تعليم

كيف تبدأ يومك بتفاؤل

كيف تبدأ يومك الدراسي

كيف تبدأ يومك الدراسي

· الاستيقاظ المبكر في الصباح
· أداء صلاة الفجر في المسجد
· ذكر دعاء الصباح
· تجهيز الكتب والأدوات المدرسية
· الإفطار المبكر قبل الذهاب إلى المدرسة
· التأكد من نظافة الملبس
· طلب الدعاء من الوالدين
· الخروج من البيت مبكراً إلى المدرسة
· المشاركة الفعلية في طابور الصباح

ابدأ يومك بإيجابية

ابدأ يومك بإيجابيّة

كالتّفكير بما هو جميل وتوقّع حدوث الأشياء الجميلة والسّارة، ابدأ بالتّفاؤل من نفسكَ وداخلكَ وستجد العالم طائعاً بين يديك مبتسماً، وابتعد كلّ البعد عن الأفكار السّلبية التي من شأنها أنّ تظلّل يومكَ بالسّواد، ابتسم لنفسك أولاً وللآخرين لتجد انعكاسات وأثر ابتسامتكّ يرتد عليكّ بما هو إيجابي.

كيف تبدأ صباحك

اتباع خطواتٍ أو برنامج معيّن للنوم والاستيقاظ في الصباح يؤثر بشكلٍ إيجابيّ على مسار باقي اليوم؛ لذا ينصح باتباع الخطوات التالية لبدء اليوم بشكلٍ صحيح:

جدولة النوم والاستيقاظ

يحتاجُ البالغون ثماني ساعاتٍ من النوم في اليوم؛ لذا فإنَّ النوم والاستيقاظ في موعد محدد يساعد بشكلٍ إيجابيٍ على بدء اليوم بشكلٍ صحيح في اليوم التالي، بالإضافة إلى الاهتمام أيضاً بجو الغرفة ودرجة حرارته المناسبة، واختيار الفراش المناسب والمريح الذي يساعد على النوم بشكلٍ أفضل،ويتم القيام بهذه الخطوة بالتدريج مثلاً بالاستيقاظ قبل موعد الاستيقاظ المعتاد بخمسَ عشرة دقيقة، وهكذا حتى الوصول إلى الاستيقاظ في وقتٍ مبكر.

تحديد حافز للإنجاز

يمكن للتركيز على الإيجابيات أن يكون حافزاً لاستكمال الطريق والمضيّ قدماً خلال اليوم؛ لذا فإنَّ تحديد هدف ذهني يحرك الشخص ويساعده على بدء صباحه بكل نشاط، وهذه الخطوة تكون في الليلة السابقة قبل النوم.

ضبط المنبه

يؤثر أول صوت يسمعه الإنسان في باقي يومه؛ لذا فإنَّ تحديد النغمة المناسبة للشخص أمر مهم، ولكن يجب مراعاة وضع المنبه بعيداً عن السرير وذلك لتقليل احتمالية الضغط على زر الغفوة،ويمكن أيضاً استخدام المنبهات الضوئية التي تساعد الجسم على الاستيقاظ بشكلٍ طبيعي من خلال تحفيزه معتقداً بأنَّ أشعة الشمس قد سطعت وذلك عندما يكون موعد الاستيقاظ مبكراً جداً قبل شروق الشمس.

ممارسة الرياضة

أظهرت الدراسات بأنَّ الرياضة الصباحية يمكنها أن تكون بديلاً صحياً للقهوة فهي تعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها خلال النهار، بالإضافة إلى أنَّ الجسم يحرق السعرات الحرارية بفعاليةٍ أكبر في الصباح،ويمكن ممارسة رياضة المشي لعدة دقائق أو نط الحبل، أو أي نوعٍ من الرياضة لتحفيز الجسم وتنشيطه.

استخدام الماء البارد

الشعور بتغير في درجة حرارة الجسم يولّد الطاقة ويعطي الجسم الحيوية، ويمكن الاستفادة من هذه الخطوة من خلال شرب كوب من الماء البارد أو غسل الوجه بعد الاستيقاظ، أو الاستحمام بالماء البارد.

التخطيط

يمكن بدء الصباح بجلسة صغيرة لتحديد الخطط الجديدة لليوم، وذلك لأنَّ العقل يكون نشيطاً وصافياً خلال هذه الفترة، وعدم التفكير في المشاكل أو تعكير صفو المزاج.

استغلال أول ساعتين بعد الاستيقاظ

تبيَّنَ أن أول مئةٍ وعشرين دقيقة في الصباح هي أكثر الأوقات التي يكون فيها الإنسان منتجاً، فمثلا إذا استيقظ الشخص في السابعة فيكون أكثر الأوقات إنتاجية لديه من حوالي الساعة الثامنة إلى العاشرة والنصف، ولكن يضيع الكثير من الناس هذه الفترة المهمة بالقيام بأعمالٍ غير مهمة مثل تصّفح مواقع التواصل الاجتماعي.

بداية يومك

لا يستيقظ الجميع وهم مفعمون بطاقة لا حد لها. ولكن لمن يعشقون السهر لا تقلقوا فهناك أمل.

يعتقد الخبراء أن الهرمونات هي السبب، لكن لديهم حفنة من الحيل تساعدك على أن تبدأ يومك وأنت مفعم بالنشاط والحيوية. تتغير الهرمونات على نحو طبيعي نهارا وليلا .

ويقول هريبرت بروك، وهو طبيب قلب بألمانيا، ‘هذه التغييرات الهرمونية تختلف من شخص لآخر’. وقد تكون بداية اليوم أصعب للأشخاص الذين يمرون بتغييرات حادة في تركيزات هرموناتهم. وبحسب بروك هناك طرق لتدريب نفسك على بداية صباحك بسعادة. وفيما يلي نصائحه:

الاستحمام بمياه باردة: الاستحمام بماء بارد هو أحد الطرق المجربة والصحيحة لبدء اليوم. ولمن يريدون الحصول على تأثير أكبر يمكنهم تجربة التبديل بين المياه الدافئة والباردة على ان يتم بالبدء بالأطراف ثم باقي أجزاء الجسم.

وأضاف ‘ابدأ باليدين والقدمين، ثم انتقل إلى منتصف الجسم’. ويعمل التبديل بين درجتين حرارة المياه على تحفيز الدورة الدموية.

التمارين: ضخ الدم إلى القلب عبر التمارين الرياضية طريقة جيدة للاستعداد قبل بداية اليوم.

ولكن من المهم عدم المبالغة في التمارين لأنه ‘لا يزال أمامك اليوم بأكمله’، بحسب بروك. ويوصي المبتدئين بتكرار التمارين بمجموعات صغيرة منتظمة. فعلى سبيل المثال بدلا من القيام بمجموعة من 30 مرة من تمرين الضغط قم بتجربة ثلاث مجموعات كل منها من عشرة.

القهوة: بالنسبة للكثيرين يستحيل بداية أي يوم بدون قهوة. يعد الكافيين الموجود في القهوة محفز، كان في صورة لاتيه أو إسبريسو في مقهى أو معد في المنزل. غير أن الأشخاص الذين لا يشربون القهوة كثيرا فيكون تأثيرها أقوى عليهم.

وقال بروك ‘يمكن أن يكون لكوب واحد من القهوة تأثيرا ملحوظا على ضغط الدم ‘. يستمر الأثر لما يصل إلى ثلاث ساعات. كما أن الشاي الأسود له نفس التأثير.

موعد النوم: السهر والاستيقاظ مبكرا سبب شائع للشعور بالضيق في الصباح. وببساطة بالنوم مبكرا فأنت تمد جسمك بشيئ مهم وهو الاعتياد مما يضمن الشعور بالراحة.

وقال بروك ‘اتباع جدول للحياة اليومية هو الطريقة التي يتم بها ضبط ساعتك الداخلية ‘.

الضغط العصبي الصباحي: يلائم البعض أوقات الصباح المبكر التي تتسم بالنشاط الكثيف ولكن بروك ينصح بتخفيف الحمل عن جهازك العصبي في روتينك الصباحي. وقال بروك إنه إذا بدأت اليوم بشد أعصابك، فيمكن أن يكون من الصعب الحفاظ على احتياطي الجسم عندما تمر بفترة شد عصبي خلال اليوم. وبغض النظر عن كيف تختار أن تبدأ صباحك، من المهم الحفاظ على روتينك اليومي. ويختتم بروك كلامه قائلا، ‘يجب أن يتأقلم الجسم مع جدول حياتك اليومية’.

كيف تبدأ يومك بطاقة إيجابية

  • قم بتذكير نفسك بقيمة ما تملكه حتى تبدأ يومك بطاقة إيجابية لابد أن تسأل نفسك سؤال واحد وهو كيف عايش يومي بمنتهى السعادة، وأجابتك تكون من خلال تعاملك في يومك فيجب عليك أن تبدأ يومك بمنتهى الأمل في أن هذا اليوم سيكون أفضل الأيام أو على الأقل سيحدث فيه شيء يجعله اليوم المفضل بالنسبة لك.
  • قم باختيار هدية لنفسك واعطيها لنفسك من نفسك فسوف تشعر بشعور السعادة والإيجابية ولا تصاب في ذلك اليوم باليأس أو الفشل في شيء، ولكي تقوم بعمل ذلك عليك أن تبدأ اليوم بشكر الله على جميع النعم التي تعلم بها والتي لم تعلم بها، فالله تعالى أعطانا الكثير من الأشياء ولكننا لا نحمده حق الحمد.

كيف تجعل يومك سعيد

طرق للسعادة اليومية يمكن تحقيق السعادة اليومية من خلال اتباع الطرق الآتية:

  • القيام بممارسة الأشياء الممتعة.
  • القيام بأعمال جديدة. تعلم الأشياء الجديدة.
  • تناول الأطعمة التي تزيد من السعادة، ولكن يجب الحذر وعدم تناول الكثير، حتّى لا تحدث السمنة.
  • الابتعاد عن القلق. التوقف عن تأجيل الأعمال.
  • العمل نحو تحقيق الهدف. القيام بالأعمال الصالحة.
  • قراءة كتاب.
  • التنزه في الخارج.
  • الإبداع.
  • التفاعل مع المجتمع.
  • التخطيط للنجاح.
  • تناول الأطعمة الصحية.
  • الثقة بالقدرات الشخصية.
  • الحرص على تحقيق السعادة اليومية.
  • الامتنان للحياة.
السابق
تعلم فن الحوار
التالي
نصائح عن النظافة

اترك تعليقاً