العناية بالاطفال وحديثي الولادة

كيف أقوي عظام طفلي الرضيع

زيت يقوي عظام الأطفال

يُستخدم زيت السمسم للرضع منذ قديم الزمن ، له ملمس جميل وهو غني بالفيتامينات (A و B و E) والمعادن ، موصى به بشكل خاص للبشرة الحساسة وهو عالي في حامض اللينوليك مما يعطيه خصائص مضادة للبكتيريا.

استخدام زيت السمسم يقتصر على الأطفال الرضع الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر، مع ضرورة التأكد على عدم معاناتهم من حساسية تجاه زيت السمسم أو بذور السمسم، مع مراعاة استشارة طبيب الأطفال قبل استخدامه مع الأطفال الذين يعانون من حساسية الجلد.

تقوية العظام لدى الأطفال الرضع، حيث تكون العظام في هذا العمر لينة ومرنة، إلا أنّ زيت السمسم يساعد على تقويتها وزيادة صلابتها من خلال معدني الكالسيوم والبوتاسيوم الموجودين فيه بمستويات عالية، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام فيما بعد.

وصفات لتقوية عظام الأطفال

ممارسة الطفل للرياضة تزداد قوة العضلات كلما استخدمناها بصورة أكبر، وينطبق نفس الشىء على العظام.

ولذلك تعتبر ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة من أهم الأمور التي تضمن تقوية العظام والحفاظ على صحتها.

ومن أبرز التمرينات الرياضية التي يمكن أن يمارسها الطفل: القفز، الجري، والتسلق، وركوب الدراجة، ويفضل أن يكون هذا بشكل منتظم.

كما أن رياضة السباحة تساعد في تقوية العظام، وأي ألعاب جماعية يمكن ممارستها في النادي مثل التنس وكرة السلة وكرة القدم والكرة الطائرة.

تجنب تناول الصودا والوجبات الجاهزة تؤدي الصودا إلى منع العظام من امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فعندما نشرب الصودا، نقوم باستبدال السوائل الجيدة (مثل الحليب والعصائر الغنية بالكالسيوم) بالمشروبات الضارة.

وينطبق هذا أيضاً على الأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة التي تتم معالجتها لتصبح بمذاق شهي ولذيذ، ولكنها تؤدي لأضرار صحية عديدة، وخاصةً عند تناولها عوضاً عن الأطعمة الصحية الهامة.

فيتامين لتقوية العظام للأطفال

  • يساعد فيتامين د على قيام الجسم بامتصاص الكالسيوم والفسفور الذي يحصل عليه من الأطعمة المختلفة، ولكن كثير من الأطفال لا يحصلوا على القدر الكاف الذي يحتاجه الجسم من هذا الفيتامين الهام.
  • وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة للطفل من مكملات فيتامين د.
  • كما يجب تعريض الطفل لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يومياً، فهذا يكسب الجسم نسبة جيدة منه، بالإضافة إلى شرب الحليب المدعم بفيتامين د.
  • وإلى جانب فيتامين د، هناك بعض العناصر الغذائية الأخرى الهامة لصحة العظام، مثل المغنيسيوم والذي يتوفر في اللوز، السبانخ، الفاصوليا، زبدة الفول السوداني، الأفوكادو، وخبز القمح الكامل.
  • كما أن فيتامين ك ضروري لبناء جسم الطفل، والمتوفر في الخضروات الورقية كاللفت والملفوف والسبانخ والقرنبيط والبازلاء والفاصوليا الخضراء.

ما هي الأطعمة الغنية بالكالسيوم للاطفال الرضع

  • الحليب ومشتقاته: يحتل الحليب بلا منازع قائمة المصادر الأغنى بالكالسيوم، ليس لاحتوائه على أعلى نسبة كالسيوم دون غيره من المغذيات فحسب، بل لأن سكر اللاكتوز والفيتامين (D) فيه يساعدان ايضاً على تأمين اقصى حد امتصاص للكالسيوم، فيمنح الجسم قيمة غذائية تفوق غيره. الى ذلك، تُعتبر منتجات الالبان مثل الجبن واللبنة واللبن الزبادي من الاغذية الغنية بالكالسيوم.
  • الخضراوات الورقية: التي تحتوي على قيمة غذائية عالية من الكالسيوم مثل السبانخ والملوخية والبروكولي واللفت والقرنبيط والملفوف.
    المكسرات النيئة: مثل اللوز والجوز والبندق والكاجو التي تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم.
  • السمك: يتوافر الكالسيوم بنسب مرتفعة في عظام السمك، ويمكنك تناول السردين وبعض الاسماك الاخرى مع عظامها، مثل سمك الرنكة والسومون المعلب.
  • البقوليات: وتحتل اللوبياء ذات العيون السوداء قائمة البقوليات التي تحتوي على كميات وافرة من معدن الكالسيوم. الى ذلك يتوافر الكالسيوم في الحمّض والفول والفاصولياء، والبازلاء والعدس والبامية.
  • التين: يُعتبر التين الطازج والمجفف من المصادر الغنية بالكالسيوم، إذ ان تناول 7 حبات من التين المجفف تؤمن كمية الكالسيوم التي تعادل الكمية التي نجدها في نصف كأس من الحليب.

لين العظام عند الأطفال الرضع

يعتبر مرض لين العظام من الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي، حيث يصاب به عدد كبير من الأطفال، وهناك العديد من العوامل المسببة للإصابة به أبرزها قلة النشاط البدني ونقص معدل فيتامين (د) في الجسم وعدم تعرّض الطفل لأشعة الشمس وتناول الأغذية التي تفتقر للعناصر الغذائية وغيرها من العوامل الأخرى، يُسبب مرض لين العظام لدى الأطفال الإصابة بشكلٍ من أشكال الإعاقة، حيث تُظهِر العظام بصورةٍ غير مستقيمة أو مقوسة، وتجدر الإشارة بأنّ الكشف المبكر عن هذه المشكلة الصحية يسهم في العلاج.

يجب على الأم خلال فترة حملها التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ يومي لمدة خمس عشرة دقيقة لتزويد حسدها بفيتامين (د) الذي يُعد من أهم الفيتامينات المفيدة لعظام الأم والجنين، كما يجب أيضًا تعريض الطفل للشمس يوميًا لوقايته من الإصابة، إلى جانب إعطائه الأغذية الصحية السليمة مثل: البيض والفواكه والخضروات والحليب وغيرها من الأغذية الأخرى.

كيف أقوى رقبة رضيعي

يتنوع علاج ارتخاء الرقبة ما بين علاج للأعصاب أو العضلات، فيعالج السبب الرئيسي أولًا ثم نبدأ التعامل مع ارتخاء العضلات بالعقاقير الطبية والعلاج الطبيعي، لمساعدة الطفل على تحسين قدرته في التحكم برقبته وأطرافه.

في بعض الحالات، يتحسن الطفل بالمداومة على العلاج، وفي حالات أخرى، مستعصية كحالات ضمور العضلات الكلي، يحتاج الطفل إلى تلقي العلاج واستخدام الأجهزة الطبية طوال حياته.

ببلوغ طفلك ستة أشهر من عمره، يبدأ التحكم في رقبته وتثبيتها دقائق، سواء في وضعية الجلوس مستندًا، أو وضعية النوم على البطن.كما يمكنكِ حينها مساعدته بدعم رقبته بالوسائد عند الجلوس، أو رفع أسفل صدره، ليستطيع تحريك رقبته والتحكم بها.

المهم، لا تُرغمي طفلك قبل ثلاثة إلى ستة أشهر على التحكم في رقبته، بوضعه جالسًا أو في وضعية النوم على بطنه بمفرده، حتى لا تتسببي في الضغط على عضلاته بشكل خاطئ ومن ثم إلحاق الضرر به.

السابق
طريقة النوم الصحيحة للطفل حديث الولادة
التالي
طريقة عمل الحلبة للرضع

اترك تعليقاً