ديني

كيف اعرف اتجاه القبلة

كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال

الكثير منا تواجهه مشكلة تحديد القبلة وخصوصاً في أوقات الليل أو إذا كنا في دولة أخرى لا توجد بها مساجد، لكن هناك دائماً حل.. وأجمل الحلول هي الحلول الإبداعية:

فقط بجوال نوكيا وببرنامج خرائط نوكيا الموجود فيه ستستطيع تحديد القبلة وبشكل سليم، ولا حاجة لتنزيل برنامج تحديد القبلة ولا حاجة لأن تعرف الشمال أو شروق الشمس أو موقع القمر لتحدد القبلة!

فقط أنت تحتاج إلى جوال نوكيا وبرنامج خرائط نوكيا، فإلى الشرح والتفاصيل:

يوجد في برنامج خرائط نوكيا ميزة رائعة باستخدامها نستطيع التعرف على اتجاه القبلة ولكن نحتاج لضبط بعض الإعدادت لننجح في عملية التحديد:

أولاً: نحتاج إلى ضبط الجوال ليلتقط اشارات أقمار الـ GPS بأسرع وقت و بدون مشاكل، أترك الشرح للفيديو:

ملحوظة: ليلتقط الجوال إشارات الـ GPS فإنه يحتاج إلى مكان غير مغلق. أي أن الجوال لن يلتقط الإشارة إذا كنت في غرفة مغلقه إلا إذا وضعته عند النافذة أو إذا فتحت النافذة وأخرجته قليلاً. لذلك فإنه يفضل دائمًا الخروج في الفناء أو خارج المنزل. وإذا كنت في السيارة فإنه يفضل وضعه على (طبلون) السيارة عند الزجاج الأمامي ليلتقط الإشارة ويبدأ نظام الـ GPS بالعمل، وبعد ذلك تستطيع وضعه في المكان المناسب لك.

ثانياً: بعد أن قمنا بعملية الضبط نحتاج إلى إضافة بعض الأمور البسيطة -فقط لمرة واحده و لن نحتاج لإعادتها كل مرة- ثم سنترك الجوال يقوم بتحديد القبله بنفسه، كما ستشاهدون في الفيديو:

ملحوظة: إذا لم تستطع تطبيق هذه الخطوات على الإصدار القديم من برنامج خرائط نوكيا فقم بتحميل آخر الإصدارات.

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة

  • استخدام البوصلة في منطقة ذات مساحة خالية، أي خارج المنزل لأنّ الإبرة المغناطيسية الموجودة فيها تتأثر بالدوائر الكهربائية القريبة وبالمواد الحديدية.
  • تحتوي البوصلة على مدرج كامل، وكلّ درجة فيه ترمز إلى دولة من دول العالم، كما تحتوي على سهمٍ مرسومٍ يحدد اتجاه الكعبة دائماً؛ أي أنّه يحدد اتجاه الشمال على اختلاف المناطق.
  • إمساك البوصلة في اليد ويُنصح الوقوف باتجاه الشمس عند تحديد اتجاه القبلة. قراءة الدليل المُرفق مع البوصلة لتحديد الرقم الذي يدل على اتجاه قبلة الكعبة المشرفة.
  • تدوير البوصلة حتى يكون التدوير في اتجاه عقارب الساعة أو عكسها مما يؤدي إلى موازاة مؤشر الاتجاه الشمالي مع الرقم الذي يعبر عن اتجاه الكعبة المشرفة، حيث سيلاحظ مستخدم البوصلة أنَّ الإبرة المغناطيسية الموجودة فيها تتحرك من تلقاء ذاتها مع اتجاه السهم المرسوم على البوصلة.
  • يُنصح ارتداء ساعة في اليد حتى يتم توجيه البوصلة مع عقارب الساعة، ويُمكن عدم تكرار هذه الخطوة بمجرد التعرف إلى اتجاه الكعبة المشرفة في المكان نفسه.
  • ملاحظة: في عصرنا الحديث يُمكن استخدام تطبيقات البوصلة المرفقة مع أجهزة الحواسيب والهواتف النقّالة للتعرف على اتجاه القبلة من جميع أنحاء العالم.

كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة

تحديد القبلة بواسطة الشمس

من الطرق التي تُعرف بها القبلة دون بوصلة؛ طريقة تحديدها بواسطة الشمس، فحينما يعلم الإنسان مكان شروق الشمس وغروبها يستدلّ على الجهات الأربع؛ أي الشمال والجنوب والشرق والغرب، وبالتالي يتوجّه الإنسان إلى الجهة التي تقع فيها قبلته، فإذا كانت القبلة في بلده اتجاه الشرق توجّه إلى جهة الشرق، وإذا كانت قبلته جهة الشمال جعل الشمس على يمينه، ثمّ صلّى باتجاه الشمال حيث القبلة، وهذه الطريق يستفيد منها من يعلم جهة القبلة على التحديد.

اتجاه القبلة للايفون

اتچاه القبلة

اضغط هنا لتحميل تطبيق اتجاه القبلة

السابق
ما هي الصحة ؟
التالي
8 أمراض صامته تقتلك ببطئ

اترك تعليقاً