الأمومة والطفل

كيف اعرف شخصية طفلي

اختبار لمعرفة شخصية الطفل

عند وضع طفلك في مقعد السيارة كي تلحقي بالبنك قبل إغلاقه، رد فعله المحتمل سيكون:

  • A- لا لا لا، مع ضرب جبهتكِ بزجاجة الحليب.
  • B- آاااه الحزام ضيق، والكرسى غير مريح، لقد بدأتِ أشعر بالضيق الآن.
  • C- أسرعي قليلًا يا أمي، أريد أن أنام في رحلة السيارة.

هناك حشرة على الأرض، تصرف طفلك سيكون:

  •   A- واو تبدو لذيذة، سأتناولها حتمًا.
  • B- احترسي كي لا تدهسيها، إما أن يبعدها بعصا، أو يتركها تمشى على ساقه.
  • C- لاااااا يع، لا أطيق الحشرات، إنها مقرفة ومرعبة.

عند زيارتكِ لوالدتكِ، وفي أثناء الذهاب إليها، أنتِ الآن متأكدة أن:

  • A- سينام طفلك طيلة الزيارة، لأنه وقت قيلولته.
  • B- سينام في السيارة، وقد يحتاج لتغيير حفاضه وملابسه عند الوصول، لكنه يلعب ويمرح مع والدتكِ، لأنها مسلية أكثر من ماما.
  • C- قد تشمين رائحة غريبة منبعثة من حفاضه وملابسه، لأنه يحب المفاجآت.

أضاع طفلك لعبته المفضلة في مكانٍ ما فى المنزل، من المحتمل أن يعبر عن سخطه بهذه الطريقة:

  • A- يركل ويرمي أي لعبة أخرى تعطينها له في محاولة لتهدئته.
  • B- يبكي ويتذمر قليلًا، لكنه يهدأ ويمرح بعد قليل، عندما تشد انتباهه حشرة تتحرك بجانبه.
  • C- يبحث عن اللعبة قليلًا، لكنه سرعان ما ينتقل إلى دمية أخته.

تأخذين طفلك معكِ إلى الجيم المجهز للأطفال، ما هو رد فعله أمام الأضواء المبهرة والموسيقى الصاخبة:

  • A- يتمسك بكِ فى رعب من كل هذه الأضواء والأصوات والإزعاج.
  • B- يجري على سجاد التمرين، وكأنه يقول لكِ: أنا أعشق الحركة يا أمي.
  • C- يجرب بعض الحركات البهلوانية والشقلبة.

عندما تعطين طفلك بازل من 4 قطع، فماذا سيفعل؟

  • A- يلعب بها حتى يفهم ماهيتها، ثم يستخدم القطع لبناء برج مائل.
  • B- يحدث ضجيجًا بها، ثم يذهب ليرمي قطعها على القطة أو الكلب.
  • C- يجرب طعمها فى فمه، كما يفعل مع ألعابه الأخرى ومفاتيح سيارتكِ.

عندما تمثلين لطفلك الأغاني بالحركات، ماذا يفعل؟

  • A- ينزعج من الحركات، ويصر على أن تتوقفي.
  • B- يبتسم مثل الملاك، ويتمتع بعرضك الخاص.
  • C- ينظر لكِ بامتعاض وذهول، لكنه يسايركِ ظنًّا منه أن ما تفعلينه لا بد أنه ممتع لكِ.

نتائج الاختبار

إذا كانت أغلب الإجابات A: مستوى النشاط مرتفع لدى طفلك، ولديه قدرة عالية على تقبل الأشياء الجديدة، ويمتلك أيضًا روح الإصرار والمثابرة. ويحب أيضًا النظام والروتين، لذلك يجب عليكِ الاهتمام بوضع الجداول المنظمة لحياته ونشاطاته المختلفة من الآن. ومن أبرز صفاته الشخصية أنه حاد الطباع، فعليكِ تعليمه كيفية التعامل مع المشكلات التي تواجهه دون توتر، وتوجيه طاقته بطريقة إيجابية. ولأنه كذلك شديد الحساسية للأضواء والضجيج، فعليكِ البحث عن سبل لتجنب الأشياء التي تزعجه. وأخيرًا في الغالب سيكون طفلك عصبيًّا جدًّا، لذا احتويه طيلة الوقت، وتواصلي معه يوميًّا وعبري له عن حبك، وأخرجي طاقته في أشياء مفيدة كالرياضة والأنشطة التي يفضلها.

  إذا كانت أغلب الإجابات B: طفلك معتدل النشاط، ولديه القدرة على تقبل الأشياء الجديدة إذا أراد ذلك فقط، وعند وضع روتين للنوم والحمام وخلافه، سيعتاد عليه لكن بمرور الوقت، فهو شخص يمكنه التأقلم مع الروتين ولكن بشكل تدريجي. طفلك أيضًا مزاجه جيد معظم الوقت لا يتعصب بسرعة ولا يكون هادئًا باستمرار، ولا توجد لديه مشكلة مع الأصوات والأضواء، ولديه قدرة على حل المشكلات ولكن مع الوقت.

  إذا كانت أغلب الإجابات C: طفلك طاقته منخفضة وخجول بطبعه، وتحتاجين إلى التأكد من أنك لا تتركينه أمام التليفزيون وقتًا طويلًا. طمئنيه دائمًا وكوني صبورة معه، ليستطيع التعامل مع الأشياء الجديدة في حياته دون خوف أو قلق. وكذلك لا يمكنك التنبؤ بما سيفعله، فهو دائمًا يحمل لكِ المفاجآت، لذا أفلتي زمام السيطرة قليلًا، وهدئي من روعك، ولحسن حظك أنه طفل طيّع. طفلك ليست لديه مشكلة مع الأصوات والأضواء، لكنه لا ينخرط في الأجواء الاجتماعية بسرعة، وتركيزه ضعيف ولا يتمتع ببال طويل. لكن لا تفقدي الأمل فهو لا يزال يتعلم، ساعديه على تحسين مهاراته من خلال اقتناء الألغاز وألعاب البازل التي تحسن درجة انتباهه، مع جرعة يومية من القراءة قبل النوم، وهو ما ستساعدك فيه طباعه الهادئة.

كيف أعرف ميول طفلي

تقول أم: ابنى يبلغ من العمر أربع سنوات، كيف أكتشف ميوله واهتماماته، لتقوم الأسرة بتنمية هذه الميول لديه والاهتمام بها، كما أريد معرفة أى نوع م الذكاء يتمتع به؟
تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: الاكتشاف المبكر لميول واهتمامات طفلك فرصة فعالة للتعرف على ذكائه، بقصد مساعدته على التعلم المثمر وإبراز مواطن القوة فى قدرات الطفل وتنميتها والتميز فيها:
وفيما يلى نعرض لبعض المؤشرات السلوكية المساعدة على التعرف على أنواع الذكاءات المتعددة:

١ الذكاء اللغوى:
من الممكن التعرف على الذكاء اللغوى لدى الطفل من خلال المؤشرات التالية:
يتميز الطفل الذى لديه هذا الصنف من الذكاء، بكفاءة السماع، فهو سريع الحفظ لما يسمعه من أغانى فى الحضانة، ولا يجد فى ذلك أى صعوبة، كما أنه يتعلم أكثر عن طريق التعبير بالكلام، وعن طريق السماع والمشاهدة للكلمات والشغف بقراءة الملصقات وقصص الحكايات.
٢ الذكاء المنطقى الرياضى:

يتميز بإبداء الرغبة فى معرفة العلاقات بين الأسباب والمسببات، والقيام بتصنيف مختلف الأشياء ووضعها فى فئات، والقيام بالاستدلال والتجريب. الرغبة فى اكتشاف الأخطاء فيما يحيط بهم من أشياء، وله قدرة على التصور، وله أفكار جريئة، وهو كثير الأسئلة، ودائم التفكير، ويحب العمل بواسطة الأشكال والعلاقات والقيام بالتصنيف.

٣ الذكاء التفاعلى:
يتميز بأنه حساس لمشاعر الغير، ويكون أصدقاءه بسرعة، ويسرع إلى التدخل كلما شعر بوجود سوء تفاهم بين الأصدقاء، كما يميل إلى إنجاز الأنشطة فى جماعة، وهو يطلب مساعدة الغير، عوض أن يحل مشاكله بمفرده، كما يختار الألعاب التى يشارك فيها الغير. وهو غير ضنين على غيره بما لديه من لعب وهو يحس بالاطمئنان داخل جماعته، كما قد يظهر سلوكه صفات الزعيم.

٤ الذكاء الذاتى:
من مؤشرات إنهم كثيراً ما يستغرقون فى التأمل، ولديهم آراء محددة، تختلف فى معظم الأحيان عن آراء الغير، ويبدون متأكدين مما يريدون من الحياة، ويعرفون نقاط القوة والضعف فى شخصيتهم، ويفضلون الأنشطة الفردية، ولهم إرادة صلبة، ويحبون الاستقلال، ولهم مشاريع يسعون إلى تحقيقها.

٥- الذكاء الجسمى الحركى:
من مؤشرات التعرف على الذكاء الجسمى الحركى، ما يلى:
إن أصحابه قد بدءوا المشى مبكرا، فهم لم يحبوا طويلاً، إنهم ينجذبون نحو الرياضة والأنشطة الجسمية، لا يجلسون وقتاً طويلاً، فهم فى نشاط مستمر، يحبون الرقص والحركة الإبداعية، كما أنهم يحبون العمل باستخدام أيديهم فى أنشطة مشخصة كالعجين والصباغة.. إلخ، ويحبون التواجد فى الفضاء، ويحتاجون إلى الحركة حتى يفكروا، وكثيراً ما يستخدمون أيديهم وأرجلهم عندما يفكرون، كما يحتاجون إلى لمس الأشياء حتى يتعلموا، كما يفضلون خوض المغامرات الجسمية كتسلق الجبال والأشجار.

٦ الذكاء الموسيقى:
يتميزون بأنهم يغنون بشكل جيد، ويحفظون الأغانى بسرعة، ويحبون سماع الموسيقى والعزف على آلاتها، كما أن لهم حس الإيقاع وقد يحدثونه بأصابعهم وهم يعملون، ولهم القدرة على تقليد أصوات الحيوانات أو غيرها.

٧ الذكاء البصرى الفضائى:
يمكن التعرف على هذا الصنف من الذكاء لدى الأطفال من خلال المؤشرات التالية: إنهم يستجيبون بسرعة للألوان، وكثيراً ما يندهشون للأشياء التى تثيرهم، وقد يصفون الأشياء بطرق.

تنم عن خيال، ويتميزون بأحلام حية، والقدرة على تصور للأشياء والتأليف بينها . وقد يقال إنهم “يبنون قصوراً من الرمال”، وهم من صنف المتعلمين الذين يحبون الرسم والصباغة، ولهم حس فائق فى إدراك الجهات، ويجدون أنفسهم بسرعة فى بيئتهم، ويدركون الأشكال بدقة، ويحبون الكتب التى تحتوى على عدة صور.

٨ الذكاء الطبيعى: يمكن التعرف على مؤشرات هذا الصنف من الذكاء لدى الأطفال من خلال المظاهر التالية: إنهم يهتمون بالنباتات والحيوانات، ويقومون برعايتها، كما يظهرون شغفاً بتتبع الحيوانات وتربيتها وتصنيفها فى فئات، وهم يحبون التواجد باستمرار فى الطبيعة، ويقارنون بين حياة مختلف الكائنات الحية، كما تستهويهم المطالعة فى كتب الطبيعة.

كيف أعرف شخصية طفلي الرضيع

أنواع الشخصيات البشرية

يحاول علماء النفس تمييز الفروقات في ما بين الأشخاص وكلّ من طريقة تصرفاتهم، مشاعرهم، وتفكيرهم عبر ما يُسمّى بالشخصية البشريّة، إذ إنّ لكلٍّ منا شخصيّته الخاصّة به، وبالرغم من أنّ لكلّ شخصٍ مميزاته وشخصيّته المختلفة إلا أنّ أخصائيّي علم النفس حاولو تقسيم الشخصيات البشريّة إلى مجموعةٍ من الأنواع الرئيسة التي تندرج تحتها صفاتٌ مشتركةٌ للأشخاص الذين يتمتعون فيها، ومن أهم هذه الأنواع هي الشخصيّة المنفتحة، الشخصيّة المجتهدة، الشخصيّة الاجتماعيّة، الشخصيّة التي تتقبّل الآخر، الشخصيّة العصبيّة، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن شخصيّة الطفل الرضيع وأنواعها وأهميّة ذلك.

شخصيّة الطفل الرضيع

يُعدّ معرفة الطفل وخفاياه من أعظم الأمور وأكثرها متعةٌ للأم، ومن أهمّ هذه الأمور هي معرفة تفاصيل شخصيّة الطفل الرضيع، حيث يُمكن للأم معرفة نبذةٍ عن أطباع طفلها أثناء الحمل قبل ولادته عن طريق ملاحظة كمية وطبيعة حركته أثناء نموّه في رحمها، ومن المهمّ معرفته أنّ معظم شخصيّة الطفل تعتمد على العامل الوراثيّ إلا أنّ تفاعل الوالدين والمجتمع معه وردود أفعالهم لها دورٌ في التأثير على طبيعة شخصيّته أيضاً، ومن أهم أنواع شخصيّة الطفل الرضيع ما يأتي:

  • الطفل الهادئ ويقابله الطفل النشيط: إذ إنّ بعض الأطفال لا يهدأون ويستمرون بالحركة واللعب طوال النهار، بينما يميل البعض الآخر للجلوس والهدوء، وبشكلٍ عام فإنّ السيطرة على الطفل النشيط تُعدّ أصعب من السيطرة على الطفل الهادئ، وذلك لأنّ الطفل النشيط يحتاج إلى مراقبةٍ مستمرّةٍ ودائمة.
  • الطفل السعيد ويقابله الطفل المُحايد: حيث يتميّز بعض الأطفال بضحكهم وابتسامتهم الدائمة طوال النهار بينما لا يتميّز بذلك بعض الأطفال الآخرين.
  • الطفل الذي لا يمنع توقعه: حيث يتميّز بعض الأطفال بعدم قدرة الشخص على توقّع ردود أفعالهم، وذلك لأنّها تختلف من مرةٍ إلى أخرى، حيث إنّه من الصعب وضع جدولٍ يوميّ لهم مثل تنظيم أوقات النوم والطعام والاستيقاظ وغيرها.
  • الطفل الحادّ ويقابله الطفل المُنفتح: حيث قد تكون ردود أفعال بعض الأطفال حادّةً وصعبةً ويثير استفزازهم الأصوات العالية او الأضوية القوية أو الروائح النفاذة، وبينما بعض الأطفال الآخرين لا يدركون هذه الأمور، ومن المهم معرفة ما يثير غضب طفلك وذلك لتجنّبه قدر الإمكان.

تحليل شخصية الطفل من خلال الألوان

يوضح فيبر بيرين أن ألشولار وهاتويك زعما أن “الألوان أكثر من أى عنصر آخر من عناصر الرسم لديها قيمة خاصة فى تقديم دلالات عن طبيعة ودرجة الحياة العاطفية للأطفال”، وأن الأطفال أكثر استجابة للون عن الشكل، وسوف يستمتعون به بمرح خالص. ومع تقدمهم فى العمر وقلة عفويتهم، نظرا لخضوعهم للتأديب، فمن الممكن أن تفقد الألوان بعضا من جاذبيتها الفطرية بالنسبة لهم، ومن المحتمل أن يفضل الأطفال الصغار الألوان الدافئة والفاقعة مثل: الأحمر، والبرتقالى، والوردى، والأصفر؛ فمن خلال هذه الألوان، تطلق مشاعرهم الداخلية. والأطفال الذين يستخدمون الألوان الباردة؛ الأزرق والأخضر، قد يكونون أكثر تعمدا وأقل عفوية.

أما استخدام الأسود أو البنى أو الرمادى فقد يكشف عن بعض المشاكل الداخلية.

وإليكم بعض التعليقات الوثيقة الصلة حول معنى كل لون على حدة بالنسبة للأطفال.

الأحمر، عند استخدامه بحرية، قد يشير إلى حب للحياة بسيط وغير متحفظ، وعند استخدام الأحمر بتحد قد يكشف عن العدوانية أو الرغبة فى العطف.

البرتقالى هو اللون الاجتماعى، ويشير إلى تكيف جيد مع الحياة والمجتمع، وهذا الاستنتاج توصل له هينر إيرتل ومذكور فى الفصل الرابع.

الاستخدام الحر للأصفر قد يشير إلى الخجل أو حاجة غير واعية إلى إشراف الكبار.

الأخضر، كما هو متوقع، كان علامة التوازن؛ فالأطفال الذين يستخدمونه بحرية يميلون إلى إظهار انعدام ملحوظ للعواطف القوية المعبر عنها علانية.

الأزرق قد يشير إلى الامتثال والاستعداد للطاعة والسيطرة على المشاعر أو كبتها.

تحليل شخصية الأطفال من الألوان المفضلة
تحليل شخصية الأطفال من الألوان المفضلة

ولاحظت ألشولار وهاتويك أنه لا يوجد عدد كبير من الأطفال يبدو أنهم يهتمون كثيرا باللون الأرجوانى.. وهذا الاستنتاج لم يؤكده محققون آخرون؛ فقد أخبر لوشر، على سبيل المثال، بوجود تفضيل قوى للون البنفسجى بين أطفال المدارس فى سن ما قبل المراهقة.. وبالنسبة له، فإن استخدام الأرجوانى أو البنفسجى من قبل طفل صغير، ونادرا ما يحدث ذلك، قد يكشف عن محاولة ساذجة لأن يبدو الطفل ذا مستوى رفيع.

البنى والأسود والرمادى نادرا ما تروق للأطفال كألوان مفضلة.. وقد تنكشف الشخصية الشرجية، التى صنفها فرويد عند توزيع البنى على نحو عشوائى؛ فربما يدل ذلك على تحدى أحد الأمور الضرورية للبالغين المتمثلة فى الحفاظ بشدة على الصحة والنظافة الشخصية. وقد يستخدم الأسود لمجرد التخطيط أو رسم الإطارات. وإذا استخدمه الأطفال على نحو عفوى، فقد يظهر هذا تحديا، أو قد يكشف عن الخوف أو القلق.

صفات الطفل ضعيف الشخصية

  • اولها الخجل والتقليد الأعمى للغير وعدم تشغيل الفكر.
  • التردد الدائم رغم وجود عدة بدائل لأي عمل.
  • يجد صعوبة في اتخاذ أي قرار.
  • الأطفال يكثرون من الاعتداء عليه ويقابل هو ذلك بسلبية تامة… وربما اكتفى بالبكاء أو الابتعاد.
  • يكثر من الوعود بأنه سيفعل ويفعل وكثيراً ما يخلف.
  • يحتاج إلى كثير من التأكيدات ليثق في كلام من يحدثه.
  • لا يستطيع أن يفعل شيئاً وحده دون رأي الغير.
  • يشعر بضعف شخصيته دائماً ولا يسعى لأخذ حقه أو الدفاع عن نفسه لا بالكلام ولا بالعمل.

شخصية الطفل كثير الكلام

كيفية التعامل مع الطفل كثير الكلام

تحدثي إليه واستمعي له:

احرصي على أن تستمعي لطفلك وحفزيه على طرح الأسئلة والاستماع إلى إجابتها، وبذلك يعتاد على الاستماع للآخرين والإصغاء إليهم، لذا لا تنعتي طفلك بالثرثار أو (الرغاي) بل حفزيه على استبدال كثرة الكلام بكثرة الاستماع دون أن تؤثري في نفسيته بشكل أو بآخر.

اقرئي له القصص:

يكون لدى الطفل كثير الحركة في أكثر الأحيان مخيلة واسعة، لذا استغلي مخيلته بقراءة القصص له، سيشعره ذلك بالاستمتاع ويشجعه على القراءة، ما ينعكس إيجابيًا على سلوك طفلك على المدى البعيد ويساعدعلى تخفيف ثرثرته.

احرصي على حصوله على وقتٍ كافٍ من النوم: قلة النوم من الأسباب الأساسية لعدم التركيز وعدم الفهم في أثناء الدراسة، لذا قد تكون الثرثرة نتيجة لعدم فهمه لما يتلقى لشعوره بالإرهاق طوال اليوم وعدم حصوله على قسطٍ كافٍ من النوم، لذا يجب أن يحصل طفلك على راحة كافية.

شجعيه على تكوين صداقات جديدة:

شجعي طفلك على تكوين صداقات جديدة على أن يختار الجيدين من الأصدقاء، فسوف يقلل ذلك كثيرًا من أي عادات سيئة بشكل عام وليس فقط الثرثرة وكثرة الكلام.

علميه الإصغاء والسيطرة على نفسه: علمي طفلك التحكم في نفسه وأن يعتاد على الإصغاء أكثر من الكلام حتى يتعلم الحد من الثرثرة، فيمكنكما لعب لعبة منع الكلام لمدة ساعة على سبيل المثال، ويكون الرابح من يتخطى هذا الوقت دون أن يتكلم.

كيف أقوي شخصية ابني

تشجيع الطفل على اللعب

يُساهم اللعب بشكل كبير في نمو الطفل من النواحي الجسدية، والعقلية، والعاطفية، فهو يُشجّع الطفل على العمل في مجموعات، ويُساعده في تطوير خياله، ويزيد من قدرته على القيام بالعديد من الأدوار المختلفة، كما أنّه يدفع الطفل إلى الإبداع، والاستكشاف، والقيادة، ويمنحه القدرة على اتخاذ القرار وحلّ المشكلات، وتقول طبيبة الأطفال تانيا ألتمان أنّ إعطاء الطفل وقت للعب يُعتبر المفتاح الرئيسي الذي يُساعد في تنمية شخصية الطفل وتقويتها.

مدح الطفل والثناء عليه

من المهم مدح الطفل من قِبل الوالدين فهو وسيلة لإظهار الفخر به، لكن يجب الانتباه إلى مدحهم بحكمة لتجنّب النتائج العكسية، ويكون ذلك في عدم المبالغة في الثناء، ومدح الجهد والموقف بدلاً من التركيز على النتائج أو الصفات الثابتة التي يمتلكها الطفل كالذكاء، مثل القول له: “أنا فخور بك لممارستك البيانو بهذه الروعة” أو “أنت تتحسّن بشكل كبير في الإملاء”، وغيرها من عبارات الثناء التي تدفع الطفل لبذل المزيد من الجهد، ومحاولة الوصول إلى الهدف.

تعليم الطفل القيام بأشياء مختلفة

إنّ مساعدة الطفل على تعلّم فعل الأشياء تُعتبر من ضمن الأمور المهمة التي تزيد من ثقته بنفسه، فمثلاً يُمكن تعليمه حمل الكوب خلال مرحلة الطفولة، والانتقال إلى تعليمه القراءة أو ركوب الدراجة فيما بعد، مع الحرص على عرض المساعدة عليه في البداية، ثمّ إعطائه فرصة لعمل كلّ ما بوسعه حتّى لو ارتكب العديد من الأخطاء، إذ لا بدّ من منح الطفل فرصة للتعلّم، والمحاولة، والشعور بالفخر.

توفير عامل السعادة

تُعتبر تربية الطفل على المبادئ الإيجابية والعمل على تنمية شعوره بالسعادة في جميع الأوقات من أهم أسس التربية الفعّالة للطفل، فقد صرّح عالم النفس الإيجابي شون أخور أنّ وجود عقلية إيجابية تُعتبر من أهم المزايا التنافسية التي يُمكن تقديمها لشخص ما، حيث إنّ توفير الدعم الإيجابي للأطفال أثناء تعليمهم وتطوير شخصياتهم يُمكّنهم من الوصول إلى مستويات أعلى من السعادة ممّا يؤدّي إلى وصولهم لأهدافهم وجعلهم أكثر نجاحاً وثقة.

أمور أخرى تُساعد على تقوية شخصية الطفل

يُمكن اتباع الأمور البسيطة الآتية لتنمية شخصية الطفل وتطويرها:

  • جعل الطفل أهم الأولويات لدى الوالدين، وقضاء أكبر وقت ممكن معه نظراً لأهمية ذلك في تنمية شخصيته.
  • الانتباه إلى كيفية التصرف مع الطفل ومراقبة السلوكيات الشخصية.
  • تجنّب إطلاق الألقاب السلبية على الطفل، وعدم تقييده بالتصرّف بطريقة معيّنة.
  • السماح للطفل بالتعبير عن شخصيته وعدم مقارنته بالآخرين.
  • الانتباه إلى الاهتمامات والأنشطة التي يقوم بها الطفل، وتتبّع الأشياء الجديدة التي يتعلّمها.
  • التواصل الفعّال والمستمر مع الطفل.

كيف أجعل ابني قوي الشخصية

1. احترمي مشاعره:

أول شيء عليكِ فعله هو احترام طفلك الصغير، لا للإهانة بالألفاظ أو الأفعال، لا تحرجيه أمام الآخرين ولا تعاقبيه في العلن، احترمي مشاعره وحديثه ورغباته مهما يبدو بسيطًا، احترمي مظهره وصفاته وطبيعته ولا تسخري منها حتى لا يشعر بالدونية والخجل، الاحترام هو أول طريق يكتسب من خلاله طفلك ثقته بنفسه وينعكس على طريقة تعامله مع الأخرين لاحقًا.

2. استمعي له:

استماعك لطفلك يخبره بشكل مباشر وغير مباشر بأنه مهم، وهذا الاهتمام يكسبه قوة الشخصية ويجعله في المقابل حريصًا على إخبارك بكل ما يشعر به فلا يخشى الإهمال أو التجاهل.

3. ثقي في قدراته: إذا أخبرك طفلك برغبته في تجربة شيء جديد، لا تحبطيه بل ساعديه وثقي في قدراته، وإذا فشل في الأمر شجعيه على المحاولة مرة أخرى، وأخبريه أنه سيفعلها ويستطيع ذلك مع التجربة.

4. لا تكذبي عليه:

كذبك على طفلك يجعله هو الآخر يتحلى بالكذب والخوف، ومن ثم يصبح شخصية مهزوزة عصبية عنيفة لا يثق بنفسه وينساق وراء الآخرين بسهولة.

 كوني مرنة معه:

من المهم وضع قواعد للمنزل وحدود لكل شيء، ولكن عليكِ التحلي بالمرونة مع طفلك الصغير إذا أردتِ أن ينشأ قوي الشخصية وليس عنيدًا مندفعًا عنيدًا ليثبت لكِ أنه يستطيع فعل كل شيء ممنوع. اتركي له زمام الأمور في الأمور التي لن تؤذيه أو تضره، ولا مانع من الأخذ برأيه في وضع القواعد وإشراكه فيها حتى يشعر بالمسؤولية والاهتمام.

6. أوكلي له المهام المناسبة لعمره:

جزء من قوة شخصية طفلك يكمن في شعوره بالمسؤولية، عندما يشعر طفلك بأنه مسؤول عن شيء كمهمة يومية من اختياره أو رعاية حيوان أليف أو مساعدتك في إحدى الأمور، سيثقل ذلك شخصيته بشكل جيد وإيجابي.

7. شجعيه على الاندماج:

إذا كان طفلك خجولًا قليلاً شجعيه على الاندماج والعلاقات الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء، فإن ذلك يثقل ذلك شخصيته ويكسبه المهارات الاجتماعية والعاطفية للطفل قوي الشخصية.

8. أظهري حبك له:

عبري عن حبك دائمًا لطفلك الصغير سواء بالعبارات أو الأفعال أو الأحضان والقبلات، الطفل الذي ينشأ في بيئة سوية عاطفيًّا ينشأ ذا شخصية قوية متزنة نفسيًّا.

9. لا تفشي له سرًّا:

إذا أئتمنك طفلك الصغير على سر مهما كان، لا تفشيه ولا تسخري منه ولا تشعريه بأنه مستباح أمام الجميع، فإن ذلك يهز من ثقة طفلك بنفسه ويؤثر عليه بالسلب.

10. امدحيه بحدود:

المدح المبالغ فيه يحول طفلك لشخصية مغرورة وعنيدة لا تعترف بالخطأ، كوني قدوته وامدحيه على الأفعال الجيدة للغاية، وكذلك عليكِ توقيع العقاب المناسب عند الخطأ ومعاتبته على الأمر دون إهانة أو ضرب، بينما عليكِ لفت انتباهه إذا فعل شيئًا جيدًا بأن هذا الأمر جيد وأنه تصرف بحكمة ومسؤولية، دون مبالغة أو إفراط في المكافآت والتشجيع حتى لا يأتي بنتيجة عكسية.

السابق
كيف اساعد ابني على النطق
التالي
كيف اربي اطفالي على الهدوء

اترك تعليقاً