الأمومة والطفل

كيف اقضي على الخوف عند الاطفال

علاج الخوف عند الأطفال بالقران

علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن الكريم في حالةِ تكرر خوف الطفل تُقرأ عليه المعوذات، ويتم تعليمه قراءةَ الأذكار والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وذَكَر ابن القيم في كتابه مدارك السالكين آياتٍ تنزل على القلب السّكينة والطمأنينة، وقد جاءت هذه الآيات في ستة مواضع في القرآن الكريم، ويُمكن قراءتها على الطفل المصاب بالخوف الشّديد:

  • قوله تعالى: (وقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ) {البقرة:248}.
  • قوله تعالى: (ثمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ) {التوبة:26}.
  • قوله تعالى: (إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا) {التوبة:40}
  • قوله تعالى: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ) {الفتح:4}.
  • قوله تعالى: (لقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا) {الفتح/:18}.
  • قوله تعالى: (إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ) {الفتح:26}.

علاج الخوف عند الأطفال الرضع

تخلص من خوف ابنك في دقائق

علاج الخوف عند الأطفال بالاعشاب

علاج الخوف بالأعشاب

يمكن علاج الخوف بالأعشاب و ذلك بسبب مفعولها الكبير في تهدئة الأعصاب، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

البابونج: تحتوي هذه النبتة على مركبات ترتبط مع مستقبلات عصبية لها القدرة على تهدئة الأعصاب، وبالتالي تساعد في التخلص من التوتر.

الشاي الأخضر: يحتوي على مادة التيانين، التي تساعد الجسم على تنظيم ضربات القلب، و خفض ضغط الدم.

الجنجل: تستخدم هذه النبتة كمهدئ للأعصاب، و معالجة الأرق، وبالتالي تساعد في التخلص من القلق و الأرق اللذان يرافقان الخوف. و لكن يجب الحذر من تناول الجنجل، في حال كان المرء يتناول مهدئات الأعصاب أو العلاجات التي تساعد على النوم.

الناردين: تتشابه الناردين مع الجنجل، لكونها تستخدم في حالات الأرق، فهي تساعد على الاسترخاء و تهدئة الأعصاب.

بلسم الليمون: يستخدم بلسم الليمون في علاج الضغط النفسي و التوتر اللذان يرافقان الخوف، و يستخدم أيضا للمساعدة على النوم. ولكن يجب تناول القليل من بلسم الليمون، لان الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية.

الخزامى: تمتلك هذه النبتة مادة سامة، و لكنها ذات رائحة يمكنها أن تساعد على التخلص من التوتر و الخوف.

زهرة العاطفة: تعد هذه النبتة من الخيارات الآمنة من أجل السيطرة على التوتر و الخوف، و المساعد على النوم، فهي لا تمتلك أي مضاعفات جانبية.

طرق أخرى للسيطرة على الخوف

التمارين الرياضية: إن ممارسة التمارين الرياضية باستمرار يعمل على زيادة الثقة بالنفس، و بالتالي يصبح الشخص أكثر مقاومة للخوف.

تنظيم عملية التنفس: عندما يسيطر المرء على طريقة تنفسه، فإن هذا له أثر نفسي و جسدي كبير يترتب عليه تنظيم ضربات القلب، و الشعور بالأمان أكثر.

علاج الخوف عند الأطفال عند النوم

علاج الخوف عند الأطفال عند النوم

في الغالب، الخوف من النوم والكوابيس أمر طبيعي لدى الأطفال، ولا يوجد سبب يدعو للقلق، إذا كان طفلك يعاني منها، ويقتنع بأن هناك شيئًا ما يكمن في الظل بانتظار الإمساك به، إليك خطوات لمساعدة طفلك على التغلب على مخاوفه عند النوم:

  • أعطي طفلك لعبة مثل عروسة محشوة، أو لعبة في هيئة حيوان محشو ليحتضنه خلال النوم.
  • تجنبي أن يشاهد طفلك الأفلام أو القصص أو البرامج التليفزيونية المرعبة، خاصة قبل النوم.
  • استخدمي “أباجورة” أو مصباحًا ذا ضوء خافت، حتى لا تصبح غرفة طفلك مظلمة تمامًا.
  • إذا استيقظ طفلك من كابوس، هدئيه وطمئنيه حتى يشعر أنه آمن.
  • لا تحضري طفلك إلى غرفة نومك، أو تنامي بجانبه في غرفته عندما يخاف، لأن ذلك سيؤدي إلى اعتماده عليكِ، بدلًا من تطوير مهارات المواجهة لديه.
  • اسألي طفلك عما حلم به وأيقظه من النوم، لمساعدته في التغلب على المخاوف والعودة إلى النوم.
  • حاولي أن تحددي طبيعة مخاوف طفلك، لذا استمعي له جيدًا، واطرحي عليه أسئلة مفتوحة للسماح له بأن يخبرك بما يجعله يخاف في أثناء النوم، ولا تسخري أبدًا من مخاوفه، ما قد يبدو مضحكًا أو تافهًا بالنسبة لك، حقيقي جدًا لطفلك.
  • أقنعي طفلك بأن نوافذ غرفته مغلقة بإحكام، إذا كان ما يخيفه هو النافذة، لأنه في بعض الأحيان يشعر الأطفال وكأنه يمكن لأي شخص كسر نافذته.
  • لا تبرري للطفل الظلال المعكوسة على الجدران، وإنما أزيلي الألعاب والأشياء التي تعكس ظلالها على تلك الجدران بمجرد إغلاق الأنوار وتتسبب في إخافته.
  • لا تدعمي تصورات طفلك عن المخلوقات الخيالية، بأن تقولي له مثلا “سأدمر المخلوق” أو “دعني أتأكد من عدم وجود وحوش تحت السرير” أو “إذا كنت فتى جيدًا وتسمع الكلام، فستختفي الوحوش”، لأن ذلك بطريقة ما يؤكد لطفلك أن تلك المخلوقات والوحوش موجودة، وهذا سيؤخر وقت النوم بدلًا من تهدئته.
  • حاولي زيادة الثقة بالنفس لدى طفلك، واحرصي أن تستمعي له وهو يتحدث عن مخاوفه وأحلامه في أثناء النوم.
  • احرصي على تشجيع طفلك دائمًا بإعطائه هدية أو قول العبارات الإيجابية مثل “إنك تقوم بعمل رائع في البقاء على السرير والنوم بمفردك”، واسمحي دائمًا للطفل بمناقشة أي مخاوف في النهار.
  • اسألي طفلك عما إذا كان يفضّل إغلاق باب الغرفة أم لا، وهل يريد إضاءة الغرفة بضوء خافت أم لا، إن تلبية هذه الطلبات سيساعد طفلك على الشعور بالأمان في الليل.
  • شغّلي موسيقى ناعمة لمساعدة طفلك على تجنب التركيز المفرط في الأصوات بجميع أنحاء المنزل، لأن الأطفال الذين يعانون من مخاوف ليلية يستمعون باستمرار إلى أصوات تبدو غير مألوفة، وهذا يمكن أن يبقيهم مستيقظين.

الخوف الزائد عند الأطفال

أسباب الخوف الزائد عند الأطفال  لا تقلقي عزيزتي فإن أطباء علم النفس يطمئنونكِ بأن خوف الطفل شعور طبيعي تمامًا يمر به كل طفل، لكن هناك مجموعة من الأسباب قد تحول خوف الطفل من عرض طبيعي إلى مشكلة معقدة بحاجة إلى العلاج والتدخل السريع، ومن تلك الأسباب:

  • خوف الأهل المبالغ فيه تجاه الطفل عند تعرضه للسقوط أو الإصابة، ما يتسبب في زيادة خوف الطفل نفسه، و ارتباكه وتوتره في مختلف المواقف.
  • قلة الثقة في النفس لدى الطفل وفي قدرته على التغلب على المشكلات والمخاطر المختلفة بمفرده، دون الاعتماد على غيره.
  • سوء معاملة الأهل للطفل، وكثرة تعرضه للتهديد والعقاب الشديد.
  • افتقاد الطفل مشاعر الحنان والاحتواء من قبل الأسرة.
  • سرعة تأثر الطفل بأمه أو والده، فعلى سبيل المثال: إذا ظهر على الأم خوف من حشرة أو حيوان ما، سينتقل هذا الخوف مباشرة إلى طفلها.
  • كثرة تعرض الطفل للإهانة بالمنزل أو المدرسة، ما يفقده ثقته في نفسه، ويشعره بالخوف تجاه العالم الخارجي.

علاج الخوف عند الأطفال من المدرسة

خوف الأطفال من المدرسة … الأسباب والحلول !!

أنواع الخوف عند الأطفال

أسباب و أنواع الخوف عند الأطفال

مظاهر الخوف عند الأطفال

مظاهر الخوف عند الأطفال

الخوف من الظلام

يعتبر الخوف من الظلام أحد أنواع الخوف الطبيعية، لأن العقل البشري لا يستطيع التعامل مع المجهول، والظلام يجعل جميع ما يحيط بنا مجهولاً، وهذا المظهر من الخوف يتلاشى مع النمو العقلي للطفل.

الخوف من الحيوانات

عادةً ما يكون هذا النوع من الخوف ما بين سن العامين إلى أربعة أعوام، وليس من الضروري أن يتعرض الطفل لحادثة معينة مع الحيوانات التي يخاف منها، ولكنها مرحلة طبيعية يمر بها الطفل نتيجة لقلة الخبرة، والخوف من كل جديد غير مألوف، وتتلاشى هذه المخاوف مع التقدم في العمر.

الخوف من الموت

يشعر الطفل بالخوف من الموت، وخصوصاً في مرحلة ما قبل الدخول إلى المدرسة، وذلك لأن مفهوم الموت بالنسبة له ما زال غير واضح، ويبدأ هذا النوع من الخوف بالتلاشي بعد عمر عشر سنوات.

السابق
هيونداي إلنترا اتش دى 2019 اتوماتيك / GL HD
التالي
كيف تصنع المعجون للاطفال

اترك تعليقاً