العناية بالجنين

كيف تحس الأم بنبض الجنين

كيف احس بنبض الجنين بدون سونار

الاطمئنان على الجنين باستمرار هو ما تبحث عنه كل أم في فترة الحمل، وسماع نبض جنينك مهدئ طبيعي لكل حالات التوتر والقلق التي تصيبك في الحمل. فهذه طريقة رائعة للتواصل معه وهو بالداخل، وإخباره بأنكِ تشعرين بدقات قلبه المتسارعة، وتحبين سماعها دومًا، لأنها تطمئنك عن أخباره وصحته الجيدة. وفي الطبيعي تستمتعين إلى تلك الأصوات فقط عند زيارة الطبيب عن طريق جهاز الدوبلر (فحص بالأمواج فوق الصوتية)، ولكن الآن ظهرت تطبيقات سماع نبض الجنين على الموبايل، التي تمكنكِ من فعل هذا كل يوم وأنتِ في منزلك.

تطبيق Fetal Beats هو تطبيق مجاني ولكن يمكنكِ استخدامه بشروط معينة مع مجموعة أخرى من التطبيقات للشركة نفسها، والمجموعة كلها تابعة لإدارة الأغذية والعقاقير (FDA)، والتطبيق متاح لأجهزة iOS. ويُتيح للمستخدم مشاركة نبضات القلب في منصات التواصل الاجتماعي، مع دليل الحمل الذي يمنحك كل التطورات المتوقعة لجنينك كل شهر.

الإحساس بنبض الجنين باليد

غالبًا ما يبدأ قلب الجنين بالنمو بدءًا من الأسبوع الثالث من الحمل. في هذه المرحلة، تتشوقين لسماع نبض الجنين والتأكد من أنه بخير وسلامة. لكن تعددت الآقاويل حول إمكانية سماع نبض الجنين باليد! فهل هذا الأمر ممكنًا؟

تشير العديد من الدراسات إلى أنه من المستحيل سماع نبض الجنين من دون استخدام أي جهاز خارجي إذ يكون حجم قلب الجنين صغير جدًّا ومغطى بطبقات من السائل الذي يحيط بالجنين والكيس السلوي والرحم والعضلات وأخيرًا البشرة، لذلك، في حال ظننت أنك شعرت سابقًا دقات قلب واعتقدت أنها نبضات الجنين فأنت مخطأة !

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن من خلال معرفة أعراض نبض البطن

  • الشعور بألم في منطقة أعلى البطن
  • سماع نبض في منطقة البطن فوق السره
  • الشعور بألم شديد في منطقة الظهر
  • ملاحظة وجود كتلة نابضة في منطقة السرة أو فوقها
  • التعرض لصدمة بسبب تمزق الجدار الداخلي
  • يتعرض النساء إلى الشعور بنبض الجنين في فترات الحمل، بينما يمثل الرجال الفئة الأكثر عرضة للإصابة بنبض البطن.
  • يمكن أن يتسبب نبض البطن أو التمدد في الشريان الأورطي البطني في موت الشخص، نظرا لتطور الأمر دون التدخل الطبي، فقد يتسبب في النزيف.

متى يبدأ نبض الجنين الذكر

عادة ما يبدأ سماع صوت نبض الجنين، خلال الأسبوع الخامس من الحمل، ولكن لا يمكن الكشف عن نبض الجنين خلال هذه الفتر.

وعادة ما يمكن الكشف عن نبض الجنين، خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل، عن طيق جهاز الدوبلر المستخدم لذلك.

وكذلك قد تتمكن الأم من سماع نبض الجنين، في الأسبوع العشرين من الحمل، وذلك من خلال سماعه الطبيب.

أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني

يعتبر العدد الطبيعي لنبض الجنين داخل الرحم، هو من 140 دقة إلى 160 دقة في الدقيقة الواحدة، أي أن نبض الجنين قد يصل إلى ضعف نبض الإنسان البالغ في الدقيقة الواحدة، وفي النهاية نكون قد أوضحنا عدد من الفروق بين نبض الجنين ونبض البطن، بحيث يمكنك التفرقة بين كلاهما.

يعتبر توقف أو اضطراب نبض الجنين في الرحم، من الأمور الخطيرة، حيث يشكل كل من الأمرين تهديد لحياة الجنين، لذلك ينصح بالتزام الأم بمراجعة الطبيب، وإلتزام الإرشادات والتوجيهات الموجهة من قبل الطبيب المختص لذلك، مثل النوم على الجانب الأيسر، وإلتزام الراحة وعدم بذل مجهود كبير، والنوم لعدد ساعات معين، وإلتزام نظام غذائي صحي.

الإحساس بنبض الجنين أسفل البطن

عليك أن تعلمي أنه مع زيادة تدفق الدم في جسمك من أجل نمو الجنين، من الطبيعي أن تشعري بالنبض في منطقة أسفل البطن.

خلال الأسبوع الرابع من الحمل، تتمكنين من سماع دقات قلب الجنين للمرة الأولى من خلال الخضوع لفحص بالموجات فوق الصوتية عبر فتحة المهبل. أما مع تقدمك في مراحل الحمل ووصولك إلى الأسبوع العاشر تقريبًا، فيتمكن الطبيب من استخدام جهاز الدوبلر من أجل فحص نبضات مولودك المنتظر. وأخيرًا، يستخدم منظار الجنين خلال الأسبوع الـ18 من الحمل تقريبًا من أجل هذه الغاية.

عند تحديد نبضات قلب الجنين، ستلاحظين أنها أسرع من نبضات قلبك خلال طيلة مرحلة الحمل. ففي حين أن نبضات قلبك تتراوح ما بين الـ60 والـ100 نبض في الدقيقة، تكون نبضات الجنين ما بين الـ120 والـ160 نبض في الدقيقة.

كخلاصة، في حال شعرت بنبض في بطنك لا تعتقدي أن هذا نبض الجنين إذ لا يمكنك، بأي شكلٍ من الأشكال، سماع نبضه من خلال استخدام يدك!

الإحساس بنبض الجنين في الشهر الثالث

  • يبدأ نبض الجنين في عمر ما بين خمسة وستة أسابيع، ويقصد به أنه يمكن مشاهدته عن طريق السونار أي التصوير التلفزيوني.
  • في حال حدوث بعض المغص المتواصل أو تقلصات في الرحم أو أن أعراض الوحم قد بدأت قوية ثم خفت أو اختفت، فهذا يعني أن الجنين قد مات ولا يوجد نبض وهذا في الثلث الأول من الحمل.
  • قد يكون الحمل خديجاً وبالتالي لا يمكن ملاحظة نبض الجنين.
  • ليس صحيحاً أن أي شخص يمكنه سماع نبض الجنين في الشهر الأول من الحمل مثلاً بمجرد وضع الأذن على منطقة الحوض.
  • تضع الداية إصبعها على سرة الحامل، وفي حال وجود نبض فهي تشعر بفقاقيع هواء تحت السرة مباشرة، وهذا يؤكد وجود نبض وأن الحمل قد حدث، وكانت تستخدم هذه الطريقة قديماً قبل اختراع السونار والسماعة الطبية.
  • نزول إفرازات دموية أو بنية اللون يعني أن نبض الجنين ليس على ما يرام وهناك إنذاراً بالإجهاض.
  • يكون كيس الحمل صغيراً وبداخله المضغة والمضغة التي ذكرت في القرآن الكريم يحدث داخلها النبض ولذلك يحرم الإجهاض في ذلك الوقت وفي كل وقت، وليس حسبما يشاع أن الإجهاض جائز قبل أن تتم الحامل شهرها الرابع.
  • لا تتوقع الحامل بمجرد أن يفوت موعد دورتها الشهرية أن يستطيع الطبيب أن يكتشف نبض الجنين لأنها يجب أن تزيد على موعد دورتها الأخيرة مدة ثلاثة أسابيع حتى يمكن تحديد نبض الجنين والتأكد من سلامته.
السابق
تعريف النظام
التالي
دواء أدريم – Adrim علاج ابيضاض اللمفاويات الحاد

اترك تعليقاً