الصحة الجنسية

كيف اكتشف الايدز

كيف ينشا مرض الإيدز

يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية من شخص إلى آخر من خلال الدم إلى الدم والاتصال الجنسي. فيروس نقص المناعة البشرية هو الفيروس القهقري الذي يصيب الأعضاء الحيوية والخلايا في جهاز المناعة البشري. يتطور الفيروس في غياب المعالجة المضادة للفيروسات القهقرية (ART) – وهو علاج دوائي يبطئ أو يمنع الفيروس من التطور.

كيف اكتشفت أنك مصاب بالإيدز

حقيقة مرض الإيدز

تاريخ مرض الإيدز

ولكن حديثا تمكن فريق علمي من إثبات، أن الإنسان أصيب لأول مرة بمرض نقص المناعة في عشرينيات القرن الماضي، في المنطقة التي تقع عليها حاليا مدينة كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية. حيث توصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء تحليل وراثي لفيروس أخذ من عينات دم في كينشاسا عام 1959.

أعراض الإيدز الأكيدة

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • الصداع
  • ألم في المعدة
  • ألم والتهاب الحلق
  • تورم الغدد
  • طفح جلدي
  • ألم في عضلات ومفاصل الجسم.

لاتوسوس من الإيدز

حبيت اشاركم قصتي معى وسواس الايدز في يوم من الايام اخذت الراتب وجاني واحد من الشباب وقالي ياخي يبي لنا سفره نروح ننبسط وكذا فكرت في الموضوع ووافقت ورحنا دبي قعدنا اسبوع طبعا الدعاره صعبه في دبي وتكون بالخفيه ولم استكشف الموضوع هذا الا هناك وزاد خوفي اكثر لانهم لا يفحصون الامراض الجنسيه ف سار اللي سار المهم بعد رجعتي ل بلادي قعدت اسبوعين وشوي يجيني اسهال حاد اسود وشكله مخيف ولم ياتيني مثله من قبل شوي ويجيني تعرق ليلي وماقدرت انام وحمى المهم دخلت على النت الا اعراض المرض الاوليه الله يكفينا الشر فيني المهم قعدت هذي الاعراض شهر وراحت وبعد شهر نقلت من شقتي ورحت سكنت معى شباب ونسيت الموضوع مرت الايام ومرت الايام وقدمت استقاله من وظيفتي اللي كان راتبها قليل ورحت عند اهلي في الجنوب المهم بعد سنتين جاني اسهال وذكرني ب هذيك الايام السوداء اللي عشتها وانا مقدم على وظيفه عسكريه الان ودخلت على النت واكتب اعراض الايدز الثانويه وفجاءه وتجيني كل الاعراض وقلت خلاص تمكن مني المرض وانا خلاص انتهيت وش اقول ل رب العالمين راح اموت ابشع موته مالكم في الطويله قررت اني احلل بعد سنتين من العلاقه ورحت حللت انتظرت النتائج وانا طول الوقت اصلي وادعي ربي انه يرحمني برحمته ويبعدني عن هذا المرض وتتطلع النتجيه سلبي اي انني سليم سجدت لله شكرا واخذت عهد على نفسي اني لا اقرب الحرام وابعد عنه الرساله من الموضوع ان الاعراض احيانا ما تكون اعراض مرض هي اعراض الخوف والهلع وثانيا ابعد عن الزنا قد تخسر حياتك من دقائق معدوده تندم عليها هذي هي قصتي وان شاء الله تاخذون منها عبره والله يوفقنا واياكم

كيف انتقل مرض الإيدز إلى الإنسان

بدأت القصة المدهشة لكيفية اكتشاف العلماء لحقيقة ان فيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز) لدى الانسان نشأ في الاصل لدى قرود الشمبانزي التي تعيش في وسط غرب افريقيا قبل اكثر من 20 عاما , اي قبل ان يتم التعرف على مرض الايدز نفسه من خلال الامساك بانثى شمبانزي وعينة دم اخذت من رجل افريقي متوفى. وكانت انثى الشمبانزي التي تدعى (ميريلين) واحدة من مجموعة قرود اسرت في افريقيا في العام 1959, اي بعد عام من اكتشاف فيروس نقص المناعة البشرية المسؤولة عن مرض الايدز الصاعد, اصبحت قرود الشمبانزي المستخدمة من قبل سلاح الجو تلعب دورا حاسما في البحث عن علاج للمرض. ويقول لاري آرثور من المعهد القومي الامريكي للسرطان: ( كنا نعتزم اجراء اختبارات على انواع من اللقاحات والحيوان الذي لديه استعداد للاصابة بالفيروس الى جانب الانسان هو الشمبانزي) . واكتشف العلماء خلال فحص اكثر من 90 قرد شمبانزي ان (ميريلين) مصابة بالفعل بما بدا وكأنه فيروس نقص المناعة البشري والذي هو في الواقع فيروس نقص المناعة لدى القرود الذي يعرف بفيروس (أس آي في ) . ويضيف آرثور قائلا: ( في الوقت الذي اكتشفنا فيه انها (ميريلين) تحمل الفيروس, ماتت القردة وهي تلد توأما. وقد طلبنا منهم ارسال الاعضاء الينا لكي نتمكن من محاولة عزل الفيروس عنها. ولان التكنولوجيا المتوفرة في ذلك الحين لم تكن تسمح للعملاء بالتأكد من ان الشمبانزي اصيبت بنفس الفيروس الذي كان يصيب الملايين من البشر, قام الباحثون بوضع جثة ميريلين في ثلاجة وانتظروا ان تسمح التقنية بذلك. وبعد عشرة اعوام, احتاج الباحثون الى متسع في الثلاجة , فقاموا برمي بقايا (ميريلين) جميعها تقريبا. لكن تذكر حينها الدكتور آرثور بانه كان هناك باحثون في الاباما يدرسون قرود الشمبانزي لمعرفة اصل فيروس نقص المناعة البشري ويستخدمون في ذلك تقنية جديدة تعرف باسم تفاعل البوليميريز التسلسلي (بي سي آر). وقد استخدمت الدكتورة بياتريس هان وزملاؤها من جامعة الاباما تقنية (بي سي آر) لتحليل عينات الدم والنسيج الحيوي من ميريلين واكدوا انها كانت مصابة بفيروس (أس آي في) وقبل اكتشاف ميريلين, كانت هناك ثلاث حالات فقط موثقة عالميا تشير الى اصابة قرود شمبانزي بفيروس (أس آي في) . وبعد العثور على الفيروس في ميريلين, قام فريق هان بمقارنته بعينات اخذت من قرود الشمبانزي الثلاثة الاخرى وبانواع اخرى من فيروس نقص المناعة البشري. وفي حالة واحدة كان الفيروس غير متماثل جينيا مع فيروس نقص المناعة البشري, الا ان الانواع الثلاثة من فيروس (أس آي في) التي اخذت من قرود وسط غرب افريقيا ومن بينها ميريلين كانت مشابهة للفيروس الذي يسبب مرض الايدز لدى الانسان. لكن من اين اتت عينة الدم البشرية؟ توصل الباحثون في جامعة روكفيلر بنيويورك, بعد تحليلهم لعينة البلازما العام الماضي الى نتيجة مفادها انهم وجدوا اول حالة مثبتة من الاصابة بمرض الايدز قبل 22 عاما من انتشار الوباء في امريكا, وكانت العينة قد اخذت من رجل افريقي توفي في اوائل العام 1959 في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليا. وتعتقد الدكتورة هان وزملاؤها ان مرض الايدز كان منتشرا بين قرود الشمبانزي منذ فترة طويلة قبل ان تنتقل عدواه الى البشر على الارجح عبر قتل الشمبانزي وتناول لحمه, وحتى لو لم يؤد اكتشاف هان الى ايجاد علاج للمرض, فانه على الاقل, يجيب عن قضية مركزية تتعلق بفيروس الايدز وهي من اين اتى هذا الفيروس وكيف انتقل الى الانسان؟.

1 ــ البحث عن اصول مرض الايدز لقد قادت مجموعة من قرود الشمبانزي ومتتالية لفيروس نقص المناعة البشرية عمرها 40 عاما العلماء الى استنتاج ان فيروس الايدز انتقل من فصيلة فرعية من قرود الشمبانزي الى الصيادين من البشر الذين اعتادوا على قتلها من اجل الطعام. ان منبع فيروس الايدز (انش آي في ـ 1و اتش آي في ــ 2) افريقيا, حيث سبق انتشار الايدز تطور الوباء الذي يؤثر حاليا على 35 مليون مصاب على الصعيد العالمي.

2 ــ قرود الشمبانزي المهددة: تحمل فصيلة من قرود الشمبانزي الشبيهة بالانسان فيروس الايدز ولكنها طورت مناعة ضده, ومع ذلك فان اعداد الشمبانزي في تناقص بسبب الصيد وفقدان موطنها اما اعدادها في دول افريقيا فهي كالتالي: الجابون: تقدر اعداد القرود الباقية على قيد الحياة 64 الف. الكونغو: تقدر اعداد القرود الباقية على قيد الحياة 10 الاف. جمهورية افريقيا الوسطى: اوشكت على الانقراض. الكاميرون ونيجيريا: يتم اصطياد الالاف منها كل عام حيث اعتاد الناس على تناول لحمها كوجبه غذائية.

3 ــ 1959 وسط غرب افريقيا: تم اسر مجموعة من قرود الشمبانزي واستخدامها من قبل سلاح الجو الامريكي لاجراء تجارب طبية وكان من بينها قردة من فصيلة قرود الشمبانزي الشبيهة بالانسان تدعى ميريلين تبين للعلماء فيما بعد, بناء على فحص عينة دم اخذت من شخص افريقي متوف في كينشاسا انه كان مصابا بفيروس (اتش آي في ـ 1) .

4 ــ 1981 اكتشفت اولى حالات الاصابة بمرض الايدز في الولايات المتحدة لدى الرجال الشواذ جنسيا والمدمنين على المخدرات التي تحقن بالوريد.

5 ــ 1984 باحثون من الولايات المتحدة وفرنسا يحددون مسؤولية فيروس نقص المناعة البشرية عن مرض الايدز. 6 ــ فيروس الايدز يحتوي لب الفيروس على مادة وراثية وانزيمات لتمكين اعادة انتاج المورثات الفيروسية, وقد اظهر تحليل شريط الـ (دي.ان.ايه) لميريلين وجود بنية وراثية متماسكة لجميع فيروسات (اس.اف.اي) التي وجدت في قرود الشمبانزي.

7ــ كبسولة بروتين

8 ـ (اربطة) تستقر مع (اجهزة الاستقبال الحسية) على سطح الخلايا المضيفة (البشرية او الخاصة بالقرود) مما يتيح اصابتها بالعدوى.

9 ــ افريقيا

10 ــ الكونغو البلجيكية سابقا زائير لاحقا.

11 ــ نيجيريا

12 ــ جمهورية افريقيا الوسطى

13 ــ جمهورية الكونغو الديمقراطية.

14 ــ كينشاسا.

15 ـ الكاميرون

16 ـ المنطقة الاستوائية.

17 ــ غينيا

18ـ الجابون.

19 ــ الكونغو

20 ــ 1995 المعهد القومي للسرطان: لافساح المجال في ثلاجة ملأى, تم ارسال بقايا جثة القردة ميريلين الى جامعة الاباما حيث حللت باستخدام الاساليب الحديثة في التسلسل الجيني.

21 ـ 1985 المعهد القومي الامريكي للسرطان أجرى العلماء مسحاً على 98 قرد شمبانزي بما فيها ميريلين لاختبار لقاح محتمل لفيروس أتش آي في, فاكتشفوا ان ميريلين مصابة بفيروس (اس آي في) الشبيه بفيروس (أتش آي في) ثم ماتت ميريلين بعد ذلك اثناء ولادتها وحفظت جثتها في الثلاجة.

22 ـ 1989 الجابون: تم أسر قردي شمبانزي مصابين بفيروس (أس أي في) والاثنان من فصيلة الشمبانزي الشبيه بالانسان.

23 ـ 1992 زائير: اكتشاف قرد شمبانزي من فصيلة ثانية مصابا بفيروس (أس آي في) .

24 ـ 1997 ألاباما: العلماء يؤكدون ان الفيروس المصابة به ميريلين شبيه جدا بفيروس نقص المناعة البشري (أتش آي في ــ 1).

25 ـ 1999 أصل مرض الايدز: إن تحديد العوامل الوراثية يتيح التعرف على انواع فيروس (اس آي في) كل واحد منها خاص بفصيلة فرعية من الشمبانزي.

26 ـ شمبانزي شوينفورتي حامل فيروس (أس آي في ـ إيه أن تي) .

27 ـ فصائل شمبانزي فرعية.

28 ـ الشمبانزي الشبيه بالانسان. ثلاثة انواع من فيروس (أس آي في) وهي أقرب من فيروس (أتش آي في ـ1) البشري من فيروس (أس آي في ـ ايه أن تي) الموجود في القرود الأخرى.

29 ـ البشر: ثلاثة انواع من الفيروسات المختلفة.

30 ـ فيروس أتش آي في ـ 1 المجموعة (أم) : أكثر اسباب مرض الايدز شيوعا.

31 ـ فيروس أتش آي في ـ1 المجموعة (أن) : نوع نادر جديد يوجد في الكاميرون.

32 ـ فيروس أتش آي في ـ 1 المجموعة (أو) : حالات معزولة ظهرت فقط في غرب افريقيا.

33 ـ جميع اشكال فيروس اتش آي في ـ 1 في الانسان مرتبطة جينيا بفيروس (اس آي في) من فصيلة الشمبانزي الشبيه بالانسان.

34 ـ ان موطن فيروس آتس آي في ـ 1 هو موطن قرد الشمبانزي الشبيه بالانسان.

35 ـ ثبت ان فيروس (أتش آي في ـ ج) إنتقل الى الانسان من قرود سوتي مانجابي. 36 ـ قرد سوتي مانجابي.

اكتشاف الإيدز بدون تحليل

ينتشر فيروس نقص المناعة البشري عبر سوائل الجسم أو عبر الدم المنقول من شخصٍ حامل للفيروس إلى آخر سليم، وتنتقل العدوى كذلك بعدّة طرق؛ كمشاركة الحُقن والإبر، أو ممارسة العلاقات الجنسية غير الشرعية، أو من خلال الحمل والولادة أو الرضاعة، ولا يُعاني معظم المُصابين من أعراض حتّى عشرة سنوات أو أكثر من تعرّضهم لفيروس نقص المناعة البشري، وقد تظهر على البعض أعراض مُشابهة للإنفلونزا الشديدة خلال عدة أسابيع إلى ثلاثة أشهر من الإصابة؛ كالتعب العام، والحمّى، وانتفاخ العُقد الليمفاوية (بالإنجليزية: Lymph Nodes)، وقد يُعانون في طور العدوى الأولي من التعرّق ليلاً وفقدان الوزن، وبعد انقضاء هذا الطور يدخل المرض في مرحلة ينمو فيها الفيروس لكن دون أعراضٍ تُذكر أو بأعراضٍ طفيفة، بحيث تُعرف هذه المرحلة بمرحلة العدوى السريرية الكامنة (بالإنجليزية: Clinical Latency)، وإنّ ترك المُصاب دون علاج سيجعله أكثر عُرضة لتطوّر مرحلة الإيدز رغم استحالة القدرة على التنبؤ بالفترة الزمنية اللازمة لتحوّل الحالة لهذه المرحلة، وعليه يُمكن القول بأنّ الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري لا تعني الإصابة بالإيدز؛ فمعظم الحاملين للفيروس لا يُعانون من الإيدز، ومن الجدير ذكره أنّ أعداد خلايا المناعة تكون لدى مرضى الإيدز منخفضة جدّاً وهذا يجعلهم أكثر عُرضةً للإصابة بالعديد من الأمراض المُهددة للحياة؛ كالعدوى الخطيرة، والنوع الشديد من ذات الرئة (بالإنجليزية: Pneumonia)، وبعض أنواع السرطانات؛ مثل ساركوما كابوسي (بالإنجليزية: Kaposi Sarcoma)، ومن الجدير ذكره أنّ احتمالية نقل فيروس نقص المناعة البشري إلى الآخرين خلال أيّ مرحلة تُعدّ ممكنةً بغضّ النّظر عمّا إذا كان الشخص يُعاني من أعراض أم لا، وعليه يُمكن القول بأنّ إجراء التشخيص المُبكر وتلقي العلاج المناسب أمر في غاية الأهمية؛ إذ من شأن ذلك تقليل احتمالية تطوّر المضاعفات والحدّ من نقل العدوى للآخرين، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّه لا يمكن الاعتماد على الأعراض فقط عند تشخيص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري بل يجب إجراء فحوصات معينة؛ فكما تمّت الإشارة سابقًا أنّ الأعراض قد لا تظهر حتّى سنواتٍ عديدة بعد الإصابة بالفيروس.

السابق
كيف تعرف انك مصاب بالايدز
التالي
افضل طريقة منع حمل

اترك تعليقاً