العناية بالذات

كيف أخفي تجاعيد اليدين

كيف أعالج تجاعيد اليدين

تعتبر اليدان أكثر مناطق الجِسم عُرضةً لظهور التَّجاعيد فيها، حتى قبل أن تظهر في الوجه، ويعود السَّبب في ذلك إلى أن الجلد في ظاهر اليدين رقيق جدًا ويحتوي على كمية قليلة من الدُّهون، لِذا يحدث ضعف في ألياف الكولاجين والإيلاستين عند تعرُض اليدين للعوامل المُسببة للتجاعيد، من أهمها الإفراط في التعرُّض لأشعة الشَّمس التي تتسبب أيضًا بظهور بقع بنية على اليدين وتُعزز من ظهور التجاعيد، ولحُسن الحظ يوجد العديد من الطُّرُق والعلاجات التي تمنع الإصابة بتجاعيد اليدين وتُساعد على التقليل منها وعلاجها.
يُمكن علاج تجاعيد اليدين بالعلاجات المنزلية الآتية:

  • الموز: يُساهم الموز في ترطيب اليدين والتخلُص من الخطوط والتَّجاعيد فيها؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين (أ)، وفيتامين (ب)، وفيتامين (هـ)، والحديد، والمغنيسيوم، والزِّنك، والبوتاسيوم، وتُساعد جميع هذه العناصر على تجديد خلايا البشرة، ويُمكن استخدامه بتقشير موزة ناضجة جدًا وهرسها وتدليك اليدين بها، وتركها نصف ساعة على اليدين ثُم غسلهما بالماء الفاتر، ويكرر هذا العلاج مرةً واحدةً يوميًا، أو يُمكن هرس الموز النَّاضج وإضافة القليل من العسل وزيت الزَّيتون، وخلط المكونات جيدًا ووضعها على اليدين لمدة 20 دقيقةً، وغسلها بالماء الفاتر ثُم بالماء البارد لإغلاق المسام والحفاظ على الرُّطوبة، ويكرّر استخدام هذا القناع مرةً إلى مرتين أسبوعيًا.
  • جل الألوفيرا: إذ يحتوي على خصائص ترطيب طبيعية تساهم في الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد، ويمنع علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد، كما يحتوي على السكريات التي تُحفز تجديد البشرة، ويُشكِّل طبقةً واقيةً للجلد، ويُوحد لون البشرة، ولاستخدامه يوميًّا يوضع الجل المُستخرج من ورقة الصَّبار على اليدين مع التدليك بلُطف، ويُترك مدة 15 دقيقةً ثُم يُغسل بالماء الفاتر، ويُستخدم هذا العلاج مرةً واحدةً يوميًا، أو يُمكن مزج ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا الطازج مع ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان المطحون ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في وعاء، ويوضع الخليط على اليدين لمدة نصف ساعة، ثُم تُفرك العجينة باليدين وتُغسلان بالماء البارد، ويكرر هذا العلاج مرةً واحدةً أسبوعيًا.
  • العسل: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تُكافح ظهور التَّجاعيد، ويحافظ على رطوبة البشرة، ويُستخدم العسل بوضع القليل منه على اليدين مدة 10 دقائق، ثم غسلهما بالماء الفاتر، ويُكرر ذلك مرةً أو مرتين يوميًا.
  • الأفوكادو: يُعد الأفوكادو من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة والمواد المُضادة للشَّيخوخة، التي يُمكنها التخلُص من التجاعيد والحفاظ على اليدين ناعمتين، ويعتقد أنّ تناول الأفوكادو يُعزز قوة الخلايا لمكافحة المواد الالتهابية الضَّارة في الجسم والبشرة، ويستخدم زيت الأفوكادو لتدليك اليدين قبل الذَّهاب إلى النَّوم ويُستخدم كل ليلة، أو يُمكن استخدام ثمرة ناضجة وهرسها مع القليل من العسل، وتوضع على اليدين مدة 20-30 دقيقةً، ثُم غسلهما بالماء الفاتر، ويُكرر استخدام هذا القناع 2-3 مرات أسبوعيًا.
  • زيت الخروع: يعمل كمرطب قوي لليدين، إذ يتغلغل في عمق البشرة، مما يساهم في الحفاظ عليها ناعمةً وخاليةً من التجاعيد، كما أنَّه يعزز إنتاج الإيلاستين والكولاجين، مما يؤدي إلى تأخير ظهور علامات الشيخوخة والحفاظ على شباب البشرة، ولاستخدامه يُمكن تدليك اليدين يوميًا قبل النَّوم.

لتبيض اليدين وازالة التجاعيد

إن ظهور التجاعيد في أيدي السيدات من الأمور التي تسبب لهن ازعاجاً، ففي بعض الأحوال قد تبدأ بالظهور قبل ظهور تجاعيد الوجه، فتدلعلى لى شيخوخة البشرة وتعطي المرأة عمراً أكبر من سنها الحقيقي، تعرفوا معنا على الخلطات الطبيعية للتخلص من تجاعيد اليدين بالإضافة إلى معرفة أسباب ظهورها ونصائح لتفاديها أو التخفيف منها قدر الإمكان.

وصفة للتخلص من تجاعيد اليدين

امزجي بياض بيضة واحدة مع ملعقة من العسل (ملعقة طعام)  و من ثم وزعي المزيج على اليدين واتركيه على يديك لمدة 20 دقيقة، و من ثم اشطفي اليدين بماء فاتر، ستلاحظين الفرق مع تكرار العملية مرتين كل أسبوع.

علاج تجاعيد اليدين بخل التفاح والليمون

امزجي ملعقتين من الفازلين وعصير ليمونة واحدة وربع كوب من زيت الزيتون، واخلطي المقادير مع بعضها جيداً ثم ضعيها فى زجاجة وادهني بها يديك قبل النوم وارتدي قفازات وفي الصباح اشطفي يديك بالماءالفاتر.

يجب الحفاظ على اليدين ورعايتهما للحفاظ على جمالهما بشكل دائم، ويكون ذلك من خلال الترطيب حيثُ تُساهم عملية الترطيب في الحفاظ على الطبقة الخارجية للبشرة كما أنَّها تُشكل عازلاً وواقياً لحماية اليدين من العوامل الخارجية المختلفة، كما يمنح الترطيب اليدين النعومة الرائعة لهما،كما يُنصح بأن يتم تقشير اليدين باستعمال أحد الخلطات الطبيعية؛ وذلك لإزالة ما علق فيهما من أوساخ وإزلة خلايا الجلد الميت، ويُمكن الاستفادة من الملح أو السكر في ذلك، حيثُ يتم تدليك الأيدي باستعمال أحدهما ثمُ غسل اليدين، مما يُساهم في تحفيز جريان الدورة الدموية فيهما ومنح اليدين إشراقةً وتوهجاً مذهلاً.

إزالة تجاعيد اليدين نهائيا

  •  بياض بيضة واحدة وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي. احضري طبقًا وضعي به المكونات وقلبيها جيدًا حتى تمتزج بشكل جيد، ثم ضعيها على يديكِ واتركيها لمدة 5 – 10 دقائق، كذلك يمكنك وضعها على وجهك وسيعطيكِ نتائج فعالة بشكل كبير.
  • أحضرى حبة خيار وقطعيها إلى شرائح رقيقة ووزعيها على يديكِ وخاصة فى المنطقة المعرضة للتجاعيد. اتركى الشرائح بضع دقائق ثم أزيليها.
  • اخلطى نصف ليمونة مع ملعقتين صغيرتين من الحليب وطبقيها على يديكِ واتركيها لمدة 20 دقيقة.
  • زيت جوز الهند واحد من الزيوت الطبيعية الملينة والمرطبة للجلد، مما يعني أنه يملأ الفجوات على سطح الجلد ويجعلها ناعمة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية فريدة ومفيدة جدا للبشرة الجافة، ويحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. العلاج التالي سهل للغاية ويخلصك نهائيا من تجاعيد اليدين.

تدليك اليدين لإزالة التجاعيد

  • ترطيب اليدين بالمرطبات، حيث تعمل على عدم جفافهما، وتُقلّل حجم التجاعيد، وذلك حسب تقارير مجلة (Good Housekeeping) التي تشير إلى أنّ التجاعيد تظهر بسبب جفاف البشرة.
  • تجنب تعريض اليدين للشمس: تؤذي الأشعة فوق البنفسجية البشرة، وتساعد على ظهور التجاعيد، وأعراض الشيخوخة، ولذلك يجب وضع كريم واقي الشمس عالي الحماية، أو تغطية اليدين، وذلك وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.
  • وضع كريم لليدين يحتوي على الريتينول في الليل، حيث يحسّن الخلايا، ويزيد مستوى الكولاجين فيها، وذلك لأنّه مشتق من مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين أ، كما أنّه جيد لمحاربة التجاعيد بحسب دراسات في جامعة ميريلاند الطبية.
  • يعتبر زيت الزيتون من المصادر المهمّة لتغذية البشرة وعلاج تجاعيدها، وللتخلّص من مشكلة التجاعيد نهائياً، من المهم تدليك اليدين بشكل يوميّ بزيت الزيتون لمدّة 30 دقيقة على الأقل قبل الاستحمام أو قبل النوم. كذلك من المفيد أيضاً تطبيق زيت الخروع أو جوز الهند على اليدين، وإرتداء قفازات خلال فترة الليل، على أن يتّم شطف اليدين صباحاً بالماء والصابون، ثم تطبيق الكريم النهاري.

كريم لازالة تجاعيد اليدين

1- Aveeno Positively Ageless Skin Strengthening Hand Cream كريم لإصلاح تجاعيد اليدين

2- Juice Beauty Green Apple Age Defy Hand Cream كريم لتجميل اليدين

3- StriVectin-SD Volumizing Hand Cream كريم لليدين لشيخوخة اليدين

4- SkinCeuticals Neck, Chest & Hand Repair Treatment كريم لتجاعيد اليدين، والصدر والرقبة

5- Supergoop! Forever Young Hand Cream كريم لمظهر شاب لليدين

علاج شيخوخة اليدين

نُقدم لكِ عددًا من النصائح والإرشادات الأساسية لوقاية يديك والحفاظ عليها برونقها:

  • الحماية من العوامل المؤذية
    في البداية، لا بدّ من التوضيحِ أنّ بشرة اليدين ومع التقدّم في السن، تفقد ليونتَها وسماكَتها، فتُصبح رقيقة ومُتجعّدة، فضلاً عن أن التعرّض المُستمرّ للشمس، يجعلها مكسوّة بالبقع اللونية الداكنة.
    – الخطوة الأولى للحفاظ على صحة بشرة اليدين، تَكمن في حمايتها من التعرّض المستمرّ للشمس. سواء خلال القيادة أو المشي في الخارج أو التوجه إلى الشاطئ. ويؤكد اختصاصيو الأمراضِ الجلدية أن بشرة اليدين تعاني ما بات يسمّى “أشعة الشمس التراكميّة”، مما يجعلُها عُرضةً للتجاعيد والبقع اللونية الداكنة، وعدم تناسق لون البشرة، إضافة إلى ترقّق البشرة. أما الحلّ، فيكمن في تطبيق كريم الوقاية من الشمس على اليدين، تماماً كما هي الحال بالنسبة إلى الوجه والعنق.
    – أشعة الشمس ليست العُنصر الوحيد المؤذي، فهناك سلسلة من العادات اليومية التي تُلحِق ضررًا كبيرًا ببشرة اليدين، منها الاستخدام المُتكرّر لمَساحيق التنظيف التي تحتوي على كمّيةٍ كبيرةٍ من المواد الكيميائية المؤذية. لذلك من الضروري استخدام القُفازات، إضافة إلى تطبيق كريم اليدين المغذّي والمطرّي.
  • ترطيب اليدين: يجب أن نحرص على ترطيب اليدين باستمرار، وذلك لتقليل التجاعيد التي تظهر عليهم.
  • حماية اليدين من أشعة الشمس: يجب أن نحمي اليدين من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وذلك لأنّها تسبب ظهور التجاعيد.
  • دهن اليدين بالريتينول: يمكن أن ندهن اليدين بكريم الريتينول، وهو مضاد للأكسدة يحتوي على فيتامين (أ)، يخترق الجلد بسهولة، ويحسن من مستوى الكولاجين.
  • تطبيق كريم حمض الألفا هيدروكسي: يمكن استخدام كريم حمض ألفا هيدروكسي بدلاً من الريتينول، لأنّه يجدد الخلايا، ويقضي على التجاعيد من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين

تجاعيد اليدين تجربتي

  1. الترطيب الدائم والعناية باليدين
  2. غسل اليدين بغسول اليد وليس الصابون لانه يجفف الجلد جدا ترطيب اليدين لازم يكون الترطيب واليد رطبة بعد غسلها يعني افضل تحافظ على رطوبتها اكثر
  3. حماية اليدين من الشمس باستعمال الواقي المناسب يكون معامل الوقايه فيه 50 واكثر مستحضرات أوول دي (لوي ويدمر) الواقية من الشمس، وهي من المستحضرات الراقية.
  4. (سن كير) لسيبا ميد، من أبسطها وأكثرها توافرا، كما أنها من أرخص العلاجات وهو فعال.
  5. (إكرين توتال)، وسبيكترابان لستيفل من الشركات العريقة في المستحضرات الجلدية ومتواجدة في الخليج من عقود، ومجموعة نيوتروجينا الواقية من الشمس، ومجموعة روك الواقية من الشمس مثل ميني سول (50) ومجموعة بيوديرما الواقية من الشمس وهي من الأدوية الحديثة، وغيرها كثير.
  6. يجب دهن واقيات الشمس قبل فترة (30-60) دقيقة من الخروج للشمس، وبعضها يُدهن مرتين، وبعضها تكفي دهنة واحدة منه، وبعضها يُغسل بالماء، وبعضها عازل للماء، ومنها ما هو بدون لون، ومنها ما يعطي لونا للبشرة وكلما زاد الـ (SPF) كلما ازدادت نسبة الوقاية،

شد اليدين المجعدة

وصفات طبيعّية لشدّ اليدين

  • بياض البيض والعسل: حيثُ يمكنُ مزج بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعيّ، ثم يوزع المزيج على اليدين، ويُترك لمدة عشر دقائق، وبعدها يُغسل بالماء الفاتر، ويفضّلُ تكرار الوصفة ثلاثَ مرات أسبوعيّاً بشكل منتظم.
  • الموز والحليب: حيثُ تُهرس حبّة من الموز الناضج وتُمزجُ مع ثلاث ملاعق من الحليب المجفّف، ثم يوزع المزيج على الأماكن المُصابة بالترهل في اليدين، ويُترك لمدة ربع ساعة وبعدها يُغسل بالماء الفاتر، وتُكرّر الوصفة ثلاثَ مرات في كلّ أسبوع للحصولِ على نتائجَ فعّالة.
  • الزنجبيل وخلّ التفاح: حيثُ تُمزج ثلاثُ ملاعق صغيرة من الزنجبيل المبروش في وعاء، ثمّ يُضاف كوبٌ من الماء، ويوضع على النار ليغلي حتى يتبقّى مقدار ربع كوب، وبعدها يُترك حتّى يبرد ويُصفّى، ثم تُضاف له ملعقتان من خلّ التفاح وملعقة من ماء الورد، وملعقة من زيت الّلوز، وثلاثُ ملاعق كبيرة من كريم الجليسوليد، ثم تُمزج المكونات معاً حتى يتكوّنَ خليطٌ كثيفٌ، ويُستخدم كلّ يوم عن طريق دهن اليدين بالمزيج مع التركيز على الأماكن المصابة بالترهّل بحركات دائرية، ثم يُزال بعد ساعتين بالماء الفاتر، ويكرّرُ يوميّاً.
  • البطاطا المهروسة والحليب: حيثُ تُهرس حبّة من البطاطا جيّداً، ثم تُضاف إليها كميّة مناسبة من الحليب المجفّف، حتى يتكوّن مزيجٌ يمكن فرده على الجلد، ثم يُوزع على اليدين بشكل كامل ويُترك لمدة ربع ساعة، ثم يُغسلُ بالماء الدافئ، وتُكرّر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً، وتعتبر وصفة فعالة للتخلّص من التجاعيد وشدّ البشرة، ويمكن استخدامها في جميع مناطق الجسم.
  • زيت الزيتون والشبة: حيثُ توضع مقادير متساوية من الشبة المطحونة، وزيت الزيتون، مع القليل من الماء ليتكوّن خليطٌ كريميٌّ ناعم، ثم يُوزّع على الأماكن المترهّلة، وتُدلك حتى يتشربه الجلد تماماً، ويفضّل تكرار الوصفة يوميّاً حتى يتم التخلص من الترهل بشكل نهائيّ.
  • الزبدة غير المملحة: حيثُ تُخلط ثلاثُ ملاعق من الزبدة غير المملّحة مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم تُضاف ملعقة من منقوع الأعشاب المركّز، ثم يوضع المزيج على اليدين يوميّاً، أو يوماً بعدَ يوم.

 

 

السابق
من هم اهل الكتاب
التالي
ما هو الطور

اترك تعليقاً