الأمومة والطفل

كيف اسمن ابني

كيف أسمن طفلي عمره سنة

كيف ازيد وزن طفلي عمره سنة

 

كيف أسمن طفلي الرضيع

زيادة وزن الرضيع
هناك العديد من الأشياء البسيطة التي ثبتت فعاليتها للمساعدة على زيادة وزن الرضيع، ومنها ما يأتي:
  • التقليل أو عدم إدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء الطفل، وخاصة إذا كان الطفل أصغر من 6 أشهر؛ وذلك لأنّ معظم الأطعمة الصلبة تحتوي كمية أقل من السعرات الحرارية والمواد المغذية مقارنة بحليب الثدي، وخاصة أنّ هذه الأطعمة تُعطى كخيارٍ بديلٍ للحليب وليس إلى جانبه.
  • نوم الأم إلى جانب طفلها لما لذلك من دورٍ في زيادة إفراز هرمون الحليب وبالتالي إرضاع الطفل.
  • تدليك جسم الطفل؛ حيث إنّ تدليك الطفل يساعد على تحسين الهضم وزيادة الوزن.
  • حمل الطفل لأطول فترة ممكنة خلال اليوم؛ إذ يساعد ذلك على الحصول على أكبر قدر من ملامسة جلد الأم مع جلد الرضيع وقد تبين أن هذا الأمر يساعد على زيادة الوزن.
  • إرضاع الطفل بشكل متكرر؛ حيث يزيد الإرضاع المتكرر من تناول الطفل للحليب، ويُنصح بإرضاعه على الأقل كل ساعتين خلال النهار و مرة واحدة على الأقل في الليل.
  • السماح للطفل بإنهاء الرضاعة من الثدي من جانب واحد تماماً قبل تقديم الآخر عن طريق انتظار الطفل لإعطاء بعض الإشارات الدالة على انتهائه من الرضاعة؛ كأن ينام الطفل أو يسحب نفسه بعيداً عن الثدي دلالة على الشبع. ومن المهم إعطاء الطفل فترة كافية للانتهاء من الرضاعة من جانب واحد من الثدي قبل تقديم الجانب الآخر لأن ذلك يساعد على إرضاع الطفل الحليب الغني بالسعرات الحرارية التي تزيد من فترة الشبع بعد الرضاعة وتساعد على المباعدة بين الرضعات.
  • تدليك الثدي والضغط باليد عليه أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • الضغط باليد لبضع دقائق على الثدي قبل البدء بالرضاعة الطبيعية؛ وذلك للمساعدة على إزالة بعض الحليب الذي يفرز في بداية الرضاعة والذي يحتوي على سعرات حرارية أقل.
وتجدر الإشارة إلى ضرورة معالجة المشكلة الصحية التي يُعاني منها الطفل إذا كانت هي السبب وراء عدم زيادة نموه، وفي الحالات الشديدة قد يحتاج الطفل إلى الدخول للمستشفى للحصول على التغذية عن طريق الوريد ومتابعتها عن كثب. وقد تتطلب إعادة وزن الطفل إلى وزن صحي إضافة الحليب الصناعيّ إلى جانب الرضاعة الطبيعية، وأمّا الطفل الذي بدأ على الأغذية الصلبة فقد يحتاج المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية المسموحة حسب عمره مثل منتجات الحليب كاملة الدسم كالجبنة، واللبن، والآيس كريم، والبيض، والأفوكادو، والخبز كامل القمح، والباستا، والفطائر، والبطاطا المهروسة، والحبوب الساخنة، ولكن مع ضرورة التنبيه إلى عدم تقديم حليب الأبقار حتى إنهاء الطفل السنة الأولى من عمره.

كيف اسمن طفلي عمره سنتينن

كيف ازيد وزن طفلي بعمر السنتين

كيف اخلي طفلي يسمن بالاربعين

  • يعتمد الرضيع الذي يبلغ من العمر أقل من 6 أشهر على الرضاعة، ويُعد لبن الأم هو أفضل غذاء له، وينبغي عليكِ حينها تنظيم الرضعات والاهتمام بالغذاء الذي تتناولينه، ويجب أن تتراوح عدد الرضعات ما بين 8 : 12 رضعة يوميًا.
  • عليكِ الاهتمام بتناول الأطعمة المُدّرة للبن والمفيدة لطفلك، ومنها: الحليب والعدس والثوم وبذور الكتان والحمص واللوز والحبوب الكاملة، وينبغي أن يشمل نظامك الغذائي وجبات غنية بالبروتين.

كيف اسمن طفلي عمره خمس شهور

نصائح لزيادة وزن الطفل
فيما يلي نصائح لزيادة وزن الطفل:
  • الحفاظ على حليب الثدي وجعله أكثر دسماً، ويمكن الاستعانة في الحليب الصناعي المناسب لعمر الطفل، وعلى الأم تناول الطعام بشكل جيد للحفاظ على الحليب، كما أن تناول الحلبة والطحينية تزيد من إنتاج الحليب.
  • الابتعاد عن إدخال السكريات في طعام الطفل؛ والاستعاضة عن ذلك باستخدام العسل.
  • إضافة المنكهات الطبيعية لطعام الطفل؛ لتزيد رغبته في تناول الطعام.
  • إذا كان وزن الطفل ينقص بشكل كبير، يجب مراجعة طبيب الأطفال وعمل الفحوصات اللازمة؛ لمعرفة سبب ذلك.
وجبات تزيد من وزن الطفل
وجبات تزيد وزن الطفل:
  • وجبة الأرز: يمكن إعداد وجبة الأرز بطحن مقدار منه، وإضافة القليل من الماء إليه، وغليه إلى أن ينضج مع التحريك المستمر، ويمكن إضافة القليل من الحليب أو اللبن المخصص للرضع إليه، وإطعام الطفل من هذه الوجبة؛ التي تعمل على إشباعه وزيادة وزنه، وكما يمكن إعداد هذه الوجبة بطريقة أخرى؛ وذلك بطبخ الأرز بشكل كامل أولاً، وإضافة القليل من الحليب إليه، وطحنهم معاً.
  • وجبة الخضار: تُسلق الخضار معاً؛ كالبطاطا والجزر وتطحن معاً جيداً، مع إضافة القليل من ماء السلق؛ ليصبح المزيج سهل الهضم للطفل، ويجب الانتباه إلى غسل الخضار جيداً قبل سلقها؛ منعاً لوجود البكتريا.
  • وجبة الفواكه: يعتبر التفاح من أكثر الفواكه المفيدة للأطفال، ويتم إعداد وجبة مهروس التفاح؛ بتقطيع التفاح إلى قطع صغيرة، وسلقهم جيداً، وطحن قطع التفاح المسلوقة مع القليل من الماء أو الحليب، وإطعام الطفل منها، ويمكن طحن نصف قرن من الموز مع القليل من الحليب وإطعامه للطفل، وتعتبر وجبة الموز والمانجا والعنب من أهم الفواكه للطفل، فيمكن إعداد الوجبة بأخذ نصف قرن من الموز، وهرسه مع المانجا والقليل من عصير العنب وإطعامه للطفل.
  • وجبة السيريلاك: فهي من أهم الوجبات للطفل؛ بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل والفيتامينات، ويوجد علب مخصصة للطفل بعمر الخمسة شهور، وغالباً ما تكون مصنوعة من دقيق الأرز.

وزن طفلي صغير

اليوم، نقدم لكِ دليلًا لتسمين طفلك النحيف للوصول إلى المعدل الطبيعي، كما تخبرك بمعدل الوزن الطبيعي للطفل وفقًا لمرحلته العمرية.معدل الوزن الطبيعي للطفل الرضيع أقل من العام:يبلغ الوزن المثالي عند الولادة نحو 3.5 كيلوجرام، ويتراوح المعدل الطبيعي للوزن ما بين 2.5 كيلوجرام إلى 4.5 كيلوجرام.يبلغ الوزن المثالي في عمر 3 أشهر نحو 6.5 كيلوجرام، ويتراوح المعدل الطبيعي للوزن ما بين 5 : 8 كيلوجرامات.يبلغ الوزن المثالي في عمر 6 أشهر 8 كيلوجرامات، ويتراوح معدل الوزن الطبيعي ما بين 6.5 كيلوجرام إلى 10 كيلوجرامات.يبلغ الوزن المثالي في عمر 9 أشهر 9 كيلوجرامات، ويتراوح معدل الوزن الطبيعي ما بين 7 كيلوجرامات إلى 11 كيلوجرامًا.يبلغ الوزن المثالي في عمر 12 شهرًا 10 كيلوجرامات، ويتراوح معدل الوزن الطبيعي ما بين 8 كيلوجرامات إلى 12 كيلوجرامًا.اقرئي أيضًا: جدول متوسط الوزن والطول في أول عام من عمر الصغار

ولزيادة وزن الرضيع أقل من 6 أشهر، يمكنك اتباع التالي:لبن الأم هو أفضل غذاء للرضيع في مثل هذه السن، لأنه يعتمد على الرضاعة الطبيعية بشكل أساسي، لذا من المهم تنظيم الرضعات والاهتمام بالغذاء الذي تتناولينه، ويجب أن تتراوح عدد الرضعات ما بين 8 : 12 رضعة يوميًا.يجب الاهتمام بتناول الأطعمة المُدّرة للبن والمفيدة لطفلك، ومنها: الحليب والعدس والثوم وبذور الكتان والحمص واللوز والحبوب الكاملة، واحرصي على أن يشمل نظامك الغذائي وجبات غنية بالبروتين.اقرئي أيضًا: بالرضاعة فقط.. كيف أزيد وزن طفلي أول 3 شهور؟

وإذا كنتِ ترضعين طفلك صناعيًا، عليكِ اتباع التالي:يمكنك زيادة وزن طفلك الذي يرضع صناعيًا، عن طريق إرضاعه 8 : 12 رضعة يوميًا، وعادة ما يقل عدد الرضعات إلى 6 : 8 رضعات بعد عمر الأربعة شهور.إذا كان طفلك لا يرغب في تناول عدد كبير من الرضعات في اليوم، فيمكنكِ تكثيف الرضعة بإضافة كمية أكبر من الحليب البودرة للماء، لا تضاعفيها وإنما زيدي الكمية قليلًا.يمكنك إدخال الطعام الصلب، مثل الحبوب، بدءً من عمر 4 : 6 أشهر.يمكنك تقديم الخضروات والفاكهة المهروسة إلى طفلك، بجانب الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية من عمر 4: 6 أشهر، لزيادة وزنه وإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة، إذا بدأت بإطعام طفلك الفاكهة قد لا يرغب في تناول الخضروات.تساعد الأطعمة، مثل: البطاطس والقرع والبطاطا الحلوة واللبن والبيض على تسمين رضيعك، لكن يُرجى استشارة الطبيب قبل بدء إعطاء الطفل أيًا من هذه الأطعمة.ولزيادة وزن طفلك من عمر 6 أشهر إلى 12 شهرًا، اتبعي هذه النصائح:عند بلوغ طفلك الشهر السادس، يمكنك إضافة اللحوم المهروسة إلى وجبات الطعام المهروسة من الخضروات والفواكه، بجانب الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.اقرئي أيضًا: جدول بأوقات الرضاعة من سنّ 6 أشهر حتى عام

بدءً من الشهر السادس، يمكنك إضافة الزبدة إلى وجبات طفلك لتسمينه، بمعدل من نصف إلى 1 ونصف ملعقة مقسمة على وجباته اليومية.

عند بلوغ طفلك 7 أشهر، يمكنه تناول طعام أكثر كثافة (يمكنك عدم هرس الطعام بشكل كامل له)، ويمكنك إطعامه صفار البيض المهروس من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.

عند بلوغ طفلك الشهر التاسع، قدمي له البيض والخضروات المطهية بالبخار، وقطع من الخبز كل 2 : 4 ساعات، وقدمي له أيضًا الفواكه المهروسة، مثل: الكيوي والموز.وببلوغه الشهر العاشر، غالبًا ما يكون وزنه في حالة استقرار، نظرًا لأنه يبدأ في الزحف والحركة، فاستمري في إرضاع طفلك سواء طبيعيًا أو صناعيًا، إلى جانب إطعامه الخضروات والفواكه.

بحلول عام الطفل الأول، يكون وزنه قارب ثلاث أضعاف ما كان عليه عند الولادة.

استشيري طبيبك عند تقديم نوع جديد من الطعام لطفلك، واحرصي على متابعة وزنه ومدى توافقه مع عمره، ولا تجعلي خوفك على طفلك يدفعك إلى تسمينه بمعدل أكبر من الطبيعي، حتى لا يتسبب ذلك في أي مشكلات صحية له، كإصابته بالبدانة المفرطة.

كيف أسمن طفلي عمره شهرين

طرق تسمين الرضع بعمر شهرين

 

https://www.youtube.com/watch?v=-Bra4PVJ6oQ

طفلي وزنه ضعيف

 

الوزن الطبيعي للطفل حديث الولادة
يُولد معظم الاطفال بوزن يبلغ حوالي (2.73-4.09) كيلوغرام بعد مدّة حمل تتراوح من 38 إلى 40 أسبوع، ويعتمد وزن الطفل حديث الولادة على العديد من العوامل، ومنها: موعد الولادة، وصحة الأم أثناء الحمل، وجنس الجنين، وصحة الطفل عند الولادة، ويمكن للأطفال حديثي الولادة أن يفقدوا بعض الوزن خلال أول خمسة أيام من ولادتهم، ويُعتبر نقص الوزن أمر طبيعي للأطفال حديثي الولادة بنسبة 5%، ونسبة 7-10% من الوزن للأطفال الرضّع.
زيادة وزن الطفل حديث الولادة
يمكن لبعض الأطفال حديثي الولادة أن يمرّوا بمرحلة النمو السريع في المرحلة العمرية ما بين 7 إلى 10 أيام، و 3 إلى 6 أسابيع، وعادةً ما يستعيد الطفل الوزن الذي فقده خلال أول أسبوعين بعد الولادة، حيث يكتسب معظم أطفال حديثي الولادة في الشهر الأول حوالي 30 غرام في اليوم، ويزيد طولهم خلال هذه الفترة حوالي 2.54-3.81 سم،كما يختلف معدل النمو من طفل للآخر، حيث يمكن أن ينمو بعض الأطفال بشكلٍ أبطئ من غيرهم، وتعتمد زيادة الوزن على رضاعة الطفل، وفحوصاته، حيث إنّ زيادة وزن الطفل تعكس بأنّ الطفل يحصل على التغذية الكافية من حليب الأم، ففي حال لم يكتسب الطفل حديث الولادة الوزن في غضون أسبوعين، فقد يكون بسبب وجود مشكلة في الرضاعة الطبيعية، تمنع الطفل من الحصول على التغذية الكافية له.
عوامل زيادة وزن الطفل
تعتمد زيادة وزن الطفل حديث الولادة على عدّة أمور، ومنها ما يأتي:
  • عدد الوجبات اليومية التي يحصل عليها الطفل: فقد يتمّ إرضاع الطفل حوالي 8 مرات أو أكثر خلال اليوم في حال كانت الرضاعة من حليب الأم، أو إطعام الطفل كلّ 3-4 ساعات للأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي خلال اليوم.
  • كمية الحليب الذي يتناوله الطفل في كلّ وجبة: حيث يجب على كلّ طفل أن يتمّ إرضاعه لمدّة لا تقل عن 10 دقائق حتّى يشعر الطفل بالشبع، وقد يشرب الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي ما يتراوح من 90 إلى 120 مليلتر في الرضعة الواحدة.
  • عدد مرات تبول الطفل: حيث يجب على جميع الأطفال أن يتمّ تغيير حفاظ الطفل مرة أو مرتين في اليوم، وحوالي ست حفاظات في اليوم عندما يكون في عمر 3-5 أيام، وما لا يقل عن 6-8 حفاظات في اليوم بعد هذا العمر.
  • عدد مرات تبرّز الطفل: حيث يمكن للأطفال حديثي الولادة التبرز مرة واحدة فقط في اليوم، وعادةً ما يتبرّز الأطفال الذين يرضعون الحليب الصناعي أقل من الأطفال الذين يرضعون حليب الأم.
السابق
فوائد حلق شعر المولود
التالي
دواء ديرموسيد سي – Dermocid C لعلاج حب الشباب

اترك تعليقاً