اضرار

كيف تؤثر الجذور الحرة على جسمك

كيف تؤثر الجذور الحرة على جسمك

الجذور الحرة عبارة عن الكترونات منفردة وحرة تدور في فضاء غلاف الذرة أو الجزيء، هذه الجزيئات تساهم في ربط الذرات مع بعضها حيث تنجذب إلى بعضها فتتجاذب الذرات أيضا.

عند انقسام جزيئات الأكسجين وتصبح منفردة تتحول بدورها إلى جذور حرة غير مستقرة وتبحث لنفسها عن جزيئات أخرى تترابط معها، عملية البحث هذه تسمى الإجهاد التأكسدي.

تكمن خطورة الإجهاد التأكسدي في أن تصل ذرات الأكسجين الحرة إلى المادة الوراثية الموجودة في الخلايا (DNA) فتؤثر على مبناها وتحدث طفرة في الخلية لتتحول بدورها لخلايا مريضة أو خلايا خبيثة سرطانية.

كيف تؤثر الجذور الحرة على جسمك؟

مع مرور الوقت يفقد الجسم قدرته على محاربة اثار الجذور الحرة، فتتكاثر فيه وترفع من الإجهاد التأكسدي وبالتالي يصبح هناك المزيد من الضرر للخلايا، ما يؤدي إلى عمليات تنكسية. ولقد ربطت العديد من الدراسات والنظريات عملية الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة بالأمراض التالية:

  • أمراض الجهاز العصبي المركزي، كالزهايمر مثلا
  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • المناعة الذاتية والاضطرابات الإلتهابية، كالسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • إعتام عدسة العين وضعف البصر المرتبط بالعمر
  • التغييرات المظهرية المرتبطة بالعمر، التجاعيد، الشيب، فقدان مرونة الجلد، وفقدان الشعر وتساقطه.
  • السكري
  • الأمراض التنكسية الجينية كمرض باركنسون مثلا.

في أحدى الدراسات التي أجريت على الفئران وجد أنه عندما تصل الجذور الحرة إلى إصابة المتقدرات (mitochondria) -وهي سلسلة من العمليات البيوكيميائية التي تؤدي إلى توليد الطاقة من الغذاء في الخلية-، ستلحق الضرر بغذاء الخلية ما سيؤدي إلى زيادة انتاج الجذور الحرة وبالتالي تسريع تلف الخلية.

هذا التفسير الذي نتج حتى الان عن دراسات استهدفت الفئران يستطيع فعلا شرح ظاهرة الشيخوخة وتلف الخلايا مع التقدم بالعمر.

أنواع الجذور الحرة

معظم الجذور الحرة مصدرها من الأكسجين وتندرج تحت اسم أنواع الأكسجين التفاعلي (ROS) وبعض هذه الأنواع:

  • سوبر أكسيد أيون: أو أيون فائق الأكسيد، هو جزيء أكسجين مع إلكترونٍ إضافيٍّ، يلحق هذا النوع من الجذور الحرة الضرر بالميتوكوندريا و الحمض النووي (دي إن أي) والجزيئات الأخرى، يمكن للجسم رد خطره من خلال إنتاج ديسميتايز فائق الأكسيد.
  • جذر الهيدروكسيل: او الهيدروكسيل الجذري، ينشأ من تقليل جزيء الأكسجين في دورة انتقال الإلكترونات، هو ذو صفةٍ محايدةٍ أي غير مملوءٍ بذرات أيون الهيدروكسيد. يتميز بتفاعله الشديد ويعتبر أحد أهم أجزاء الكيمياء الحيوية الجذرية. يستحيل محاربته بالتفاعلات الأنزيمية كالأكسيد الفائق، فله عمرٌ محددٌ وهو نصف قصير جدًا وليس له تفاعلاتٌ إلا مع الجزيئات القريبة منه. نتيجة تفاعلاته العالية يسبب بالضرر لمعظم الجزيئات العضوية مثل الكربوهيدرات والحمض النووي والشحوم والبروتينات.
  • بيروكسيد الهيدروجين: لا يصنف بيروكسيد الهيدروجين من الجذور الحرة ولكن له دورٌ في توليد العديد من أنواع الأكسجين التفاعلية، ينتج بشكلٍ ثانويٍّ من استقلاب الأكسجين، يمكن التصدي له من خلال بيروكسيديزات.
  • أنواع النيتروجين التفاعلي: وفي بعض الأحيان تنتج الجذور الحرة من النيتروجين وتندرج تحت اسم انواع النيتروجين التفاعلي (RNS). ويعتلي حمض النيتريك قائمة أنواع النيتروجين التفاعلي الأكثر أهميةً. تتكون المعادن الانتقالية ( كالحديد والنحاس) من عددٍ كبيرٍ من الإلكترونات الغير مرتبطةٍ التي يمكن أن تتحول إلى جذورٍ حرةٍ، لا تميل هذه المعادن للتقارب من الإلكترون لكنها تقبل الإلكترونات وتتبرع فيها بكل يسرٍ.

ميكانيكية الجذور الحرة

الجذور الحرة عبارة عن الكترونات منفردة وحرة تدور في فضاء غلاف الذرة أو الجزيء، هذه الجزيئات تساهم في ربط الذرات مع بعضها حيث تنجذب إلى بعضها فتتجاذب الذرات أيضا. عند انقسام جزيئات الأكسجين وتصبح منفردة تتحول بدورها إلى جذور حرة غير مستقرة وتبحث لنفسها عن جزيئات أخرى تترابط معها، عملية البحث هذه تسمى الإجهاد التأكسدي.

مصادر الجذور الحرة

يتم إنتاج الجذور الحرة عبر الأيض في الجسم، أو تكون من مصادر خارجية مثل التلوث ودخان السجائر والإشعاع والمواد الكيميائية. ويعمل الجسم على تحطيم الجذور الحرة والتخلص منها بآليات معينة، ولكن عندما لا يحدث ذلك بالشكل الكافي فإن تراكمها في الجسم يولد ظاهرة الإجهاد التأكسدي.

تكمن خطورة الإجهاد التأكسدي في أن تصل ذرات الأكسجين الحرة إلى المادة الوراثية الموجودة في الخلايا (DNA) فتؤثر على مبناها وتحدث طفرة في الخلية لتتحول بدورها لخلايا مريضة أو خلايا خبيثة سرطانية.

محاربة الشوارد الحرة

من الصعب تلافي التعرض المباشر للجذور الحرة، لكن يمكن اتخاذ التدابير اللازمة لوقاية الجسم والبشرة من ضررها من خلال تجنب العوامل الرئيسية المسببة لها، وتعتبر مضادات الأكسدة الحل الأكثر تداولًا في محاربة الجذور الحرة. حيث أن مضادات الأكسدة هي مواد كيميائية تقلل أو تمنع اثار الجذور الحرة، إذ أنها قابلة للتبرع بإلكترون منها دون أن تتحول إلى جذر حر قابل للتفاعل، هذا الأمر يجعلها تعطي الكترونا للجذر الحر فيتوقف عن التفاعل.

ولكن لا تلائم كافة مضادات الاكسدة جميع الجذور الحرة أي لا تكون قادرة على التأثير عليها، حيث كل منها لديها خواصها الكيميائية المختلفة، لكن من المفيد دائما المحافظة على نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة.

السابق
مخاطر مشاهدة التلفاز قبل النوم
التالي
فوائد وأضرار الفستق لمرضى القلب

اترك تعليقاً