تعليم

كيف أنظم عملي

كيف أنظم وقتي

طرق ذكية لتنظيم الوقت

من أهم الطرق الذكية لتنظيم الوقت، أن تضع خطتك الأسبوعية في متناول يدك أثناء الإعداد، وضع قائمتك في نفس الوقت من كل يوم، ولا تضع أكثر من قائمة وقم بإعداد قائمتك الخاصة و التي تناسبك، أكتب كل نشاطاتك في القائمة، قسم وقتك على مهامك حسب الأولوية، واجمع النشاطات المتشابهة، وقم بتخصيص لكل مهمة وقت محدد لإنجازها، ويجب مراجعة مهامك اليومية ولا تقم بجدولة كل دقيقة في وقتك واترك وقتا للطوارئ، وتعامل جيدًا مع الأمور الطارئة، واترك وقت للراحة، ويجب أن تكون القائمة في متناول يدك، التزم بقائمتك قدر الإمكان ولا تفرط أبدا في التنظيم فهذا من أهم طرق ذكية لتنظيم الوقت.

كيف أنظم وقتي بين العمل والبيت

تنظيم الوقت ما بين العمل والبيت

  • الاستيقاظ مبكراً يوم الإجازة أو قبل الذهاب للعمل لإجراء بعض الواجبات المنزلية التي لا تتطلّب الكثير من الوقت، فهذا سيُخفف على السيّدة بعض الأعمال التي يستوجب عليها عملها بعد العودة من العمل.
  • وضع جدول للأعمال المنزلية؛ بحيث يتم تقسيمها ما بين واجبات يومية، وأخرى أسبوعية؛ فهذا الجدول سيُسهّل كثيراً على السيدة معرفة ما يجب عمله يومياً من ترتيب وتنظيف المنزل، وتلك المهام الأسبوعية. تحضير قائمة الطعام التي ستطهوها السيّدة أسبوعياً، حتى لا تحتار فيما تُريد تحضيره من أطباق كل يوم.
  • إعداد كميّة من الطعام بحيث تكفي ليومين، فهذا سيُخفف كثيراً على السيدة؛ إذ لن تضطر لتحضير الطعام بشكل يومي.
  • شراء كافة مستلزمات البيت الغذائيّة مرّةً واحدةً أسبوعياً، حتى يكون كل شيء متوفّراً عند البدء بتحضير طبق مُعيّن، فهذا سيُوفّر الكثير من الوقت والجهد. يُفضّل إعداد بعض الأطعمة مسبقاً؛ بحيث تُخزّن بعض الخضروات في مبرّد الثلاجة؛ إذ تُقطّع وتُحفظ وتُستخدم وقت الطهي.
  •  عدم التفكير بأمور المنزل وقت العمل، حتى تستطيع السيدة العودة للمنزل بحالة من النشاط تُساعدها على القيام بعدد من الأمور واللعب مع أطفالها. ممارسة أيٍّ من التمارين الرياضية ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل؛ فالرياضة تجعل الجسم نشيطاً وتساعد المرأة على القيام بأعمالها دون أن تشعر بالتعب والإرهاق.
  • تخصيص وقت للعائلة بحيث تُنسق السيدة وقتها للقيام برحلة كل شهر أو اثنين مع عائلتها، للابتعاد عن ضغوط العمل والاستمتاع بوقت خاص ممّا يمنحها نشاطاً وطاقة جديدتين.
  • شراء ما يلزم ربّة المنزل عبر الإنترنت، أو من المتاجر التي تعتمد خدمة التوصيل؛ فهذا أيضاً سيُوفّر عليها الكثير من الوقت والجهد.

كيف انظم وقتي للدراسة

ليس كل إجابة عن سؤالك: كيف انظم وقتي للدراسة الفعال؟ هي من خلال وضع مهمة طويلة صعبة، كل ما في الأمر هو أخذ النقاط الـ 6 التالية بالحسبان.

1 – مدة الدراسة الفعالة بالنسبة لك

بعض الأشخاص يمكن لهم التركيز لساعات طويلة متواصلة في المقابل يوجد أشخاص لا يمكن لهم التغلب على الشرود والملل بعد نصف ساعة من الدراسة، لذا عليك أن تعرف نفسك إلى أي نوع تنتمي.

  • يجب تقسيم وقت الدراسة وأخذ بضع دقائق من الاستراحة بعد انتهاء مدة تركيزك القصوى.

2 – وقت الدراسة الفعال بالنسبة لك

ليس فقط مدة الدراسة بل أيضًا متى تتم هذه الدراسة، فالبعض يجدون أن الصباح الباكر هو أفضل الأوقات بالنسبة لهم، بينما قد تكون ممن يفضلون الدراسة أثناء الليل.

  • يجب أن يتم تنظيم وقتك بالكامل (وقت الاستيقاظ – تناول الطعام – الخروج من المنزل والعودة) كلها وفق ما يناسب وقت دراستك.

3 – مكان الدراسة المناسب

الفوضى وضياع الأوراق والأغراض، والكثير من الأشياء التي تشتت الانتباه ووجود التلفاز أو الهاتف الذكي وغيرها كلها أمور تأكل من وقتك وتلغي خطة ” كيف انظم وقتي للدراسة “.

  • على مكان الدراسة أن يكون نظيف مرتب بعيد عن كل ما قد يشتت تركيزك.

4 – القيام بالمراجعة بشكل منتظم

المرور على المعلومات عدة مرات يساعد في تثبيتها في الذاكرة طويلة الأمد ويزيد من وضوحها بالنسبة لك والتغلب على نسيانها، فيكون من السهل فهمها واجتياز الامتحانات بنجاح.

  • يجب تخصيص وقت معين من الأسبوع للمراجعة كل ما تمت دراسته.

5 – ترتيب المهمات والأولويات

يجب دراسة المواد التي تعتمد على الحفظ في الصباح عندما تكون الذاكرة في أوج نشاطها، بينها الحساب والرياضيات في الليل قبل النوم لأن الدماغ يتابع دراستها خلال ساعات النوم.

  • رتب أولويات موادك التي يجب دراستها وفق ما يعمل على استغلال قدرات الدماغ المذهلة.

6 – الحصول على المعلومات

الحصول على المعلومات من الكتب والبحث عنها في المراجع والتركيز خلال شرح الدروس بالإضافة إلى التبحر والتوسع فيها كلها أمور تزيد من فهمك لها.

كيف تنظم وقتك في العمل

نصائح تساعدك في تنظيم وقتك في العمل

إنَّ العمل هو الشيء الذي يشغل بال المرء صبحًا وعشيًّا في محاولة منه لإنهاء أكبر قدر من الأعمال الموكلة إليه في أقل الوقت، إذ إنَّ الوقت هو المعضلة الكبرى التي يعاني منها الأشخاص كلَّ يوم متناسين أنَّ اليوم مذ خُلقت الأرض لم يتجاوز الأربعًا وعشرين ساعة، ولا بدَّ من استثمارها بأبهى الصور من أجل المُحافظة على المكانة الشخصية للإنسان في عمله، لذلك لا بدَّ من ذكر نصائح تساعدك في تنظيم وقتك في العمل:

  • لا بدَّ من الشعور بالمسؤولية تجاه العمل المنوط بالموظف في محاولةٍ منه لترتيب أولويَّاته حسب أهميَّتها واستعجالها ومن الممكن أن يستشير من هو أقدم منه في مجاله كي لا يقع بالأخطاء التي سبق وأن وقع بها زملاؤه من قبل.
  • من الممكن استعمال نظام المكافأة سواء كانت تلك المكافأة مرتبطة بالمؤسسة أي هي من إدارتها أو كانت من الشخص ذاته في أن يُكافئ نفسه عند إنجاز الأمور في أوقاتها بشكلٍ صحيح، لأنَّ النَّفس تملَّ من الرتابة والروتين.
  • إن كان الشخص مديرًا مباشرًا لأشخاص عدة فلا بدَّ له من أن يُعاملهم ككتلة واحدة وينظر في شؤونهم ويوزع المهام عليهم بالتساوي تبعًا لخبرات كل واحدٍ منهم فذلك مما يختصر الوقت والجهد على الجميع.
  • لا بدَّ من التعامل بجديَّةٍ تجاه العمل فلا يكون هاجس المرء هو التسويف والاعتذار والمماطلة في إنهاء الأمور فقد روي عن الأصمعي أنَّه قال: “عُدَّة الكريم نقْدٌ وتعجيل، وعدة اللئيم مَطلٌ وتسويف”.

كيف أنظم وقتي في البيت

ترتيب الأولويات

يعد ترتيب الأوليات من الأمور التي تحافظ على إنجاز المهام الضرورية، والتي لا تقبل التأجيل أو الإلغاء من قائمة المهام اليومية، ومن هذه أشهر هذه الأمور على سبيل المثال: (إعداد الوجبة الغذائية الرئيسة، وتنظيف الأطفال وتغذيتهم، وتدريس الأبناء إن كانو بالمدرسة، وترتيب المنزل، وتنظيف المطبخ، وغسل ملابس الأطفال) وغيرها من الأمور، وتختلف أولويات الأعمال اليومية من أمّ لأخرى، من أفضل الطرق التي ترتّب بها الأمّ اولوياتها، هي عن طريق كتابتها على دفتر خاص، ومن ثمّ ترتيب الأولويات بدرجات أو أرقام حسب الذي يجب إنجازه أولاً، بحيث تعطى المهمّة التي تقبل التأجيل (ولا يؤثر إنجازها كثيراً في ذلك اليوم) آخر رقم ترتيبي.

توزيع الوقت على المهام اليوميّة

  • من الأمور التي تساعد الأمّ على إنجاز أكبر قدر ممكن من الأعمال اليومية هو الاستيقاظ المبكر، ويكون ذلك عن طريق تجنب السهر قدر الإمكان، وبالتالي إعطاء فرصة للجسم أن يأخذ حاجته من النوم والراحة، ممّا يساعد على الاستيقاظ المبكر والبدء بالأعمال اليومية وإنهائها مبكراً، حيث يتيح المجال للحصول على ساعات إضافية لإنجاز مهام أخرى.
  • تقسيم عدد ساعات اليوم، منذ الاستيقاظ وحتى مجيء ساعة النوم، وكتابتها بشكل مجدول على دفتر خاص، ومن ثمّ وضع الأولويات التي رتبت سابقاً في وقت أو ساعات معيّنة لإنجازها.
  • ولا ننسى تفريغ ساعات خاصة للجلسات العائلية، ووقت خاص للزوج، وأيضاً وقت خاص للتحدث مع الأطفال أو اللعب معهم، بالإضافة إلى تخصيص ساعات معينة لزيارة الأقارب.
  • يمكن تجديد أو تغيير بعض المهام على الجدول نفسه، أو تجديده يومياً أو أسبوعياً.
السابق
دواء إبيكتال- Epictal علاج نوبات الصرع
التالي
دواء إبيكوجل – epicogel لعلاج عسر الهضم

اترك تعليقاً