إضطرابات النوم

كيف أجعل نومي خفيفاً

لماذا بعض الأشخاص نومهم ثقيل

السبب في أن بعض الناس يستطيعون أن يناموا برغم سماع أي شيء، بينما يوجد أشخاص آخرون يستيقظون مع مجرد سماع أدني ضجيج هو وجود أختلافات في الدماغ.

والسبب الرئيسي في وجود أشخاص نومهم ثقيل أو نومهم خفيف هو نوع نشاط المخ والذي يعرف بأسم المغزل النومي، وهذه المغازل في الأساس تكون خلايا شوكية مخية مولدة من الضوضاء الكهربية والتي تقوم بدورها بإلغاء المؤثرات والمحفزات الخارجية التي تقوم بتحريضك على الاستيقاظ. وبشكل أساسي كلما زاد عدد المغازل النومية التي يمتلكها الشخص أثناء النوم؛ كلما نام الشخص بكفاءة أكثر أثناء الليل.

وأيضا بعض الأشخاص ينامون بكفاءة أكثر من الأخرون بسبب أنماط الحياة والمعيشة المختلفة. وطريقة معيشة الفرد علي حسب التمارين الرياضية المتوسطة أو النظام الغذائي الصحي والأمتناع من شرب الكافيين مثل الموجود في الشاي والقهوة في الليل كل هذه الأشياء تساعد علي نوم الشخص بكفاءة مع عدد أقل من الأستيقاظ أثناء الليل.

النوم الثقيل اسبابه وعلاجه

إن النوم الثقيل هو أحد إضطرابات النوم التي من الممكن أن تحدث بسبب العديد من الأشياء ، أهمها الأسباب النفسية ، و التي تتمثل في الضغط و القلق و التوتر العصبي الذي يصاحب الأشخاص في المراحل المهمة حياتهم ، مثل الضغوطات أيام الإمتحانات أو الإقبال على مشاريع كبيرة أو غير ذلك من المشاكل اليومية التي يكون النوم فيها حالة من الهرب من الواقع . و في العديد من الحالات يكون النوم المبالغ فيه أو النوم الثقيل الذي لا يستطيع الشخص الإستيقاظ منه بسهولة و الذي يستمر لفترات طويلة مقدمة و عارض لإكتئاب نفسي.

يتمثل علاج النوم الثقيل في عدة أشياء بسيطة و لكنها تحتاج لبعض المجهود ، مثل تنظيم الوقت اليومي و العمل على الإستيقاظ في موعد محدد يومياً ، و محاولة تحديد فترة النوم بستة ساعات يومياً ، و العمل على التخلص من الضغوطات اليومية و المشكلات بشكل منتظم حتى لا يؤدي تراكمها إلى حدوث إضطرابات في الجسم . و العمل على التقليل من المواد المنبهة أثناء اليوم و التدخين .

علاج ثقل النوم بالحجامه

تعد الحجامة من الطرق الفعالة والمهمة للتخلص من مشكلة النوم الثقيل أو النوم الذي يستمر لساعات أطول من المعدل الطبيعي , ويجب اجراء الحجامة على يد أشخاص متخصصين لتجيب اي مخاطر قد تحدث نتيجة لها .

كيف اخلي نومي طويل

النوم الجيد دون أرق والحصول على ساعات مناسبة أمر مهم للغاية لحياة الإنسان، فهو السبب في زيادة الطاقة والإنتاجية، وتحسين صحة القلب والجهاز المناعي، والحصول على مزاج أفضل، وحتى حياة أطول، فالنوم هو ضرورة بيولوجية أساسية، تماما مثل الأكل. وللحصول على نوم مريح و هادئ عليك عزيزي القارئ إتباع ما يلي :

  • أخلد للنوم فقط عندما تشعر بالنعاس .
  • استخدم السرير للنوم فقط ، و عدم الافراط في الوقت في السرير لتجنب خلودك للنوم المتقطع .
  • اقرا أذكار النوم كل ليلة .
  • المحافظة قدر الامكان على مواعيد النوم و الاستيقاظ كل يوم .
  • ممارسة التمارين الرياضية كالمشي مثلا قبل النوم بــ 3 أو 4 ساعات و ليس قبل النوم مباشرة ،لأن الرياضة تعمل على رفع درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى صعوبة في النوم حيث يعمل جسم الإنسان على خفض درجة حرارته لنوم مريح و غير متقطع .
  • للشعور بالنعاس لا مانع من أخذ حمام ساخن قبل النوم بعدة ساعات ، و استخدام روائح عطرية لتهدئة الأعصاب مثل زيت اللافندر .
  • التركيز على عمل شيء هادئ مثل قراءة القرآن أو كتاب مفضل لديك أو حتى مشاهدة التلفاز ، لتهدئة النفس و الشعور النعاس و الإبتعاد عن الأعمال المتطلبة لجهد عضلي أو فكري كبيرين .
  • تهيئة أجواء غرفة النوم لتساعدك على الإسترخاء كــ اختيار لون طلاء الحائط بألوان بنفسيجية أو زرقاء أو خضراء فتلك الألوان تساعد على الاسترخاء و تريح النظر ، و أيضاً يجب الإنتباه لكمية الضوء المتواجد في الغرفة بأن يكون خافت و ليس شديد الاضاءة .
  • العمل على تعديل درجة الحرارة ، و الابتعاد عن الضوضاء لنوم ثقيل و متواصل .
  • لا ضرار بوجبة خفيفة قبل النوم، و إراحة الذهن من الأفكار و الهواجس .
  • التركيز على شرب الشاي الاخضر لما له من فوائد للجسم ، و التنويع بالعناصر الغذائية ضمن الوجبات طول اليوم .
  • عند زيادة إضرابات النوم ينصح بزيارة الطبيب المختص و الإستعانة بأدوية تساعد على النوم ضمن إستشارة الطبيب .

النوم الثقيل للاطفال

تتعدد أسباب كثرة النوم والخمول عند الأطفال وتختلف من طفل إلى آخر، كما قد تشير هذه الحالة إلى وجود مشكلة لدى الطفل يجب متابعتها كمشاكل النوم واضطراباته أو نتيجة الإصابة بالالتهابات والعدوى أو غيرها من الأسباب، ومن أبرز أسباب كثرة النوم والخمول عند الأطفال ما يأتي:

  • الإصابة بمشاكل النوم: يؤدي عدم حصوله الطفل على قسط كافٍ من النوم نتيجة البقاء مستيقظًا أثناء الليل أو غيرها من الأسباب إلى الشعور بالتعب والنعاس على مدار اليوم، كما يجب الإشارة إلى حاجة الأطفال للنوم لثمان إلى عشر ساعات على الأقل أُثناء الليل، كما تؤدي بعض مشاكل النوم الأخرى كالاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل وتوقف التنفس أثناء النوم بسبب تضخم اللوزتين أو اللحمية إلى التعب والنعاس.
  • الآثار الجانبية لتناول الأدوية: يؤدي تناول بعض الأدوية كأدوية الحساسية الشائعة إلى الشعور بالنعاس والنوم.
  • الإصابة بالالتهابات: تؤدي الإصابة بالالتهابات الفيروسية والبكتيرية إلى التعب والشعور بالحاجة الملحة للنوم نتيجة انخفاض طاقة الجسم.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة: تؤدي الإصابة بالأمراض المزمنة كالربو وانقطاع النفس المتكرر نتيجة الإصابة به إلى الشعور بالتعب بشكل متكرر.
  • الإصابة بفقر الدم: يؤدي انخفاض خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم إلى الشعور بالتعب.
  • الإصابة بقصور الغدة الدرقية: يؤدي انخفاض هرمون الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يؤدي للشعور بالتعب والإرهاق.
  • الإصابة بالمشاكل القلبية: برغم ندرة الإصابة بهذه المشاكل عند الأطفال لكنها تبقى من أحد الأسباب المؤدية للتعب العام.
  • الإصابة بالسرطان أو الأمراض الخطيرة: تعتبر الإصابة بهذه الأمراض من الأمور النادرة مع ذلك فإن وجودها يؤدي للتعب العام والإرهاق.
  • الإصابة بالاكتئاب والقلق: تعتبر الإصابة بالاكتئاب والقلق من أكثر الأسباب المؤدية للشعور بالتّعب والإرهاق إذا ما تم مقارنتها مع العديد من الأسباب المذكورة سابقًا وذلك يمك أن يؤثر على نشاطهم اليومي والمدرسي بشكل ملحوظ.

كيف اخلي نومي قليل

النوم لوقت طويل لا يعنى بالضرورة أنك نلت كفايتك منه، وفى كثير من الأحيان تنام لساعات طويلة جدًا وتستيقظ بجسم مرهق والمزيد من الرغبة فى النوم، ووفقًا لموقع “wisebread” فإنه يمكنك أن تنام أكثر فى وقت قصير إذا اتبعت هذه الحيل الثلاث:

1- تتبع سلوكياتك اليومية:

  • نومك لا يتأثر فقط بعادات النوم بل بسلوكياتك طوال اليوم ولياقتك البدنية طوال النهار، كم من الوقت تمشى أو تهرول وما هو متوسط معدل ضربات قلبك على مدار اليوم، قد يبدو هذا بعيدًا عن النوم ولكن الحقيقة أن المشى كثيرًا وممارسة بعض الرياضة تجعلك تنام بسرعة وبعمق أثناء الليل، بالتالى تستفيد من كل دقيقة فى نومك.

2 – حلل نمط نومك :

  • هناك دورات متتالية للنوم، تستمر فترة تتراوح بين 90 دقيقة و110 دقائق، إذا تابعت هذه الدورات وقمت بضبط المنبة لتستيقظ فى الوقت المناسب الذى يأتى بين دورتين، وليس فى منتصف إحدى دورات النوم ستشعر أنك فى حال أفضل كثيرًا، وستشعر بالنشاط عند الاستيقاظ، حتى لو لم تكن نلت قسطًا كبيرًا من النوم.

3- عالج مسببات الأرق:

من أجل الاستمتاع بنوم صحى وعميق، يجب أن تعالج مسببات الأرق أو الأشياء التى تفسد عليك نومك، وحاول أن تعيش نمط حياة صحى لنوم مثالىّ، فتستيقظ فى نفس الوقت كل صباح وتتعرض للضوء الطبيعى كثيرًا، وتتجنب الكافيين بعد الرابعة عصرًا، وتقلل من قيلولتك وتخفض الأضواء قرب وقت النوم، ولا تجلب أية أجهزة إلكترونية إلى سريرك، مثل اللاب توب والمحمول.

السابق
دواء فيرتاب – fertab لعلاج بعض أنواع العقم لدى النساء
التالي
وصفات طبخ جديدة

اترك تعليقاً