الأمومة والطفل

كيف أنظم نوم أولادي

كيف أنظم نوم أطفالي للمدرسه

من أهم النصائح التي تساعدكِ بشكل كبير في نوم طفلك مبكرًا هي الأطعمة والغذاء المفيد والمناسب لسهولة النوم مثل تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم مباشرة في يعمل على استرخاء الجسم بنسبة كبيرة. تناول كأسة الزبادي خالية الدسم فهي تعمل على النوم سريعًا وتمنع الإصابة بالأرق وقلة النوم.

كيف اعدل نوم طفلي عمره سنتين

  • إنشاء روتين ثابت لوقت النّوم يتم إنشاء روتين ثابت لنوم الطّفل ذي السنتين من عمره عن طريق جعله يعتمد على نفسه حتّى ينام، ويأتي ذلك من خلال تركه لينام دون تزويده بلهّاية، أو حمله وهزّه لينام، أو حتّى إرضاعه؛ وعلى الرغم من أن هذه الوسائل قد تساعد الطّفل على النوم إلّا أنها غير فعّالة على المدى البعيد، ومن غير المحبّذ جعل الطّفل يعتمد عليها لينام، وإنّما يُمكن تركه والسماح له بالبكاء فترة من الوقت قبل الذّهاب عنده، وقضاء بعض الدقائق برفقته لطمأنته، أو التربيت عليه قبل تركه مرة أخرى.
  • التخلّص من مشتّتات الانتباه يتسبّب وجود العديد من مشتتات الانتباه في الغرفة التي ينام بها الطّفل إلى إرغامه على البقاء مستيقظاً، ويعود ذلك لأن هذه المشتتات، كالتلفاز، أو الألعاب، أو حتّى وجود العديد من الأشخاص في نفس المكان، تزيد من درجة إثارة ونشاط الطّفل، وتصعّب عليه البقاء هادئاً، لذا يجب خلق جو من الهدوء لينام الطّفل، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال وضعه في غرفة مظلمة نوعاً ما، مع تشغيل بعض الموسيقى الهادئة أو الضوضاء البيضاء التي تساعد على استرخاء الطّفل ونومه.
  • تشجيع الطّفل على النوم في غرفته تتطلّب عملية تنظيم نوم الطّفل تعويده على النوم في غرفته، ولتحقيق ذلك فإنه من المفترض تجهيز غرفته لتحتوي على عناصر تشجّعه على النوم فيها، وتتعدد الخيارات التي يُمكن الاستعانة بها للحصول على التصميم الّذي يناسب الطّفل ويحفّزه على النوم في غرفته الجديدة، فمن ذلك تجهيز غطاء جديد للسرير، واستخدام النجوم المتوهجة في سقف الغرفة، وتوفير بعض الشراكة للطفل في غرفته مثل بعض الحيوانات الأليفة على جانب السرير؛ كسلحفاة أو سمكة، وغير ذلك من الأفكار.

كيف اعدل نوم أطفالي

لتنظيم نوم الطفل يجب يجب اتباع الطرق التالية:

إنّ النوم ضروري للطفل حديث الولادة أي في الأشهر الأولى لمدة تتراوح من 16 إلى 20 ساعة نوم، وهذا لا يمكن اعتباره بالأمر السهل لكونه يختلف من طفل إلى آخر بحسب طبيعة الطفل نفسه وكذلك يرجع الأمر إلى الأم، فالأمهات الجديدات يعانين من هذا الموضوع، لذلك هناك مجموعة من النصائح التي يمكن اتّباعها للمساعدة في تنظيم عدد ساعات النوم لطفلكِ، ومنها:

  • حاولي أن تجعلي طفلكِ مشغولاً طيلة ساعات النهار وذلك باللعب معه، أخذه إلى منتزه للّعب ولتفريغ طاقته.
  • حاولي أن تختاري الوقت الواقعي والملائم لنوم طفلكِ، فمثلاً إذا كان الطفل نشيطاً ويستيقظ باكراً على الساعة السادسة صباحاً، حاولي أن تجعليه ينام عند السابعة أو الثامنة.
  • إذا لاحظتي أن طفلكِ ينام في ساعات متأخرة من الليل فحاولي أن تبقيه مستيقظاً في النهار لأطول فترة ممكنة لتتجنّبي ذلك.
  • حاولي أن تتبعي معه أسلوب يجعله ينام تدريجياً، كأن تقومي بملاعبته في السرير حتى يتعب وينام تلقائياً.
  • إذا اتبعتي أسلوب معين في تنظيم ساعات نوم طفلك، لعبه، طعامه، فلا تتراجعي في أسلوبكِ هذا، كأن تزيدي له عدد ساعات لعبه.
  • عليكِ أن تخلقي له بيئة مريحة، هادئة للنوم كسرير مرتب ونظيف، إضاءة هادئة ووضع لعبته المفضلة بجانبه.
  • حاولي أن تكوني هادئة وصبورة، فالطفل يحتاج دائماً إلى حنان أمه، قبليه، والمسي شعره واحتضنيه.
  • تحاولي أن لا تغلقي باب غرفتك أو غرفة الطفل عليه ليبقى شاعراً بالآمان وبأنه يستطيع أن يجدكِ ويذهب إليك في أي وقت.

كيف أنظم نومي

هنالك العديد من العادات والسلوكات الصحية التي تُساعد على تنظيم النوم وضبطه، وتحسين جودته، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:

  • تنظيم الساعة البيولوجية: وذلك بالنوم والاستيقاظ في ساعات مُحددة كل يوم، بهدف ضبط الساعة البيولوجية للجسم؛ فكمية النوم الموصى بها للبالغين يجب ألّا تقل عن سبع ساعات، وفي حالة عدم النوم خلال 20 دقيقة يُنصح بترك السرير، والقيام بعمل مريح، مثل القراءة أو الإستماع إلى الموسيقى الهادئة، والذهاب للنوم مرة أخرى عند الشعور بالتعب والنُعاس مُجدداً.
  • توفير بيئة مريحة: يُنصح بتجهيز غرفة النوم بشكل يُساعد على الاسترخاء والنوم العميق، مثل؛ ضبط درجة الحرارة المُناسبة، والتقليل من الضوضاء والأضواء الخارجية، وترتيب الأثاث بطريقة مُريحة، وتجنب استخدام الشاشات المُضيئة قبل النوم.
  • تجنب تناول الوجبات الثقيلة: يجب الحرص على الابتعاد عن تناول الوجبات الثقيلة والدسمة قبل ساعتين من وقت النوم، لأنّ تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يؤثر سلباً في جودة النوم.
  • أخذ حمام ساخن قبل النوم: وجدت الدراسات أنّ الحمام الساخن قبل النوم بحوالي 90 دقيقة يساعد على الاسترخاء، وتحسين نوعية وجودة النوم.
  • عدم شرب المنبهات: مثل؛ القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ فلها تأثيرات محفزة قد تستغرق بضع ساعات حتى تزول، ومن الممكن أن يبقى مستوى الكافيين مرتفعاً في الدم لمدة 6-8 ساعات، لذلك لا يُنصح بشرب كميات كبيرة من القهوة بعد الساعة الثالثة من بعد الظهر؛ فهي تُحفز الجهاز العصبي، وتمنع الجسم من الاسترخاء بشكل طبيعي في الليل.
  • إدارة القلق: تنبغي محاولة تقليل المخاوف والقلق قبل وقت النوم، وتأجيل وتجاهل كل ما يؤدي للتوتر والخوف لما بعد الاستيقاظ، كما أنّه من الممكن أن تُساعد ممارسة التأمل، وتقنيات الاسترخاء قبل النوم على تحسين جودة النوم، وعلاج الأرق.
  • ضبط درجة حرارة غرفة النوم: تؤثر درجة حرارة الجسم ودرجة حرارة الغرفة في جودة النوم، فقد يجد الشخص صعوبة في النوم بعمق وبصورة جيدة عندما يكون الجو حاراً أو بارداً نسبياً، فهنالك بعض الدراسات التي أشارت إلى أنّ تاثير درجة حرارة غرفة النوم أكبر من تأثير الضوضاء الخارجية، وقد وُجد أنّ درجة الحرارة المُثلى والمريحة للنوم لدى معظم الأشخاص هي 20 درجة مئوية.
  • مُمارسة التمارين الرياضية: قد تُساعد الرياضة قبل الذهاب إلى النوم على تعزيز النوم المريح، ولكن يُنصح بمحاولة إنهاء التمرين قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

كيف أنظم وقت نوم طفلي

في اليوم الأول ابدأي الروتين واجعليه يستيقظ مبكرا، وافتحي الستائر، لكي يستطيع التمييز بين الليل والنهار، والربط بين الليل والنوم، والنهار والاستيقاظ، وفي الليل امنحيه حماما دافئا، مع إضاءة خافتة، تساعده على الاسترخاء، ويجب أن يتم كل ذلك في وقت مُحدد وثابت.

كيفية تعويد الطفل على النوم مبكرا

  • امنعي طفلك من تناول أي مشروبات أو أطعمة تحتوي على الكافيين قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، لينام مبكرًا دون تعب.
  • لا تقدمي لطفلك الكثير من السوائل قبل النوم، لأن ذلك يستدعي نهوضه من النوم أكثر من مرة للتخلص من هذه السوائل.
  • قدمي لطفلكِ كوبًا من الحليب الدافئ قبل النوم، حيث يساعد على استرخائه وراحته.

كيف أنظم نوم طفلي عمره سنة

إذا كان طفلك يستيقظ في نفس الوقت كل ليلة، حاولي ايقاظه من 15-60 دقيقة قبل هذا الوقت، ومن ثم أعيديه للنوم.

دعي طفلك ينام في نفس الغرفة مع أخ أو أخت.

إذا كنت تعتقدين أن طفلك قد يكون وحيداً، ولا يعترض الأخ أو الأخت، قومي بوضعهم في نفس الغرفة.

قد يساعد ذلك كلاهما على النوم طوال الليل.

أطفالي لا ينامون مبكرا

النوم هو غريزة بيولوجية، وهو يتأثر ببيئة الإنسان وما تطبع عليه، خاصة بالنسبة للأطفال. توجد بعض التفاوتات في درجة وعمق وطريقة النوم، لكن الطابع العام هو أن الطفل ينام كثيرًا ونومه أعمق.

الذي أراه أن الأطفال لديك في حاجة إلى أن نطبعهم على ترتيب معين، وتوجد ساعة بيولوجية لدى الطفل متى ما وضعناها في المسار الصحيح سوف ينام الطفل.

فالذي أراه هو أن تعودي أطفالك على النوم في وقت معين في أثناء الليل، والساعة الثامنة مساء هي أقصى ما يمكن أن يظل الطفل مستيقظًا بعدها لابد أن ينام الطفل. ربما تكون هنالك معاناة في اليوم الأول والثاني والثالث وهكذا، لكن بعد ذلك سوف يتطبع الأطفال.

والطفل بطبعه أيضًا لا يحب الرتابة والطقوسية، فأنت مثلاً خصصي لكل واحد منهم سرير معين، فراش معين، لعبة معينة في ذاك الوقت، وهذا أمر يحبه الأطفال جدًّا. احكي لطفلك حكاية، قصة قبل النوم، شيء يرغبه ويدخله في النوم، هذا يساعد الطفل كثيرًا.

ولابد أن يكون محيط البيت والجو العام يتميز بالهدوء وأن يحفز الطفل، ويجب أن تكوني أيضًا حريصة فيما يخص تغذية الأطفال، يجب أن يتم تجنب الشكولاتا خاصة ليلاً، لأن الشكولاتا تحتوي على مواد ميقظة ومثيرة للطفل، وربما تزيد من حركته، ويقال أن القهوة كذلك قد تؤدي إلى ذلك، لكن لا أعتقد أن الأطفال أصلاً يسمح لهم بتناول القهوة في مثل هذا العمر.

إذا كان الطفل كثير الحركة بصورة مزعجة ولديه انفعالات واندفاعات هذا ربما قد يقلل من نومه، وهنا لابد أن يُعرض على الطبيب – أي طبيب الأطفال – لينظر إن كان فعلاً الطفل يعاني من فرط الحركة أم لا، لأن فرط الحركة يجب أن يعالج بواسطة الطبيب المختص.

ليس هنالك ما يشير أن الطفل يعاني من هذه العلة، لكن رأينا أنه من الضروري أن نذكرها لك كعلة يمكن علاجها.

خفة النوم لدى الطفلة التي عمرها سبعة أشهر، هذا أيضًا يكون غالبًا من عدم ارتياح الطفلة فيما يخص التغذية، نظمي لها وقت الرضاعة، لا تعطيها ماء غريب هذا، ليس أمرًا مستحسنًا أن يتعود عليه الطفل، والطفل ينام في هذا العمر إذا رتبنا تغذيته، وثبتنا مكان نومه، وهذا الأمر معلوم جدًّا للأمهات.

السابق
كيف اعلم طفلي ان يدافع عن نفسه
التالي
طول الطفل في الشهر الرابع

اترك تعليقاً