العناية بالذات

كيف تتخلص من رعشة اليدين

علاج رعشة اليد بالأعشاب

يمكن علاج الرعشة التي قد تصيب بعض أجزاء الجسم من خلال عدة علاجات عشبية تساعد في تخفيف الاهتزاز، ويشمل ذلك ما يأتي::

عشبة قلنسوة الجمجمة “Skullcap”:

تساعد هذه العشبة في التقليل من القلق وتخفيف التشنجات المشابهة لتلك التي ترافق حالات الرعشة بفضل خصائصها المهدئة.

زهرة الآلام الحمراء “Passionflower:

تستخدم هذه العشبة للتخلص من القلق والنوبات، خاصة في أمريكا وجميع أنحاء أوروبا، ويعتقد العلماء أن فعاليتها تعود لقدرتها على زيادة مستويات حمض غاما أمينوبيوتريك داخل الدماغ، مما يساهم في تهدئة نشاط خلايا المخ وبالتالي الدخول في حالة استرخاء وهو ما يساعد في تقليل شدة الرعشة في الجسم.

نبتة الناردين “Valerian”:

تستخدم هذه النبتة لعلاج التهيج العصبي والقلق والأرق منذ آلاف السنين وتعد من بين العلاجات الأكثر شعبية لتعزيز الاسترخاء، ويعود ذلك لدورها في زيادة مستويات مادة GABA الكيميائية في الدماغ، مما يساعد في علاج حالات الرعشة الخفيفة.

نبات كافا “Kava Kava”:

تستخدم هذه النبتة تقليديًا في جميع أنحاء جزر المحيط الهادئ كمساعد على الاسترخاء، وقد أظهر مركز جامعة ماريلاند الطبي أن هذه العشبة قادرة على علاج الاضطرابات العصبية والقلق والأرق، لذا فإنها قد تكون فعالة في علاج حالات الرعشة من خلال آثارها المهدئة، ولكن من المهم الحذر عند استخدامها نظرًا لأنها قد تتسبب بزيادة خطر تلف الكبد.

علاج رجفة اليدين عند صب القهوة

اذا واجهتك مشكلة رجفة اليدين عند صب القهوة في هذه الحالة يجب التأكد من سبب هذا الارتجاف أو الرعشة .. هل هو ناتجٌ عن القلق، أم هو ناتجٌ عن زيادةٍ في هرمون الغدة الدرقية، أم هو أمرٌ لديكم في الأسرة؛ لأن بعض الأسر فيها من يُصاب بهذه الرجفة التي نسميها بالرجفة الحميدة وليست ذات ضرر كبير.

فأما إذا كانت الرجفة ناتجة عن القلق فلابد أن يعالج القلق بالأدوية المضادة للقلق مثل العقار الذي يُعرف باسم موتيفال، أو العقار الذي يُعرف باسم فلونكسول.

وأما إذا كان هذا الأمر ناتجاً عن زيادة هرمون الغدة الدرقية فيجب أن يُعالج ذلك، وطريقة العلاج هي عن طريق الأدوية فهنالك أدوية بسيطة وسليمة جداً.

وأما بالنسبة للـ(التينورمين) فهو لا يفيد كثيراً في علاج الرجفة فنسبة إفادته لا تتعدى 30%، وسيظل الإندرال هو الدواء الأفضل والمثالي لعلاج مثل هذه الرجفة، وفي الحقيقة إني أستغرب أن هذا الدواء ليس متوفراً في المملكة العربية السعودية فهو دواء شائع وبسيط جداً، فأرجو أن تبحث عنه تحت مسماه العلمي وليس مسماه التجاري، فالمملكة بها عدة شركات ممتازة جداً لصناعة الأدوية، فربما يكون قد أُنتج محلياً تحت مسمى تجاري آخر، والاسم العلمي له هو (PROPRONOLOL)، فأرجو أن تبحث عنه تحت هذا الاسم، وإذا عجزت عن الحصول عليه فيستحسن لك أن تتحصل عليه من الدول المجاورة فهو متوفر في كل مكان حسب ما أعلم.

وإذا لم تتحصل عليه فسيكون الدواء البديل هو عقار يُعرف باسم (آرتين ARTANE)، وتأخذه بجرعة 2 مليجرام صباحاً ومساءً، ولكنه ليس بنفس جودة (الإندرال/ PROPRONOLOL).

وهنالك عقار يُستعمل أيضاً في علاج الشلل الرعاش يُعرف باسم (سينمت SINEMET)، وجرعته هي 125 مليجرام صباحاً ومساءً، ولكن هذا الدواء ربما يكون قوياً بعض الشيء، ولا أنصح باستعماله إلا في حالات الاضطراب الشديد.

ونصيحتي لك أيضاً هي أن تحاول أن تتجاهل أمر هذه الرجفة والرعشة حيث أن التركيز عليها واستذكارها دائماً ربما يزيد منها، وهنالك بعض الدلائل تشير إلى أن ممارسة الرياضة تقلل كثيراً من هذه الرجفة، كما عليك أن تحاول أن تبتعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والبيبسي؛ فهذه كلها تؤدي عند بعض الناس إلى حدوث هذه الرجفة.

كما أنه ربما يكون من الأفضل أن تحاول أن تغير الطريقة التي تمسك بها دلة القهوة أو الأواني الأخرى المستعملة، فحاول أن تتمكن من مسكة اليد مع هدوءٍ ودون ضغط شديد، فهذا أيضاً ربما يساعد كثيراً.

علاج رعشة اليد عند التوتر

هذا ناتج من إفراز مادة الأدرينالين نسبة لنشاط الجهاز العصبي اللاإرادي، وهذه يمكن علاجها عن طريق تناول حبوب تعرف باسم (إندرال) هذا اسمه التجاري، واسمه العلمي (بروبرالانول) والجرعة التي تحتاجها هي جرعة صغيرة، وهي عشرة مليجرام صباحًا ومساءً، يمكنك تتناولها لمدة شهرين، ثم بعد ذلك تناول عشرة مليجرام صباحًا لمدة شهر، ثم توقف عن تناول الدواء.

أسباب رعشة اليد اليمنى

  1. التعرض للضغوط النفسية، والقلق والأرق.
  2. الإصابة بالسكتة الدماغية، وحدوث التهابات في الجهاز العصبي، والمعاناة من أمراض جذع المخ.
  3. الإصابة بمرض الشلل.
  4. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  5. قصور وتراجع في عمل الكبد.
  6. انخفاض مستوى بعض العناصر الغذائية في الجسم مثل الماغنسيوم، وانخفاض مستوى السكر في الدم. قلة النوم بالشكل الصحيح والهادئ، مما يؤثر على صحة الجهاز العصبي.

علاج رعشة اليدين لكبار السن

يعانى كثير من كبار السن من اهتزاز اليدين أو ارتعاشها، بشكل شائع مع التقدم فى العمر، ويعتقد البعض أن اهتزاز اليدين يعنى الإصابة بـالشلل الرعاش  أو مرض باركنسون، لكن هذا الأمر غير صحيح، وكذلك فإن رعشة اليدين لا تصيب كل كبار السن، حيث قد لا يصاب بها البعض، وفى هذا التقرير نتعرف على أسباب اهتزاز اليدين أو ارتعاشهما، وفقاً لموقع “كلايفند كلينيك”

يمكن أن يحدث ارتعاش اليدين في أي عمر، ولكن من المرجح أن يصيب كبار السن بشكل أكبر.

قال ميشال جوستكووسكي، اختصاصي الأعصاب، “لا يرتبط اهتزاز اليدين لدى كبار السن بمرض باركنسون أو الشلل الرعاش، وهو اضطراب مزمن في الحركة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى.

علاج رجفة اليدين عند الخجل

 الخجل سمة من سمات الشخصية، وبعض الناس بطبعهم خجلون، وبعض الناس عندهم جرأة شديدة، فالخجل سمة من سمات الشخصية، ولكن يمكن التخفيف عنه أو تحسين وضعه بالعلاجات النفسية، وبأن يحاول الشخص نفسه تغيير سمات الخجل عنده.

أما الرهاب الاجتماعي فهو مرض نفسي، وهو منتشر، ويحدث في وقت محدد ويتميز بقلق واضطراب، وتلعثم في مواقف معينة عندما يوضع الشخص في مواقف معينة أمام جمع من الناس، إما بالتحدث أو بالأكل أو أحياناً حتى في الاجتماعات تحدث أعراض اكتئاب من توتر وخوف وتعرق ورعشة، وزيادة في ضربات القلب، ويحاول الشخص أن تنتهي هذا الموقف بسرعة، ويحاول تجنب مثل هذه المواقف في الكثير من الأحيان، هذا ما يعرف بالرهاب الاجتماعي.

الرهاب الاجتماعي يعالج إما بالأدوية أو بالعلاج النفسي العلاج السلوكي المعرفي، والجمع بين الاثنين أفضل، وهناك نوعان من العلاج، علاج بواسطة مضادات الاكتئاب ما يعرف (بالأس أس أر أيز) التي تزيد من مادة السيرتونين في مخ الإنسان، وهذه النوعية من العلاج تعطى لفترة من الوقت تتراوح ما بين من 3 أو6 إلى 9 شهر، أو تعطى أشياء لأعراض القلق والتوتر كمهدئة تؤخذ قبل الموقف بأيام، ويتوقف بعد انتهاء الموقف المحدد، أو تعطى أشياء تخفف من التعرق والرعشة مثل الاندرال مثلاً.

الإندرال يعطى عادة لتخفيف ضربات القلب أو الرعشة، وبالذات إذا كان الشخص لا يعاني من مرض الربو، إذا كان يعاني من مرض الربو فلا يعطى الاندرال.

الآثار الجانبية ليست كثيرة -أخي الكريم- معظم الأدوية لها آثار جانبية، ولكن هناك أدوية كثيرة ليس لها آثار جانبية أو آثار جانبية قليلة ومقدور عليها، لذلك أنصحك بمقابلة طبيب نفسي لفحص الحالة فحصاً دقيقاً، وتحديد درجة الخجل ودرجة الرهاب الاجتماعي، ومن ثم وصف الدواء المناسب لك، إما بدواء بواسطة العقاقير الطبية أو إحالتك لعلاج نفسي سلوكي.

علاج رعشة اليد بالحجامة

من الناحية الطبية الحجامة باذن الله تعالى مفيدة للحالة و خاصة في منطقة الدماغ لتنشيط التروية الدموية و كذلك تنشيط مادة الدوبامين و بالتالي التقليل من تدهور الخلايا العصبية .
فالحجامه تساهم بشكل كبير فى تنشيط الموصلات العصبية : تنشيط الموصلات العصبية :
يؤدي التأثير على نقاط معينة إلى زيادة إفراز مادة ” الدوبامين ” وهي مادة
كيميائية تعمل كموصل عصبي ويتسبب نقص معدلها في الدم في الإصابة
بالأمراض العصبية مثل الشلل الرعاش .
وكذلك تنظيم عمل الجهاز العصبي اللاإرادي :
يؤدي التعامل مع النقاط التوازنية إلى إحداث نوع من التوازن والانتظام في عمل
الجهاز السمبثاوي واللاسمبثاوي( الجهاز العصبي اللاإرادي ) , فإذا كان في
أحدهما أو كلاهما اضطراب ما فإن التوازن الناتج عن التعامل مع نقاط القوى
المغناطيسية يعيد للجسم حالته الطبيعية

وبالنسبه للمواضع:يجب التركيز أولا على الكاهل .. ثم الأخدعين ، وهما عرقان خفيان بجانبي الرقبة .. وواحدة على الهامة في مقدمة الرأس .. وواحدة على النافوخ في وسط الرأس ( على قمة الرأس ) وواحدة خلف الرأس

ويفضل أيضا أن يتناول المريض ( العسل بالغذاء الملكي ) ملعقتين قبل الإفطار بثلاث ساعات .. وملعقتين قبل النوم مباشرة .. وإذا انعدم وجود العسل بالغذاء الملكي .. فليكن العسل بالحبة السوداء .. ولتكن المقادير .. ملعقتين أكل عادية قبل الإفطار بثلاثة ساعات .. وملعقتين قبل النوم مباشرة . وينصح أن يستمر على هذه الوصفة العلاجية لمدة ثلاثة أسابيع حتى يطرأ عليه التحسن بإذن الله تعالى .

ويجب الإشارة و التوكيد على أن تناول الأدوية و العقاقير الطبية في حالات و عوارض الباركينسون مثل (levodopa ، carbidopa ، Anticholinergics ، bromocriptine، pergolide ، pramipexole ، ropinirole ، amantadine ، Deep Brain Stimulation ، levodopa ، ……..)رغم أنها تؤدي إلى تحسن أولي لأشهر عديدة أو أكثر لبعض الحالات إلا أنها في النهاية تؤدي هـذه الأدوية و العقاقير حتمـا إلى تقليل و ضعف حساسية و فعالية مستقبلات الدوبامين و هذا عمل يؤدي لعرقلة العـلاج الحقيقي بطريقتنا الفعالة.

أسباب رعشة اليد اليسرى

  • تناول بعض أنواع الأدوية: بعض هذه الأدوية يعمل على حجب بعض المواد الكيميائية في الدماغ والتي تدعى الدوبامين، الأمر الذي يؤثر على جسمك لتصاب برعشة في اليدين، ولكن سرعان ما يزول هذا الأثر عند توقفك عن تناول الدواء.
  • نقص فيتامين B12 :   يقلل من كفاءة عمل الجهاز العصبي، الأمر الذي قد يسبب الرجفة في اليدين.
  • التوتر: جميع الأسباب التي تصيبك بالتوتر من ناحية مهنية او شخصية أو اجتماعية تؤثر على إصابتك بالرعشة، ليس هذا وحسب بل الغضب الشديد أو الجوع أو مشاكل النوم من شأنها أن تؤثر أيضاً على رجفة اليدين.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم: هذا الأمر يعمل على تحفيز ردة الجسم التوترية مما يعرضك لخطر الإصابة بالرعاش.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: تتواجد الغدة الدرقية في منطقة الرقبة، وعندما يزداد نشاطها يتسارع عمل جسمك ككل، مما قد ينتج عنه مشاكل في النوم والقلب واليدين.
  • تضرر الأعصاب: أي ضرر يصيب جهازك العصبي من شأنه أن يصيبك برعشة في اليدين أو القدمين.

 

السابق
ما هي اعراض الثلاسيميا
التالي
كيف تعالج كدمات الارجل ؟

اترك تعليقاً