منوعات

كيف أستخدم قوقل إيرث

جوجل إيرث

جوجل إيرث (بالإنجليزية: Google Earth)‏ هو برنامج خرائطي وجغرافي معلوماتي كان يطلق عليه في الأصل EarthViewer 3D أنشأته شركة كي هول Keyhole وهي شركة امتلكتها جوجل سنة 2004. يرسم البرنامج خريطة للأرض عن طريق تركيب الصور التي تم الحصول عليها من صور الأقمار الصناعية، والتصوير الجوي ونظم المعلومات الجغرافية الثلاثية الأبعاد الخاصة بالكرة الأرضية. وهي كانت بثلاثة نسخ وهي المجانية والنسخة المدفوعة برو والنسخة بلاس المحجوبة. ولكن الآن أصبحت نسخة برو متاحة مجاناً. تم إعادة نشر المنتج باسم جوجل إيرث في عام 2005، وهو الآن متاح للاستخدام على الحواسب الشخصية بنظام تشغيل ويندوز 2000 والأحدث، ونظم تشغيل ماك X 10.3.9 والأحدث، ونظام تشغيل لينوكس كيرنل 2.4 أو التالي (تم إصداره في 12 يونيو 2006)، ونظام تشغيل FreeBSD. جوجل إيرث أيضا متاح كمتصفح (تم إصداره في 2 يونيو سنة 2008) (لمتصفح موزيلا فيرفكس 3، سفارى، إنترنت إكسبلورر. وأيضا أصبح متاح على نظام تشغيل آي فون في 27 أكتوبر 2008، كتحميل مجاني من متجر التطبيقات. بالإضافة إلى إصدار تحديث من Keyhole based client، أضافت جوجل أيضا صور للأرض على قاعدة بيانات موقعهم القائم على برمجيات الخرائط. أدى إصدار جوجل إيرث للجمهور في يونيو 2005 بالتسبب في زيادة أكثر بعشر مرات في وسائل الإعلام التي تغطي الكرة الأرضية الافتراضية من عام 2005 و2006،  دافعا الجمهور للاهتمام بالتكنولوجيا الخاصة بالجغرافيا وتطبيقاتها.

قوقل ايرث مباشر

البحث في جوجل إيرث

يُعد جوجل إيرث برنامجًا لتصفّح خريطة العالم،[١] ويوفّر جوجل إيرث خاصيّة للبحث عن عددٍ من الأمور، من أبرزها:

  • دولة، مدينة، أو ولاية. أسماء شوارع. الرموز البريديّة.
  • خط الطّول، وخط العرض. أماكن عامّة.
  • للبحث عن موقع أو شيء مُعيّن في برنامج جوجل إيرث يجب اتّباع الخطوات الآتية:
  1. فتح برنامج جوجل إيرث.
  2. إدخال الموقع الذي تريد البحث عنه في أعلى يسار القائمة، في صندوق البحث، وبعد ذلك سيقوم جوجل إيرث بأخذك لتلك المنطقة مع تكبير إطار صورتها.

Google Earth

اضغط هنا للتحويل ل Google Earth

شرح جوجل ايرث

جوجل إيرث

يعتبر جوجل إيرث (بالإنجليزية: Google Earth) أداة تعريفية جغرافية، يعمل على تمثيل الأرض على شكل كرة أرضية ثلاثية الأبعاد على الإنترنت من خلال الوصول إلى صور القمر الصناعي، والصور الجوية، وقياسات أعماق المحيطات وغيرها من البيانات على الإنترنت،[١] ويمكن للمستخدم تكبيرها وتصغيرها عبر صور الأقمار الصناعية الملتقطة من جميع أنحاء العالم، والبحث عن المواقع، وطباعة الصور بدقة عالية.

استخدام جوجل إيرث

يتوفر جوجل إيرث على الإنترنت بشكل مجاني، كما يمكن شراء بعض الإصدارات الأكثر تقدماً، وهو متوفر لعديد من أنظمة التشغيل على الحاسوب، ومنها: Windows 2000، Windows XP، Windows Vista،كما ويمكن تنزيله كتطبيق على سطح المكتب، ويجب الاتصال بالإنترنت ليتمكن المستخدم من استخدامه، وبمجرد فتح يقوم جوجل إيرث بالاتصال بخوادم جوجل تلقائياً، مما يمكن المستخدم من الوصول إلى التيرابايت أو كمية ضخمة من البيانات الجغرافية، والسياسية، والاجتماعية، ويوجد في البرنامج مجموعة من الأزرار والأيقونات التي تستخدم للتنقل في الخريطة، والتكبير والتصغير، والإمالة، والتدوير،كما يمكن للمستخدم البحث على جوجل إيرث عن العناوين، والدول، والمواقع، وذلك في خانة البحث في الزاوية اليمنى من الموقع، ويمكن الدخول إلى موقع جوجل إيرث من خلال الرابط الآتي: https://www.google.com/earth/.

إصدارات جوجل إيرث

يوجد ثلاثة إصدارات متوفرة لجوجل إيرث، وهي:

  • الإصدار المجاني: وهو مخصص للاستخدام الشخصي، والمنزلي، ويتميز بالعديد من المميزات، مثل: عرض الصور، والقدرة على عرض بيانات الجهات الخارجية، والأدوات اللازمة لإنشاء بيانات جديدة، والقدرة على الاستيراد بيانات GPS.
  • إصدار Pro: تم تطوير هذا الإصدار للاستخدام التجاري، حيث يمكن المستخدمين من صنع الأفلام، وقياس مساحات الدوائر والمضلعات، وطباعة الصور بدقة عالية وحفظها.
  • إصدار Enterprise: يساعد هذا الإصدار على جعل الصور وغيرها من البيانات الجغرافية المكانية متاحة للموظفين داخل المؤسسات المختلفة.
السابق
طريقة عمل استبيان في قوقل
التالي
بحث عن خدمات قوقل

اترك تعليقاً