العناية بالاطفال وحديثي الولادة

كيف أزيد وزن الرضيع

طفلي الرضيع وزنه قليل

  • التقليل أو عدم إدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء الطفل، وخاصة إذا كان الطفل أصغر من 6 أشهر؛ وذلك لأنّ معظم الأطعمة الصلبة تحتوي كمية أقل من السعرات الحرارية والمواد المغذية مقارنة بحليب الثدي، وخاصة أنّ هذه الأطعمة تُعطى كخيارٍ بديلٍ للحليب وليس إلى جانبه.
  • نوم الأم إلى جانب طفلها لما لذلك من دورٍ في زيادة إفراز هرمون الحليب وبالتالي إرضاع الطفل.
  • تدليك جسم الطفل؛ حيث إنّ تدليك الطفل يساعد على تحسين الهضم وزيادة الوزن. حمل الطفل لأطول فترة ممكنة خلال اليوم؛ إذ يساعد ذلك على الحصول على أكبر قدر من ملامسة جلد الأم مع جلد الرضيع وقد تبين أن هذا الأمر يساعد على زيادة الوزن.
  • إرضاع الطفل بشكل متكرر؛ حيث يزيد الإرضاع المتكرر من تناول الطفل للحليب، ويُنصح بإرضاعه على الأقل كل ساعتين خلال النهار و مرة واحدة على الأقل في الليل.
  • السماح للطفل بإنهاء الرضاعة من الثدي من جانب واحد تماماً قبل تقديم الآخر عن طريق انتظار الطفل لإعطاء بعض الإشارات الدالة على انتهائه من الرضاعة؛ كأن ينام الطفل أو يسحب نفسه بعيداً عن الثدي دلالة على الشبع.
  • ومن المهم إعطاء الطفل فترة كافية للانتهاء من الرضاعة من جانب واحد من الثدي قبل تقديم الجانب الآخر لأن ذلك يساعد على إرضاع الطفل الحليب الغني بالسعرات الحرارية التي تزيد من فترة الشبع بعد الرضاعة وتساعد على المباعدة بين الرضعات.

كيف أزيد وزن طفلي في الشهر السابع

تسعى كل أم لِأن يكون ابنها بأفضل صحة وأفضل حالة، فتتابع وزنه وطوله وحركاته التي يقوم بها بشكل دوري وبشغفٍ شديد، وتتسائل كثيراً عن القياسات المثالية للأطفال بعمر طفلها لكي تطمئن أنه بخير وأنه ينمو مثله مثل باقي الأطفال، وقد يكون الشهر السابع بعمر الطفل هو شهر الحركة واللعب والانطلاق.

يمكنك متابعة وزن وطول طفلك من خلال زيارة طبيب الأطفال وقياس وزنه وطوله ومقارنته بمخطط النمو الخاص بالطفل، وبشكل عام فإن الوزن الطبيعي للطفل بعمر السبع شهور هو 8.3 كيلو غرام وما بين ال7 كغم إلى ال10.2 كغم يعد طبيعياً أيضاً.

الطول الطبيعي للطفل بعمر السبع شهور هو 69 سم وما بين ال 65 سم إلى ال73 سم يعد طبيعياً أيضاً.

زيادة وزن الرضيع في الشهر الرابع

يبلغ متوسط وزن الطفل الذكر في الشهر الرابع حوالي 6.7 كغ، ويبلغ متوسط وزن الطفلة الأنثى حوالى 6.2 كجم،حيث يبدأ وزن الرضيع بالزيادة مع تقدم الشهور، ويكتسب الطفل عادة في الشهر الرابع حوالي 560 غراماً في الوزن، و2 سنتيمتراً في الطول، ومن الجدير بالذكر أن الطبيب يتابع منذ اللحظة الأولى من ولادة الطفل وزنه، وطوله، وحجم، أو محيط رأسه.

زيادة وزن الرضيع في الشهر الأول

في أول شهر بعد الولادة تحدث تغيرات عديدة في وزن وطول المولود، وتسمى فترة حديثي الولادة من عمر يوم إلى 30 يوما، أي إكتمال الشهر الأول للرضيع. وحتى لا تقلقي بشأن وزن طفلك وتطوره خلال هذه الفترة، عليكِ بالمتابعة الطبية لقياس الوزن والطول ومتابعة عمل وظائف طفلك الحيوية من قبل طبيب الأطفال. يولد الأطفال بوزن يتراوح من 2500 جرام إلى 4000 جرام، وما بينهما هو الوزن الطبيعي للطفل.

من المتوقع أن ينخفض وزن طفلك في الأسبوع الأول بعد الولادة حوالي 10% من إجمالي وزنه عند الولادة؛ وذلك لتخلص جسده من السوائل المختزنة من بطن الأم أثناء الحمل والولادة، ولكن مع انتظام الرضاعة من المفترض أن يسترد وزنه سريعًا بمعدل 250 جراما في الأسبوع.

بشكل عام تخلي عن فكرة تنظيم مرات ومواعيد الرضاعة في الشهر الأول من عمر الطفل، حيث يوصي الأطباء عادة بإعطاء الطفل الثدي كلما جاع وطلب الرضاعة بالبكاء، إعطاء الطفل الثدي كلما طلب سيجعله يشبع ويزيد في الوزن وفي نفس الوقت يزيد من كمية اللبن وإدراره لديكِ.

علامات زيادة وزن الرضيع

هناك مجموعة من النصائح التي يُمكن من خلالها العناية بصحة الطفل، وزيادة وزنه، وهي كالآتي:

  • التحدث إلى الطبيب الخاص بالطفل: حيث يمكن أن يبيّن الطبيب للأم معدل نمو الطفل، وإذا لزم الأمر يُمكنه تقديم خطة علاجية يحدد فيها عدد الوجبات الواجب توفيرها للطفل بشكل يومي.
  • إعطاء الطفل غذاء مكمل مع الرضاعة: حيث يُنصح بإعطاء الطفل الأطعمة الصلبة كحبوب الأرز، وغيرها عندما يبلغ ستة أشهر من العمر، وإعطائه الحليب الصناعي مع حليب الأم قبل ذلك إذا كانت كمية الحليب لدى الأم قليلة .
  • إيجاد طرق واقتراحات مناسبة للرضاعة الطبيعية: يجب إيجاد حلول تساعد على نجاح الرضاعة الطبيعية إذا كان الطفل يعاني من مشاكل فيها.
  • مراقبة عدد الحفاضات التي يستهلكها الطفل: حيث تمكّن هذه الطريقة من تحديد إذا كان الطفل يتغذى بشكل كافٍ أم لا.
  • مراقبة ارتداد الطفل: إذا كان الطفل يستفرغ بنفس القدر الذي يستهلكه، فهذا يعني على الأغلب أن الطفل لا يحصل على ما يكفيه من التغذية، لذا يجب إطعامه وجبات أصغر، وأكثر تواتراً مع إضافة الكثير من الوقت؛ لمساعدة الطفل على التجشؤ.

أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

يحتاج الطفل الذي يعاني من الوزن المنخفض الحصول على تغذية سليمة للوصول إلى الوزن الطبيعي، وقد يحتاج ذلك إلى تغيير جدول تغذية الرضيع، أو النظام الغذائي للطفل، أو البيئة التي يتغذّى بها، وقد يحتاج الطفل إلى دخول المشفى إذا كان يعاني من سوء التغذية الحادّ، بينما الحالات المتوسطة من سوء التغذية فيمكن علاجها في المنزل بمساعدة الطبيب أو أخصائي التغذية، وفيما يأتي أهم الطرق التي تساعد على زيادة وزن الرضّع والأطفال:

  • استخدام المضخّة الخاصّة بتجميع حليب الأم، وإضافة كميات مُحدّدة من الحليب الصناعي له؛ بهدف زيادة محتواه من السعرات الحراريّة، ويُسمّى هذا المزيج بحليب الإنسان المُدعّم، ويُنصح بإجراء هذه الخطوة تحت إشراف أخصائي التغذيّة.
  • إضافة كميّات أقل من الماء للحليب الصناعي؛ وذلك للحصول على حليب مُركّز عالي السعرات الحراريّة، كما يمكن إضافة مكمّلات السعرات الحراريّة للحليب بعد استشارة الطبيب.
  • إرضاع الأطفال بعمر أصغر من أربعة أشهر من 8-12 مرّة في اليوم، بينما يحتاج الأطفال الأكبر للرضاعة من 4-6 مرّات، ويمكن أن يتم إرضاع الطفل كل ثلاث إلى أربع ساعات أو كلّما ظهرت عليه علامات الجوع.

زيادة وزن الرضيع في الشهر الثالث

أوضح الدكتور «مختار فتحي» اختصاصي الأطفال وحديثي الولادة أن وزن الطفل في الشهر الثالث يزداد كيلو غراماً بمعدل كل شهر، ويتراوح من خمسة كيلو غرامات وربع إلى ستة كيلو غرامات ونصف في نهاية الشهر الثالث، ونصح فتحي الأم بمتابعة وزن طفلها بشكل أسبوعي، وذلك لتجنب السمنة أو النحافة.

تغذية الطفل في الشهر الثالث: تعتمد تغذية الأطفال في الشهر الثالث على الرضاعة، وحسب حالة الأم التي تسمح بالرضاعة الطبيعية أم الصناعية، وكما تفضل الأم أن تبدأ بتغذية رضيعها مع آخر الشهر الثالث وبداية الرابع، وإدخال بعض الأطعمة بجانب الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية.

السابق
صغر حجم رأس الطفل
التالي
مراحل نمو الطفل الرضيع

اترك تعليقاً