اضرار

كيف تؤثر الوجبات السريعة على صحة اجسامنا

كيف تؤثر الوجبات السريعة على صحة اجسامنا

تعرف الوجبات السريعة بأنّها الوجبات التي يتم تحضيرها بوقت وجهد قليل، وهي تُقدم بشكل سريع في المطاعم، والأماكن العامة، والمحلات التجارية، وتؤثر هذه الوجبات في الجسم حيث تُسبب له العديد من المشاكل الصحية، إذ تكون جودتها أقل من الطعام الصحي لأنّها تشتمل على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا سنعرفكم في هذا المقال على أضرار هذه الوجبات السريعة لتقليل تناولها قدر الإمكان.

أضرار الوجبات السريعة

  • زيادة الوزن: تحتوي الوجبات السريعة على كميات عالية من الدهون، والبروتينات، والسكريات التي تُخزن في الجسم، وتُسبب زيادة كبيرة في الوزن، كما تؤثر هذه الوجبات بشكل سلبي في جينات الجسم المسؤولة عن السمنة، وتؤدي بالمُصاب بها إلى الوفاة أحياناً.
  • الإصابة بمرض السكري: بسبب تراكم الدهون داخل الجسم، وازدياد مُقاومة الجسم للإنسولين في الدم، إذ تشتمل الوجبات السريعة على نسبة عالية من الزيوت المضرة بالجسم.
  • الإدمان على تناول الوجبات السريعة: ذلك يؤدي بالمدمن عليها إلى الابتعاد عن تناول الوجبات الصحية مما يُسبب فقدان الجسم للكثير من العناصر الضرورية لتغذيته، وبالتالي حدوث الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.
  • زيادة نسبة السكر بالدم: تضاف المحليات الصناعية بنسبة عالية إلى الوجبات السريعة لإضفاء طعم لذيذ لها، كذلك تضاف المياه الغازية إلى العديد منها، وذلك يزيد نسبة السكر فيها، وبالتالي حدوث زيادة في نسبة السكر بالدم.
  • الإصابة بقرحة المعدة: حيث تُضاف كميات كبيرة من التوابل إلى الوجبات السريعة، وخاصة التوابل الحارة، الأمر الذي يزيد احتمالية الإصابة بقرحة المعدة.
  • ازدياد احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر.
  • حدوث تسمم غذائي نتيجة لعدم اتباع العديد من المطاعم، والمحلات لمعايير السلامة، والنظافة خلال طهي الوجبات.
  • حدوث نقص في الألياف والمعادن بالجسم، إضافة إلى حرمانه من الكثير من الفيتامينات والعناصر اللازمة له.
  • حدوث تعسر في الهضم، والعديد من المشاكل التي تُصيب الجهاز الهضمي، والتي تؤثر في كيفية عمله بشكل طبيعي.
  • حدوث الكثير من الأضرار الاقتصادية التي تنتج عن ازدياد الأعباء المادية نتيجة لصرف مبلغ من المال على الوجبات السريعة.

أضرار الوجبات السريعة الاجتماعية

أحيانًا ينعكس تناول الأكلات السريعة على الحالة النفسية فقد تغير حالته المزاجية، كما أشارت الكثير من الأبحاث أن هذه الوجبات تساهم كثيرًا في الشعور بالاكتئاب خاصًة تلك التي لا تحتوي على فيتامين B أو الأوميجا 3، والعديد من العناصر الغذائية اللازمة لتوازن الجسم. كما أن الوجبات السريعة تتسبب في افتقاد الترابط الأسري والتجمع على المائدة مع أفراد العائلة، حيث نجد الشباب خصوصا في مرحلة المراهقة يبقوا مع أصدقائهم معظم الوقت في مطاعم الوجبات السريعة، والتي يحبون مذاقها عن الطعام المعد في المنزل.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

للوجبات السريعة العديد من الأضرارِ التي تؤثر في صحة الأطفال بشكلٍ خاص، ونذكر منها ما يأتي:

  • زيادة وزن الأطفال: حيث تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أنّ وزن الأطفال قد يزداد بمقدار 2.73 كيلوغرام في السنةِ بسبب تناول الوجبات السريعة؛ إذ إنّ الدهون والسكر والملح في الوجبات السريعة تجذب الأطفال بشكلٍ كبير، وذلك لأنّها تُثير الأذواق الأساسية عند الأطفال، مّما يجعلهم يرغبون بتناولِ المزيدِ من الطعامِ خلالَ اليوم. كما أنّ الوجبات السريعة لا تحتوي على الكثيرِ من الأليافِ، ولذا فإنّ الأطفال لا يشعرون بالشبعِ الكاملِ عند تناولها، مّما يجعلهم يتناولون المزيد في وقتٍ لاحق. بالإضافةِ إلى أنّ أحجام الوجبات الكبيرة التي تُقدم في مطاعمِ الوجباتِ السريعةِ تُساهم في زيادةِ الوزن والسمنة. كما أنّ تناول الوجبات السريعة يقضي على النظامِ الغذائي الكلي للطفل، فالأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة يتناولون المزيد من المشروباتِ المحلاة بالسكر بدلاً من تناولِ الحليبِ والخضراوات والفواكه.
  • ضعف مناعة الطفل: حيث إن تناول الوجبات السريعة بشكل دورى يؤدى إلى نقص المواد المغذية والفيتامينات والمعادن بجسم طفلك، وهذا يضر بجهاز مناعة الطفل ويجعله أكثر عرضة للأمراض.
  • مشاكل بالكلى: الوجبات السريعة تحتوى على نسبة عالية من الملح، وينبغى على الطفل ألا يتناول أكثر من 1500 مجم من الملح يومياً، ولكن هل تعلمى أن وجبة واحدة من الوجبات السريعة قد تحتوى على ما يصل إلى 1800 مجم من الملح، لذا فتناول طفلك لهذه الوجبات السريعة بشكل دورى، ربما تؤدى إلى مشاكل بالكلى وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب.
  • انخفاض النتائج الأكاديمية عند الأطفال: حيث ربطتْ بعض الدراسات السابقة بين تناول الوجبات السريعة عند الأطفال وبين العديد من المشكلاتِ الصحيّة، كما بينت هذه الدراسات أنّ كمية الوجبات السريعة التي يتناولها الأطفال لا تؤثر فقط في الصحةِ، بل إنّها قد تؤثر في النمو والتطور الأكاديمي أيضاً. فَقد وَجَدَ فريق البحث أنّه كلما زاد تناول الأطفال في الصفِ الخامس للوجباتِ السريعة، كان أداؤهم أسوأ في اختباراتِ الرياضيات والقراءة في الصفِ الثامن. وقد كشفتْ نتائج بعض الدراسات الأخرى أنّ الأطفال الذين تناولوا الوجبات السريعة من 4-6 مرات في الأسبوع قد انخفضت نتائجهم في اختباراتِ الرياضيات والقراءة والعلوم بنسبة 20% مقارنة بالأطفال الذين لم يتناولوا أي وجبات سريعة.
  • انسداد الشرايين: الوجبات السريعة تحتوى على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، كالموجودة فى البطاطس المقلية والدجاج المقلى والبسكويت، وهذه الدهون غير المشبعة لا يحتاجها الجسم، فيقوم بترسيبها فى الشرايين التى تمد الدم للقلب والمخ، فمع تناول هذه الوجبات بشكل دورى، فربما يؤدى ذلك إلى انسداد الشرايين، وبالتالى فتناول الطفل لهذه الوجبات السريعة المليئة بالدهون غير المشبعة عند سن 3 أو 4 سنوات، يمكن أن تظهر على ذلك الطفل علامات انسداد الشرايين عند سن 8 أو 9 سنوات، أما الأمراض الأخرى الناتجة عن تناول هذه الدهون غير المشبعة بشكل دورى، مثل الجلطات والنوبات القلبية، فلا تظهر على هذا الطفل إلا بعد أن يصل إلى عمر 40 عام.
  • السرطان: العديد من أنواع السرطانات مرتبطة بسوء التغذية، ونظراً لأن الوجبات السريعة تفتقر فى كثير من الأحيان إلى الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، فتناول الوجبات السريعة بشكل دورى يعنى أن طفلك لا يحصل على كميات كافية من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة التى تحمى جسم طفلك من الإصابة بالسرطانات.

كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة

لتقليل أضرار الوجبات السريعة علينا القيام بالتالي:

  1. إضافة السلطة إلى الوجبة، حيث الألياف تقلل الإصابة بسرطان القولون، وتقلل من الإصابة بالإمساك حيث تنشط الحركة الدودية في الأمعاء.
  2. اختيار وجبة ذات حجم صغير، والحرص أن تكون خالية من الدهون المشبعة باختيارها مشوية، والتقليل من البطاطس.
  3. استبدال المشروب الغازي بعصير طازج، أو فاكهة، أو شاي أخضر.
  4. التقليل من الوجبات الغنية بالبهارات والمواد الحافظة، أو الألوان الصناعية.
  5. تناول الوجبة ببطء.

فوائد الوجبات السريعة

تمتلك الوجبات السريعة بعض الفوائد، ويمكن تناولها أحيانًا كجزء من نظام غذائيّ صحيّ، وفيما يأتي بعض الفوائد:

  • مريحة: إذ يمكن اختيار بعض الأطعمة والخيارات الصحيّة من مطاعم الوجبات السريعة، وبالتالي الحصول على أطعمة صحيّة بأقل وقت وجهد ممكن، ومن الأطعمة السريعة الصحيّة كلّ من دقيق الشوفان المُصنع من الحليب، والسلطة التي تحتوي على الخضراوات والمكسرات، والدجاج المشوي.
  • الحصول على خيارات متنوعة: إذ تقدم مطاعم الوجبات السريعة العديد من الخيارات المتنوعة التي تُتيح للأشخاص تجربة الأطعمة من مختلف الثقافات دون إنفاق الكثير من المال.
  • تكلفتها منخفضة: حيث إنّ بعض الوجبات السريعة قليلة التكلفة، وتُساعد الشخص على تناول الطعام الصحيّ بميزانية محدودة، مثل: التونة، وزبدة الفول السودانيّ، والفاصولياء المُجففة، والأرز البني، والمعكرونة الكاملة.
  • التحكم بالسعرات الحرارية: حيث إنّ بعض المطاعم تقوم بكتابةِ عدد السعرات الحرارية، ممّا يمكن الشخص من استخدام هذه المعلومات وتناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية عند تناول الوجبات السريعة.

خاتمة عن الوجبات السريعة

على الرغم من كثرة الأقاويل حول الوجبات السريعة، إلّا أنّه لا يمكن إنكار تفضيل كثير من الناس من جميع الأعمار لها، خصوصًا الأطفال الصغار والشباب، فهي تتميز بالطعم الشهي الذي يُشبه المغناطيس الذي يجذب جميع أذواق الناس، كما أنّها عادةً تُقدّم بطريقة جذابة، تجذب العين والنفس، وتُسهم في تناول كميات أكبر من الطعام، كما أنها توفر الوقت والجهد، وقد ساهمت المطاعم العالمية الكبرى في زيادة الإقبال على تناول الوجبات السريعة، لذلك ليس غريبًا أن سوق المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة رائجٌ جدًا، ومن باب العدل والإنصاف فمن العدل الاعتراف أيضًا بأنّ الكثير من الوجبات السريعة قد تكون وجبات صحية ومُعدّة بطريقة تضمن جودة المكوّنات، خصوصًا أنّ الكثير من الدول تُشدد الرقابة على المطاعم التي تقدم هذه الوجبات، ولتجنب الضرر القادم من تناول الوجبات السريعة يجب ارتياد المطاعم المعروفة بسمعتها الطيبة من حيث استخدامها لجودة المكوّنات وطريقة الإعداد الصحية، والتي تحتوي على نظام معزز من الرقابة الصحية.

السابق
دواء داكاربيزين ميداك – Dacarbazine Medac لعلاج السرطان الميلانومي الخبيث
التالي
دواء داروميد-تي Daromed-T تستخدم لعلاج إرتفاع ضغط العين

اترك تعليقاً