الزواج والحب والأسرة

كيف افهم خطيبي

كيف اعرف شخصية خطيبي أو خطيبتي

فهم سلوكه وتصرّفاته

يُمكن للخطيبة أن تعرف شخصية زوجها المُستقبلي من خلال فهمه جيّداً، والاستماع إليه، ومُحاولة الوصول إلى قلبه لمعرفة الأسباب التي تدفعه لبعض السلوكيات والتصرّفات، وطريقته في التفكير، ثم الحكم عليه بعد إعطائه الفرصة الكافية للتوضيح، إضافةً لمُراعاتها لمشاعره، وتقييم مدى سعادته، ومحاولة جعله سعيداً قدر الإمكان، حيث إن السعادة الزوجيّة تبدأ خلال فترة الخطوبة وتنمو العلاقة وتُبنى على الود والتفاهم لتستمر في جميع مراحل الزواج لاحقاً.

مُشاركته قضاء الوقت مع الآخرين

قد يكون الخطيب انطوائيّاً في بعض الأحيان، الأمر الذي يُصعّب على المرأة فهم شخصيّته، وتحديد نوعها بشكلٍ دقيق؛ بسبب عدم ميله للتحدّث بطلاقةٍ، أو التردد في البوح في مشاعره ومُشاركتها لها في البداية، وهُنا يُمكنها استدراجه من خلال تشارك بعض الاجتماعات العائليّة مع الأقارب والأصدقاء، أو الخروج والمُشاركة في الاحتفالات والمناسبات الاجتماعيّة معاً؛ للتعرّف عليه أكثر من خلال الاختلاط بالآخرين ومُشاركتهم الأحاديث والنقاشات التي تدفعه للبوح والتعبير بشكلٍ أفضل في بعض الأوقات، فتُمكّن خطيبته من تحديد نوع شخصيّته ومعرفة صفاتها.

كيف اجذب خطيبي بكلامي

مشاركة اهتماماته
حاولي أن تشاركيه جزءًا من اهتماماته، ويكون هذا هو محور بعض الأحاديث بينكما، ولكن أيضًا لا تنجرفي كثيرًا حتى لا تلغي اهتماتكِ الخاصة، والتي هي بالطبع أساس شخصيتِك.

لا تلغي كيانكِ
المراة القوية والذكية مثيرة للرجل بكل الأحوال، حافظي على دائرتكِ الخاصة من اهتمامات صديقات، تعلم أمورًا جديدة، كلما كان لديكِ تلك الحياة، كلما أثرتِ إعجاب الرجل أكثر، لأنها ستكون محور حديثكِ وسيكون مثيرًا له أن يعرف عما يدور بعالمِك

كيف اسأل خطيبي عن شخصيته

إليكي هذه الاسئلة 

ما هو الأمر الذي قمت به وأسعدك ولن تكرره مرة ثانية؟

ماهي فكرتك عن شريك حياتك؟

ماذا تفعل لو حصلت فجأة على مليار دولار؟

ما الصفة التي يجب أن تتوفر في الإنسان لبناء علاقة جيدة مع الناس؟

هل تعتقد أن كل ما يحدث هو لسبب ما، أم أنك تخلق الأسباب بعد حدوث الشيء؟

هل هناك أي شيء لا يغتفر على الإطلاق؟

إذا حدث وإن استيقظت يوماً بدون الخوف من الغد، ما هو الشيء الذي تفعله أولا؟

ما هي النعمة التي تشكر الله دائما عليها؟

لو امتلكت قدرة لإلغاء سنة من حياتك، فأي سنة تكون؟

ما هو الشيء الذي لا تسامح عليه أبداً؟

تمضية الوقت مع الأشخاص هل هو استنزاف لطاقتك أم تنشيط؟

 

كيف اتكلم مع خطيبي اول مرة

لا تفرطِ فى استخدام الهاتف
أصبحنا الآن نعانى جميعًا من إدمان استخدام الانترنت والدخول على مواقع التواصل من الممكن أن تنظر إلى أى تجمع عائلى أو “خروجة” لمجموعة من الأصدقاء سوف تجد التواصل بين الأفراد شبه نادر والجميع منشغلون مع هواتفهم، حاولى الابتعاد تماماً عن هاتفك فى أول موعد ضعيه جانبًا وتواصلى بشكل طبيعى فعدم استطاعتك التخلى عن هاتفك لمدة ساعة أو ساعتين هو مؤشر خطير وسلبى.

حاولى ابراز شخصيتك ولا تبقِ على الحياد فى كل الأشياء
لا اهتمامات ولا شغف ولا حماس لأى شىء! أشياء تعطى انطباع سلبى للغاية فى أول لقاء، فإذا كنتِ لا تكلفِ نفسك بعناء معرفة ما تفعليه فى حياتك فكيف تربطِ شخص آخر معكِ فى هذه الحياة! حاولى على الأقل عمل أى رد فعل والتجاوب بشكل منطقى تجاه هذا الموضوع.

لا تتحدثِ بشكل سيء عن أى شخص
فى أول لقاء يجب الاستفادة من الوقت للتعرف على شخصية حبيبك أو خطيبك فلا داعِ إطلاقًا للتحدث عن أى شخص آخر خصوصًا لو بشكل سيء فإذا تحدثتِ عن حبيبك السابق أو عن بعض صديقاتك بكلام غير لائق فهذا سوف يجعله يفكر كثيرًا أنكِ سوف تقومين بالأمر نفسه معه.

الذهاب لمشاهدة فيلم
لا تقترحِ أبداً دخول السينما فى أول لقاء فهذا مكان غير مناسب على الإطلاق لأول لقاء حيث لا مجال للتحدث أو للتعرف على شخصية بعضكم البعض.

كيف اتعامل مع خطيبي في الهاتف

  •  عند بدء المكالمة يجب ان تكون ملائمة وفي جو بعيد عن الضوضاء .
  •  يجب أن تكوني خجولة في الحديث معك حتى يعرف بأنك مربية وعلى خلق عالي .
  •  حاولي ان تشعريه بأنك تحبيه ولكن بدرجات متسلسلة وليست مرة واحدة .
  •  يجب أن تقومي بادارة الحديث بشكل مناسب والرد على أسئلته دون تردد .
  •  محاولة خلق مواضيع جديدة تجذب انتباه ولا تعكر مزاجه .
  •  حاولي أن تعرفيه عن حياتك وكل ما يخصك بشكل غير مفصل وتجنب الأشياء السلبية .

كيف اتكلم مع خطيبي بدون خجل

1- لا تطلبي المثالية الزائدة:
الإنسان عادة عندما يمنِّي نفسه، ويحلم بالمثالية، يصعب عليه تقبُّل النتائج، ما لم تكن على أكمل وجه، ويظل يعاتب نفسه ويلومها، ويتذكر المواقف غير المُرْضية فيشعر بالحرج، ويظن أن هذا رأي الناس جميعًا فيه، فيحجم عن مواجهة مواقفَ مماثلةٍ في المستقبل؛ خوفًا من الفشل أو النقص.

2- التدرُّج Gradiant:
لا تَتَعَجَّلي النتائج، وعالجي الأمر على رويَّة، فكما قيل: في التأنِّي السلامة، والتدرُّج يسهل على النفس كثيرًا من الأمور التي قد نراها صعبة وبعيدة المنال، فإن نجحت في موقف وأخفقت في اثنين، فهذا دليل قاطع على أن هناك نسبة نجاح قد وفقك الله لتحقيقها، ثم تابعي تطوُّر وزيادة تحسُّن الحال، واسعدي بنسبة النجاح مهما تكن قليلة.

3- طريقة تقمُّص الأدوار Role Playing:
حاولي أن تمثلي أنك اتصلْتِ على زوجك مثلاً، وقومي بأداء الأدوار، وجهزي حوارًا يسيرًا، وكرِّري تمثيل مثل هذه الحوارات حتى تعتاده نفسك وتألفيه، فيسهل تطبيقه – إن شاء الله – فالمواجَهة تكون في الخيال أولاً، ثم في الواقع، كالطِّفل نجده في خلواته يَتَخَيَّل بعض الحوارات، يدرب بها نفسه على التعامُل مع الناس في مواقف وقصص من نسْج خياله، ثم يطبقها على أرض الواقع إذا ما حدث موقف مماثل.

4- طريقة التخيل النفسي Imagine Psycology:
تخيَّلي بعض المواقف التي تُسَبِّب لك الإحراج، وتخيلي الذي سيحدث بعدها، وتوقعي النتيجة وفكري فيها جيدًا، ستجدين أنَّ الأمر أيسر مما تَتَوَقَّعين، وأهون كثيرًا مما تفكرين؛ لكن زوجك يخشى أن يستمر الحال على ما هو عليه بعد الزواج ولا يتغير – وهذا صعب – فيطلب منك التخلِّي عن بعض الحياء، حتى يَتَيَسَّرَ له التعامُل معك كزوجة.

 

كيف افتح موضوع مع خطيبي

سؤاله عن أهم الأشخاص في حياته يُعدّ هذا السؤال

من الأسئلة المهمة في فترة التعارف أو الخطوبة؛ لأنّه يسمح لك بفهم شريكك من خلال معرفة الأشخاص المقربين منه، وتقييم قدرته في تشكيل وبناء العلاقات مع الناس

سؤاله عن الأماكن التي مكث بها

يُعدّ هذا السؤال من الأسئلة التي تتيح للمرأة معرفة الأماكن القريبة من قلب خطيبها، والتي امتلك بها ذكريات ترتبط به، مثل سؤاله عن المكان الذي نشأ به مع أسرته، أو الأماكن التي عاش بها في فترة الدراسة، أو مكان إقامته في الوقت الحالي

التحدث معه عن أحلامه

إنّ معرفة أحلام وطموحات الخطيب ورؤية ما إذا كانت أحلامه تتوافق مع أحلام الخطيبة من الأمور المهمة لأجل علاقة مريحة، لذلك ينبغي على الخطيبة أن تسأله عن أحلامه وتشجعه عليها والعمل عليها معاً، سواء إن كانت على الصعيد الوظيفي أو السفر والأعمال التطوعية

 

السابق
ما هو العقل
التالي
ما هي الأنزيمات

اترك تعليقاً