العناية بالاطفال وحديثي الولادة

كيف أحمل طفلي الرضيع

أخطاء حمل الرضيع

  • تغطية وجه الطفل يجب الانتباه إلى وجه الطفل في أثناء حمله، والتأكد من عدم تغطيته بأي شيء يعيق تنفسه، إذ إن تغطية وجهه حتى ولو بوشاح خفيف، تزيد من فرصة إصابته بالاختناق.
  • حمل الطفل بيد واحدة حتى وإن كنتِ متأكدة من إمساك طفلكِ بإحكام، احرصي على حمله بيديكِ الاثنتين، أو على الأقل حمله بيد، ودعم ظهره بالأخرى جيدًا، لتوفير وضع آمن ومريح له، وكذلك حفاظًا على سلامة ظهركِ وعمودكِ الفقري.
  • هز الطفل عند البكاء لإسكاته البكاء والصراخ من الظواهر الطبيعية الشائعة لدى 40% من الرضع -خاصة في الثلاثة أشهر الأولى- وقد يستمر الطفل في البكاء لعدة ساعات دون سبب واضح، واستجابة لهذا قد تبادر الأم بهزه ورجّه محاولة تهدئته وإسكاته دون وعي بخطورة هذا الأمر.
  • إذ حذر المتخصصون في جراحة أعصاب طب الأطفال من خطورة هز الرضيع عند البكاء، بعد أن أثبتت الدراسات الحديثة أنه قد يُسبب أضرارًا بمخ الطفل، قد تكون مصحوبة بنزيف خلف العينين، وأخطار أخرى في خلايا الجهاز العصبي.
  • وأكد العديد من الأبحاث أيضًا أن هز الطفل بقوة قد يؤدي إلى تمزق شرايين الدم في المخ والنزيف في القرنية، ما يعيق نموه، أو يُسبب له مشكلات صحية في السمع والرؤية، فضلًا عن صعوبة التعلم، والإعاقات الحركية، والتشنجات.

متى يمكن حمل الرضيع في الحمالة

يمكن حمل الطفل في الحمالة بعد ولادته مباشرةً، ولكن يجب مراجعة الكتيب المرفق مع الحمالة للتأكد من أن وزن الطفل يساوي الحد الأدنى المسموح به والذي يختلف حسب اختلاف نوعية الحمالة. وينصح بحمل الطفل في الحمالة بعد ولادته قدر الإمكان لأن بقائه قريباً من والده أو والدته ضروري جداً في هذا العمر.

ويفضّل معظم الأهالي حمل طفلهم في الحمالة في الأشهر الأولى من عمره فقط في حين يجدونها متعبةً عندما يصبح وزنه من السبعة إلى التسعة كيلوغرامات، بينما يفضل أهالي آخرين حمل أطفالهم لفترة أطول.

حمل الطفل الرضيع في المنام

قد جاء خلال موضوع حلمت إني أحتضن طفل رضيع، تفسير ابن سيرين أنه في الغالب هناك تفسيرات جيدة للأحلام وتفسيرات سيئة وهذه الفقرة جمعنا لكم فيها التفسيرات الإيجابية لرؤية الطفل الرضيع في المنام، حيث ان رؤية الطفل الرضيع في المنام دليل على المفاجآت السارة التي تأتي لصاحب الحلم سواء ذكر أو أنثى.

وقد يعني رؤية الطفل الرضيع في المنام أن هذه هي بداية لمشروع جديد في الحياة وانها بداية خير ونجاح وتفاؤل وقد يشير الحلم الى تتويج المجهود الذي يبذله الشخص ويحصل الشخص على التقدير والتميز وسط أقرانه، ويعني النجاح في المشروع.

الحلم بالأطفال في العموم يدل على البركة والنجاح الكبير سواء في الحياة الشخصية أو في العمل أو في السفر أو حياة جديدة تنشأ أو بيت جديد يتم تأسيسه.

رجوع رأس الطفل للخلف

في الأشهر الأولى من عمر الطفل، تظل عضلات رقبته ضعيفة للغاية، ولا يستطيع صلبها.

لذا يجب مراعاة هذا الأمر عند حمله، ودعم رأسه عند حمله، حتى تقوى عضلات رقبته، ويتمكن من تثبيت رأسه وتحريكه بنفسه.

ومن الضروري الانتباه عند دعم رأس الطفل الرضيع إلى عدم الضغط على الرأس من أعلى، خاصة عند مكان فتحة اليافوخ التي لم تلتئم بعد، والقيام بذلك من الخلف وليس من أعلى.

حامل البيبي

حمالة أمامية: تتألف من حزامين للكتف يدعمان مقعد قماشي، وهي سهلة الارتداء وتُبقي الطفل قريباً من صدر والدته، وفي حال كان الطفل حديث الولادة يجب ترك وجهه مقابل وجه والدته، بينما يمكن ترك وجهه للجهة المقابلة بعد بلوغه للشهر الخامس أو السادس من عمره وبعد أن يتمكن من تثبيت رأسه.

كما وتتوفر بعض أنواع الحمالات الأمامية التي يمكن ارتدائها على الظهر وتساعد عندما يكبر الطفل ويزداد وزنه.

شيالة أطفال حديثي الولادة

الشيالة (Sling): وهي عبارة عن قطعة قماشية واسعة ترتديها الأم على كتف وجذع واحد، وهي إما أن تكون مبطنة أو غير مبطنة، ومع حلقات للتصغير و التكبير أو من دون حلقات، وهي مناسبة في حال كان الطفل يرضع رضاعةً طبيعية، ولكنها قد لا تكون مريحةً، خاصةً للأمهات صغيرات الحجم لا سيما عندما يزداد وزن الطفل.

خوف الرضيع من يديه

  • كثيرًا ما يقوم الآباء والأمهات والأقارب بقذف الطفل الرضيع إلى أعلى حتى تتعالى أصوات ضحكاته، ثم يلتقطونه مرة أخرى، كنوع من أنواع التدليل واللعب، غير مدركين أن هذه العادة قد تضر به.
  • إذ حذر الأطباء من هذا النوع من المداعبة، لتجنب السقوط المفاجئ والقوي للطفل، حتى ولو كان هذا السقوط بين يدي الأم أو الأب أو الشخص الذي يحمله.
  • وقد اكتشف بعض الدراسات عدة حالات إصابة بأورام دموية في الأغشية الدماغية بين الأطفال الرضع، نتيجة سقوطهم في أثناء ممارسة هذه الألعاب العنيفة، أو بسبب الاهتزازات القوية التي تحدث لهم خلال هذه الألعاب، لأن عظامهم تظل هشة وضعيفة حتى يبلغوا عامهم الأول.
  • وكذلك فإن قذف الطفل بشدة قد يصيبه بالارتجاع، خاصة إذا لم يمر وقت طويل على تناوله رضعته.
  • والأمر الأكثر خطورة احتمالية أن يتشتت انتباه الشخص الذي يقذفه لأي سبب ولا يلتقط الطفل ويقع على الأرض، ما قد يؤدي إلى حدوث إصابات خطيرة له لا قدر الله، لهذا يجب الامتناع عن تلك اللعبة تمامًا.
السابق
كيف ألاعب طفلي الرضيع
التالي
وحدة قياس قوة الزلازل

اترك تعليقاً