العناية بالأظافر

كيف أحافظ على نظافة أظافري

كيف نحافظ على الأظافر

عن طريق اتباع النصائح الآتية :-

  1. الترطيب قومي بترطيب يديك وأظافرك بشكل مستمر، فجفاف الإظفر يجعله عرضة للتكسر عند التعرض لأي حادث بسيط، يمكنك استخدام الفازلين، أو أي نوع كريم مرطب.
  2. قص الأظافر يجب المحافظة على قص أظافرك باستخدام مقص الأظافر بشكل منتظم، لتكون مرتبّة وبمظهر جيّد، كذلك فإن الإظفر كلما طال يصبح عرضة للتّكسر أكثر، أو برده باستخدام المبرد، وفي هذه الحالة يجب البرد في اتجاه واحد وليس ذهاباً وإياباً كي لايضعف الإظفر، كما ينصح بقصها باتجاه مستقيم، كي لا تكون المنطقة بين الجلد والإظفر مكاناً لتجمع المايكروبات وبالتالي التهاب طرف الإصبع.
  3. تجنب ملامسة الكيماويّات نتعامل في يومنا مع العديد من الكيماويّات التي تضر بالجلد وبالأظافر، كالمنظفات المنزليّة وخاصّة سائل الجلي، وسائل تعقيم الصحون، لذلك يجب ارتداء قفازات عند التعامل مع أي نوع من الكيماويّات.

انقع اظافري

انقع أظافرك بزيت الزيتون لمدة عشر دقائق ، ثم قم بتنظيف أظافرك بكريم مرطب بينما تحاول دفع البشرة المحيطة بالأظافر برفق مع طرف الأصابع ، كرر العملية مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

أو انقعي أظافرك بمزيج من زيت الزيتون وزيت السمسم ، مع مراعاة التدليك اللطيف للأظافر من الأعلى إلى الأسفل.

طول الأظافر

هذه الخلطات تعمل على تطويل الأظافر

  • عصير الليمون: امزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من اليود ، ثم قم بتنظيف أظافرك يوميًا في الصباح والمساء.
  • صفار البيض: امزج صفار البيض مع أربع ملاعق صغيرة من الملح ، وأربعة ملاعق صغيرة من زيت الخروع ، وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت جنين القمح ، ثم دهن أظافرك بالمزيج السابق واحفظه في زجاجة في الثلاجة واتركه ضعه على الأظافر حتى يجف ، ثم دهن طبقة أخرى غير الخليط حتى يجف ، ثم اغسل الأظافر بالماء البارد ، كرر هذه العملية يوميًا في الصباح والمساء.
  • الأفوكادو: بخلط نصف الأفوكادو مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وبيضة وورشة صغيرة من الملح ، ثم تلبيس أظافرك بالمزيج السابق واتركه لمدة نصف ساعة ، ثم اغسله بالماء البارد وكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوع.

كيف أجعل أظافري بيضاء

بعض التعليمات للحصول على أظافر بيضاء وجميلة:

  • ارتداء القفازات أثناء العمل في المنزل ، لأنها لا تتعرض للماء والمواد الكيميائية ، لأن هذا يضعف الأظافر ويتسبب في كسرها.
  • تجنب استخدام الأظافر كأداة لالتقاط الأشياء المعدنية.
  • عدم استخدام الأظافر كثيرًا ، مما يؤدي إلى استخدام الكثير من مزيل الأظافر وبالتالي عرضة للكسر والكسر والجفاف.
  • الانتباه إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والحديد ، والتي بدورها تعمل على تقوية الأظافر.
  • فكر في استخدام المبرد بالطريقة الصحيحة ، وهو أن البرد أفقي فقط وليس ذهابًا وإيابًا.
  • الابتعاد عن استخدام الأظافر الاصطناعية ، فإنه يضعف الأظافر الطبيعية.

الحفاظ على الأظافر

  1. لا تستخدمي أظافرك أبداً كأداة لأقتلاع أو تثبيت شي أو فتح العلب .
  2. استعملي حدبة الإصبع أثناء الضرب على الآلة أو الكيبورد.
  3. إحمي يديك وأظافرك بقفازات القطن أو المطاط لجميع أنواع الأعمال التي يدخل فيها الماء ، الرطوبة ومساحيق التنظيف والغسيل .
  4. إنقعي أظافرك في زيت الزيتون الدافئ على الأقل مرة وحده بالأسبوع.
  5. إذا كانت أظافرك تتقصف بسهولة ، فهذا معناه أنك تعانين من نقص فيتامين ( أ ـ A ) ، أنصحك بالأكثار من تناول البيض والألبان والجبن والزبدة .
  6. إذا كان إبهامك ( الأصبع الكبير المنفرد ) خشن الملمس ومشقق ، فهذا معناه نقص في فيتامين (ب ـ B) .
  7. نظفي يوميا أسفل الظفر بعناية ولا تهمليه طويلا فيصبح من الصعب إزالة الأوساخ تحته ويفضل عدم الأكل باليد بل بالمعلقة لمن تريد المحافظه على سلامت الأظافر .

اظافري صفر

الأسباب :-

  • تغطيس الأظافر في الماء لفترات طويلة.
  • ترطيب الأظافر أكثر مما يلزمها.
  • نقص كمية المعادن والفيتامينات في الجسم عن معدلها الطبيعي، خاصةً فيتامين ج، والنحاس، والحديد، والسليكون.
  • تعريض الأظافر للمواد الكيميائية القوية والمضرة بالصحة مثل المبيدات الحشرية.
  • التعرض المستمر لدرجات الحرارة العالية وللجفاف.

العلاج 

  • الليمون: ملء وعاء بكمية كافية من الماء الفاتر، وتقطيع شرائح الليمون، ووضعها فيه، ثمّ نقع الأصابع فيه لمدة نصف ساعة، ثمّ فرك الأظافر بلطف عن طريق الاستعانة بفرشاة أسنان ناعمة، ثمّ غسلها بالماء الدافئ، وتجفيفها جيداً، وترطيبها بالكريم، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين كلّ يوم للحصول على نتائج مرضية.

كيف اجعل اظافري وردية

  1. قومي باستعمال كريم خاص للعناية بالأظافر والحفاظ على ليونتها ولمعانها الطبيعي.وذلك بترطيب يديك بكريم اليدين المفضل لكي على الأقل مرة كل يوم لمنع الجفاف، وأفضل طريقة هنا هو وضع كمية كبيرة من الكريم المرطب على اليد ثم ارتدى قفازات بلاستيكية لمدة ربع أو ثلث ساعة، ثم اخلعيها وقومي بغسل يدك جيدا من أثار الكريم وستلاحظى الفرق سواء في شكل أو ملمس اليد.
  2. عند قيامك بالأعمال المنزلية المختلفة والتي تستلزم منك استخدام بعض المنظفات التي تحتوى على مواد كيميائية متعددة يجب هنا ارتداء القفازات الواقية من الآثار الكيماوية الضارة لهذه المنتجات، لأنك مع الوقت ستجدي يدك تتعرض للجفاف الشديد والتشققات إذا لم تستخدمي القفازات، كما أن هذه المنظفات تحتوى على مبيضات تعمل على تغير لون الأظافر الوردي الطبيعي.
  3. عند اختيارك لألوان طلاء الأظافر اختاري اللون الوردي لأنه موضة هذا الصيف ، كما أن هذا اللون يتناسب مع كافة أنواع البشرة، البيضاء والسمراء، ويمكنك هنا التنويع بين طلاء الأظافر باكملة باللون الوردي أو الاكتفاء بعمل رسمه بسيطة على الأظافر بذلك اللون أو استبدال اللون الأبيض في الفرنش مانكير باللون الوردي.

كيف احمي اظافري من التقصف

إلىك بعض النصائح الهامة لحماية أظافرك والعناية بها خلال الشتاء.

1- عدم استخدام طلاء الأظافر بكثرة

إن كنت ترغبين في الحفاظ على صحة أظافرك وقوتها خلال الشتاء، فلا بد من إراحتها قليلًا من استخدام طلاء الأظافر والمانيكير. أغلب أنواع طلاء الأظافر تحتوي على المواد الكيماوية كالفورمالدهيد والأسيتون، التي تؤدي لتآكل طبقة البروتين المكونة لأظافرك. ومع استخدام طلاء الأظافر بكثرة، يؤدي ذلك لظهور بعض التصبغات واصفرار الأظافر.

2- استخدام مزيل الطلاء الخالي من الأسيتون

أنواع طلاء الأظافر التي تحتوي على الفورمالدهيد أو الأسيتون قد تكون ضارة جدًا بأظافرك، فتتسبب في جفافها وتلفها. بدلًا من ذلك، اختاري أنواع مزيلات الطلاء التي تساعد على إزالة الطلاء والحفاظ على ترطيب الأظافر أيضًا. بهذه الطريقة يمكنك الحفاظ على ترطيب وصحة الأظافر على المدى الطويل.

3- استخدام المرطب بانتظام

الحفاظ على ترطيب اليدين يساعد على حماية اليدين والأظافر أيضًا، خاصةً خلال الشتاء. خلال الطقس البارد، تتعرض بشرة اليدين والأظافر كذلك للجفاف، الخشونة والتشققات. لذلك، فلا بد من استخدام المرطبات بشكل منتظم. فلا يساعد ذلك فقط على حماية البشرة، لكنه يساعد كذلك على تقوية الأظافر والحفاظ على صحتها. في المرة القادمة عند استخدام الكريم المرطب ليديك، فلا تهملي استخدامه على أظافرك وطبقة الكيوتيكل المحيطة بها أيضًا.

السابق
زهرة الماغنوليا
التالي
الزبير بن العوام (حوارى رسول الله)

اترك تعليقاً