شخصيات

كيف ازيد ثقتي بنفسي حتى أعيش حياة مستقرة وأعطى الآخرين أنطباع جيد عني

كيف ازيد ثقتي بنفسي بالخطوات؟ نجيب على هذا السؤال في مقالنا اليوم، ولذلك لأهمية ظهورنا أمام الآخرين كأشخاص واثقين في أنفسهم، كما تقدم الحياة لنا العديد من الفرص، والتي قد نضيعها نتيجة لعدم ثقتنا بأنفسنا، فليس من السهل أن تكون واثقًا بنفسك بشكل دائم، خاصة إذا لم تكن راضيًا عن نفسك وتقوم بانتقادك بشكل مستمر، أو نتيجة لعدم إيمان الأشخاص القريبين منك بقدراتك، لذا دعونا نقدم لكم نصائح وخطوات تساعدكم في التخلص من ضعف الشخصية وزيادة ثقتكم بأنفسكم، وما الذي يجب عليك تطويره بشخصيتك، أهمية ثقتك بنفسك بالأساس.

كيف ازيد ثقتي بنفسي أمام الآخرين

نستعرض لكم أهم وأفضل الطرق لزيادة الثقة بالنفس أمام الآخرين، وهي:

التفاعل المباشر مع الآخرين

عديمي الثقة دائمًا ما يجدون صعوبة في ترك انطباع جيد للآخرين في مقابلتهم الأولى، سواءً كانت تلك المقابلة في العمل أو المدرسة أو عند تقديم العروض، أو بالمناسبات، لذا فيمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة لتجنب ترك هذا الانطباع، ولتظهر بمظهر الشخص الواثق في نفسه.

عليك التأكد من فكرة أن التفاعل مع الشخص الذي تحدثه هو ما يجعل عقله مشدود ومنتبه لحديثك، لذلك يجب عليك البقاء على التواصل البصري معه، خاصة عند حديثه معك، لأن ذلك يعطيه شعور بأنك مهتم ومنتبه لما يقوله، فلا يمكنك أن تبعد أنظارك عنه طالما المحادثة مستمرة، فقد تظهر أمامه بمظهر الشخص القلق أو المتوتر، كما عليك أن تصافحه بقوة “ليست مبالغ فيها” في بداية لقائكم، وفذلك يعطي إيحاء بقوة شخصيتك وثقتك بنفسك.

لغة الجسد أمام الآخرين

تحدث علماء النفس عن أهمية لغة الجسد في إعطاء انطباع عن الثقة بالنفس، فقد قامت “آمي كودي” عالمة النفس بجامعة “هارفرد الأمريكية” دراسات عن التأثير الإيجابي للغة الجسد على الهرمونات، والتي تعطي انطباع بقوة الشخصية والهيمنة، كما أوضحت أن لغة الجسد لا تنعكس فقط على درجة شعور الشخص بثقته في نفسه أو عدم شعوره بالأمان، ولكنها أيضًا  تقوم بإرسال إشارات للمخ تغير طريقة شعور الأشخاص تجاهك.

ضع يداك على جانبيك وأنت واقف أو جالس باستقامة، أتخذ وضعية مفتوحة لا توحي بضعفك، أبقي صدرك مفتوحًا ورأسك مرفوعًا ومستقيمًا، لا تستميل إلى الخلف أو الأمام في وقوفك، لا تضع يداك على فخذيك في جلوسك أو وقوفك أمام الناس، فقد يؤدي ذلك إلى تطلع الأخرين لفرض سيطرتهم وهيمنتهم عليك.

خطوات زيادة الثقة بالنفس

نستعرض لكم كذلك بعض خطوات وطرق يمكنك القيام بها لمساعدتك في زيادة ثقتك بنفسك، وهي:

  • أن تكون صريحًا

حتى تشعر بالثقة عليك أن تكون صريحًا مع الآخرين، كما يجب أن تكون شخصًا جيدًا معهم، وتمتعك بالمبادئ وعدم مخالفتها سيزيد من احترام الناس لك ولشخصيتك، وهذا يعني زيادة ثقتك بنفسك.

  • أن تكون واعيًا بنقاط قوتك وضعفك

يجب أن تعلم ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك وألا تنكرها، فمعرفتك لنقاط يساعدك على التحسين من نفسك، فيجعلك ذلك تتطور بشكل أسرع مما يزيد من ثقتك بنفسك.

  • طور من قدراتك

بتعلمك للمهارات الجديدة والتطوير من قدراتك فإنك تزيد من ثقتك بنفسك، حيث أن هذا يجعلك أفضل من الكثيرين ممن تقابلهم، فعلى سبيل المثال: أدائك للمهام بشكل أسرع من الآخرين يظهرك بمظهر الشخص الأكثر خبرة ومهارة.

  • قارن نفسك بنفسك

مقارنة نفسك بالآخرين يدل على عدم تقديرك لذاتك وعلى شعورك بأنك أقل منهم، فقد تستمر طوال عمرك بهذا الشكل، تقوم بمقارنة نفسك بأصدقائك وأقاربك وكيف استطاعوا فعل تلك الأشياء التي لم تستطع فعلها، ولن تجني من كل ذلك إلا المزيد من الفشل، فما عليك فعله هو مقارنة نفسك بنفسك، فعلى سبيل المثال: قم بمقارنة مستواك في اللغة الإنجليزية في السنة الماضية بمستواك في هذه السنة، وأعمل على تطوير هذا المستوى، فيجعلك ذلك أقرب من تحقيق أهدافك ومعرفة قدراتك الحقيقية.

  • تقبل آراء الآخرين فيك

قد تعتقد من النقاط السابقة أنه عليك تقدير ذاتك بشكل زائد عن اللزوم، وأنك لا تحتاق للانتقادات فقط تقبل سماع المجاملات وتفرح بها، لكن هذا خطأ كبير.. فيجب عليك الاستماع لكافة آراء الآخرين فيك، سلبية كانت أو إيجابية، لأنها تساعدك دائمًا في التحسين من نفسك ومعرفة سلبياتك ونقاط ضعفك وتطويرها.

  • أهتم بشكلك الخارجي

ابتعد عن تقليد مظاهر الآخرين في لباسهم وشكلهم فهذا يدل عدم ثقتك بنفسك، فقط أهتم بظهورك بمظهر جيد ومرتب أمام الآخرين.

أشياء تقتل ثقتك بنفسك

لكل منا أعداء داخليين، يصارعونا حتى يقتلوا ثقتنا بأنفسنا، فيستنزفون قوانا أهدافنا، ويملئوننا  بالأسف العميق تجاه أنفسنا، لذا علينا مواجهتهم ووضع حد يردعهم قبل أن يقضوا علينا بالكامل.

ونستعرض لكم في النقاط القادمة أهم هؤلاء الأعداء حتى تبتعد عنهم.

  • شعورك بأنك لا تستحق

يأتيك شعور الثقة بالنفس عندما تشعر بأنك تستحق ما أنت عليه وما تقوم بتحقيقه، أي عندما تؤمن بذاتك، فتفكيرك بأنك تستحق ما أنت فيه، وأنك ليست جيدًا بالشكل الكافي هو رفض لقيمتك وذاتك، لذا.. عليك مقاومة هذا الشعور بالتفكير في الأشياء التي تسطيع فعلها وتجيدها.

  • التفكير الزائد عن الحد

إن التفكير الزائد عن الحد بشكل مستمر هو أحد أسوء أعداء الثقة بالنفس، حيث أنه يقودك للسلبية، فهذا الشكل من التفكير يجعلك تلوى حقيقة الأشياء والإطالة بدون منفعة في التفكير، خاصة بالأشياء التي تزعجك مما يقودك للقلق بشكل دائم، ويجعل كل شيء يبدو أسوء بكثير مما هو عليه، وعند تغلبك عليه، ستنبهر من كم الضرر الذي يوقعه التفكير الزائد عن الحد عليك.

  • أن تكون محاطًا بأناس سلبيين

قد يعتقد البعض أن كونك بمفردك يعني كونك وحيدًا، ولكن هذه الاعتقادات ليست الحقيقة التامة، فأن تكون محاطًا بأناس سلبيين هو أكثر وحدة من البقاء بمفردك، فلن ينفعك هؤلاء السلبيين بأي شيء، فقط سيوقعون عليك الأضرار، لذلك عليك دائمًا تجنبهم.

  • الدراما الزائدة عن اللزوم

إن لتخيلك الدائم للسيناريوهات السلبية والمشاكل في عقلك نتيجة حتمية للدراما الزائدة، والتي تضعف من شخصيتك وتجعل المحيطين بك كارهين لك، لصنعك مشكلات كبيرة من أتفه الأسباب، والتي قد تؤدي فيما بعد للعصبية الزائدة، ومقاطعة كل من حولك.

أشياء تقضي على شخصيتك القوية

  • إخبار نفسك “أنا لست ذكيًا كفاية”

لا شيء يؤلم أكثر من بذل قصارى جهدك واستمرار شعورك بأنك لست بالذكاء الكافي، لذلك عليك استعادة ثقتك بنفسك، قم بإخبار نفسك “أنا ذكي كفاية لتحقيق النجاح، أعلم الكثير بالفعل، وما لا أعلمه.. سأتعلمه”، فكل واحد منا يمتلك نقاط قوة بشيء ما، علينا فقط الاعتراف بها.

  • اعتقادك بأن الأشياء الجيدة تحدث فقط مع الآخرين

لماذا نعتقد دائمًا أن غيرنا قد حصل على ما لا يستحقه؟ وأن الأشياء الجيدة لا تحدث معنا أبدًا، الحقيقة هي أننا لا نعرف ما يمر به الآخرين، وماذا فعلوا للوصول لما وصلوا إليه، ولا نعرف ما كتبه الله لنا، فقط نستمر بالتذمر والاعتراض على قضاء الله، فعلينا أن نكون راضيين بما قدره الله لنا، وأن نتحلى بالصبر دائمًا، فمن الممكن أن يكون دورك في السعادة قد حان.

  • العيش بالماضي

لا يمكننا تغير الماضي، هذا ما يختصر كل الكلام، فما حدث قد حدث ولا يمكن تغيره، ولن يسعنا العيش عليه، فالقرارات الخاطئة التي اتخذناها ونريد التراجع عنها، والأوقات الجيدة التي نريد حدوثها بشكل مستمر، والأحداث التي نتمنى تجنبها، كلها لا يمكن تغيرها، كل ما علينا فعله الآن هو البحث عن القوة والأمل في الحاضر حتى لا نتمنى الرجوع له في المستقبل.

  • تعديد إخفاقاتك

جميعًا نخفق في الكثير من الأحيان، فالإخفاق ليس حكرًا على أشخاص معينين، ولا يجعلك ذلك أقل ذكاءً من الآخرين أو أقل استحقاقًا منهم، لذا فتذكر دائمًا أن الذين لا يخافون هم اللذين لا يحاولون.

في النهاية مقالنا عن كيف ازيد ثقتي بنفسي.. وتلخيصًا لحديثنا، عليك أن تكون إيجابيًا، لا تتصنع، سامح نفسك على أخطائك، وكن ممتنًا لما أنت عليه، هذا كله سيساعدك على زيادة ثقتك بنفسك، وتدعيم شخصيتك. بذلك.. نتمنى أن نكون قد أفدناكم بردنا على سؤال كيف أزيد ثقتي بنفسي بالخطوات؟ ونتمنى أن يكون مقالنا قد ساعدكم في الارتقاء بذاتكم وثقتكم.

السابق
كثرة التجشؤ والم بالصدر أسبابها وأعراضها وطرق علاجها
التالي
أين يقع جبل كلمنجارو

اترك تعليقاً