدد.
4- خصص وقتا للتأمل: حاول أن تجعل يومك فيه وقت للتأمل والهدوء والبعد عن ضغوط الحياة، وليس هناك مانع من ممارسة بعض ألعاب اليوجا، وحاول التأمل في كل شيء من حولك في هذا العالم .
5- ممارسة الرياضة: تعد الرياضة من الأساسيات التي يجب أن يحافظ عليها الفرد في حياته ويداوم علي ممارستها، وتلعب الرياضة دورًا كبيرًا في تفريغ الطاقة السلبية التي يعاني منها الفرد حتي لو كان ذلك عن طريق بعض التمشية اليومية.
6- ضرورة التواصل مع الأصدقاء: إن تواصلك مع أصدقائك وخصوصا الذين لم تحدثهم منذ زمن بسبب اختلاف طرق العمل واتجاهات كل فرد سيجعلك أكثر سعادة وانبساطا ويحسن من مزاجك.
7- الابتعاد عن التليفزيون: احرص على الابتعاد عن مشاهدة التلفزيون بأكبر قدر ممكن، لأنه يبث طاقة سلبية كبيرة جدًا، بالإضافة إلى انه يضيع علي الفرد وقت كبير من يومه وغالبا تكون في أمور غير مجدية .
8- استغلال المال الفائض: إذا كان لديك بعض المال الفائض، استخدمه بشكل أمثل عن طريق زيارة أماكن لم تزرها من قبل، أو الخروج للعشاء في مكان جديد عليك ولم تجربه مع زوجتك، وكذلك شراء كتب جديدة.
9- القراءة قبل النوم: إن القراءة هي غذاء العقل والفكر، ولذلك احرص علي قراءة بعض الصفحات بشكل يومي ومنتظم قبل النوم، بحيث يكون بمعدل نصف ساعة يوميا ويكون من الأفضل قراءة كتب في التنمية البشرية.
10- الموسيقى: الموسيقى من اكثر الأشياء التي تقضي على الملل وتجعل الوقت يمر عليك بسعادة، ولكن الموسيقى الهادئة بدون أي أغانٍ لأنها تلعب دورًا كبيرًا في تهدئة الأعصاب وتركيز فكرك.

الملل في الحب

كيف نتخلص من الملل في الحب

العشرة

مع العشرة وطول الوقت مع من نحب تحدث حالة غريبة نفقد فيها حالة الابهار الأولى التي تعارفنا عليها من قبل ويقل الشغف نوعا ما ولكن علينا العلم ان ما يحدث هذا هو سنة الحياة وامر طبيعي تماما

كما ان مشاغل الحياة وكثرة الضغوطات على الطرفين في العلاقة تفقد علاقة الحب قيمتها الحقيقية ويبدأ الملل بالتسرب بداخلنا حتى يقتل الحب الجميل

ومن هنا يجب على كل فرد في العلاقة القيام بحالة من تجديد العلاقة وتجديد الحياة بالكامل حتى نقتل الملل

أجمل ما في الامر ان يعلم الطرفان الأسباب التي أدت إلى قتل الشعور الجميل بداخلنا

والاسوء في الامر ان لا يتخذ أي فرد في العلاقة أي خطوة إيجابية من اجل قتل هذا الملل

كما انه من المهم ان لا يحمل أي طرف المسئولية في تبلد الشعور للأخر ويجب ان تتكاتفوا سويا من اجل قتل الملل بداخلكم

ما يجب القيام به هو فعل المستحيل من اجل الحفاظ على الحب ولكي تحدث حالة استمتاع دائم ما بينكم طوال الوقت

عليكم أنتم الاثنين تغيير الحديث مع بعضكم البعض تحدثوا في أمور جديدة واذهبوا إلى أماكن جديدة اكتشفوا العالم من جديد واكتشفوا الحب من اول وجديد

ابتعدوا عن الحديث الممل حول عمله وحول دراستك وحول هذه الأمور التي أصبحت محفوظة ولكن اهتموا جيدا ان لا تقوموا بتجديد العلاقة فيما لا يتجاوز مع شرع الله والوقوع في الخطأ

قوموا بتحديد هدف جديد في الحياة سويا وحاولوا السعي نحو تحقيقه بكل جدية

على الطرفان ان ينظران إلى الطرف المضيء في العلاقة في حالة الشعور بالملل والنفور حاولوا ان تفكروا في مدى الحب بينكم وتذكروا المواقف الجميلة التي جمعتكم سويا وهذا كفيل بأن يقتل الملل ويطرده من حياتكم بالكامل

الانثى عليها عامل أكبر في ناحية التقرب أكثر من حبيبها وابتكار الجديد من الأفكار والوسائل من اجل القضاء على الملل وتجديد الشعور بالحب

والاهم الاستعانة بالصلاة والدعاء ببعد الشيطان من الدخول بينكم

كيفية التخلص من الملل عند البنات

• اقرئي بعضاً من المقالات على الإنترنت: تصفّح المقالات التي تحبينها.
• رتبي خزانتك: من المؤكد أنَّ خزانتك في كل يومين أو ثلاثة، قد تكون مثل الإعصار وبحاجة إلى ترتيب. خصصي بعضاً من الوقت لترتيبها.
• جربي شيئاً جديداً: اخرجي عن جميع المألوف مما تفعلينه في المنزل، فمثلاً تناولي الطعام في مكانٍ غير المطبخ. اخرجي في نزهة مع صديقاتك.
• اغسلي ملابسك الخاصة: جربي أن تكوني مسؤولة وقومي بغسل ملابسك الشخصيَّة، فذلك نوع من التسلية وكسر للروتين.
• اقرئي رواية: إذا كنتِ من محبي القراءة والكتب، أو لست من محبيها، حاولي أن تعيشي التجربة؛ بأن تقرئي رواية قد تكون لفتت انتباهك بعنوانها أو بمضمونها.
• اصنعي مجسمات أو نماذج: من الممكن أن تصنعي نماذج من الورق أو قطع التركيب للتسلية.
• تفنني في طلاء الأظافر: ابتكري طلاء الأظافر بالألوان والزينة.
• استمتعي بحمام مريح: وحاولي الاسترخاء فيه قدر ما تشائين، ويفضّل أن تخضعي لبعض المساجات لراحة أكثر والرضا عن نفسك.
• صففي شعرك: تأكدي إذا كان شعرك يحتاج لشيء ما؛ كالقص أو التمشيط.
• أضيفي إلى بيتك لمسة جديدة: قومي بشراء طلاء جديد، واجعلي ألوان جدران المنزل واحدة.
• شاهدي فيلماً وثائقياً: فالأفلام تساعدك على تفتيح وتثقيف فكرك وعقلك.
• حضري لجلسة تصوير: ارتدي أفضل ما لديك من ملابسِ، والتقطي بعضاً من الصور التذكاريَّة.
• تسوقي عبر الإنترنت: لكن من دون أن تتجاوزي حدَّ الائتمان.

السابق
ما هي وظيفة أجسام جولجي
التالي
كيف تصبح شخص هادئ

اترك تعليقاً