الحياة والمجتمع

كيف انظم نوم اولادي

كيف أنظم نوم طفلي عمره سنة

إبقاء الطفل في غرفته

تقول (Jodi Mindell) المديرة المساعدة لمركز اضطرابات النوم في إحدى مستشفيات الأطفال في الولايات المتحدة أنّه بمجرد أن يبدأ الطّفل بفهم كلام الوالدين، فإنّ تنظيم عملية نومه تكون من خلال وضعه في غرفته أو سريره، وإخبار الأم له بأنّها ستبقى لفترة قصيرة لا تتجاوز بضعة دقائق قبل أن تغادر، ثُمّ تتركه وتذهب لإنجاز أيّ مهمة، أو نشاط آخر؛ فبهذه الطّريقة يعتاد على البقاء وحيداً، ويُمكن تشجيع الطّفل على الاستمرار من خلال إخباره بأنّ بقاءه في السرير هادئاً خلال فترة تركه سيعود عليه بمكافأة متمثلة بالعودة له، وإعطائه عناقاً إضافيّاً، ومزيداً من القبلات.

وضع قواعد لنوم الطفل

يُعدّ وضع القواعد الخاصّة بوقت النوم ذا أهميّة عند محاولة تنظيم نوم الطّفل، إلى جانب أنّ ذلك يُساعد الطفل على الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ فمن الجيّد تحديد عدد مرات الشرب قبل النوم، والالتزام مثلاً بعدد محدد من المرات التي سيتمّ فيها إعادة لعبته التي يرميها من السرير، هذا إلى جانب عدم إطالة الوقت الذي يُعطى للطفل عند استخدام الوسائل المساعدة على تهدئته واسترخائه؛ كقصّة ما قبل النوم، أو الحمام الدافئ.

مساعدة الطّفل على النّوم

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض الوسائل التي تساعد الطّفل على النّوم:

  • إيجاد بيئة هادئة تساعد الطّفل على الاسترخاء، وتُقلّل من درجة الانتباه والتحفيز لديه، كأن يتمّ وضعه في غرفة مظلمة، أو تشغيل الموسيقى الهادئة له، وذلك بدل تركه في غرفة تحتوي على تلفاز، أو ألعاب، أو حتّى أشخاص آخرين.
  • حمل الطّفل بطريقة تُحاكي وضعيّة القماط القديمة بالنسبة لعمره الحالي، فذلك يوفّر التطويق المليء بالحنان الذي يحتاجه الطّفل المتعب.
  • توفير المزيد من التهدئة للطّفل لينام من خلال تحريكه، وهزّه بالطّريقة المفضّلة لديه، سواء بإيقاع قوي أو بشكل لطيف.

كيفية تعويد الطفل على النوم مبكرا

  • امنعي طفلك من تناول أي مشروبات أو أطعمة تحتوي على الكافيين قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، لينام مبكرًا دون تعب.
  • لا تقدمي لطفلك الكثير من السوائل قبل النوم، لأن ذلك يستدعي نهوضه من النوم أكثر من مرة للتخلص من هذه السوائل.
  • قدمي لطفلكِ كوبًا من الحليب الدافئ قبل النوم، حيث يساعد على استرخائه وراحته.

كيف أنظم نوم طفلي

لتنظيم نوم الطفل يجب يجب اتباع الطرق التالية:

  • مُراقبة نمط نوم الطّفل: من الضروريّ على الأُم انتظار مُدّة شهرين أو ثلاثة أشهر مُنذُ الولادة لِتُراقب سلوكيّات وأنماط طِفلها في النّوم، مِمّا سيُساعِدها على تغيير موعد نومهِ إلى ما يُناسِبها، فبالإمكان كتابة مواعيد نومهِ واستيقاظهِ، لجعل عمليّة تتبُّع سلوكهِ أسهل.
  • وضع النّمط المُناسِب: بعدَ مُراقبة الطّفل، تستطيع الأُمّ البدء بوضع نمط النّوم الذّي يُناسِبُها، كالبدء باكِراً بتنويم الصّغير، أو مُتأخراً عن وقته، والتنبُّه إذ كانَ جائِعاً أو يحتاجُ إلى تغيير الحفاظ.
  • الاستمرار بالنّمط الجديد: يجب الاستمرار يوميّاً بالنمط الجديد، وجعل الطّفل من أولى الأولويّات.

تنظيم نوم الأطفال للمدرسه

  1. تحديد عدد الساعات التى يحتاجها طفلك …
  2. تقديم موعد النوم قبل الدراسة بعدة أيام …
  3. الابتعاد عن الكافيين …
  4. تناول وجبة العشاء فى وقت مبكر …
  5. تحديد وقت ثابت للنوم …
  6. إخراج أجهزة اللاب توب والهواتف المحمولة خارج غرفة النوم …
  7. تجنب تناول البيتزا فى وقت متأخر من الليل

كيف اعدل نوم طفلي عمره سنتين

إنشاء روتين ثابت لوقت النّوم

يتم إنشاء روتين ثابت لنوم الطّفل ذي السنتين من عمره عن طريق جعله يعتمد على نفسه حتّى ينام، ويأتي ذلك من خلال تركه لينام دون تزويده بلهّاية، أو حمله وهزّه لينام، أو حتّى إرضاعه؛ وعلى الرغم من أن هذه الوسائل قد تساعد الطّفل على النوم إلّا أنها غير فعّالة على المدى البعيد، ومن غير المحبّذ جعل الطّفل يعتمد عليها لينام، وإنّما يُمكن تركه والسماح له بالبكاء فترة من الوقت قبل الذّهاب عنده، وقضاء بعض الدقائق برفقته لطمأنته، أو التربيت عليه قبل تركه مرة أخرى.

التخلّص من مشتّتات الانتباه

يتسبّب وجود العديد من مشتتات الانتباه في الغرفة التي ينام بها الطّفل إلى إرغامه على البقاء مستيقظاً، ويعود ذلك لأن هذه المشتتات، كالتلفاز، أو الألعاب، أو حتّى وجود العديد من الأشخاص في نفس المكان، تزيد من درجة إثارة ونشاط الطّفل، وتصعّب عليه البقاء هادئاً، لذا يجب خلق جو من الهدوء لينام الطّفل، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال وضعه في غرفة مظلمة نوعاً ما، مع تشغيل بعض الموسيقى الهادئة أو الضوضاء البيضاء التي تساعد على استرخاء الطّفل ونومه.

تشجيع الطّفل على النوم في غرفته

تتطلّب عملية تنظيم نوم الطّفل تعويده على النوم في غرفته، ولتحقيق ذلك فإنه من المفترض تجهيز غرفته لتحتوي على عناصر تشجّعه على النوم فيها، وتتعدد الخيارات التي يُمكن الاستعانة بها للحصول على التصميم الّذي يناسب الطّفل ويحفّزه على النوم في غرفته الجديدة، فمن ذلك تجهيز غطاء جديد للسرير، واستخدام النجوم المتوهجة في سقف الغرفة، وتوفير بعض الشراكة للطفل في غرفته مثل بعض الحيوانات الأليفة على جانب السرير؛ كسلحفاة أو سمكة، وغير ذلك من الأفكار.

نصائح مُساعدة على تنظيم نوم الطفل

يُمكن تقديم بعض النصائح التي تساعد على تنظيم نوم الطفل كما يلي:

  • منع الأكل، أو الشرب قبل النوم، وخاصّة تلك الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الحرص على وضع الطّفل في فراشه وهو مستيقظ وفي حالة النعاس؛ لتعويده على النوم لوحده، إلى جانب أن هذه العادة تساعده على العودة إلى النوم لوحده إذا استيقظ في وقتٍ متأخر من الليل.
  • تنظيم الأنشطة التي تساعد على استرخاء الطفل؛ كحمام ما قبل النوم، أو قراءة عدد محدد من القصص، أو أغاني ما قبل النوم، وتطبيق هذه الأنشطة قبل موعد النوم بحدود 30 دقيقة.

كيفية تنظيم وقت النوم

  1. تغيير طريقة تفكيرك …
  2. اضبط وقتا معينا لميعاد النوم …
  3. اضبط مواعيد أنشطتك الليلية …
  4. إعداد نشاطك فى الصباح …
  5. إيقاف الأجهزة الإلكترونية …
  6. عمل روتين ما قبل النوم

كيف أنظم نومي

لكل شخص نظام نوم معين، ولكن أحياناً لظروف معينة، مثل: العمل بنظام المناوبة، أو السفر لمناطق مختلفة التوقيت، قد يحدث خلل في هذا النظام، وهناك بعض الطرق التي تساعد على تنظيم وقت النوم، ويمكن بيان بعضها على النحو التالي:

  • اتباع روتين معين للنوم: يُنصح باتباع روتين معين للنوم، مثل: الذهاب إلى السرير في نفس الوقت كل ليلة، وعمل نفس الأشياء قبل النوم يومياً؛ فيعتاد الجسم ويُهيأ للنوم تلقائياً، ومن الممكن القيام بعمل يساعد على الاسترخاء قبل النوم مثل: الاستحمام بماء دافئ، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية على بناء العضلات وحرق الدهون، ومن الممكن أن تحسّن النوم أيضاً، فقد وُجد أنّ الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً ينامون بشكل أفضل بالليل، ويكونون متيقظين أفضل خلال اليوم، ويجدر الانتباه إلى توقيت ممارسة الرياضة؛ حيث إنّ ممارسة التمارين الشاقة في وقت متأخر من اليوم من الممكن أن يعيق النوم، فيفضل تأجيل مثل هذه الأنواع من الرياضة إلى الصباح أو بعد الظهر، ومن الممكن ممارسة تمارين التمدد قبل النوم.
  • الانتباه إلى تناول الأطعمة من حيث النوعية والتوقيت: فكما أنّ للنوم نظاماً معيّناً، فإنّ أعضاء الجسم لها ساعتها الخاصة التي تستجيب لها، وبالتالي من الممكن أن تعطّل وجبة دسمة في وقت متأخر من الليل نظام النوم، ومن الجدير بالذكر أنّ الجسم يخزن الدهون ويزداد الوزن تبعاً لذلك عند تناول الطعام في أوقات متأخرة، فيُنصح بتناول أغلب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في أوقات مبكرة من اليوم، وتناول عشاء خفيف في الليل، وهذا النظام يفيد في تحسين النوم والوزن على حدٍ سواء.
  • إبقاء الغفوات قصيرة أثناء النهار: تساعد الغفوة بعد الظهيرة على إعطاء طاقة للجسم لبقية اليوم، ولكن إذا كانت هذه الغفوة طويلة فإنّ الجسم قد يعتبرها وقت النوم الرئيسي، ويصعب بالتالي النوم خلال الليل، وتُعتبر مدة العشرين دقيقة مدة مثالية للقيلولة.
  • التقليل من الكافيين: إنّ شرب فنجان من القهوة يساعد على الاستيقاظ، ويكون له نفس التأثير سواء أُخذ صباحاً أم في الليل، لذلك يُنصح بتجنب المشروبات الغازية والقهوة، أو تجنب أي مشروب يحتوي على الكافيين لمدة 6 ساعات على الأقل قبل وقت النوم.
  • تجهيز غرفة النوم: يفضّل تحضير غرفة النوم بحيث تكون الظروف مساعدة على النوم، كأن تكون الغرفة هادئة وخالية من أي إزعاج أو إضاءة من الممكن أن تعيق النوم.
  • النوم على فراش ووسادة مريحة: من الممكن أن يكون الفراش المستخدم قد تجاوز المدة المفترض استخدامه بها، والتي لا تتجاوز في أحسن الحالات ما يقارب 9-10 سنوات.
  • تناول الغذاء الصحي: عندما يكون الجسد والعقل مُتعبَين، فإنّ الجسد قد يسيء فهم التعب ويعتبره كالشعور بالجوع، فينبغي للشخص أن يحاول التمييز بين الشعورَين لتحديد حاجة الجسم الحقيقية.
  • ضبط درجة حرارة غرفة النوم: حيث إنّ درجة حرارة الجسم والغرفة لها تأثير في نوعية النوم، وبالتالي فإنّه من الصعب النوم في غرفة شديدة الحرارة، وقد وجد العلماء في دراسة أُجريت أنّ درجة حرارة الغرفة تؤثر في النوم أكثر من تأثير الازعاج الخارجي، وتُعتبر درجة الحرارة المريحة لأغلب الأشخاص 20 درجة مئوية، ولكن تعتمد الحرارة المثالية على التفضيلات الشخصية والعادات لكل فرد.

كيف أنظم وقت نومي في رمضان

حيل لمحاربة السهر في رمضان:
– الهدوء وخلق أجواء مريحة للنوم وتحضير الغرفة بعيداً عن الضوضاء.
– الابتعاد عن ضوضاء العائلة وجلسات السهر فصحتك أهم.
– عدم النوم بعد الإفطار مباشرةً ومقاومة النعاس لأن النوم في هذا الوقت سيجعلك تستيقظ بعد ساعات قليلة وهذا يعني ليلاً طويلاً دون نوم.
– خفف من تصفح الهواتف الذكية وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، واعلم أن الوقت الضائع أنت وعائلتك أولى به، فما تراه يومياً ما هي إلا أشياء مكررة لليوم السابق وغالبها لا يقدم أي فائدة.
– ضع منبه معين لتستيقظ عليه ولا تترك الأمور عشوائية، فهذا يساعدك على تحديد ساعات النوم.
– قم بوضع الإنارة التي ترتاح في النوم عليها فهذا الأمر يختلف من شخصٍ لآخر.
– رمضان يأتي في شهر الصيف وبالتالي يجب ضبط درجة حرارة الغرفة بما يلائمك.
– خذ نفس عميق واحبسه لمدة ثواني ثم زفير بهدوء فهذا يساعد على الاسترخاء والنعاس، وكرر هذا العملية عدة مرات وستشعر بالاسترخاء بعد تكرارها.
– الاستحمام بمياه فاترة فهذا يساعد على محاربة الأرق.
– هناك من يشعر بالنعاس أثناء القراءة جرب ذلك ولكن من الضروري أن يكون كتاباً ورقياً تقليدياً لا من جهاز آيباد.
– اختيار الوسادة المناسبة والمريحة والتي تُريح الرقبة جيداً في النوم حتى لا تستيقظ على آلام أو صداع.
– إذا استيقظت في منتصف الليل حاول الابتعاد عن تناول أطعمة تحتوي على كافيين أو سكريات حتى لا يتم تحفيز النشاط لديك.
– اتباع غذاء صحي بالتخفيف من الأطعمة ذات السكريات العالية.
– ممارسة الرياضة قبل الإفطار لمدة نصف ساعة يساعد على الشعور بالنعاس في الليل وإلى حاجة الجسم للراحة.
– يمكن للمرأة ممارسة أعمال المنزل في نفس الوقت حتى تشعر بنعاس في الليل وتحارب السهر.

مشروبات وأطعمة تساعد على النوم:

• العسل الطبيعي.
• شرائح التفاح.
• شرائح الأناناس.
• المشمش.
• اللوز.
• الخس البري.
• اليانسون.
• الميرامية.
• البابونج.
• اللافندر.
• عشبة الكزبرة.
• الزنجبيل.

 

السابق
كيف اعلم طفلي ان يدافع عن نفسه
التالي
كيف نحبب الطفل في القراءة

اترك تعليقاً