الحياة والمجتمع

كيف اعرف لغة الجسد

لغة الجسد بالصور

7 حركات تكشف أسرار جسدك؟ أسرار لغة الجسد

لغة الجسدpdf

رابط:اضغط هنا

أسرار لغة الجسد

أسرار لغة الجسد

بحسب موقع The Ladders الأمريكي، يمكنك بالفعل معرفة مغزى العديد من إشارات لغة الجسد.

فقد أظهرت أبحاث جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أنّ 7% فقط من التواصل يعتمد على الكلمات الفعلية التي نقولها.

أما بالنسبة للباقي، فيأتي 38% من نبرة الصوت وتأتي 55% الباقية من لغة الجسد.

اختبرت TalentSmart أكثر من مليون شخص، ووجدت أن المستويات العليا لأقصى مستوى من الأداء مليئة بأشخاص يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء العاطفي.

هؤلاء الناس يعرفون القوة التي تمتلكها الإشارات غير المعلنة أثناء التواصل، وهذا ما يدفعهم إلى الاهتمام بقراءة لغة الجسد.

لذا، في المرة القادمة التي تكون فيها في اجتماع (أو حتى في موعد عاطفي أو تلعب مع أطفالك)، راقب هذه الإشارات:

iStock\ جسدك يخبر أكثر مما تود أن تقوله

الذراعان والساقان المعقودتان

الذراعان والساقان المعقودتان عبارة عن حواجز مادية تشير إلى أن الشخص الآخر ليس متقبلاً لما تقوله.

حتى لو كانوا يبتسمون ويشاركون في محادثة ممتعة، فإن لغة جسدهم تفضح ما يريدون قوله حقاً.

قام جيرارد إ. نرينبيرغ وهنري كاليرو بتسجيل فيديوهات لأكثر من 2000 مفاوضة لكتابٍ كتباه عن قراءة لغة الجسد، ولم تنجح أي مفاوضة عقد فيها أحد الطرفين ساقيه أثناء التفاوض.

من الناحية النفسية، تشير الساقان أو الذراعان المتقاطعتان إلى أن الشخص منغلق عقلياً وعاطفياً وجسدياً عمَّا هو أمامه، وهو أمر غير متعمَّد، لذا فإن دلالته كبيرة جداً.

كيف أميز الابتسامة الصادقة؟

عندما يتعلق الأمر بالابتسام، قد يكذب الفم، ولكنَّ العينين لا يمكنهما ذلك.

تصل الابتسامات الحقيقية إلى العينين، وتُحدِث تجعيداً في الجلد حولهما.

غالباً ما يبتسم الأشخاص لإخفاء ما يفكرون فيه ويشعرون به حقاً، لذا في المرة القادمة عندما تريد أن تعرف إذا كانت ابتسامة شخص ما حقيقية، ابحث عن التجاعيد في زوايا عيونهم.

إذا لم تكن موجودة، فإن تلك الابتسامة تخفي شيئاً ما.

تقليد حركات جسدك أمر جيّد

هل سبق لك أن كنت في لقاء مع شخص ما، وفي كل مرة تقوم بفكِّ ساقيك أو عقدهما، لاحظت أنه يفعل الشيء نفسه؟

أو ربما يومئ رأسه بنفس الطريقة التي تومئ بها عندما تتحدث؟

في الواقع هذه علامة جيدة، فتقليد لغة الجسد هو شيء نفعله دون وعي، عندما نشعر بعلاقة وطيدة مع الشخص الآخر، وهي علامة على أن المحادثة تسير على ما يرام، وأن الطرف الآخر يتقبل رسالتك. يمكن أن تكون هذه المعرفة مفيدة بشكل خاص عند التفاوض، لأنها توضح لك ما يفكر فيه الشخص الآخر بشأن الصفقة.

iStock \ الذراعان المعقودان غالباً ما يشيران إلى عدم الموافقة

وضعيتك تشرح كل شيء

هل سبق لك أن رأيت شخصاً يدخل إلى الغرفة، فعرفت فوراً أنه الشخص المسؤول؟

يدور هذا التأثير إلى حدٍّ كبير حول لغة الجسد، وغالباً ما تتضمن وضعية منتصبة، والإيماءات بالكفِّ لأسفل، والإيماءات المنفتحة والموسعة بشكل عام.

عقولنا مبرمجة بربط السلطة مع مقدار المساحة التي يشغلها الناس.

الوقوف بشكل مستقيم وكتفاك للخلف هو الوضع الذي يحبّذه أولئك الذين يتمتعون بالسلطة.

من ناحية أخرى، يعد التراخي نتيجة لتداعي تركيبتك، يبدو أنك تأخذ مساحة أقل وتملك سلطة أقل.

لذا فالحفاظ على وضعية جيدة يكسبك الاحترام، ويعزز المشاركة، سواء كنت قائداً أم لا.

لغة العيون

من المحتمل أن معظمنا نشأ وهو يسمع هذه العبارة: “انظر إلى عينيَّ عندما تتحدث معي!”

كان آباؤنا يتعاملون مع الأمر بفرضية أنه من الصعب أن نستمر في التحديق بشخص ما عندما نكذب عليه، وكانوا على حقٍّ إلى حدٍّ ما.

لكن هذه المعلومة شائعة، لدرجة أن الناس عادةً ما يتعمَّدون التواصل البصري في محاولة لإخفاء حقيقة أنهم يكذبون.

تكمن المشكلة في أن معظمهم يبالغون في التحديق، لدرجة أنهم يشعرون بعدم الارتياح.

في المتوسط، يواصل الناس الاتصال بالعين من سبع إلى عشر ثوانٍ، يكون ذلك أطول عندما نستمع أكثر مما نتكلم.

إذا كنت تتحدث مع شخص ما وأربكتك نظراته، خاصةً إذا كان لا يزال ثابتاً بلا حراكٍ ولا يرمش بعينيه، فهناك شيء ما، وربما يكذب عليك.

iStock \ لن تتمكن من الكذب عند التحديق بوجه من تتحدث إليه

الحاجبان المرتفعان

هناك ثلاثة مشاعر رئيسية تجعلك ترفع حاجبيك؛ المفاجأة والقلق والخوف.

حاول رفع حواجبك عندما تجري محادثة مريحة مع صديق.

من الصعب القيام بهذا، أليس كذلك؟

إذا كان شخص ما يتحدث معك ويرفع حاجبيه في موضوع، ليس من المنطقي أن يُسبب مفاجأة أو قلقاً أو خوفاً، فهناك ثمة شيء آخر يحدث.

الإيماءات المبالغ فيها

عندما تخبر شخصاً ما بشيء ويومئ برأسه بشكل مفرط، فهذا يعني أنه قلق إزاء رأيك به أو تشك في قدرته على اتباع تعليماتك.

الفك المشدود

الفك المشدود، الرقبة المشدودة، أو الحاجب المجعد كلها علامات تدل على التوتر.

بغضّ النظر عما يقوله الشخص، فهذه علامات تدل على قدر كبير من الانزعاج.

ربما تخوض المحادثة في شيء يثير قلقهم، أو قد تكون عقولهم في مكان آخر وهم يركزون على الشيء الذي يثير قلقهم.

الحلّ هو مراقبة عدم التوافق بين ما يقوله الشخص وما تقوله لغة الجسد التي تتسم بالتوتر.

أهمية لغة الجسد

تعريف لغة الجسد

لغة الجسد:

هي أحد أنواع التواصل غير اللفظي، والتي تصدر عن الجسد على شكل إيماءات وإشارات، والتي تعبر عن المشاعر والأحاسيس الداخلية لا شعورياً، حيث يتم عن طريق هذه الإشارات والإيماءات إيصال العديد من الرسائل والأفكار للأشخاص الآخرين.وفي دراسة لعالم النفس الأمريكي مهرابيان أوضح أن ما يصدر عن الشخص من كلمات يؤثر على الأشخاص الآخرين ما نسبته 7%، أما نبرة الصوت وطريقة كلام المتحدث بلغ تأثيرها نسبة 38%، أما لغة الجسد وما يصدر عنها من حركات وإيماءات وغير ذلك تمثل نسبة 55% من التأثير على الأشخاص الآخرين.

أهمية لغة الجسد

بما أن التواصل البشري ما هو إلا خليط من الكلمات، ونبرات الصوت، وحركات الجسد، وإيماءاته، فإن للغة الجسد أهمية كبيرة تتوضح فيما يأتي:

  • تحسين لغة الاتصال الخاصة بالشخص، التي يستخدمها في التواصل مع الأشخاص الآخرين، عن طريق أسلوب التواصل غير اللفظي مثل استخدام لغة العيون.
  • طريقة يعبر بها الفرد عمّا بداخله من مشاعر وأحاسيس، حيث إن ما يُحسّ به الفرد من المؤكد أنه سينعكس على تصرفاته وسلوكياته ويؤثر فيها.
  • إبراز طبيعة شخصية الفرد، حيث يصعُب عليه التصنع أو تمثيلها.
  • اكتشاف الأشخاص الذين قد يحاولون خداع الشخص أو الكذب عليه عن طريق قراءة حركاتهم ولغة الجسد الخاصة بهم، فلغة الجسد هي لغة صادقة من الصعب الكذب فيها.
  • تساعد لغة الجسد على ترك انطباع أولي للأشخاص الآخرين، وأخذ انطباع عنهم.
  • تتميز لغة الجسد بأنها لغة عالمية، أي إنه بالإمكان أن تخمن المعنى المقصود من الحركات والإيماءات للعديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم، فلا تحتاج إلى مترجم لتعبيرات الوجه والعيون، وهذا ما قد يمكننا من التعرف على الثقافات الأخرى حول العالم.
  • قد تساعد لغة الجسد على تسهيل التواصل مع الحيوانات الأليفة التي يقوم البعض بتربيتها في منازلهم وتحسين قدرتهم في التعامل معها.

العلاقة بين لغة الجسد والاتصال الناطق

يوجد علاقة وطيدة وقوية بين لغة الجسد (الاتصال الصامت) والاتصال الناطق، والتي تتلخص فيما يأتي:

  • الإعادة (التكرار): حيث إن الحركات والإيماءات التي تصدر عن الجسد، ما هي إلا إعادة لكلام الشخص المتحدث، (كأن يشير إلى موقع معين بقصد هنا).
  • التناقض: حيث يمكن للشخص المتحدث أن يناقض أقواله باستخدامه لحركات وإشارات الجسد، مثلاً كأن يطلب المسؤول إحضار ملف معين من أحد الموظفين، وفي الوقت نفسه يشير له بعينيه بألّا يقوم بإحضاره.
  • البديل: من الممكن أن يستخدم الشخص لغة الجسد كبديل للاتصال اللفظي، كأن يستخدم حركات وتعابير الوجه التي تُغني عن الكلام، مثل الإشارة بالموافقة أو الرفض
  • التوضيح: تعتبر لغة الجسد مكملةً للاتصال اللفظي، حيث إن حركات الجسد قد تبين، وتوضح، وتكمل المغزى والمقصود من الكلام، حيث إنها توضح وتُعدّل الرسالة التي يريد الشخص إيصالها، كأن يضرب الطاولة بيديه دلالةً على الغضب عند الانتهاء من كلامه.
  • التأكيد: حركات الجسد العفوية تؤكد كلام الشخص ورسائله اللفظية، كأن يستخدم نبرة صوتٍ مختلفة لكلمات مُعيّنةٍ في سياق الحديث للتأكيد على أهميتها، أو استخدام تعابير الوجه للتأكيد عليها.
  • التنظيم: تُعتبر لغة الجسد منظمةً لكلام الأشخاص وتربطها مع بعضها البعض، كما تساعد على تنظيم الاتصال بين الأشخاص الآخرين، مثل حركات الرأس والعيون، أو إعطاء إشارة لشخص للبدء بشيءٍ معين ثم إعطائه الإشارة للتوقف.

لغة الجسد العيون

لغة العيون

تعتبر العيون نافذة الروح، حيث يمكن للعيون أن تخبر عن صاحبها الكثير، ويكون ذلك من خلال النظر إلى عيني الشخص بشكلٍ مباشر، وملاحظة كيفية تحريك عيونه، حيث إنّ لكل حركة دلالة معينة يمكن من خلالها معرفة ما يفكر به الشخص الذي أمامك، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على كيفية فهم لغة العيون.

دلالة لغة العيون

يمكن للشخص فهم لغة العيون من خلال ملاحظة ما يأتي:

  • نظرة العيون: يشير النظر إلى العيون مباشرةً أثناء الحديث إلى الاهتمام، ومن ناحية أخرى يمكن أن يُعبر التواصل البصري لفترات طويلة عن التهديد، كما قد يشير عدم النظر إلى العيون أثناء الحديث إلى أنّ الشخص يحاول إخفاء مشاعره الحقيقية، أو أنّه مشتت الذهن، أو يشعر بعدم الراحة.
  • اتساع حدقة العين: يتحكم الضوء عادةً في اتساع حدقة العين، ويمكن أيضاً للمشاعر أن تتسبب بتغير حجم حدقة العين، فقد يدل اتساع حدقة العين على الاندهاش والاهتمام.
  • إغلاق العينين: يرمش الأشخاص بشكل طبيعي، وقد يقوم الأشخاص نتيجة لشعورهم بالضيق وعدم الراحة بالرمش بشكل أسرع. النظر إلى الأنف: إذا قام الشخص بالنظر إلى أنفه وهو مرفوع الرأس فإنّ ذلك يعني أنّه يشعر بالتكبر والغرور والتفوق.
  • النظر إلى الأعلى للجهة اليسرى: عندما يقوم الشخص بالنظر إلى الأعلى لجهة اليسار فإنّه غالباً يقوم بمعالجة المعلومات وربطها بمواقف سابقة أو شعور عاطفي، أمّا إذا نظر إلى جهة اليسار دون النظر للأعلى فهو يحاول تذكر صوت.
  • النظر إلى الأعلى للجهة اليمنى: يدل قيام الشخص بالنظر إلى الأعلى للجهة اليمنى عند سماع معلومة على أنّه يحاول التحقق من منطقية المعلومة التي سمعها، أو يحاول تذكر تجربة حدثت في الماضي القريب.
  • النظر للأعلى: عند قيام الشخص بالنظر إلى الأعلى أثناء التحدث معه فهذا يعني بأنّه يفكر جيداً فيما يسمع.
  • النظر للأسفل: قد يدل النظر للأسفل على عدم الراحة، أو الشعور بالذنب، أو عدم الاهتمام.

لغة العيون والحب والإعجاب

يزيد تواصل الشخص بالعينين عند التعامل مع الأشخاص الذين يحبهم، أو يُعجب بهم، أو هؤلاء الذين يمتلكون سلطةً عليه، أو عندما يتسم الحوار بالقرب، حيث يميل الشخص إلى النظر إلى الطرف الآخر بشكل متكرر، كما يمتد الاتصال بالعينين لفترات أطول من الزمن، حيث يُحكم على العلاقات بناءً على كمية النظرات المتبادلة بين الشخصين، فكلّما زادت النظرات كانت العلاقة أقوى، بالإضافة إلى ذلك أظهرت الأبحاث المتعلقة بالحب والانجذاب أنّ النظرات المتبادلة مؤشر يدلّ على وجود الحب بين الطرفين.

المشاعر السلبية في لغة العيون

يُقلّل الشخص من تواصله بالعينين مع الطرف الآخر عندما يتحدث عن موقف محرج، أو حدث مخجل، بالإضافة إلى ذلك يتجنب الشخص النظر إلى الطرف الآخر عندما يكون حزيناً، أو محبطاً، أو عندما يتحدث عن مشاعره الشخصية، وقد تدل لغة العيون أيضاً على المشاعر السلبية الآتية:

التهرب

يقول مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي مارك بوتون أنّه عندما تتحرك العينان ذهاباً وإياباً أثناء الحديث فهذا يدلّ بالعادة على شعور الشخص بعدم الراحة، أو شعوره بأنّه محاصر بسؤال لا يريد الإجابة عنه، فهذه ردة فعل فسيولوجية تدل على الخوف من موقف خطير، كمواجهة الشخص لعدوه، أو خوفه من حيوان معين يُواجهه.

الكذب

يقول المدير الفيدرالي مارك بوتون أنّه عندما يغلق الشخص عينيه لمدّة ثانية أو اثنتين أثناء الحديث، فقد يشير ذلك إلى الكذب، حيث تُعدّ هذه الحركة آليةً من آليات الدفاع عن النفس (بالإنجليزية: Defense Mechanism)، فعادةً يرمش الشخص بسرعة 100 إلى 400 ملي/ ثانية، وغالباً ما ينظر الكاذبون باتجاه أقرب مخرج، مبررين رغبتهم في الهروب جسدياً ونفسياً من القلق الناجم عن الكذب في موقف معين، كما ينظر الكاذب إلى ساعة اليد، ممّا يشير إلى الرغبة في اختصار المحادثة.

لغة الجسد في علم النفس

علم النفس

يهتم هذا الفرع من العلوم الأكاديمية بالسلوك الإنساني، وإدراكه بالاعتماد على الآليات المستحدثة به، ويمكننا القول بأن هذا العلم يركزّ جل اهتمامه على الإنسان إلا أنه من الممكن إجراء تطبيقاته على الأنظمة الذكية والحيوانات. المفهوم الشائع لهذا العلم هو مرتبط بشكل وثيق بالنشاطات اليومية للإنسان كالحياة اليومية والأمراض العقلية والنفسية ومعالجتها.

بشكل أدّق يمكننا القول بأنه هو جملة من الدراسات العلمية التي تركز على جميع أبعاد الكائن الحي من سلوك وتفكير وشخصية وعقل سعياً إلى استيعاب هذه التصرفات والسلوكيات وتفسيرها وإحكام السيطرة عليها أو التنبؤ بها.

جاء علم النفس المنحدر من أصول يونانية ليحقق مجموعة من الأهداف التي تمثّل بمجملها الفهم السليم للسلوك الإنساني وإيجاد التفسيرات الصحيحة والملائمة لها وقد يترصد علم النفس أحياناً للغة الجسد التي تصدر عن الإنسان للتنبؤ بما يخفيه الإنسان من مشاعر وحقائق حول أمر ما، وكذلك الأمر التنبؤ بما سيقوم به الإنسان ومستقبل سلوكه تمهيداً لضبط هذا السلوك وإحكام السيطرة عليه ومنعه من الخروج عن المألوف.

علم النفس ولغة الجسد

Body Language, وهي ما يصدر من الإنسان من حركات وإيماءات وتصرفات لا إرادية وأحياناً إرادية، كتعبيرات الوجه وحركات اليدين وغيرها والتي تكون بمثابة أسلوب لتوصيل معلومة إلى الطرف المُخاطَب، كما يمكن أن تكون لغة الجسد فاضحة لبعض المشاعر المخفية أو تلك التي لا يريد الفرد الكشف عنها وإنما تكشف عنها لغة جسده.

تتفاوت استخدامات لغة الجسد من حيث الإرادة، إذ تكون غالباً لا إرادية لدى الشخص الذي يعطي التعليمات والأوامر، فمثلاً المعلم يستخدم لغة الجسد كأسلوب أمثل لإيصال المعلومة لطلابه، كذلك الحال لدى الطبيب، والمهندس، والرئيس أو المدير في العمل، وتعتبر لغة الجسد من أكثر اللغات فائدة لدى ضعاف السمع أو ممن يعانون من إعاقة معينة تحيل بينهم وبين سماع الأصوات أو استيعابها.

دلالات لغة الجسد في علم النفس

يمكننا القول بأن علم النفس يركز جلّ اهتمامه على ردود فعل الأفراد وما يبدر منهم من إيماءات أيضاً، فمثلاً يمكنك الاستدلال على ما يخفيه الفرد إذا بدر منه إحدى الإيماءات تالية الذكر:

  • العين: يعتبر هذا العضو مفتاحاً للشخصية ومرآة لها تكشف ما تخفيه من حقائق داخل العقل البشري، فيشير اتساع البؤبؤ مثلاً إلى أنه يشعر بالسعادة، وإذا ضاقت عيناه فيدل ذلك على حزنه.
  • الحواجب، إن رفع الحاجبين معاً يدل على الدهشة والمفاجأة التي شعر بها المستمع، أما إذا رفع أحدهما فيدل ذلك على عدم تصديقه لما يقول المتكلم.
  • الأذنان، إن حك الأذن أو سحبها يدل على الحيرة.
  • الجبين، إذا عقد حاجبيه وقطب جبينه فإن ذلك يدل على غضبه أو ارتباكه أو الانزعاج أيضاً.
  • الأكتاف، فتشير حركتهما إلى أن المستمع لا يفهم أو ليس على دراية بما يتحدث به المتكلم.

تصرفات تدل على النفسية

أما فيما يتعلق ببعض التصرفات التي قد تفسر بها نفسية أو ما يشعر به الشخص الذي أمامك، فإليك ما يلي:

  • يكون الإنسان شاعراً بالملل في حال كان جالساً ويضع رجلاً فوق رجل مع تحريكهما بشكل مستمر.
  • يمكنك الاستدلال إلى أن الشخص غير واثق من ذاته إذا كان يربط ذراعيه فوق صدره.
  • يكون الإنسان بحالة تمعن وتأمل إذا وضع يده على خده، وبحالة انتظار إذا كان يفرك يديه.
  • التثاؤب، يشير إلى أن المستمع يريد أن ينهي النقاش أو الكلام معك.
  • تظهر علامات التوتر على الإنسان بأن يقوم بضم قدميه وركبتيه معاً.

لغة الجسد في الحب

لغة الجسد في الحب

لغة الجسد ويكيبيديا

كيف تقرأ لغة جسد أي شخص أمامك؟ أسرار وخبايا لغة الجسد

السابق
صفات الشخصية المتزنة
التالي
تحليل الشخصية من شكل الوجه

اترك تعليقاً