اعشاب

كيف تزرع النعناع

زراعة النعناع في الرمل

عند زراعة النعناع يجب ترك مسافة بين الصنف والآخر سواء كانت الزّراعة داخلية (بالأحواض) أو خارجية (في الأرض)وذلك حتّى لا تفقد كل منها رائحتها أو نكهتها المميزة و ضرورة تزويد التّربة بالكثير من الماء خلال الطّقس الحار والجاف و تجنّب قص أكثر من ثلث النّبتة؛ وذلك لمنع إضعافها.

كيف اعتني بالنعناع

للعناية بنبات النعناع يجب أولًا اختيار نبتة جييدة للزراعة ثم اختيار الوقت الصحيح لزراعة النعناع واختيار الوعاء المناسب لزراعته حيث يفضل البدء بزراعته إما بالربيع أو الخريف و من أهم خطوات العناية بنبات النعنع وضع مواد أو إضافة مواد تساعد التربة في الحفاظ على الماء ومنع جفافها ووضع نبات النعنع في مكان جيد وتتواجد فيه الشمس بشكل كاف واختيار نوع تربة مناسبة وليست مالحة للنعناع و يجب ري النعناع بماء تتواجد فيه العناصر الضرورية كالحديد والفسفور وغيرها وألا يحتوي على أملاح كثيرة و يجب الاستمرار بشكل دوري في تقليم الجزء العلوي من النعناع و معالجة النبات إذا أصيب بصدأ فطري
و استخدام غطاء حيوي لحماية جذور النعناع قبل موسم الصقيع.

زراعة النعناع والريحان في المنزل

قطع غصن من نبات النعناع أو شراء الشتلات و زراعة نبات النعناع في الأصيص، ووضعه في مكان مشمس، ويفضل أن يكون في المطبخ لتسهيل الوصول إليه عند الطهي، مع مراعاة الحفاظ على التربة رطبة، من خلال ريّها بشكلٍ متكرر وحفظها بعيداً عن الأماكن الجافة و عدم تقليم نبات النعناع، ويمكن تقليمه من الأعلى حتّى تنمو المزيد من الأوراق على الجانبين.

سر نجاح زراعة النعناع في البيت

يعتبر نبات النعناع من النباتات العشبية المعمرة , التي تمكث بالتربة 3-8 سنوات , و هو عطري الرائحة , يحتاج لزراعة متر مربع واحد 8 شتلات أو عقل تم تجذيرها بنجاح, كما يمكن زراعتها بواسطة البذور , حيث تزرع بوجود الماء في تربة طميية خفيفة (تربة متوسطة القوام تحتوي على 30% طين ) , وعند تحضير الارض قبل الزراعة في حديقة المنزل أو التربة يخلط 5كيلو جرام من السماد العضوي لكل متر مربع مع اضافة السوبر فوسفات 50 جرام لكل متر مربع ثم تسوى الأرض أو تعبأ التربة في أصص .

طريقة سقاية النعناع

يتم ري نباتات النعناع من خلال الري بالتنقيط أو الري بالرش. يمكن أن يخلق الرى من أعلى العديد من المشاكل. غير أن بعض المزارعين يستخدمون المحاور كوسيلة لخفض التكاليف.

زراعة النعناع في كوب ماء

1- أخذ عرق نعناع المقلوع مع جذورها من جانب شتلة النعناع بطول عشرة سنتمترات.

2- وضع العرق في كوب من الماء، وإزالة أي أوراق تكون تحت مستوى الماء.

3- الانتظار لمدة أسبوعين حتى تنمو جذور جديدة وتصبح طويلة قليلاً، مع إضافة كمية مناسبة من الماء وتغييرها كل أربعة أو خمسة أيام لمنع تعفّن الجذور.

4-شراء شتلة نعناع جاهزة من المتاجر أو الأماكن المتخصصة، والذي يأتي بأنواعٍ مختلفة.

5- قلع قرع متفرّع مع الجذور من نبات النعناع المزروع مسبقاً.

اسباب موت النعناع

من أهم أسباب موت نبات النعناع تعرضه للجفاف ، فكما ذكرنا أن نبات النعناع يحب الماء ولابد من ترطيب التربة باستمرار ، وريها بانتظام ، حتى لا تصبح جافة مما يسبب موت النعناع .

وأيضا فلا ينبغي زيادة ماء الري بشكل مبالغ فيه لأن هذا أيضا يضر بنبات النعناع ويتسبب في موته ، ومن أسباب موت النعناع أيضا قلة الضوء ، ففي الأماكن المظلمة ينمو نبات النعناع ضعيفًا مما يتسبب في موته ، أولا سوف تبدأ الأوراق السفلية في الجفاف أو التعفن وبعد ذلك سوف ينتقل إلى باقي النبات ، وفي هذه الحالة يتم قطع السيقان والأوراق المتعفنة ، ثم ينقل النبات إلى مكان آخر جيد الإضاءة .

 

 

 

 

 

السابق
تضخم الثدي عند الرجال
التالي
دواء ٣ تي سي – 3TC

اترك تعليقاً