تعليم

كيف تحافظ على صحتك وتعيش حياة سعيدة

كيف نحافظ على صحتنا

المشي

يعتبر المشي وسيلةً جيدةً للحفاظ على الصحة العامة، حيث تعمل نصف ساعة من المشي كلّ يومٍ على زيادة اللياقة البدنية، وصحة القلب، والأوعية الدموية، وتقوية العظام، والتقليل من الدهون الزائدة في الجسم، وتعزيز قوة العضلات، والقدرة على التحمل، وتُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن المشي في أيّ وقتٍ خلال اليوم، وبالوتيرة التي يفضلها الشخص.

النوم

يعتبر النوم من أهم الأمور في الحفاظ على الصحة العامة، حيث أظهرت الدراسات بأنّ الحرمان من النوم يرتبط مع العديد من الأمراض، بما في ذلك السمنة، وأمراض القلب، ويجب الحرص على النوم لأوقاتٍ كافيةٍ، والحرص على نوعية النوم الجيدة، فإذا كان الشخص لا ينام بشكلٍ صحيح يمكنه استشارة الطبيب، حيث يوجد العديد من المشاكل الصحية التي قد تؤثر على النوم، مثل توقف التنفس أثناء النوم، وهناك بعض الأمور التي تساعد على النوم بشكلٍ جيد، ومنها ما يأتي:

  • تجنب شرب القهوة في وقتٍ متأخرٍ من اليوم.
  • محاولة النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كلّ يوم.
  • تخفيف الإضاءة قبل ساعاتٍ من النوم.
  • النوم في الظلام الدامس.

تغذية الجسم

يرتبط الطعام الذي يتمّ تناوله ارتباطاً وثيقاً بصحة الجسم، فالتغذية المتوازنة لها الكثير من الفوائد، حيث يمكن منع أو علاج الكثير من الأمراض، مثل: أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسكري، ويساعد اتباع نظامٍ غذائي صحي على فقدان الوزن، وخفض الكولسترول، لذلك يجب الحرص على تناول الطعام الصحي المفيد للجسم، واختيار الأطعمة الطبيعية، وتجنب الأطعمة المجهزة والمصنعة، ويفضل تناول الأطعمة النباتية والحيوانية، مثل: اللحوم، والأسماك، والبيض، والخضار، والفواكه، والمكسرات، والحبوب، والدهون الصحية، ومنتجات الألبان، والكربوهيدرات غير المكررة، الموجودة في البطاطا العادية والحلوة، والبقوليات، والشوفان، والأرز.

حماية البشرة

يرتبط التعرض لأشعة الشمس بسرطان الجلد، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً في الولايات المتحدة، فيجب الحدّ من التعرض لأشعة الشمس، وارتداء الملابس الواقية، والقبعات عند الخروج، واستخدام كريمٍ واقٍ للشمس، لوضعه على الجلد المكشوف، مثل: الوجه واليدين، مع الحرص على اختيار واقٍ للشمس عالي الحماية، الذي يمنع الأشعة فوق البنفسجية.SPF15.

كيف تحافظ على سلامتك

1- كن نشيطاً وتحرك

الحفاظ على النشاط هو نصيحة هامة للحفاظ على صحتك، خاصة أنه مع تقدم العمر، يبدأ معدل الأيض الأساسي “التمثيل الغذائى” في التقلص، مما يعني أن معدل حرق الدهون يقل، لذا كلما مارست التمارين الرياضية كلما زاد تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وكلما مارست التمارين كلما زادت قدرتك على التحمل لممارسة الرياضة.

2- حول الأعمال الروتينية إلى تمارين رياضية

إذا لم يكن لديك وقتاً للذهاب إلى الجيم يمكنك أن تحول الأعمال اليومية الروتينية إلى تمارين رياضية، مثل: تنظيف المنزل، وكذلك يمكنك أن تقوم بالمشى مع أصدقائك، لأن الحركة جيدة بالنسبة لك، وستكون لها فوائد على المدى الطويل.

3- اهتم بصحتك الجنسية

الصحة الجنسية من الأشياء التى نتجاهلها جميعاً، للشعور بالحرج، فمثلاً: تعانى كثير من النساء من جفاف المهبل أثناء العلاقة الزوجية ويمكن علاج هذه المشكلة باستشارة طبيب، لأنه قد يكون السبب مثلاً الإجهاد أو التقلبات الهرمونية، وبعض الأدوية.

4- لا تسمع أصوات صاخبة وخفض مستوى الصوت 

من النصائح التى يجب أن نتبعها للحفاظ على صحتنا، لذا يجب عليك تخفيض الصوت بنسبة 60% فى سماعات الأذن أو راديو السيارة، وعليك أيضاً تجفيف أذنيك بعد أن تكون في الماء وعدم استخدام أعواد قطن الأذن لتنظيفها لأن الشمع الذى تفرزه الأذن من الأشياء الصحية التى تساعد على الحفاظ على الأذن من الأوساخ والبكتيريا وتحممى طبلة الأذن.

5. تناول الطعام الصحى

اتباع نظام غذائي صحي يشتمل على الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والفلافونويد والفيتامينات الحيوية، لذا يجب خفض السكر والملح واستبدال المشروبات الغازية بالماء والشاي الأخضر المضاد للأكسدة.

6- تناول الفيتامينات

تناول فيتامين (د) يمكن أن يفيد بشكل كبير فى تحسين صحتك العامة، بما في ذلك إبطاء التدهور المعرفي، تحسين أعراض الربو وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا تناول  قرص فيتامين د، خاصة في أشهر الشتاء، بعد استشارة الطبيب، وكذلك يمكنك تناول مكملات الكالسيوم لتحسين صحة العظام.

7-  الاعتناء بصحتك النفسية

الإجهاد والقلق يؤثران على صحتك النفسية والجسدية أيضاً، لذا يجب أن تبتعد عن الأشياء التى تسبب لك القلق والتوتر.

كيف نحافظ على صحتنا بالانجليزي

? How do we maintain our healt

كيف تحافظ على صحتك النفسية

ازدادت الأمراض النفسية في السنوات الأخيرة بشكلٍ ملحوظ، وأصبحت الأمراض السلوكية لدى الإنسان والحالات المرضية الجديدة -التي تتفاوت في درجاتها بين الشدة والتعقيد- مدار جدل علماء النفس، وعلماء الطب النفسي، وأصحاب الخدمات الإرشادية، حتى أنّ بعض الباحثين قد أطلق على هذا العصر بعصر القلق، فرغم تقدُّم الإنسان وازدهار الحضارة التي يعيشها إلا أنّها أصبحت مصدر قلقٍ له، تُشعره بالأسى والضياع، وتهدد ذات الشخص بالدمار والانهيار، والإصابة بالأمراضِ العديدة والمشكلات الكبيرة، ولذلك كان لابد للإنسان من أن يسعى جاهداً للبحث عن وسائل الراحة النفسية ليُحافظ على صحته النفسية، ويقيها من الإصابة بالأمراض النفسية والاضطرابات الشخصية، ولذلك كان لزاماً عليه اتّخاذ بعض الإجراءات والوسائل التي تُعينه في المحافظة على الصحة النفسية ومن هذه الوسائل:

  • وَضْع البرنامج الوقائي الصحي، ويهدف هذا البرنامج لحماية النفس وهي في بداية نموها من أي تأثيرات خارجية أو انحرافات متعددة تكون لها الأثر الأكبر في الحالة النفسية للفرد، وتقوم التربية الوقائية على بناء شخصية قوية ذات طاقة كامنة يمكن استغلالها والاستفادة منها.
  • وضَعَ كل من ماسلو وتليمان بعضاً من الصفات التي يجب على الإنسان السّويّ الخالي من الاضطرابات النفسية أن يتّصف بها، فهي تُعتبر دافعاً قوياً للمحافظة على الصحة النفسية، وهذه الصفات هي:
  1. شعور الإنسان بدرجة مقبولة من الأمن والطمأنينة والاستقرار، فالخوف والقلق والتوتر علامات لحالةٍ نفسيةٍ مضطربةٍ تخلو من السكينة وتُعيق الفرد عن التقدم والإنتاج.
  2. فهم الذات؛ وذلك من خلال بيان نقاط الضعف ونقاط القوة في ذات الشخص، وتصحيح الخلل الحاصل فيها، ورفع مستوى المهارات والإمكانيات الشخصية.
  3. وضع أهداف واقعية في الحياة تحدّد المسار الذي يتبعه، والمنهج الذي يسلكه في طريق النجاح.
  4. أن يكون الإنسان على اتصال فعال بالواقع المحيط به.
  5. العمل على إيجاد وتكوين شخصية ثابتة متكاملة متزنة يظهر توافق الشخص فيها مع نفسه ومع الآخرين.
  6. الاستفادة من خبرات الآخرين وتجاربهم، وأخذ العبرة من المواقف التي مرت بهم.

نصائح للحفاظ على الصحة بالفرنسية

Conseils santé
أولاً: توجد علاقة بين الغذاء المحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د)، وبين انخفاض الإصابة بسرطان القولون، ولذلك يجب أن تحرصي على الحصول على
 المزيد من أغذية الكالسيوم لحماية القولون والعظام.

ثانياً: تناولي تفاحة يومياً، فخمس تفاحات في الأسبوع تحسن من وظيفة الرئة، بفضل ما تحتويه من مضادات للأكسدة التي تقاوم التلوث والتأثير السيء لدخان السجائر.

ثالثاً: القهوة تحتوي على مضادات للأكسدة التي يمكنها أن تقاوم سرطان القولون فتناوليها، لكن بوعي وعدم إفراط.

رابعاً: تناولي فيتامين (هـ) لمقاومة خطر الإصابة بسرطان المعدة.

خامسا: قللي من استخدام أقراص مضادات الحموضة، فالإفراط في تناولها قد يصيبك بالحساسية لبعض الأغذية ويعوق امتصاصها.

سادساً: تناولي المزيد من الزبادي، فالبكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي تقاوم شتى أنواع الالتهابات.

سابعاً: تناولي الثوم، خاصة عند ظهور أول بادرة للإنفلونزا؛ لأنه يعمل كمضاد حيوي ومضاد للفيروسات وللبكتيريا.

ثامناً: قومي بعصر الليمون والبرتقال والجريب بالقشر، فتناولها بهذه الصورة يخفض نسبة الإصابة بسرطان الجلد إلى 30 %.

تاسعاً: لا تستخدمي الميكروويف في طهي الخضراوات، فـ 97 % من الخضراوات تفقد مقاومتها للأكسدة عند طهيها في الميكروويف.

عاشراً: تناولي فيتامين “ك”؛ لأنه يزيد من كثافة العظام، ويقاوم الهشاشة التي تحدث في المستقبل، ولا تتناولي المشروبات الغازية؛ لأنها تهدر الكالسيوم وتطرده في البول.

كل هذا مع ممارسة التمرينات الرياضية المتنوعة من أجل الحفاظ على العمود الفقري، بذلك تتجنبي المزيد من الأوجاع.

كيف تحافظ على صحتك بعد الأربعين

1- تناول الإفطار

ينخفض معدل الأيض لديك 2% في كل عقد من عمرك، لذلك فإن تناول وجبة الإفطار يوميا مهمة، فتناول الطعام في بداية اليوم يتعاون مع أيضك الذي يكون في ذروته صباحا ويؤجج نشاطك، وأظهرت الدراسات أن السيدات اللاتي يتناولن الإفطار يخسرن وزنا أكثر ويحتفظن بخسارتهن للوزن الزائد بفعالية مقارنة بهؤلاء السيدات اللاتي يتبعن أنظمة غذائية تعتمد على تقليل الكربوهيدرات ويجعلن إفطارهن الوجبة الأصغر في اليوم حيث يكتسبن وزنهن مرة أخرى بعد 4 شهور فقط.

2- التمارين الرياضية

30 دقيقة فقط يوميا تمنح الأيض دفعة البداية اللازمة له. لا تحتاجين إلى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، بعض التمارين البسيطة التي يمكن ممارستها في المنزل ستساعد على تقوية عظامك وتحافظ على توازنك والأهم من هذا وذاك أنها ستجنبك الإصابة التي تصبح أكثر احتمالا مع تقدمك في العمر.

3- تناولي الكالسيوم وفيتامين د

الحفاظ على قوة عظامك لم يكن بقدر أهمية ما هو في مرحلتك العمرية الجديدة، لذلك عززي قوتها بتناول الكالسيوم وفيتامين د اللذين يمكنك الحصول عليهما من أطعمة مثل الحليب وسمك السلمون. ويوصي الخبراء السيدات في الأربعينيات من أعمارهن بتناول 1000 مليجرام من الكالسيوم و800 وحدة دولية من فيتامين د يوميا.

4- تحكمي في توترك

إذا كنت تعملين وتعتنين بعائلتك أيضا، يمكن أن يسبب لك التوتر والإرهاق تغيرات غير صحية في جسمك مثل ارتفاع ضغط الدم وانخفاض الرغبة الجنسية وموت الخلايا بشكل أسرع، مما يثبط معدل ضربات القلب الطبيعي. كل هذا يمكن أن يساهم في تقدمك في العمر أسرع، لذلك حفاظا على معدل ضربات قلب طبيعي، استنشقي الهواء إلى أنفك 4 مرات وأخرجيه 8 مرات على الأقل مرتين يوميا في أي وقت تشعرين فيه بالضغط. سيؤدي ذلك إلى تنشيط العصب المبهم الذي يجري من المخ إلى الحوض، وبالتالي استرخاء القلب والعضلات والأوعية الدموية.

5- تناولي البروتين لتحسين المزاج والمخ

إذا كنت عرضة للتقلبات المزاجية، حاولي زيادة نسبة البروتين التي تتناولينها يوميا؛ حيث تحتاجين إلى تناول أطعمة تحتوي على الأحماض الأمينية لتشكيل بروتينات كاملة، على الأقل مرتين يوميا، ما سيعزز من الناقلات العصبية المحسنة للمزاج في المخ، التي بدروها ستساعدك في تقليل ظهور أعراض الاكتئاب والذاكرة الضعيفة. وتعتبر الأسماك والبيض من أفضل مصادر البروتين. لكن عليك عدم تجاهل الكربوهيدرات أيضا حيث تساعد في زيادة إنتاج مادة السيروتونين في المخ، وتعمل على تحسين المزاج والرغبة الجنسية ومقاومة الصداع النصفي.

6- قومي بتغيير ما

حاولي تجربة شئ جديد مع زوجك. عندما تكون العلاقة الجنسية في بدايتها، للتغلب على ملل وروتينية العلاقة، لذلك حاولي العودة إلى بداية علاقتك بتجربة شئ جديد. يمكنكما الرقص معا أو الذهاب إلى مكان أكثر إثارة من مجرد إجازة صيف على أحد الشواطئ. أيضا حاولي تجربة الألعاب الجنسية، حيث أظهرت الدراسات أن السيدات اللاتي يقمن بذلك يستمتعن بحياة جنسية أفضل.

7- اندمجي مع أصدقائك

احرصي جيدا على الحفاظ على علاقتك مع أصدقاء مباشرة وليس عبر الفيسبوك. فهذا لا يؤدي فقط إلى الاسترخاء وتقليل الضغط والتوتر، بل ويعزز الثقة بالنفس ويمنحك حياة اجتماعية جيدة يمكن أن تؤدي إلى تقليل فرص إصابتك بالسكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

8- نظمي جدولا لإجراء فحوصات صحية

العقد الحالي من عمرك يتطلب الاهتمام بالصحة وإجراء فحوصات دورية مهمة مثل فحص العين وضغط الدم والكوليسترول والغدة الدرقية والثدي وعنق الرحم.

السابق
بذور تؤكل وبذور لا تؤكل
التالي
كيف أغير نمط حياتي

اترك تعليقاً