الأمومة والطفل

كيف اعالج عدم التركيز عند الاطفال

علاج عدم التركيز عند الأطفال بالقران

كيف يتغلب الطفل على التشتت وعدم التركيز والنسيان ؟

علاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه عند الأطفال

اسراء العدوان – تشتت الانتباه عند الأطفال وكيفية علاجه – تطوير ذات

علاج عدم التركيز في المذاكرة عند الأطفال

علاج عدم التركيز في الدراسة

لعلاج عدم التركيز في الدراسة اتبع التالي :

  • تنظيم الوقت من خلال تقسيمه بين وقت الترفيه عن النفس، ووقت الدراسة بجد.
  • الاعتماد على التدوين وذلك من أجل تجنب نسيان بعض المعلومات المهمة.
  • النوم لساعات كافية، والتخلص من التعب والإرهاق.
  • الابتعاد عن الضجيج وكافة الأمور المزعجة المحيطة أثناء فترة الدراسة، والجلوس في مكان هادئ.
  • شرب كوب من عشبة إكليل الجبل مرتين كل يوم، حيث يساهم في تقوية الذاكرة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية.
  • تلخيص المادة الدراسية لتسهيل دراستها وتثبيتها في المخ عند حفظها.
  • تجنب الانشغال بالأمور غير المهمة؛ كمواقع التواصل الاجتماعي.
  • استخدام إضاءة مريحة للعين.
  • تجنب تأجيل الدراسة لوقت آخر، لأنه سيزيد من الكسل.
  • الالتزام بإجراء العديد من الفحوصات المتعلقة بالفيتامينات وفحوصات الدم.
  • شرب كمية كافية من الماء لتحفيز القدرات الدماغية.
  • تناول غذاء صحي وغني بكافة العناصر الغذائية المهمة للجسم، وذلك عن طريق الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، والمكسرات، واللحوم.
  • التنزه في الطبيعة الخلابة؛ حيث يؤدي لزيادة قدرة الدماغ على التركيز.
  • الدراسة في الوقت الذي يزيد فيه الإنتاج؛ كفترة الصباح الباكر.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم، وخاصةً تمارين التأمل.
  • معالجة المشاكل الصحية التي تسبب خللاً في التركيز.
  • ممارسة بعض التمارين العقلية التي تزيد القدرة على التركيز، كحل الكلمات المتقاطعة وبعض الألغاز.
  • الابتعاد عن تناول المنبهات.
  • المحافظة على ترتيب المكان المحيط بمكتب الدراسة.

ألعاب لزيادة التركيز عند الأطفال

ألعاب لتحسين التركيز عند الطفل | عالم سيدتي

علاج عدم التركيز عند الأطفال بالأعشاب

إليك هذه الأطعمة التي تعمل على توفير نظام غذائي لزيادة التركيز عند الأطفال، ولتقوية الذاكرة والذكاء عند الأطفال أيضاً:

– البيض: البيض من أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة للأطفال، حيث يعد مصدراً كبيراً للبروتين، والذي يمكن أن يساعد في إبقاء شعور الشبع لدى الطفل لفترة أطول، والحفاظ على مستويات طاقته، إضافة إلى المحافظة على قوة تركيز الطفل لفترة طويلة.

أيضاً يعتبر البيض غنياً بفيتامين A وD ويحتوي على اللوتين وزياكسانثين، مما يعزز الرؤية الصحية (قوة النظر) لدى الطفل. تأكدي من أن يأكل الطفل البيضة كاملة (الصفار والبياض) ليحصل على جميع فوائد البيض. البيض خيار ممتاز لإفطار صحي للطفل.

– التوتيات: التوتيات (مثل التوت البري والفراولة) غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية دماغ الطفل من أضرار الجذور الحرة أو الشوارد الحرة (Free Radicals) وهي ذرات تتلف الخلايا وتسبب المرض والشيخوخة وتنتج عن السموم والمواد الكيميائية والملوثات التي نتعرض لها جميعاً بشكل يومي. توفر التوتيات مصدراً للكربوهيدرات بطيئة المفعول وكذلك الألياف التي تمنح الطفل شكلاً مستداماً من الطاقة طوال اليوم وتساعد الطفل على التركيز في المدرسة. يمكنك أن تضعي أي نوع من التوتيات في الخلاط لصنع سموثي شهي للأطفال، أو وضعها مع الشوفان، أو فوق لبن الزبادي في إفطار الصباح.

– الشوفان: الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان، وهو نوع من الألياف يشعر الطفل بالشبع لفترة أطول. كما أن الشوفان مصدر لفيتامينات B وفيتامين E والبوتاسيوم والزنك والتي تساعد أجسام الأطفال وعقولهم على العمل بشكل جيد. على عكس حبوب الإفطار السكرية، لا يسبب الشوفان ارتفاعاً مفاجئاً في نسبة السكر في الدم عند الأطفال، بل يمنح الطفل جرعة ثابتة من الطاقة كل صباح، خاصة عندما يقترن بالبروتين (الحليب، الزبادي و / أو المكسرات والبذور).

يمكنك طهي الشوفان مع الحليب على الموقد وإضافة ما يفضله طفلك من المكسرات والبذور والفواكه. لا تضيعي على طفلك فوائد الشوفان العظيمة للصحة والعقل مما ينعكس على زيادة تركيز الطفل وقوة ذاكرته وقدرته على الاستيعاب والحفظ.

– البقوليات (مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء): البقوليات غنية بالبروتين والألياف، وهي وسيلة اقتصادية وسهلة للغاية لتعزيز الصحة الجسدية وقدرة الدماغ عند الطفل. الفاصوليا والعدس يعملان على تعزيز كل من الكربوهيدرات (للطاقة) والبروتين (للشبع والطاقة المستدامة)، ويساعدان على استقرار مستويات السكر في الدم عند الطفل والحفاظ على قدرة الطفل على التركيز والانتباه طوال اليوم. الحمص من البقوليات المفيدة جداً للطفل أيضاً.

فاجئي طفلك ببوريتو الإفطار اللذيذ؛ انشري الفاصوليا على خبز التورتيا وضعي فوقها البيض والجبن والصلصة، ثم لفي الخبز. يمكنك إضافة الفاصوليا أيضاً إلى الحساء والسلطات وأطباق المعكرونة.

– الخضروات الخضراء: الخضروات الخضراء وخاصة الورقية ذات الخضار الداكن غنية بحمض الفوليك والبيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، كما أنها غنية بفيتامين K، وفيتامين C، والحديد والكالسيوم ومضادات الأكسدة، وفيتامينات B التي تعمل على تقوية مناعة الطفل وتساعد في زيادة قدرة جسده على معالجة كل شيء بطريقة سليمة وآمنة؛ من التلوث إلى المواد الكيميائية.

كل هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في الخضروات الورقية الخضراء ضرورية جداً لتقوية الذاكرة والذكاء عند الأطفال، وزيادة تركيز الطفل في الدراسة والحفظ.

السبانخ واللفت المجعد يعملان أيضاً على خفض احتمالات الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة. اللفت المجعد غذاء خارق، مليء بمضادات الأكسدة وعناصر أخرى تساعد خلايا الدماغ الجديدة على النمو.

– التفاح والخوخ: يشتهي الأطفال الحلويات في معظم الأوقات، خاصة عندما يشعرون بالركود والكسل. التفاح والخوخ صديقان رائعان لصندق الغداء المدرسي. فهما يحتويان على الكيرسيتين، وهو مضاد للأكسدة يقاوم تدهور المهارات العقلية، وبالتالي سيساعد على زيادة التركيز والاستيعاب عند الأطفال، وحل مشكلة عدم التركيز في الدراسة وعلاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه عند الأطفال.

– أطعمة لزيادة التركيز عند الأطفال: يوجد أغذية أخرى تقوي الذاكرة للطلاب وتساعد على التفوق والتركيز الذهني للأطفال، لغناها بالأوميغا 3 والمعادن والفيتامينات المختلفة. من هذه الأطعمة بذور الشيا المليئة بالألياف وأوميغا 3 والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك. والأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 وفيتامين D. والمكسرات الزاخرة بالبروتين والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن. ولبن الزبادي وخاصة (Greek Yogurt) الغني بالبروتينات.

أحماض أوميغا 3 مفيدة جداً لصحة العقل والقلب والرؤية، وتساعد في تقوية الذاكرة والذكاء والقدرة على الحفظ والمذاكرة، وزيادة التركيز والاستيعاب وعلاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه عند الأطفال.

تقول الكاتبة بوني توب ديكس، أخصائية العلاج الغذائي وتعديل السلوك ونمط الحياة وإدارة الوزن، في كتابها اقرأه قبل أن تأكله (Read It Before You Eat It): “كلما زادت كمية الأوميغا 3 التي نستطيع إيصالها إلى الدماغ، زادت قدرة الدماغ على العمل وقدرة الأطفال على التركيز”.

كذلك لا ننسى فوائد التمر والثوم والكركم والبروكلي واللحوم الحمراء لصحة الطفل الجسدية والعقلية.

دكتور لعلاج عدم التركيز عند الأطفال

طبيب الحياة – أسباب نقص التركيز عند الطفل – د. حاتم زاهر – إستشاري طب نفس الأطفال

تقوية التركيز عند الأطفال

طرق زيادة التركيز عند الاطفال
1- التقليل من عوامل التشتيت:
تركيز الأطفال في الدراسة يعتمد على الأجواء المهيأة في المنزل، فمثلاً إذا كان التلفاز يعمل طوال النهار وبصوت مرتفع، أو صوت الموسيقى يصدح في أرجاء المنزل فبالتأكيد طفلك سيعاني من قلة التركيز، لذا ننصحك بتوفير أجواء خالية من الإزعاج في المنزل لتقليل التشتت لدى طفلك، وحتى تساعديه على التركيز في دروسه أكثر.

2- اجلس مع طفلك:
تشير الدراسات والأبحاث بأن جلوس أحد الوالدين بجانب الطفل أثناء قراءته لكتاب أو ممارسته اللعب يعتبر من طرق علاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه عند الأطفال، جربي هذا، إجلسي مع طفلك عندما يبدأ نشاطاً وابتسمي في وجهه، لكن تجنبي الحديث معه، ستلاحظين أن هذا يساعده على التركيز بشكل أفضل على إنجاز المهمة.

3- تنظيم بيئة طفلك:
لزيادة تركيز الأطفال في الدراسة يجب أن يكون المكان الذي يجلسون به للمذاكرة مرتباً ونظيفاً ومنظماً، رتبي المكتب الذي يدرس عليه وقومي بالتخلص من الكتب القديمة والأوراق الممزقة، رتبي الأقلام في المكان المخصص لها، والكتب والقرطاسية في مكانها أيضاً.

4- ضع أهدافاً قابلة للتحقيق:
لا تضعي طفلك في دائرة الفشل من خلال تحديد هدف للتركيز لا يمكنه الوصول إليه ويعمل على التقليل من شأنه ومن تقديره لذاته، فبدلاً من ذلك اقترحي عليه أن يركز في نشاط لمدة خمس دقائق فقط ويمكنه عندئذ التوقف، اختاري مدة زمنية يستطيع التعامل معها حتى لا يفشل ويصيبه الإحباط.

5- ادمجي التركيز باللعب:
إذا كنتي تبحثي عن تمارين لزيادة تركيز الطفل فهذا التمرين سيفيد طفلك كثيراً، دعيه يختار الأنشطة أو الألعاب التي يحبها وأدخليها بين الفترات التي يجب أن يكون مركزاً فيها أكثر، مثلاً اتفقي معه بعد نصف ساعة تركيز بالدراسة يمكنه اللعب باللعبة التي يحب ثم العودة إلى الدراسة مرة أخرى وهكذا، هذا لن يشعره بالملل وسيكون دافعاً له بالتركيز في دروسه.

6- امنحيه مساحة خاصة
على الرغم من أنك تريدين مساعدة طفلك على تحسين التركيز لديه ولكن تأكدي من أنك لا تتحملين المسؤولية الكاملة عنه، فهناك خط رفيع بين دعم طفلك وتولي المسؤولية عنه، فإذا توليت المسؤولية عنه فلن تفيدك أي نصيحة أو أي تمرين لزيادة التركيز.

 

السابق
دواء زيبان – zyban لعلاج الاكتئاب
التالي
دواء زيباديرا – zypadhera لعلاج الأمراض والمشاكل النفسية

اترك تعليقاً