العناية بالجسم

كيف أزيل تشققات الجسم

علاج تشققات الجسم البيضاء

السكر نخلط ملعقة كبيرة من السكر مع القليل من زيت اللوز، وبضع نقاط من عصير الليمون الحامض، ونفرك المزيج على البشرة بخفه لمدّة عشر دقائق، ونكرّر هذه الطريقة يوميّاً ولمدّة شهر قبل الاستحمام.

الصبار ندلك البشرة على المنطقة التي تحتوي على تشققات، ونتركه لبضع دقائق قبل غسله بالماء الدافىء فهو يعتبر من أفضل العلاجات للتخلّص من هذه المشكلة بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمّة للبشرة.

علاج تشققات الجسم بالليزر

أولاً يقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبيّ للمريض بشكل كامل، والتأكد من قدرة المصاب على الخضوع لهذا العلاج، ليتم بعدها تحديد المناطق المستهدفة، وبداية تدهن بكريم مخدّر تترك على الجسم لمدة تتراوح ما بين خمس وأربعين دقيقة إلى ستين دقيقة، ومن ثم توضع مكانها مادة هلامية تساعد على الانزلاق، بحيث تقوم أشعة الليزر بالانتشار في العددي من مناطق الجسم، ويستهدف طبقتيْ الجلد البشرة الخارجية إضافةً للأدمة، ويستمر العلاج لمدة تتراوح ما بين خمس عشرة إلى خمس وأربعين دقيقة في خمس جلسات، وللتخفيف من الألم يستخدم الطبيب جهاز للتبريد اسمه زيمر.

بعد إجراء العلاج في البداية يكون المريض غير مرتاح ويصبح لون البشرة ورديّاً، ويستمر ذلك لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام، ثم يبدأ التورم والتهيج بالاختفاء إلى أن تتكون طبقة جلدية جديدة يكون لونها برونزياً، ويدوم هذا اللون لمدة حوالي أسبوعين؛ لأنّ العلاج يقوم بالتعاون مع خلايا الجسم الطبيعية، فإن النتائج تحتاج لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين حتى تظهر، وعادةً ينصح الطباء بوضع كريم واقٍ من أشعة الشمس الضارّة، ويحتوي أيضاً على مادة مرطبة.

علاج تشققات الجسم بالأعشاب

نطبق القليل من زبدة الكاكاو على المنطقة التي فيها تشققات مرتين في اليوم، ولمدّة تتراوح بين شهر إلى شهرين سوف يخلص من هذه المشكلة، كما يمكن إضافة ملعقة كبيرة من زيت بذرة القمح إلى نصف كوب من زبدة الكاكاو، وملعقتين صغيرتين من شمع النحل، ونصف ملعقة كبيرة من زيت فيتامين E، وزيت لبّ المشمش، ونسخّنهم على النار حتى ذوبان شمع النحل، ونحتفظ به في الثلاجه لحين الاستعمال، ونطبقه مرتين في اليوم على البشرة.

إزالة التشققات نهائيا

خلطة زبدة الشيا وزيت الزيتون وتُحضّر هذه الوصفة عن طريق مزج زبدة الشيا الخام ووضعها في علبة بلاستيكيّة ثم إضافة زيت الزيتون بحيث يغمر الزبدة تماماً، ثم تُغلق العلبة وتُرج جيداً حتى تمتزج زبدة الشيا بزيت الزيتون.

وتُستخدم بعد الاستحمام بماء دافئ وتنشيف الجسم توضع كميّة مناسبة من الوصفة ويُدهن الجسم بأكمله مع التركيز على أماكن التشقّقات البيضاء والتدليك بحركات دائريّة إلى أن يمتصّه الجلد، ثم وضع كميّة أخرى ودهنها بالطريقة نفسها، ويفضل تكرار الوصفة يوميّاً إلى أن يتم التخلص من التشققات بشكل نهائي.

علاج تشققات الفخذين

زيت الزيتون ندلك البشرة بالقليل من زيت الزيتون لمدة ثلاثين دقيقة سوف يساعد على تنشيط الدورة الدموية بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامنيات مثل فيتامين A, B، ويقلل من ظهور التشققات البيضاء، كما يمكن خلطه مع القليل من الخل، والماء واستعماله ككريم ليلي.

زيت الخروع ندلك البشرة بالقليل من زيت الخروع بخفّه لمدّة ربع ساعة الأمر الذي يخلّص من مشاكل الجلد مثل الشامات، والتشقّقات البيضاء، والبقع الداكنة.

أسباب تشققات الجلد

  • زيادة نسبة الهرمونات في الجسم في فترة المراهقة مما يتسبّب في نمو مفاجىء وسريع ممّا يؤدّي إلى تمدّد الجلد، وظهور التشقّقات البيضاء في العديد من المناطق، وخاصّةً الأرداف.
  • ممارسة التمارين الرياضية مثل رفع الأثقال يتسبّب في ظهور التشقّقات البيضاء في منطقة أعلى الصدر، أو الفخذين.
  • عدم تناول كمية كافية من الماء يومياً يؤدي إلى جفاف الجلد.
  • اتباع البرامج الغذائية الخاطئة مما يؤدي إلى اكتساب الوزن بصورة مفاجئة مما يؤدي إلى تمدد الجلد.
  • تناول حبوب منع الحمل من قبل السيدات الحوامل يؤدي إلى تمدد الجلد بسبب انتفاخ الجسم وذلك لاحتوائه على مادة الكورتيزون االتي تتسبب في اضطرابات في إنتاج الهرمونات في الغدة الكظرية.
  • ظهور التشققات البيضاء بسبب الحمل، وذلك لأنّ بطن الحامل يكبر في الأشهر الأخيرة ممّا يتسبّب في تمدد الجلد.

زيت الزيتون والليمون للتشققات

يحتوي زيت الزيتون علي العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة و التي تساعد في حل مشاكل الجلد مثل الخطوط البيضاء . يمكنك تدليك المنطقة المتضررة بزيت الزيتون الدافئ لتحسين الدروة الدموية و بالتالي يعمل علي تقليل الخطوط البيضاء .و تركه لمدة 30 دقيقة حتي يستوعب الجلد العناصر الغذائية .

ومن المعروف أن الليمون له أثر حامضي علي البشرة و بذلك فهو يساعد في التخلص من حب الشباب و علامات التمدد و الندوب . يتم تدليك الجلد بعصير الليمون جيداً بحركة دائرية و تركه حوالي 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

علاج تشققات البطن والأرداف

التقشير بالكريستالات المجهرية: يساهم هذا التقشير في تعزيز نمو جلد جديد ذو مرونة كبيرة، ويتمثل باستخدام أداة محمولة باليد تعمل على نفخ بلورات على الجلد، وتساهم هذه البلورات في إزالة طبقة رفيعة من الجلد بلطف.

الجراحة التجميلية: ومن الأمثلة عليها جراحة شد البطن، وتتصف هذه الجراحة بكونها مكلفة، وقد تتسبب بالشعور بالألم وتكوّن الندوب.

السابق
كيف أتقرب الى الله
التالي
أفضل زيت مساج للجسم

اترك تعليقاً