الزواج والحب والأسرة

كيف اجعل مديري يحبني

كيف اجعل مديري يقع في حبي

  • التكيّف مع طريقة المدير، وأسلوبه الخاص في العمل، ومعرفة أولوياته ومحاولة تحقيقها قدر الإمكان، على سبيل المثال قد يُفضل تذكيره ببعض الأمور الخاصة بالعمل عن طريق إرسال بريد إلكتروني بها، بدلاً من الاتصال الهاتفي الذي قد لا يستطيع الإجابة عليه بسبب انشغاله.
  • التحدث معه بانتظام، وخلق حوار هادف بينهما، والعمل على إقناعه عند النقاش ونيل إعجابه، بشرط عدم إزعاجه والثرثرة بشكل مبالغ به، أو مقاطعته أثناء الحديث، والتحلي معه بآداب الحوار.
  • مصارحة المدير وإطلاعه على مستجدات العمل بمصداقيّة، والحصول على ثقته، وتجنُب الغش في سبيل الظهور بمظهر الموظف المتميّز، أو العمل على تشويه صورة الزملاء الآخرين في سبيل كسب وده ومحبته.

علامات حب مديرك

إن طلب مديرك في العمل تدريب موظفين آخرين، فهذا يعد مؤشرا على ثقته بقدراتك وإعجابه بأدائك، كما أن ذلك يعد فرصة لصقل قدراتك ومهاراتك القيادية، واستعراض خبراتك أمام الزملاء.

– ابتهج إن طلب مديرك منك تنفيذ مهام صعبة وعلى درجة عالية من الأهمية، فهذا يدل على الثقة الممنوحة لك.

– توجيه الموظفين أو الزملاء في العمل إليك للحصول على المشورة، يعد بمثابة الاعتراف الصريح من المدير بقدراتك في التعامل معهم، وتهدئة الأوضاع، وحل الأزمات.

– لا تمتعض إن حمّلك مديرك مسؤوليات إضافية أو اضطررت للعمل بعض الساعات الإضافية خارج أوقات الدوام، لأن ذلك يدل على أنك مرشح بقوة للفوز بالمناصب القيادية في الشركة، وقيادة أعمالها المستقبلية المهمة.

 

كيف أجعل مديري يعجب بي

  • كن موظفًا رائعاً: كيف تجعل مديرك يعجب بك
  • احفظ مكانة مديرك: إذا فشل مديرك فستفشل أنت، احرص على عدم الشكوى أو انتقاد مديرك للآخرين، فهذا النوع من التصرفات سيعود إليك مرة أخرى وستقع المشاكل برأسك.
  • تقديم المساعدة دائماً
  • كن مبادراً
  • كسب ثقة
  • التواصل بوضوح
  • تحدث ببساطة

كيف أعرف أن مديري في العمل يحبني

نشر موقع “بيزنس إنسايدر” تقريرا، تطرق من خلاله إلى العلامات التي تبرز أن رئيسك في العمل راض عن المردود الذي تقدمه. وتعدّ هذه المؤشرات مفيدة جدا حتى تتبين تقدير رئيسك لمجهودك، حتى وإن لم يفصح عن الأمر.

وأفاد الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته “عربي21″، بأن التواصل مع رئيسك يعد أمرا أساسيا إذا أردت الاحتفاظ بوظيفتك وإتقانها. فمن المحتمل أن يكون مديرك صاحب القرار النهائي، فيما يتعلق بحصولك على ترقية، أو خفض رتبتك، أو حتى الاستغناء عن خدماتك.

وأوضح الموقع أن بعض المدراء يظهرون إعجابهم بطريقة عمل الموظفين لديهم بشكل مباشر، حيث لا يترددون في الثناء على جهودهم، وتوجيه ملاحظات إيجابية على مسامعهم بشكل مفصل. ويعمق ذلك شعور الموظفين بالانتماء للمؤسسة ودورهم الفاعل في نجاح مساعيها. ولكن الأمر يختلف مع رؤساء آخرين، الذين يفضلون عدم التعبير عن رضاهم إزاء أداء الموظفين. في الأثناء، يمكن تبين بعض العلامات التي من شأنها أن تفضح ما يخفيه مديرك من إعجاب بطريقة عملك.

وذكر الموقع، أولا، أنه من الصعب معرفة ما إذا كان مديرك يستسيغ طريقتك في تأدية وظيفتك أم لا. وفي هذا الشأن، أوضحت سوزان بايتس، الرئيسة التنفيذية لشركة “بايتس” الاستشارية ومؤلفة كتاب “كيف تكون قائدا”، أنه “في حال آمن مديرك بقدراتك الواعدة، فلن يتوانى عن تقييم أدائك في جل الأوقات، حتى وإن كانت ملاحظاته قاسية في بعض الأحيان. فقط اعلم أنه أو أنها ترى في شخصك الموظف القادر على إنجاز المهمة، والمستعد لتحمل المزيد من المسؤولية”.

وأضاف الموقع، ثانيا، أن بروس تولغان، مؤسس الشركة الاستشارية “راين مايكرثينكينغ” ومؤلف كتاب “من الجيد أن تتقن التعامل مع رب عملك”، قد أكد أن أرباب العمل يميلون لاستشارة الموظفين الذين يحبونهم ويثقون بهم. وفي هذا الإطار، قال تولغان إنه “إذا كان رئيسك يسألك في الكثير من الأحيان عن رأيك خلال اجتماعات الفريق، ويترك لك الكثير من الوقت لتتحدث، ومن ثم يستجيب بشكل إيجابي لما تقوله، فبالتأكيد هو يقدر مجهودك، وهذا من المؤشرات الجيدة”.

وبين الموقع، ثالثا، أن البعض يعتقد أن المدراء يغدقون الموظفين الذين يقدرونهم بالثناء، وهو ما نفته سوزان بايتس. وفي هذا الصدد، أوضحت بايتس أن “الرؤساء في العمل يعتقدون أنك تدرك مكانتك لديهم. كما أنهم لا يريدون أن يبدوا وكأنهم يفضلونك عن بقية الموظفين. ومن المرجح أيضا أنهم بكل بساطة ينسون أن يوجهوا لك الثناء لأنك تقوم بالكثير من الأمور بشكل جيد”. وفي الأثناء، شددت بايتس على ضرورة أن تطلب من مديرك أن يقدم لك ملاحظاته التوجيهية، وتوضح رغبتك في معرفة رأيه دون مجاملات.

ويتفق بروس تولغان مع بايتس في هذا الشأن، حيث أوضح أن العمال يجب ألّا يتوقعوا ملاحظات إيجابية من المدير في جميع الظروف. وأردف تولغان بأنه “يجب أن تتأكد دائما من حصولك على تقييم مفصل. فضلا عن ذلك، لا بد أن تقوم بمتابعة أدائك في كل خطوة أثناء عملك في المؤسسة. حافظ على سجلك الخاص من التقييمات! وكن متأكدا أنك لن تضطر إلى التفكير في المستقبل”.

وذكر الموقع، رابعا، أنه في الكثير من الأحيان يوكل المديرون المزيد من المسؤوليات لموظفيهم الأكثر موهبة. ومن البديهي أنك لن تحصل على جائزة رمزية، ولكنك ستتمكن من إدارة المشاريع الهامة وتسيير زملائك في بعض الأحيان.

وأورد الموقع، خامسا، أنه في حال عدم قدرة الموظفين الآخرين على القيام بمهامهم بشكل فعال، فسيقوم المدير بإسنادها إليك. وفي هذا السياق، ذكر تولغان أنه “إذا كان رئيسك يحث الآخرين على اللجوء إليك للحصول على توجيهات أو تعليمات أو أمثلة عن العمل المتقن، فذلك يعد علامة رائعة”.

ونقل الموقع، سادسا، عن تولغان أن أرباب العمل قد يحيدون عن روتين عملهم اليومي، لتفقد العمال الذين يحبونهم، بنية الاستفسار عن مدى سعادتهم بوجودهم في منصب معين، وما إذا كانوا يخططون للمغادرة، والسبل الضرورية للحفاظ على خدماتهم. وكن على يقين بأن رئيسك ليس بصدد استجوابك؛ لأنه على دراية مسبقة بالخطوات التي سيتعين على المؤسسة اتخاذها للاحتفاظ بك.

وبين الموقع، سابع، وأخيرا، أنه إذا كان مديرك يطلب منك باستمرار إرشاد المبتدئين أو شرح كيفية تنفيذ مهمة ما لزملائك، فاعلم أنه ليست لديه نية في أغلب الحالات بإثقال كاهلك بمهام إضافية. فقد يعبر هذا السلوك عن تقدير لمهاراتك الخاصة، فضلا عن أن مديرك يريد للجميع أن يستفيدوا من هذه المهارات. وبدلا من التفكير في هذه الطلبات على أنها عمل إضافي مرهق، حاول استثمارها على اعتبارها فرصا لصقل قدراتك القيادية، وعرض خبراتك في المكتب.

 

كيف تجعل مديرك يحترمك

هناك طرق كثيرة لاستمالة مديرك وكسب وده وتقديره والأهم ثقته، هذه الطرق تحدث عنها عدد من المدراء والأخصائيين في التنمية البشرية، نقلها موقع “هاف بوست”. إذا كنت ترغب في أن تصبح العضو المفضل عند مديرك فإذن عليك باتباع الخطوات التالية:

حاوِل حل المشاكل بنفسك: في كتابه “كيف تتوقف عن القلق وتبدأ في الحياة” الذي أصدره عام 1948، سرد ديل كارنيغي حكاية عن ليون شيمكين الذي شغل منصب المدير العام آنذاك بدار النشر سايمون وشوستر. وأخبر شيمكين، كارنيغي بأنه ابتكر أسلوباً لتخفيض وقت الاجتماعات بشكل كبير؛ إذ أخبر فريقه بأنهم لن يقدموا أي مشاكل حتى يحاولوا التفكير في حلٍّ لها أولاً. اجذب رئيسك في العمل من خلال مهاراتك في حل المشاكل (وجنِّب الجميع من سماعك وأنت تفكر في ذلك)، واطرح المُعضلات خلال الاجتماعات عندما يثبت عدم قابليتها للحل على الإطلاق.

أظهِر دائماً قيمتك بالنسبة للشركة: لا يرغب رئيسك في الاستماع عن الكيفية التي تريد بها الحصول على ترقية؛ لأنك ترغب في لقب وظيفي أكثر شأناً. فإذا كنت تطلب شيئاً ما -ترقية أو علاوة أو مسؤولية أكبر- فأظهِر له كيف سيستفيد من ذلك وكذلك المنظمة ككل. وكما أخبر روبن دريك، أحد الخبراء في الاستخبارات المُضادة، موقع Business Insider، في وقت سابق، أنت دائماً بحاجة إلى أن تطرح على نفسك هذا السؤال: “كيف لي أن أُلهمهم حتى يرغبوا في بقائي بالعمل؟”. ففي بعض الأحيان، لا يكفي القيام بالأعمال المميزة. فإذا ما كنت ترغب في أن يحبك رئيسك، فستضطر إلى أن تُظهر له كيف أنك مهم للغاية في نجاحهم الشخصي ونجاح الشركة.

طوِّر أسلوب التواصل: ومرة أخرى، يعتبر تسهيل العمل على رئيسك جزءاً من عملك. وكما أخبر الدكتور مايكل واتكينز مجلة هارفارد بيزنس ريفيو Harvard Business Review، يعتمد الأمر عليك في التعرف مبكراً على الكيفية التي يُفضل مديرك التواصل من خلالها. كما قال واتكينز إنه إذا كان هناك تناقض بين طريقتك وطريقة المدير في التواصل -على سبيل المثال، إذا كان أحدكم يفضل التحقق من البريد الإلكتروني مرات أكثر- فمن المهم الحديث عن ذلك صراحةً.

طلب النصيحة: ربما تكون حذراً عند طلب أي شيء من مديرك؛ سواء أكان يتعلق بالكيفية التي وصلوا من خلالها إلى هذه النقطة في حياتهم المهنية أو كان يتعلق باستراتيجية تسويق يعتقدون أنها الأنسب لك وقد أكدت إحدى الأبحاث التي قامت بها كلية هارفارد للأعمال أن طلب النصيحة لا يجعلك تبدو غبياً، فقد يجعلك ذلك أكثر كفاءة.

الذهاب إلى العمل مبكراً: الأبحات التي أُجريت داخل كلية مايكل فوستر للأعمال بجامعة واشنطن، أكدت أن الموظفين الذين يصلون إلى عملهم مبكراً يفهم رؤساؤهم بشكل عام أنهم يعملون وفقاً لما يمليه عليه ضميرهم بشكل أكبر ويحصلون على تقييمات أداء أعلى من الموظفين الذين يصلون في موعد متأخر عن موعد العمل.

تدبَّر الأمور: يعتبر مصطلح “تدبُّر الأمور” من المصطلحات التي تتعلق بمعرفة الأمور التي يهتم بها رئيسك بالفعل والتأكد من الإيفاء بها. وكما أخبر دايف كيربن، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة البرمجيات Likable Local، “يتعلق الأمر بمساعدة مديرك؛ كي يظهر متألقاً أمام مديره أو مديرته. وفي نهاية المطاف، يؤدي ذلك إلى تثبيت أقدامك بشكل أفضل على طريق النجاح”. وينصح كيربن أيضاً بطرح الأسئلة على رئيسك مباشرةً فيما يتعلق بما هو مهم بالنسبة لهم أو محاولة التعرُّف على هذه الأمور بنفسك بشكل ذكي.

الانتباه إلى التفاصيل: من الأفضل أن تبدأ في الاهتمام بالأمور الصغيرة أيضاً. ذكر رايان هولمز، المدير التنفيذي لمنصة هوت سويت، في منشور له على LinkedIn أنه في شركته، “حتى الأخطاء التي تبدو بسيطة من الناحية التقنية، يمكن أن تنتهي بالتأثير على العديد من العملاء خلال فترة زمنية قصيرة. ويبدأ الموظف الذي يمكن الوثوق بأنه يعالج هذه الأخطاء البسيطة في الظهور بين الجميع”.قُل “شكراً”: إن التعبير عن الامتنان تجاه ملاحظات الرئيس -حتى ولو كانت سلبية- يمكن أن يُشعره بالمزيد من الاطمئنان تجاهك، حسبما ذكرت دراسة أُجريت عام 2011 من جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية.

 

كيف اجذب مديري في العمل

  • حاوِل حل المشاكل بنفسك
  • أظهِر دائما قيمتك بالنسبة للشركة
  • طوِّر أسلوب التواصل
  • طلب النصيحة
  • الذهاب إلى العمل مبكرا
  • تدبر الأمور
  • ضع الأهداف المطاطة
  • الانتباه إلى التفاصيل

علامات حب مديرك لك

  • لا يوجد تقييم لعملك
  • المدلل
  • كلاكما تشاركان نكاتا مزعجة للزملاء
  • لقاءاتكما اجتماعية أكثر من تناولها للعمل
  • ملزم بأن تراه خارج العمل
  • طبيب نفسي
  • العلاقة تتحول إلى غزل
السابق
تعبت من التفكير
التالي
مكونات الدلكة السودانية

اترك تعليقاً