ديني

كيف احمي نفسي من الشيطان

سبل الوقاية من الشيطان

نوصيكم بالاستعانة بالله والالتجاء إليه فهو ملجأ المضطرين وغياث الملهوفين ومجير المستجيرين، ونوصيكم بالبعد عن المحرمات وإخراج ما في البيت من الصور وأدوات الموسيقى، وأكثروا من قراءة سورة البقرة خصوصاً الآيتين الأخيرتين منها، وأكثروا من تكرار آية الكرسي، لما في الحديث: اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة . رواه مسلم.

وفي الحديث: إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة. رواه مسلم.

وفي الحديث: أن الله عز وجل كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقر بها شيطان. رواه الترمذي والحاكم والطبراني وقال الهيثمي رجاله ثقات وصححه الألباني.  

وفي البخاري أن الشيطان قال لأبي هريرة: إذا أويت إلى فراشك فأقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال عليك من الله حافظ،، ولا يقر بك شيطان حتى تصبح، ولما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، قال: صدقك وهو كذوب.

وحافظوا على قراءة الإخلاص والمعوذتين ثلاثا كل مساء وكل صباح، لما في الحديثقل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا تكفيك كل شيءرواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني.

وأكثروا من تلاوة القرآن واعملوا برنامجا لحفظه، ويمكن أن تستعينوا في بعض الأوقات بتشغيل الأشرطة القرآنية، أو يتناوب أفراد الأسرة على التلاوة؛ فإن قراءة القرآن فيها حجاب من الكفار، قال الله تعالى: وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا {الإسراء:45}.

وحافظوا على الأذكار المقيدة والمطلقة، ففي الحديث: وآمركم بذكر الله كثيراً وإن مثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعا في أثره فأتى حصنا حصينا فتحصن فيه، وإن العبد أحصن ما يكون من الشيطان إذا كان في ذكر الله عز وجل. أخرجه أحمد والترمذي والحاكم وصححه الألباني.

وأكثروا من الصدقات، وسؤال الله العافية، والدعاء آخر الليل وفي السجود

محاربة الشيطان

كيفية التخلّص من الشيطان

يحاول الشيطان التسلّط على المسلم بمجموعةٍ من الأساليب، وعلى المسلم أن يتنبّه إليها حتى يتمكّن من التخلّص منه، وفيما يأتي بيان كيفية ذلك:

  • التخلّص من الصور والتماثيل الموجودة في البيوت؛ حيث أخبر الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّ البيوت التي تعرض فيها التماثيل والصور لا تدخلها الملائكة، فقال: ( لا تدخلُ الملائكةُ بيتاً فيه كلبٌ ولا صورةُ تماثيلَ)، فإذا خلي البيت من الملائكة، فلا بدّ أنّ فيه شياطينٌ.
  • الحرص على صلاة النافلة في البيت، فقد أرشد الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- إلى أداء صلاة النافلة في البيت، وذكر الإمام النووي -رحمه الله- أنّ ذلك سببٌ في حصول البركة للبيت، وفيه نزول الرحمة والملائكة عليه، ونفور الشياطين منه. الحرص على قراءة القرن الكريم في البي؛، لأنّ هجر القرآن سببٌ في تقوية الشياطين على الإنسان، وتمكّنهم منه.
  • ترك اقتناء الكلاب في البيت وتربيتها، لما سبق ذكره من حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، الذي يشير إلى عدم دخول الملائكة إلى بيتٍ فيه كلبٌ.
  • منع الأبناء من اللعب خارج البيت في الوقت الذي تنتشر فيه الشياطين، فقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (لا ترسِلوا فَواشيَكُم وصبيانَكُم إذا غابتِ الشَّمسُ حتَّى تذهبَ فحمةُ العِشاءِ، فإنَّ الشَّياطينَ تنبعِثُ إذا غابتِ الشَّمسُ حتَّى تذهبَ فحمةُ العِشاءِ).
  • التأكّد من إغلاق الأبواب، وإطفاء المصابيح، وإكفاء الآنية، وذكر اسم الله عليها عند النوم، فقد أرشد الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- إلى فعل ذلك كلّه؛ تجنباً للشياطين، فقال: (خَمِّروا الآنيةَ، وأَوْكوا الأَسقيَةَ، وأَجِيفوا الأَبوابَ، واكفِتُوا صِبيانَكُم عندَ العِشاءِ؛ فإنَّ للجِنِّ انتِشاراً وخَطَفةً، وأَطفِئوا المَصابيحَ عندَ الرُّقادِ).
  • تجنّب الوحدة في السفر والمبيت، فالوحدة تُعين الشيطان على الإنسان، وتقوّيه عليه، والجماعة بشكّلٍ عامٍ تقوي الإنسان، وتصدّ عنه أي عدوان،ٍ سواءً كان من شياطين الإنس أو من شياطين الجنّ.
  • التحصّن الدائم بالأذكار حتى يندفع الشيطان عن الإنسان، فالأذكار تقي الإنسان من شرور شياطين الإنس والجنّ، ومن تلك الأذكار الواقية: أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار دخول المنزل والخروج منه، وأذكار الدخول إلى بيت الخلاء، وكذلك التسمية عند فعل كلّ أمرٍ مستحبٍ من أكلٍ وشربٍ ونحو ذلك من الأفعال.

دعاء يقتل الشيطان

اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا – يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم — اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتك وقنطه منا كما قنطـته من عـفوك — وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك اللهم لك اسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت ,اللهم اني اعوذ بعزتك ,لا اله الا انت الحي الذي لا يموت

كيف تطرد الشيطان من حياتك

الشيطان والانسان

اضغط هنا لتحميل كتاب الشيطان والانسان

كيف أحصن نفسي

(أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شرِّ ما خلَق).

(مَن قالَ بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، ثلاثَ مرَّاتٍ، لم تُصِبهُ فَجأةُ بلاءٍ حتَّى يُصْبِحَ، ومَن قالَها حينَ يصبحُ ثلاثُ مرَّاتٍ، لم تُصبهُ فجأةُ بلاءٍ حتَّى يُمْسيَ).

– (كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يُعَلِّمُنا كَلِماتٍ نَقولُهُنَّ عِندَ النومِ منَ الفَزَعِ: بسمِ اللهِ أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن غضَبِه، وعِقابِه، وشرِّ عِبادِه، ومِن هَمَزاتِ الشياطينِ وأنْ يَحضُرونِ).

﴿وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾[البقرة:109]

﴿وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ﴾[القلم:51]

﴿سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلًا﴾[الفتح:15]

– قراءة سورة الفلق.

– قراءة سورة الناس.

السابق
تأثير الأحماض الأمينية على ضغط الدم
التالي
أنواع الذكاء الثمانية

اترك تعليقاً