صحة الرجل

كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب؟

كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب؟

كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب؟

يعاني الكثير من الرجال من ضعف الانتصاب وهو مشكلة تؤثر على مجمل حياتهم وخاصة الاجتماعية، وكثير منهم يخجل من البوح بها، والكثير من العلاقات الزوجية انتهت بسبب هذه المشكلة. الجزء الأكبر من المشكلة ليست بطبيعة المرض وإنما بطريقة مواجهته.

الانتصاب هو نتيجة عملية مشتركة بين الجهاز العصبي والعضلي والدورة الدموية، عندما يشاهد الشخص منظر مغري أو يتخيله، عندها يشعر برغبة لممارسة الجنس وعندها يرسل الدماغ إشارات كهربائية إلى الأعصاب المسؤولة عن عملية الانتصاب في العضو الذكري والتي تقود لإفراز مادة كيميائية تسمى أكسيد النيتريك (بالإنجليزية: Nitric oxide)، والتي تعمل على إرخاء عضلة القضيب، مما يسمح بتدفق الدم بغزارة للقضيب، ثم ينحصر فيه بسبب انقباض الأوردة، ولا يزول هذا الانقباض إلا بعد عملية القذف.

يعتمد طول فترة الانتصاب على مدى استمرارية العمل التشاركي بين الأجهزة المذكورة، بالتالي فإن وجود أي مشكلة تعترض عملية نقل الإشارات العصبية، أو تدفق الدم، أو مشكلة في عضلة القضيب تسبب مشكلة ضعف الانتصاب.

أسباب عدم الانتصاب المفاجئ

أولاً: أسباب عابرة

هذه قائمة ببعض الأسباب العابرة والتي يمكن التعامل معها لحل المشكلة بسرعة:

1- التوتر والقلق

قد يسبب التوتر للرجل ضعف انتصاب مفاجئ، إذ أن التوتر والقلق هي مشاعر تحفز الدماغ على إطلاق مواد كيميائية معينة تمنع انتصاب القضيب.

وقد يدخل الرجل في حلقة مفرغة هنا إذا لم يحصل على المساعدة المناسبة، فالتوتر يسبب عدم الانتصاب، الأمر الذي يقود إلى مزيد من التوتر في المرة التالية من الجماع، وهكذا دواليك.

2- الكحول

هناك علاقة وثيقة بين تناول الكحوليات وبين ضعف الانتصاب، خاصة عند تناول الكحوليات بإفراط، فزيادة مستوى الكحول في الجسم يعطل الرغبة الجنسية لدى الرجل، خاصة لدى الرجال الأكبر سناً.

3- بعض أنواع الأدوية

من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ الشائعة تناول بعض أنواع الأدوية، بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، مثل: مضادات الهيستامين، أدوية ضغط الدم، مسكنات الألم، أدوية القلق.

4- المشاكل في العلاقة الزوجية

لممارسة علاقة حميمة سليمة وصحية، يتوجب على طرفي العلاقة أن يكونا راغبين في العلاقة من الأصل، وهنا تحديداً قد تظهر بعض المشاكل التي تسبب ضعف الانتصاب المفاجئ والمؤقت، فإن عدم توفر رغبة جنسية لدى أحد الطرفين أو شعور أحد الطرفين بالرفض قد يسبب مشاكل في الانتصاب لدى الرجل.

أسباب عدم استمرار الانتصاب

  • السمنة

إنّ تراكم الدّهون حول البطن والأرداف مع عددٍ من المضاعفات التر ترافق السمنة من مشاكل صحّية تنتج عنها، يؤثّر سلباً على عمليّة الإنتصاب وقد يؤدّي إلى عدم استمراره إلى حين الإنتهاء من ممارسة العلاقة الحميمة.

  • أحد الأمراض المزمنة

يمكن أن تكون عدم القدرة على الإستمرار في الإنتصاب دلالةً على وجود حالةٍ صحّية كامنة قد تكون مرتبطةً بأحد الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدمويّة وانسداد الشرايين، السكري، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول.

  • متلازمة التمثيل الغذائي

من المحتمل أن تسبّب المعاناة من هذه الحالة ضعفاً في الإنتصاب وفي الحفاظ عليه، وهي مزيجٌ من عوامل الخطر أي ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستويات السكر في الدم، تراكم الدهون في البطن، وغيرها من العلامات الأخرى التي تشكّل عامِلاً مثاليّاً لتعزيز الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

من هنا، فإنّ متلازمة التمثيل الغذائي يمكن أن تعيق تدفّق الدم إلى العضو الذكري؛ الأمر الذي يشكّل عائقاً أمام الإستمرار في الإنتصاب.

  • المشاكل الزوجيّة

إنّ حدوث مشاكل وخلافات غير بسيطة في الحياة الزوجيّة نتيجة لعدّة أسباب أبرزها الضّغط النفسي أو سوء التواصل أو انعدام الحوار أو لأسبابٍ ماليّة، يؤثّر سلباً على نفسيّة الزوج وبالتالي يضرّ بأدائه الجنسي مسبّباً ضعف الإنتصاب.

  • مشاكل نفسيّة أو عقليّة أو عصبيّة

يؤدّي الدّماغ والجهاز العصبي دوراً أساسيّاً في حدوث عمليّة الإنتصاب، بدءاً من الإثارة الجنسيّة. من هنا، قد تسبّب بعض الحالات النفسيّة أو العقليّة أو العصبيّة مشاكل في الإنتصاب ومن أبرزها نذكر: الإحباط، القلق، الإكتئاب، الإجهاد والإحتراق النفسي، مرض باركنسون، التصلّب المتعدّد وغيرها.

  • العادات السيّئة

من الممكن أن تكون بعض العادات السيّئة سبباً أساسيّاً لعدم استمرار الإنتصاب، لا سيّما التدخين وشرب الكحول والمعاناة من اضطراباتٍ في النّوم واتّباع نمطٍ غذائيّ غير صحّي قائمٍ على الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحّية.

أسباب ضعف الانتصاب أثناء العلاقة

وعادة ما يرجع السبب الرئيسي لضعف الانتصاب أو عدم حدوثه إلى عدم وصول الدم للقضيب، حيث يحدث من خلال تدفق كميات كبيرة من الدم في القضيب أثناء ممارسة العلاقة الحميمة وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لضعف الانتصاب، وقد تكون هذه الأسباب عضوية ومرضية وهي تشمل الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. وكذلك الأمر للأشخاص المصابين بمرض الرعاش.

كما يؤدي انخفاض في إفراز هرمون تستروستيرون إلى ضعف الانتصاب فهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشهوة عند الرجال، كذلك تلعب السمنة دوراً هاماً في ضعف الانتصاب، كما تؤدي الأضرار الناتجة عن السرطان أو العمليات الجراحية والسمنة المفرطة وزيادة الوزن والتقدم في السن وتعاطي المخدرات والتدخين إلى ضعف الانتصاب.

علاج ضعف الانتصاب عند الشباب

الأدوية عن طريق الفم

نجحت الأدوية الفموية في علاج ضعف الانتصاب بالنسبة للعديد من الرجال. وتشمل:

  • سيلدينافيل (فياجرا)
  • تادالافيل (أدسيركا، وسيالس)
  • فاردينافيل (ليفيترا، وستاكسين)
  • أفانافيل (ستيندرا)

تُعزز هذه الأدوية الأربعة من تأثير أكسيد النيتريك – وهي مادة كيميائية طبيعية ينتجها جسمك وتؤدي إلى ارتخاء عضلات القضيب. مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم ويسمح لك بتحقيق الانتصاب استجابة للتحفيز الجنسي.

إن تناول أحد هذه الأدوية لن ينتج انتصابًا ذاتيًا. فهناك حاجة إلى التحفيز الجنسي أولاً ليتم إفراز أكسيد النيتريك من أعصاب قضيبك. وهذه الأدوية تؤدي إلى تحفيز هذه الإشارة، مما يتيح لبعض الرجال الممارسة الجنسية بشكل طبيعي. لا تعد أدوية ضعف الانتصاب الفموية مثيرات للرغبة الجنسية ولن تسبب الإثارة ولا يحتاج إليها الرجال الذين يحققون انتصابًا طبيعيًا.

تختلف الأدوية في جرعتها ومدة تأثيرها وآثارها الجانبية. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة التهيج، واحتقان الأنف، والصداع، والتغييرات البصرية، وآلام الظهر واضطراب المعدة.

سوف ينظر طبيبك إلى وضعك لتحديد الأدوية التي قد تناسبك بشكل أفضل. قد لا تعالج هذه الأدوية ضعف الانتصاب على الفور. وقد تحتاج إلى التواصل مع طبيبك لتحديد الدواء المناسب والجرعة المناسبة لك.

احصل على موافقة الطبيب قبل أخذ أي دواء لضعف الانتصاب، بما في ذلك المكملات الغذائية التي تُصرف دون وصفه طبية والعلاجات العشبية. لا تعمل أدوية ضعف الانتصاب مع جميع الرجال وقد تكون أقل فعالية في ظروفٍ معينة، مثل بعد جراحة البروستاتا أو إذا كنت مصابًا بمرض السكري. وقد تُشكل بعض الأدوية خطورة أيضًا إذا كنت:

  • تأخذ الأدوية المحتوية على النترات – وتوصف عادةً لألم الصدر (الذبحة الصدرية) — مثل نيتروغليسرين (مينيتران، ونيترو-ديور، ونيتروستات، وأدوية أخرى)، وإيزوسوربيد أحادي النترات (مونوكت) وإيزوسوربيد ثنائي النترات (ديلاترات إس آر، وإيزورديل)
  • مصابًا بمرض في القلب أو فشل القلب
  • تعاني انخفاضًا في ضغط الدم

أدوية أخرى

تشمل الأدوية الأخرى لعلاج ضعف الانتصاب ما يلي:

  • الحقن الذاتي بألبروستاديل (Alprostadil). بواسطة تلك الطريقة، يمكنك استخدام إبرة دقيقة لحقن ألبروستاديل (حقن كافيرجيكت (Caverject Impulse)، إيديكس (Edex)) في قاعدة قضيبك أو جانبه. في بعض الحالات، تستخدم الأدوية المستخدمة عمومًا لأمراض أخرى لحقن القضيب بمفردها أو مع أدوية أخرى. وتشمل الأمثلة بابافيرين (papaverine)، وألبروستاديل (alprostadil) وفينتولامين (phentolamine). وغالبًا ما تعرف هذه الأدوية مجتمعة باسم bimix أو مزيج ثنائي (إذا تم تضمين اثنين من الأدوية) أو trimix أو مزيج ثلاثي (إذا تم تضمين ثلاثة).

    يتم ضبط جرعة كل حقنة بحيث تحقق انتصابًا لا يدوم أكثر من ساعة. ولأن الإبرة المستخدمة رفيعة للغاية، فعادة ما يكون الألم الناتج عن موقع الحقن طفيفًا.

    يمكن أن تشتمل التأثيرات الجانبية على نزيف خفيف من الحقن، والانتصاب لفترات طويلة (القساح)، ونادرًا ما تتكون الأنسجة الليفية في موضع الحقن.

  • قمع ألبروستاديل لقناة مجرى البول. ينطوي العلاج بالألبروستاديل داخل قناة مجرى البول على وضع أقماع صغيرة من ألبروستاديل داخل قضيبك في قناة مجرى البول. يمكنك استخدام أداة خاصة لإدخال القمع في قناة مجرى البول الموجودة بقضيبك.

    يبدأ الانتصاب عادة في غضون 10 دقائق، وعندما يكون القمع فعالاً، يستمر من 30 إلى 60 دقيقة. يمكن أن تشمل التأثيرات الجانبية الألم، ونزيف خفيف في مجرى البول وتشكيل الأنسجة الليفية داخل القضيب.

  • استبدال التستوستيرون. قد يعاني بعض الرجال من ضعف الانتصاب الذي قد يكون معقدًا بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. في هذه الحالة، يمكن أن يوصى باستبدال التستوستيرون كخطوة أولى أو يعطى بالتزامن مع العلاجات الأخرى.

 

علاج ضعف الانتصاب بالاعشاب

  • الحلبة:

تعد الحلبة من أبرز الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في علاج الضعف الجنسي وتحسين الصحة الجنسية بشكل عام.

  • الهيل:

يستخدم الهيل في معالجة الضعف الجنسي والفتور، وكذلك ضعف القذف، كونه يحتوي على مادة السينيول التي تساعد في زيادة تدفق الدم للأعضاء الجنسية، وبالتالي زيادة الرغبة.

وبنفس طريقة الحلبة، يتم غلي بذور الهيل في ماء وشربها بشكل منتظم.

  • عشبة الجنسنج:

تتميز هذه العشبة بمفعولها القوي في زيادة الرغبة الجنسية، حيث أن لها تأثير مشابه للهرمونات الجنسية، كما أنها تخلصك من الشعور بالتوتر، وتعالج سرعة القذف وضعف الإنتصاب.

وحتى تكون عشبة الجنسنج أكثر فعالية، يتم مزج القليل منها مع ملعقة عسل سدر، وكذلك قليل من مشروب الزنجبيل المغلي، ويتم شربه مرة يومياً.

  • الزعفران:

يعتبر الزعفران من أبرز الأعشاب لعلاج الضعف الجنسي، حيث يساعد في رفع كفاءة الدورة الدموية، وبالتالي تدفق الدم للقضيب، كما أنه يخفف من الضغوطات التي يشعر بها الرجل وتؤثر على رغبته، وبالتالي يزيد قوة الإنتصاب.

ولإستخدامه والحصول على فوائده، يتم وضع قليل من بذور الزعفران في ماء مغلي ويترك مغطى لمدة دقائق قليلة، ثم يتم تصفيته وشربه، كما يمكن تناول ملعقة من زيت الزعفران يومياً.

  • جنين القمح:

تحتوي بودرة جنين القمح على نسبة كبيرة من فيتامين هـ، وبالتالي يساعد في تحسين وظائف الجهاز التناسلي وعلاج الفتور الجنسي. ويفضل مزج بودرة جنين القمح مع العسل الأبيض وتناول ملعقة يومياً للحصول على أقصى فائدة ممكنة منه.

علاج ضعف الانتصاب بالعسل

يُعرف  العسل بفوائده العديدة ويعتبر من أفضل الأطعمة الطبيعية لصحة الإنسان، ويستخدم في علاج العديد من الأمراض والحالات الصحية العرضية ، كما ويتسخدم في علاج ضعف الانتصاب ، وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية المهمة والضرورية لجسم الإنسان، ومن أهم هذه العناصر فيتامين (هـ) وفيتامينات (ب) والزنك.

ويتم خلط العسل مع بعض المواد الأخرى  للحصول على النتائج المطلوبة، حيث يمكن مزج العسل مع الجوز والزنجبيل والبيض والجزر.

  • العسل و الجوز
يحتوي الجوز و العسل على أحماض أمينية تعزز إنتاج أكسيد النيتريك و الذي يساعد على توسع الأوردة و الأوعية الدموية مما يزيد من تدفق الدم للعضو الذكري.
تناول ستة ملاعق من العسل مع الجوز بشكل يومي و اتباعها بكوب من الحليب ، للحصول على أفضل النتائج .

 

  • العسل و الزنجبيل
تهرس قطعة من الزنجبيل حتى تصبح كالمعجون ، ثم يجب التخلص من العصارة .
 تمزج ملعقتين من العسل مع ملعقتين من الزنجبيل المهروس.
 تناول هذا المزيج ثلاث مرات يوميا و لمدة شهر على الأكثر للحصول على أفضل النتائج.
  • العسل و البيض و الجزر
تساعد هذه المواد الثلاثة على تحسين تدفق الدم و علاج ضعف الانتصاب.
تمزج ملعقتين من العسل مع نصف بيضة مسلوقة و نصف كوب من الجزر المبروش.
تتناول مرة واحد في اليوم و لمدة شهر للتخلص من ضعف الانتصاب و زيادة الرغبة الجنسية.
السابق
كيا ريو 2020 اتوماتيك / هاى لاين
التالي
كيا جراند سيراتو 2021 اتوماتيك / LX

اترك تعليقاً