الأمومة والطفل

كيف أربي طفلي عمره سنتين

كيف اسلي طفلي عمره سنتين

مهما كانَ عُمرُ الأمّ أو الأب أو حتَّى الأطفال، فإنَّ اللَّعبَ مُفيدٌ لكُل أفراد العائلة، وقد وجدتِ الأبحاث أنّ الطريقةَ الَّتي تلعبُ بها الأمُّ مع أطفالها تختلفُ عن الطريقة الَّتي يلعبُ بها الأب مع أطفاله؛ فالأمهاتُ بشكلٍ عامّ يَستمتِعْنَ بالألعاب المتعلِّقة بالتواصل والإبداع، بينما يستمتع الآباءُ بالألعاب التي تتطلَّب الحركة، والنشاط، والخشونة.

قواعدُ اللعب

هُناك قواعدُ أساسيّة يجب أن يتذكَّرها كُلٌّ من الأم والأب، مهما كانَ عمرُ الطّفلِ، ومنها أنَّ اللَّعب مع الطفل لا يتطلَّبُ بالضّرورة أيَّةَ تكلفة، فكلّما كانت تكلفتُه أقلَّ كان أفضل، وإنْ لم يرغبِ الأبُ أو الأمُّ في اللَّعب مع الطفل فلا داعيَ للقلق؛ متى بدآ اللَّعبَ سيجدانِ أنَّهُ أمرٌ مُمتع، ومُسَلٍّ، ولا بُدَّ من تجنب الانقياد وراءَ حافز المُنافسة؛ فالهدفُ من اللَّعب هو التواصلُ مع الطفل لا تَحَدّيه، ويجب أن تُتْرَكَ مساحةٌ للطفل باختيار ما يُريد اللعبَ به طالما كان آمناً، دونَ الشعور بالحرج عند اللَّعبِ مع الطفل. الألعابُ البسيطة هُناك العديدُ من النشاطات والألعاب الَّتي يُمكنُ ممارستُها معَ الطفل، دونَ الحاجةِ إلى شراء لُعبةٍ عالية الثمن، أو مُمارسة ألعاب التعلُّم، أو أيّ شيءٍ آخر قد يكونُ صعباً، فمن الهامِ أنْ ينشغلَ الوالدانِ باللَّعب مع طفلهم بشكلٍ بسيط ومُمتع؛ كي يقضيَ كُلٌ من الوالدين والطفل وقتاً جميلاً ومرحاً، كما يُحبُّ الأطفالُ بشكلٍ عامّ الألعابَ التي تتطلَّب القيامَ بنشاطٍ بدنيّ؛ حيثُ يُمكن لهم تصريفُ الطَّاقة الكامنة داخلَهم، ومن المعلومات الَّتي قد لا يعرفها الكثير من الناس أنَّهُ بإمكان الأطفالِ من عُمر السنتيْن أن يلعبوا ألعاباً مُعقدَّة داخل المنزل، عندما يكونُ من الصعب عليهم الخروجُ للعب في الحديقة.

اللعب مع الطفل من الأمثلة على الألعاب الَّتي يُمكن للوالدين مُمارستُها مع الطفل ما يلي:

ألعاب الذاكرة: قد تكون هذه الألعاب بشكلها التقليديّ صعبة على الأطفال في هذه المرحلة العُمرية، ولكن من المُمكن تجربة الأنواع المتعلّقة بتمييز وتذكُّر أشياء بسيطة كالألوان والصور، ويمكنُ البَدْءُ بسحب ثلاث أو أربع مجموعات من أوراق اللعبِ المُتشابهة؛ كتلك الَّتي تحملُ صورة الملك، والملكة، والأمير، والجوكر، ثمّ يبحثُ الطفل عن الأوراق الَّتي تحمل الصورَ نفسَها الَّتي تَمّ اختيارُها.

أوراق اللَّعب: هُناك العديد من الطُرق الَّتي يُمكن استخدام أوراق اللَّعب فيها للحصول على بعض المرح؛ كأنْ يُحضِرَ الوالدانِ علبة بلاستيكيّة نظيفة، والقيامِ بِعَمل شِقٍّ فيها يكفي لتمرير ورقة لعب واحدة، وتَرْك الطفل كي يقومَ بالشيء نفسِه مع ما تبقى من الأوراق.

الألعاب العمليّة البسيطة: في هذه المرحلة العُمريّة يشعرُ الطفل برغبةِ القيامِ بأشياء مُختلفة للمرح؛ كاللَّعب بالطعام، وغسل الأطباق، وحفلات الشاي، وبناء قصورٍ من الرمال، واللَّعب بالطين.

 

أسس تربية الطفل في عمر سنتين

مفهوم التربية

أسس التربية الجيدة تركز على تطوير الاستقلال في الأطفال، وكذلك تنطوي على أسلوب يأخذ في الاعتبار عمر الأطفال ومراحل نموهم، تهدف التربية الجيدة على أهمية التواصل الاجتماعي مع الأطفال، إذ تطور الأبوة والأمومة الجيدة النمو العقلي لدى الأطفال، بدلًا من الفكرة التي تقول إن ذكاء الطفل ثابت؛ فهي تربط نجاح الأطفال بالجهد والاستراتيجية بدلًا من إدراك وتطوير القدرة الطبيعية البحتة، وتركز على التشجيع على الثناء، والنتائج المترتبة على العقوبة والتعاون والطاعة، وكذلك تصر على أن الأطفال يساعدون في المنزل دون أن يتقاضوا بديلًا، حيث يتعلمون أن يكونوا مانحين، كما وتهتم بشخصية كل طفل والاختلاف بين الجنسين، وأسس تربية الطفل في عمر السنتين لا تختلف كثيرًا عما ذكر.

أسس تربية الطفل في عمر السنتين

تتميز أسس تربية الطفل في عمر السنتين بأنهم أطفال صغار تتراوح أعمارهم 24 شهرًا، ويعتبرون أكثر نشاطًا من الأطفال الرضع، ويواجهون صعوبة في اكتساب مهارات التعلم الذاتي، وكيفية القيام بمهام بسيطة لوحدهم، وفي هذه المرحلة، يشارك أولياء الأمور بكثرة في تعليم الطفل الصغير على كيفية القيام بالأشياء بدلًا من مجرد القيام بالأشياء لهم؛ ومن المعتاد أن يقلد الطفل الوالدين -وهذا ما ذكرته النظرية السلوكية في علم النفس-، ويحتاج الأطفال الصغار إلى المساعدة في بناء مفرداتهم، وزيادة مهارات التواصل لديهم، وإدارة عواطفهم، إذ يبدأ الأطفال الصغار أيضًا في فهم الآداب الاجتماعية مثل التهذيب والتناوب، إن الأطفال الصغار لديهم فضول شديد حول العالم من حولهم ويتوقون لاستكشافه، إنهم يسعون إلى مزيد من الاستقلال والمسؤولية وقد يصابون بالإحباط عندما لا تسير الأمور بالطريقة التي يريدونها أو يتوقعونها، يُتوقع من أولياء الأمور المساعدة في توجيه وتعليم الطفل، ووضع إجراءات روتينية مثل غسل الأيدي قبل الوجبات أو تفريش الأسنان قبل النوم، وزيادة مسؤوليات الطفل.

العوامل المؤثرة في تربية الطفل

إن الأبوة والأمومة غير الفعالة قد لا تكون هي وحدها المسؤولة عن السلوكيات السلبية عند الأطفال، فأسس تربية الطفل في عمر السنتين هي عملية لتعزيز ودعم التطور البدني والعاطفي والاجتماعي والفكري للطفل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، إذ يشير مفهوم الأبوة والأمومة إلى تعقيدات تربية الطفل وليس حصرًا لوصف العلاقة البيولوجية، تختلف أنماط الأبوة حسب الفترة الزمنية التاريخية، والعرق، والطبقة الاجتماعية، وغيرها من الميزات الاجتماعية، والطبقة الاجتماعية والثروة والثقافة والدخل لها تأثير قوي للغاية على أساليب تربية الأطفال التي يستخدمها الآباء.

وتلعب القيم الثقافية دورًا رئيسًا في كيفية تربية الوالد لطفله، ومع ذلك، الأبوة والأمومة تتطور دائمًا؛ مع تغير الزمن، تتغير الممارسات الثقافية والأعراف الاجتماعية والتقاليد، وتلعب الطبقة الاجتماعية للعائلة دورًا كبيرًا في منح الفرص والموارد التي ستكون متاحة للطفل، غالبًا ما يكبر أطفال الطبقة العاملة في وضع غير مواتٍ في المدارس والمجتمعات المحلية ومستوى الاهتمام الأبوي المتاح مقارنة بأطفال الطبقة المتوسطة أو الطبقة العليا، أيضًا، لا تحصل أسر الطبقة العاملة الدنيا على نوع التواصل الذي تقوم به الطبقات المتوسطة والعليا من خلال أفراد الأسرة المفيدين، والأصدقاء، أو أفراد المجتمع أو المجموعات وكذلك مختلف المهنيين أو الخبراء.

نصائح مهمة للتربية الجيدة

من الطبيعي أن يصاب الأطفال الصغار بالإحباط بشكل متكرر، ويجب على الآباء توخي الحذر عند التعامل مع السلوكيات الناجمة عنها كالصراخ والبكاء، أو إعطاء تهديدات أو عقوبات غير مفيدة وسيؤدي فقط إلى تفاقم الوضع، ويجب أخذ بعض الوقت للعب مع الطفل كل يوم، فليكن هذا وقتًا يركز فيه الانتباه فقط على الطفل، إعطاء الطفل فرصة لإبراز شخصيته من خلال ليس فقط التركيز على تدريس المهارات الأكاديمية، ولكن على متعة الطفل والشعور الجيد، والتواصل الجيد، التشديد على مهارات الطفل وفضائله، وأثنى على مبادرة الطفل، مما يشجع الطفل على الشعور بالكفاءة.

 

التعامل مع الطفل الشقي عمره سنتين

كيفية التعامل مع الطفل الشقي عمره سنتين

كيف أتعامل مع طفلي الشقي؟ طريقة السيطرة على الطفل كثير الحركة في عمر السنتين!

تشتكي إحدى أمهات حلوها “ابني عمره سنتين شقي جداً ويسبب لي البكاء كل يوم“! لابد أن تدرك الأم أن الحركة ضرورية للطفل في هذا العمر، والأفضل عدم التذمر من ذلك، بل استثمار هذه الطاقة وتوجيهها في النشاطات المفيدة للطفل. عليك أن تعرفي سيدتي أن سر حركة الطفل الشقي المبالغ فيها قد يرجع في كثير من الأحيان إلى الملل، إذ يقضي وقتاً طويلاً في البيت، والأفضل هو تفريغ شحنة الملل في أنشطة فعالة، بدلاً من كبت الطاقة وتفاقم العداء والعناد والعصبية بينكما.

وهذا بالضبط ما نصحت به الدكتورة هداية، أخصائية تربية الطفل على موقع حلوها، عندما اشتكت إحدى الأمهات من شقاوة طفلها وقيامه بالتكسير وتعطيل الأجهزة مما يجعلها تضربه وتتأثر نفسياً. حيث أجابتها الخبيرة قائلة:

“إن الحركة في هذا السن تعتبر مطلباً من مطالب النمو وعلى الأهل مراعاة ذلك وتوجيه سلوك أطفالهم للأحسن. فمثلاً عند شراء لعبة، يجب أن تراعي ميول الطفل فيها كشراء السيارات الصغيرة أو أي نوع يحبه مع تدريبه على طريقة اللعب فيها. كما يجب الانتباه إلى أن الطفل يحتاج للخروج للعب، فقد يصاب بالملل جراء بقائه ساعات طويلة في البيت مما يؤدي إلى حركة زائدة لم توظف فيما هو إيجابي وتتحول إلى نزعة للتدمير والتحطيم. لذا يجب عليك الحذر من تعاملك معه خصوصاً أنك تعتمدين على الضرب الذي يعتبر من أبرز الأساليب التي تسهم في تفاقم العداء والشحنات الانفعالية السلبية. كوني حنونة مع طفلك فهو بحاجة إلى ذلك من أجل نمو سليم ومتوازن”.

لذلك عزيزتي الأم، للتعامل مع الطفل الشقي، ابحثي عن الطرق والألعاب التي يحبها ويمكن أن يفرغ فيها طاقته الزائدة، والأهم هو أن يتعلم منها أشياء جديدة وأن تساعده في تنمية مهاراته وذكائه. كل هذا سيؤدي إلى علاج مشكلة شقاوة الطفل الزائدة وسيصبح أكثر هدوءاً واستمتاعاً وسيتعلم ضبط النفس، وستتقنين أنت بدورك فن وطريقة التعامل مع الطفل الشقي والعنيد في مثل هذا العمر!

كيف أتعامل مع طفلي العنيد والعصبي؟

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر السنتين والنصف

تبحث الأمهات كثيراً عن طريقة للتعامل مع الطفل العنيد والعصبي، وقد تؤكد الأم توفير البيئة الاجتماعية المناسبة للطفل ومع ذلك فإن الطفل يخرج عن السيطرة، ويرفض الاستماع إليها على خلاف الأطفال الآخرين في علاقاتهم مع أمهاتهم. سنفهم أسباب ذلك من خلال راي ليفي Ray Levy الذي يحدد أهداف الطفل المتمثلة في ثلاثة أشياء: الإنجاز، الصداقة، السيطرة.
الأطفال الذي يحددون هدفهم في الإنجاز تراهم أمهاتهم أطفالاً مثاليين، والذين يحددون أهدافهم في بناء الصداقات فإن من السهل تربيتهم أيضاً، أما الأطفال الذي يحددون هدفهم في السيطرة فهم الخارجون عن السيطرة: العنيدون!

لابد أن تعرفي أن العناد يولد العناد؛ ليس من خلال الأوامر سيقوم الطفل العنيد بالاستجابة لك، لأن تكرار الأوامر – مرة بعد مرة- سيفقدك السيطرة، وبدلاً من إعطاء الأوامر يمكنك اللعب على التحفيز (الإيجابي والسلبي)، والأهم من ذلك إدراك أن تبديل أهداف الطفل، من السيطرة إلى الإنجاز والصداقة، قد يستغرق بعض الوقت، لكن إذا لم تستسلمي فإنك ستحققين ذلك وستحلين مشكلة العناد لدى طفلك. [3].

من خلال هذه الخطوات يمكنكِ ترويض الطفل العنيد والعصبي [4]:

1- جربي الاستماع إلى طفلك.
ربما يكون قد اكتسب هذه الصفة منكِ، ويمكنكِ أن تعلميه الإنصات إليك إذا قمتِ بالمبادرة بالإنصات إليه أولاً، فمن خلال الاستماع إلى طفلك تنشأ بينكما علاقة تفاهم وصداقة.

2- لا تفرضي على الأطفال شيئاً.
الأطفال العنيدون والمتمردون يفسرون محاولتك لفرض الأشياء عليهم من خلال أوامركِ بأنها صراع على السلطة بينكما، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى انفجار حرب في البيت. لذا، بدلاً من فرض الأشياء، جربي أن تتواصلي وأن تشاركيهم اهتماماتهم.

3- امنحي الطفل الخيارات.
 تبحثين عن حل لمشكلة عصبية الأطفال؟ حسنًا قومي بإعطاء طفلك العنيد الخيارات، فمثلاً، إذا أردت أن يأوي الطفل إلى النوم الساعة الثامنة مساءً، امنحيه الخيار كالتالي: (هل ترغب بالنوم الساعة السابعة أم الثامنة؟)؛ إعطاء الخيارات للطفل سيجعلك تمتلكين السلطة بشكل مريح، لكنها سلطة غير مرئية، فالطفل يشعر بامتلاك حرية الاختيار بين أمرين قمتِ أنتِ بتحديدهما بكامل إرادتك، فيشعر الطفل بالحرية في الاختيار وبالتالي ينفذ ما أردته أنتِ في الأصل دون أن يدرك ذلك! مما سيجنبك الاستماع إلى بكائه وصراخه العصبي الرافض لطلباتك وقراراتك.

4- كوني هادئة وجربي التواصل مع الطفل.
لا تصرخي في وجه طفلكِ أبداً؛ إذا كان عنيداً، فإن صراخكِ يعني هزيمتك في صراعك معه على السلطة، كما سيعزز الأسلوب العصبي في التعامل لدى الطفل، بل بدلاً من ذلك كوني هادئة حتى تستطيعي التعامل مع المشكلة، وجربي التواصل؛ عند التواصل قد ترين الأمر من منظور طفلك، وهذا يساعد على فهم أسباب العناد عند الأطفال، وسيقودنا إلى حل المشكلة والتخلص من عناد الطفل وعصبيته نهائياً.

ضرب الطفل في عمر السنتين

أضرار ضرب الطفل في عمر السنتين

يولد الأطفال الصغار وهم لا يفرقون بين الصواب والخطأ ويظلون كذلك طوال السنوات الأولى التي يسعون فيها إلى اكتشاف العالم، أحيانًا ونتيجة العناد يبدأ الأبوان ضرب الطفل في عمر السنتين، وهو أمر شديد الخطورة والسوء على شخصية طفلك وسلوكه.

تائج ضرب الطفل في عمر السنتين صنف عُلماء النفس الضرب كآخر الوسائل التربوية التي من الممكن أن يلجأ إليها الوالدين أو حتى جاهدوا في حث الوالدين على عدم استخدامها وبالأخص في الأعمار الصغيرة؛ لما له من الآثار السلبية على شخصية الطفل وعلى المجتمع ككل، أهمُها:

  • تعثر العلاقة بين الطفل وبين الوالدين. تربية طفل مضطرب نفسيًا توريث ثقافة العنف وتنميتها في مواجهة حياته اليومية.
  • يقتل حب الاكتشاف والتعلم عند الطفل خوفًا من الضرب.
  • يلازم الطفل شعور بالدونية، فقدان الثقة، الخوف، العجز وبالتالي الفشل في التكيف والاندماج المجتمعي.
  • تقل المهارات اللغوية للطفل الذي يتعرض للضرب المفرط بسبب عدم تنمية أسلوب الحوار وإبداء وجهات النظر والدفاع عنها بالحجج والبراهين بسبب خوف الطفل من الضرب.

 

 

نصائح حول كيفية عقاب الطفل عمر سنتين
هل ضرب الطفل في عمر السنتين من طرق عقاب الأطفال الجيدة أم السيئة؟ 
مهما كان سلوك طفلك، عليكِ أن تبتعدي تماماً عن ضرب الطفل سواء كان في الثانية من عمره أو في أي مرحلة عمرية أخرى، لأن الإيذاء الجسدي سيترك علامات سيئة في روح طفلك، ولن يقوم بمعالجة أي مشكلة، بل على نقيض ذلك سيضاعفها، ومن المؤكد أن هناك طرقاً لعقاب الأطفال حسب العمر بعيداً عن الإيذاء الجسدي؛ إذ يمكنك سحب امتيازات معينة من الطفل، أو مساعدة الطفل في إدراك ما أفسده من خلال القيام سوياً بعملية الإصلاح، أو التحفيز الذاتي بمختلف أشكاله.

لذلك، إذا كنتِ تضربين الطفل بأي طريقة، مثل الركل، أو اللكم، أو العض، أو الصفع على ظهر اليد، فعليك أن تتوقفي على الفور، ويمكنكِ بدلاً من ذلك أن تعاقبي طفلك بالتجاهل، خاصة إذا بدأ بالعناد أو أظهر علامات غضب مبالغاً فيها. قد يبدو ذلك صعباً بالنسبة إليك، لكن تأكدي أنها طريقة آمنة، فالطفل حين يصرخ أو يعند يفعل ذلك لجذب الانتباه، وإذا وجد أن هذه الطريقة لم تصلح، سيبحث عن طريقة أخرى بناءً على مخزون التجارب الفردية القليلة التي يملكها، لكن إذا شعر باهتمامك عند فعل ذلك، سيعاود فعل ذلك كل حين، وسيصبح من الأصعب التخلص من هذه العادة لاحقاً.

بعض الأطفال يعلنون عن غضبهم أو تمردهم بالعنف، فتشتكي إحدى الأمهات قائلة “ابني يكسر كل شيء أمامه حين يغضب، فما العمل؟“. تجاهل ذلك قد يبدو صعباً، لكن يمكنك اللجوء إلى طرق العقاب الأخرى، بأن تمنعيه عن شيء محبب مثلاً. لكن الأهم من ذلك هو أن تتأكدي بأن المحيط الاجتماعي آمن بالنسبة للطفل، لذلك يمكنك ألا تضعي أي شيء قابل للكسر في متناول الطفل، ثم يمكنك إظهار علامات حزنك حين يقوم بسلوك سيئ، فالأطفال عاطفيون ويتأثرون بردود أفعالنا، وعندما نغضب أمام غضبهم فإننا بذلك نعلمهم أنها أفضل طريقة لمواجهة المشاكل، كما يؤكد عالم النفس راي ليفي.

كيف أقوي شخصية طفلي عمره سنتين

شخصيّة الطفل ذي العامين عند بلوغ الطفل السنتين من عمره، تبدأ مهاراته بالتشكّل، فيصبح قادراً على الربط بين الكلمات والأشياء، ويصبح قادراً على تمييز شكل الخطاب بين الذكور والإناث، كما يصبح بإمكانه إتقان بعض الصفات، ويصبح قادراً على حفظ مجموعة من الكلمات، تتجاوز الخمسين كلمة، والطفل في هذا العمر تربة خصبة إذا تم استغلاله بشكل صحيح وسليم، سيصبح شخصاً ناحجاً وفعالاً في المستقبل.

طرق تقوية شخصيّة الطفل

  • عليكِ توفير بيئة أسرية آمنة، وسعيدة وتملؤها المحبة، ويسودها الاحترام المتبادل بين الوالدين، فهذه البيئة ستنعكس بصورة إيجابية وواضحة على نفسية الطفل، حيث تظهرعلى الطفل معالم السعادة، والراحة، والثقة بالنفس.
  • حافظي على نظام غذائي صحي ومتوازن له، واهتمّي بصحته وقدمي له العلاج المناسب إذا تعرّض لوعكة صحية، فالصحة الجيّدة تمنح الطفل ثقة عالية بالنفس، وعليك الانتباه إلى أنّ توفير البيئة الصحيّة يكون من فترة الحمل، فالبيئة الصحية السيئة في الحمل تؤثّر على الطفل بعد الولادة، فتسبب مثلاً صعوبة النطق عن الطفل. لا تقارني بينه وبين غيره من الأطفال، فهذا سوف يزعزع من ثقته بنفسه ويزرع الحقد والكراهية في قلبه.
  • اختاري أسلوب عقاب خفيف، يعلّمه الخطأ، ولكن لا تعامليه بقسوة وعنف؛ لأنّ هذه الأمور من شأنها تقليل ثقة الطفل بنفسه.
  • دعيه يعمل ما يحلو له ما دام لا يثير المتاعب ولا المشاكل، واحرصي من كثرة تنبيهاتك له وكثيرة التعليقات حتى لا تقلّلي من ثقته بنفسه.
  • اقرأي له القصص والحكايات المفيدة، ولا بأس في إشراك العائلة في الاستماع للقصة، فهذه الخطوة من شأنها تقوية علاقات أفراد الأسرة وزيادة المحبة بينهم، وهذه العلاقة الرائعة تعطي الطفل دفعة كبيرة في الثقة بالنفس.
  • كوني قدوة حسنة لطفلك في القيام بالأعمال الخيّرة والصحيحة وأداء العبادات، وتجنّبي تعليمه سلوك وأنتِ تقومين بعكسه، فهذا سيضعه في حيرة من أمره، ووجعله يتساءل هل هذا العمل سليم أو لا، ويزعزع من ثقته بنفسه.
  • عليك الانتباه إلى إيجابياته وتشجيعه على القيام بها، وكلما عمل أمراً حسناً شجعيه بهدية أو امدحيه، وإذا ما فشل في عمل شيء ما قومي بتشجيعه ومساعدته على النجاح. أشركيه في عمل بعض الأعمال المنزلية معك، مثل إلقاء ورقة في سلة القمامة.
  • انتبهي من تدليله بشكل زائد ومفرط، حتى لا يصبح شخصاً فاشلاً واتّكالياً .
  • استمعي له، ودعيه يعبّر عمّا يجول في باله حتى لو لم تكن كلماته مفهومة، أو حتى بالبكاء.
  • اطلقي عليه الصفات والألقاب الإيجابية، التي من شأنها تعزيز ثقته بنفسه ورفع روحه المعنوية.
  • قدّمي له الألعاب التي من شأنها تحفيزه على التفكير، مثل دفاتر الرسم ذات الرسومات البسيطة اطلبي من طفلك تلوينها وقومي أنتِ بمساعدته.

 

مهارات الطفل في عمر السنتين

ماذا يتعلم الطفل في عمر السنتين؟
تتنوع مهارات الطفل في عمر السنتين ما بين مهارات لغوية وحركية واجتماعية وفكرية، فماذا يتعلم الطفل في عمر السنتين؟
إن مرحلة عمر السنتين هي مرحلة فارقة بالنسبة  لطفلك، حيث تقدم طريقة لعب الطفل وتعلمه وحديثه وتصرفاته وحركاته أدلة مهمة حول نمو الطفل، فيبدأ طفلك بالقيام ببعض التصرفات التي تنم على رغبته في الاستقلالية، مع زيادة في نوبات الغضب، والبدء في تحسن حركته والوقوف بدون مساعدة مع رغبة كبيرة في استكشاف العالم حوله، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في الفقرات التالية التي تتحدث عن مهارات الطفل اللغوية والحركية والاجتماعية والفكرية في عمر السنتين.

مهارات الطفل اللغوية في عمر السنتين

تأخر كلام الطفل في عمر السنتين 
تنمو مهارات الطفل اللغوية في عمر السنتين حيث يستطيع أن ينطق جملة  مكونة من كلمتين، ويقلد والديه في الكلام، لكن بعض الأمهات ينتابهن القلق بشأن كلام الطفل في عمر السنتين، حيث تشتكي بعضهن على موقع حلوها: “ابني عمره سنتين ولا يتكلم ولا يفهم“، أو “طفلي عمره سنتين وشهرين ولم يتكلم بعد“،  أو “كلام طفلي غير مفهوم“، أو “ما حل مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال في عمر سنتين ونصف؟”… وغيرها من المخاوف والشكاوى.

متى يعتبر الطفل تأخر في الكلام؟
يقول لورين كراوس رئيس علم أمراض النطق واللغة في مستشفى لا رابيدا للأطفال في شيكاغو: “إن 24 شهراً هو الرقم السحري فيما يتعلق بتحديد ما إذا كان الطفل على المسار الصحيح أو لديه تأخر في الكلام، وهذا هو السبب الرئيسي لاختبار وتشخيص الأطفال بتأخر الكلام في الثانية من العمر، فبحلول 24 شهراً يجب أن يكون لدى طفلك 50 كلمة على الأقل ضمن مفرداته اللغوية المستخدمة، ويجب ألا تقلقي بشأن النطق في هذه المرحلة، ستفهمين حوالي 50% مما يقوله طفلك فقط، ولا يوجد أي داع للقلق إلا إذا كان الطفل لا يصدر اي أصوات ثابتة”.

لكن إذا لاحظت أنه يتعين عليك تكرار شيء ما ثلاث أو أربع مرات دائماً عندما تتحدثين إلى طفلك أو أنه يتجاهلك تماماً عندما تتحدثين إليه فهذا جرس إنذار، عليك استشارة الطبيب، لمعرفة السبب وراء تأخر الكلام لدى الطفل، وقد يكون سبب تأخر النطق التهاب الأذن الوسطى أو أي أسباب أخرى.

وبحلول السنتين سيكون الطفل قد اكتسب المهارات اللغوية التالية:
1- الإشارة إلى الأشياء أو الصور عندما يتم تسميتها.
2- تكرار الكلمات التي سمعها في المحادثة.
3- معرفة أسماء الآباء والأمهات والأشقاء وكذلك معرفة أجزاء الجسم والأشياء المختلفة.
4- تكوين جملة مكونة من كلمتين إلى أربع كلمات.
5- من المهارات اللغوية التي يكتسبها الطفل بعمر السنتين القدرة على استخدام الضمائر، لكن يجب ألا ينتابك القلق بشأن قدرات طفلك اللغوية في هذا العمر، فهناك فروق بين الأطفال، كما أن الإناث يبدأن في الحديث قبل الذكور.

ما رأي خبراء حلوها في تأخر الكلام عند الطفل في عمر السنتين ومشكلة الكلام غير المفهوم عند الأطفال؟
تحت عنوان “ابني عمره سنتين يتكلم كلام غير مفهوم!“، نشرت إحدى الأمهات مشكلة طفلها على موقع حلوها، حيث قالت فيها: “طفلي لا يجيد سوى بعض الكلمات ويحب الصراخ والأغاني غير المفهومة، ويردد الأذان بلغة غير واضحة، ولا يرد ولا يلتفت لاسمه ولا يستجيب للأوامر، ويضحك عليه الأطفال لأنه يغني بكلمات غير مفهومة“.

 

مهارات الطفل الحركية في عمر السنتين

التطور الفيزيائي وتطور حركة الطفل في عمر السنتين
لاشك أن الأمهات بحاجة لمعرفة تفاصيل التطور الفيزيائي والحركي عند الأطفال في عمر السنتين، حيث تتطور حركة الطفل، وبالذات حركة اليدين عند الطفل في عمر السنتين، فيظهر تفضيله لاستخدام يد عن أخرى.

وعمر السنتين هو العمر الذي تبدأ فيه شخصية الطفل في التبلور وتنعكس على حركاته وسلوكياته. فتشكو بعض الأمهات من كثرة حركة الطفل في عمر السنتين، بينما تشكو غيرهن على الجهة الأخرى من تأخر المشي عند الطفل في عمر السنتين؛ ابني عمره سنتين ولا يمشي وحده!

إذاً، ما هي مهارات الطفل الحركية في عمر السنتين؟  فيما يلي مهارات الحركة التي يكتسبها الطفل في عمر السنتين؛ ففي هذا السن يجب أن يكون الطفل قادراً على:
1- بناء أبراج  مكونة من 4 كتل أو أكثر.
2- الوقوف على أطراف أصابع القدم.
3- ركل الكرة.
4- البدء في الجري.
5- الصعود والهبوط على أثاث المنزل بدون مساعدة من أحد.
6- صعود وهبوط الدرج أثناء التمسك.
7- حمل لعبة كبيرة أو عدة ألعاب أثناء المشي.
8- تعلم المشي للخلف، والانعطاف والوقوف على ساق واحدة بقليل من المساعدة.

كما سيتمكن طفلك في عمر السنتين من تنسيق حركات معصمه وأصابعه حتى يتمكن من قلب مقبض الباب أو فك الغطاء، أو الإمساك بقلم ورسم بعض الخطوط والدوائر على قطعة من الورق.

في عمر السنتين سيتمكن طفلك من قلب صفحات الكتاب، وسيكون أكثر تفاعلاً معك عندما تقرئين له، كما يمكنه الرسم وبناء المجسمات المعمارية بواسطة المكعبات، كما ستلاحظين تفضيل طفلك في هذه الفترة لإحدى يديه؛ اليمنى أو اليسرى.

تقول بريندا روجرز، طبيبة أطفال في مستشفيات وعيادات ميرسي للأطفال في كانزاس سيتي، ميسوري: “شجع طفلك على تحقيق أهداف نموه البدني باللعب معه؛ اذهب لخارج المنزل وقم باللعب مع طفلك بالكرة، شجع طفلك على القيام بأنشطة بدنية جديدة، يمكن أن تكون الحديقة مكاناً رائعاً في هذه الحالة، حيث تستطيع أن تتعرف على طفلك. اجعل طفلك يرى أطفالاً جدداً ويقومون بأنشطة جديدة. كن مبدعاً وتمتع بالمرح“.

مهارات الطفل الاجتماعية في عمر السنتين

التطور العاطفي والاجتماعي عند الأطفال في عمر سنتين
تتطور مهارات الطفل الاجتماعية مع الوقت، حيث تلاحظ الأم التطور العاطفي والاجتماعي عند الأطفال في عمر السنتين، ولعل أبرز هذه المهارات رغبة الطفل في الاستقلال مع التقليد المستمر للآخرين.

ومن أبرز المهارات الاجتماعية ومهارات الطفل العاطفية في عمر السنتين ما يلي: [1]
1- تقليد الآخرين: يحب الأطفال تقليد من حولهم في هذا العمر، كما يتحدثون إلى دماهم وكأنها أشخاص طبيعيون.
2- الميل إلى المزيد من الاستقلال.
3- فعل الأشياء التي حذرته سابقاً من فعلها (يكون أكثر تحدياً لتعليماتك)
4- زيادة الوعي بالنفس والممتلكات الشخصية.
5- في عمر العامين يحب الطفل المودة الجسدية، مثل العناق والقبلات.

قد يتعرض طفلك لنوبات الغضب في عمر السنتين، لا تقلقي، هذه النوبات طبيعية جداً للأطفال في هذا العمر، وهي تحدث نتيجة لمحاولة الطفل تحقيق الاستقلالية، إضافة إلى أن الطفل في هذا العمر لم يفهم عواطفه بعد ولم يطور مهاراته الكلامية بالكامل للتعبير عن غضبه واحباطه وخوفه وعواطفه الأخرى. يقول كارل شيبريس مدير برامج الدكتوراة في كلية الإرشاد والخدمة الاجتماعية في جامعة والدن: “هناك طريقة جيدة للتعامل مع نوبة غضب طفلك، وهي الإلهاء، إنها ليست عقاباً، لكنها ببساطة إلهاء الطفل عن المنبه الذي يؤدي إلى السلوك السلبي”.

لدى الأطفال في سن العامين شعور أكبر بممتلكاتهم الشخصية، مما يجعلهم مترددين في مشاركتها مع الأطفال الآخرين. ويجب أن تعرفي أن الطفل لا يعي حقاً مفهوم المشاركة حتى سن الخامسة تقريباً.

تقول نورا كاريلو، أخصائية النموذج الطبي الخاص بتطور الطفل في مستشفى فينيكس للأطفال في أريزونا: “إن وجود روتين يومي ثابت أمر مهم حقاً بالنسبة للطفل بعمر العامين، وقد وجدنا أنه مفيد في منع نوبات الغضب لأن الطفل يريد أن يعرف ما يمكن توقعه“.

قد تكون النصائح أعلاه مفيدة لسيدات حلوها اللواتي يشتكين من مشاكل الطفل الاجتماعية والعاطفية في عمر السنتين، مثل: “طفلي لا يحترمني ويصرخ علي ويضربني وعنيف ولا يتكلم جيداً”، و”طفلي عمره سنتان وتصرفاته غريبة وغير مفهومة”.

مهارات الطفل الفكرية في عمر السنتين

مهارات الطفل الإدراكية والمعرفية والتطور العقلي للطفل في عمر السنتين
تنمو مهارات الطفل الفكرية مع تطور نموه، حيث تتحسن مهارات التعليم والتفكير وحل المشاكل عند الأطفال في عمر السنتين، كما ينعكس النمو الإدراكي عند الطفل والتطور العقلي للطفل في عمر السنتين على حديثه وأسئلته وتفكيره وسلوكه وحركاته وردود أفعاله وجميع تفاصيله.

ما هي أهم مهارات الطفل الفكرية ومهارات الطفل الإدراكية والمعرفية في عمر السنتين؟ بحلول عمر العامين سيكون طفلك قادراً على:
1- البحث عن الأشياء حتى وإن كانت مختفية تحت طبقتين أو ثلاثة.
2- فرز الأشكال والألوان.
3- لعب الألعاب البسيطة.
4- اتباع الإرشادات المكونة من جزأين مثل: اشرب الحليب، ضع الكوب، أعطني الكوب، وهكذا…
5- كما يتزايد فهم الطفل للغة، وحل المشكلات برأسه، وسيبدأ الطفل في فهم الوقت وتسلسل الأحداث البسيط؛ مثلاً سيفهم قولك سأقوم بقراءة القصة لك بعد تفريش أسنانك وهكذا.

 

تأخر المهارات عند الأطفال في عمر السنتين

ما هي علامات تأخر المهارات عند الطفل عمر السنتين؟
ذكرنا فيما سبق مهارات الطفل اللغوية والحركية والفكرية والإدراكية والاجتماعية في عمر السنتين، لكن تعاني بعض الأمهات من تأخر المهارات عند الأطفال في عمر السنتين، فمتى نلجأ للطبيب؟

أخبري طبيبك إذا كان طفلك لا يتقن هذه المهارات في عمر السنتين:
1- لا يستطيع تركيب جملة من كلمتين.
2- لا يستطيع تقليد الأفعال والكلمات.
3- لا يستطيع اتباع التعليمات البسيطة.
4- لا يستطيع تذكر المهارات التي اعتاد عليها.
5- لا يستطيع دفع لعبة بعجلتين.
6- لا يبدو أنه يعرف وظيفة الأشياء المنزلية الشائعة في عمر 15 شهراً (مثل الفرشاة، الهاتف، الجرس، الشوكة، الملعقة).
7- كما يجب خضوع الطفل لاختبار مرض التوحد في عمر 18 شهراً، وذلك وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال. حيث سيقوم الطبيب بالتدخل السريع إذا لاحظ وجود أي مشكلة.

أما عن نمو الطفل في عمر السنتين، فسيتم قياس وزن الطفل خلال السنة الثانية من عمره، وقد يكسب ما بين 1 و2.5 كغم من الوزن. ويبلغ طول البنات والأولاد 87 سم، ويزنون 12 إلى 13 كغم في المتوسط.

وبحلول عمر السنتين، سيحتاج طفلك إلى النوم لمدة 11 ساعة في الليل وساعتين خلال النهار.[4]

طفلي عمره سنتين ولا يتكلم

السابق
فوائد الجريب فروت للضغط
التالي
فوائد حبوب اللقاح والعسل

اترك تعليقاً