العناية بالبشرة

كيف أحافظ على بشرتي وأنا حامل

كيف تحافظ الحامل على بشرتها

يتوجب على الحامل أن تنظف وجهها مرتين يومياً على الأقل، ويتم ذلك إما بغسيل الوجه بالماء وإما باستخدام المنظفات والكريمات الخاصة بأنواع البشرات المختلفة، والتي تحتوي على العديد من الخلاصات النباتية التي تحارب ما تتعرض له البشرة من جفاف واختلال في توازنها الطبيعي.

تزيل عملية التقشير خلايا البشرة الميتة والأوساخ، لذلك يجب عملها مرة أو مرتين خلال الأسبوع الواحد كي تحصل الحامل على بشرة ناعمة وذات لون موّحد، كما تُنصح المرأة استخدام كريم التقشير الطبيعي والنباتي من الصيدليات لأنّهما يلائمان جميع أنواع البشرة.

وجهي تعبان من الحمل

اتّبعي نظاماً غذائياً متوازناً يُمدّكِ بالعناصر الأساسيّة واللازمة لصحتكِ وصحةِ طفلكِ٬ واحرصي على احتوائه على العناصر الأساسية لتغذية البشرة للمساعدة في تخفيف الأعراض المرافقة للحمل المؤثرة بشكلٍ رئيسيٍّ على نضارة بشرتكِ وجمالها.

للتقليل من آثار الكلف عليكِ أن تستخدمي كريمات خاصة بعد الرجوع طبعاً إلى طبيبٍ مختصٍّ٬ ويُنصح باستخدام واقٍ فعّالٍ للشمس لحماية بشرتكِ من أشعة الشّمس التي تزيد من ظهور الكلف.

اهتمامي ببشرتي وانا حامل

  • للتخفيف من مشكلة خطوط السيلولايت والتشقّقات الناجمة عن الحمل عليكِ أن تتّبعي نظاماً غذائياً مع ممارسة الرياضة بشكلٍ دوريٍّ؛ فالرياضة تؤدّي إلى شدِّ الجسم بشكلٍ جيدٍ بالإضافة إلى تقوية العضلات وتخفيف الدهون المتراكمة في الجسم، ممّا يخفّف من تمدّد البشرة في منطقة البطن وبالتالي يخفّف من التشقّقات٬ كما أنَّ الرياضات المحبّبة خلال فترة الحمل هي: المشي السريع، والسباحة، بالإضافة إلى بعض التمارين الخاصة بالمرأة الحامل.
  • استخدمي غسولاً للبشرة بحيث يكون صحيّاً وبوصفةٍ طبيةٍ لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف٬ كما يُنصح بعدم استخدام الخلطات التي تُباع عشوائياً دون الرجوع إلى وصفةِ طبيبٍ مختصٍّ.
  • واظبي على اتّباع هذه الإرشادات حتى بعد انقضاء فترة الحمل للتخفيف من آثار الكلف والجفاف والتشقّقات في الجسم.

كيف أحافظ على جسمي أثناء الحمل وبعده

من الطبيعي أن تظهر بقع وعلامات صبغية غير معتادة على وجه الأم في الشهر الرابع أو الخامس من حملها وهي ما تُسمى قناع الحمل، وفي هذه الحالة يجب أن تقتنع الأم أنّ هذه ظاهرة هرمونية طبيعية لا تشكل أي خوف أو قلق لأنها ستنتهي بمجرد انتهاء الحمل ووضع الجنين، ومع ذلك فإنّه من الأفضل استخدام مستحضرات التجميل التي تقي وتحمي البشرة من التلوث والإشعاعات والأوساخ الجوية وتُجنِب حدوث قناع الحمل للحامل.

شرب الماء الكافي حيث ان شرب الماء الكافي يساعد في امداد الجسم بحاجته من الماء، ويساعد في عملية الهضم، فيجب علي المرأة الحامل شرب كميات مناسبة من الماء دون وضع ايه الوان صناعية أو خلطه بأي شيئ اخر، فيجب عليها شرب من ٢ الي ٣ لتر يوميا من الماء النقي.

خلطات طبيعية لبشرة الحامل

نضع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من ماء الورد، وملعقتين كبيرتين من الجلسرين، وست ملاعق صغيرة من الحليب البودرة في وعاء، ونمزج المكوّنات معاً بشكل جيد، ثم نطبق المزيج على البشرة، ونتركه لمدة ثلث ساعة، ثم نشطفه بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

ازاى احافظ على جسمي أثناء الحمل

  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة التي تساعد في أمداد الجسم بالطاقة والبروتينات الازمة لنمو الجنين بشكل جيد، ولكن لا يعني هذا الأفراط في تناولها ويجب الإعتدال في تناولها، مثل تناول حبة أو إثنان من الفاكهة يوميا أو في حدود السعرات الحرارية اليومية الازمة لها، أما بالنسبة للخضروات فيجب تناولها بمعدل طبق واحد يوميا من الخضروات المسلوقة أو المطبوخة بدون أي مواد دهنية.
  • ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل تساعد التمارين الرياضية البسيطة أثناء الحمل في إبقاء الجسم علي وزنه الطبيعي ومحافظة الجسم على رشاقته ومنع تكوين الترهلات في الجسم.

بشرتي معدومه وانا حامل

نغسل بضعة أوراق من النعناع الطازج الأخضر، ثمّ نضعها داخل قطعة نظيفة من القماش، ثمّ نضغط عليها بقوّة لنستخرج منها العصير، ثم نضع العصير على المناطق المصابة، ونتركه لمدّة عشر دقائق، ثم نغسله بالماء الفاتر، ونكرّر هذه العملية مرتين بشكل يومي حتى يختفي الكلف تماماً.

كيف أهتم ببشرتي وانا حامل

  1. المرأة الحامل تكون بشرتها معرضة للجفاف أكثر من الوضع الطبيعي، فعلى المرأة الحامل العناية ببشرتها بشكل خاص وكبير، واستخدام الكريمات المرطبة والواقية من أشعة الشمس.
  2. الاستحمام بشكل يومي وبماء فاتر، ويفضل استخدام صابون طبي نقي، وتجنب الصابون الذي يساعد على الجفاف.
  3. تجنب استخدام المتحضرات الجلدية؛ لأنّها تساعد على تكون بقع الداكنة. تجنب ارتداء الملابس المصنوعة من النايلون والألياف الصناعية؛ لأنّها تعمل على تهيّج وزيادة حساسية الجسم، ويفضل ارتداء الملابس القطنية.
السابق
ما هو الجين
التالي
ما هي الشيزوفرينيا

اترك تعليقاً