صناعات منزلية

كيف تصنع الألوان

كيف تصنع الألوان

الماء والطّحين ومُلوّن الطّعام: يستطيع أي شخص عمل ألوان باستخدام هذه المُكوّنات الثّلاث مع التنويع بمُلوّنات الطّعام٬ ومزجُها معاً حتّى تُصبح العجينة لزجةً وذات قوامٍ يُشبهُ قوام الألوان الصّناعيّة٬ ثمّ يُوضعُ المزيج في وِعاءٍ بلاستيكيٍ ويُستخدم في تلوين الورق٬ بعدها يُترك ليجِف على الورقة٬ والمكوّنات المُستخدمة لكُل من المكوّنات الثلاث هي: نصف كوبٍ من الطّحين٬ ونصف كوبٍ من الماء٬ ونصف كوبٍ من الملح٬ تُخلط جيداً ثمّ تُضاف إليها قطراتٌ من ملوّن الطعام بعد أن تُفصل الكميّة.

القهوة والماء: يُمكن استخدام القهوة كمُلوّنٍ طبيعيٍ يُمكن إضافتُهُ للرُّسومات؛ حيثُ تمتاز القهوة بلونها البُنّي الجميل٬ فيُضاف الماء إلى قدر كوب من القهوة المُركّزة أو بكل بساطة يُمكن إضافة القهوة المطحونة ومزجها مع الماء للحصول على اللّون المطلوب٬ ويُمكنُ البدء بتلوين جذع وفروع الشّجرة٬ كما يُمكن الحصول على درجات مُختلفة من اللّون البُنّي بزيادةِ أو التقليل من تركيز القهوة المُضافة للماء.

رغوة الحِلاقة ومُلوّن الطّعام: إنّ استخدام رغوة الحلاقة بخلطها مع القليل من مُلوّنات الطّعام تُعد الطّريقة الأمثل لصنع ألوان، ويقومُ الفنّان من خلالها بتغطية مساحاتٍ واسعةٍ باللّون مثل الأشجار٬ أو البِحار٬ أو السّماء، ويعود السّبب لكثافةِ رغوة الحِلاقة٬ والشّكل الجميل الذي تتركُهُ فُقاعات الرّغوة على الورق بعد جفافها.

الغِراء ومُلوّنات الطّعام: يتشابهُ الغراء والألوان بالكثافة٬ وهذا ما يُسهِّل عمليّة استخدامه في التلوين٬ كما أنّه يتميّز عن طُرق صناعة الألوان الأُخرى بقدرتهِ على الجفاف سريعاً مقارنةً بالألوان الصّناعيّة أو حتّى الطبيعيّة.

صفار البيض: قبل انتشار تصنيع الألوان تقريباً قبل ٦٠٠ سنة٬ كان النّاس يلجؤون لصُنع الألوان باستخدام صفار البيض٬ فكان يسهل عليهم استخدامُهُ بخلطه مع الأعشاب والبُهارات المُلوِّنة لتشكيل وتكوين الألوان المثالية للرّسم٬ ولكن في الوقت الحالي يُستخدم صفار البيض بخلطهِ مع المُلوّنات٬ كما كان يُستخدم بياض البيض كطِلاءٍ خارجيٍ لتشكيل سطح أملس وإنهاء اللّوحات.

كيف تصنع ألوان أكريليك

طريقة عمل ألوان الأكريليك

  • اكريلك سائل من الموان و يشبه الغراء الابيض
    ويصبح شفاف بعد تمام جفافه
  • صبغات ملونه سائلة من الموان
  • مسحوق زنك من الموان وذلك لتفتيح الالوان الداكنه
    او مسحوق تتيليوم من محلات بيع الكيماويات
  • جلسرين كمساعد لاطاله مدة جفاف اللون
    يتم خلط المكونات بنسب حسب كمية اللون المطلوبه

كيف تصنع الألوان الزيتية

المطلوب:

  • صبغة بودرة
  • بذر الكتان
  • سكين

طريقة الصنع

البودرة المستخدمه زيت الكتان السكين نضع القليل من البودرة على سطح نظيف نعمل حفرة في الوسط نضع 30غرام من زيت الكتان يساوي ملعقة اكل و نبدأ بالخلط .

احضري زجاجه لاعطاء الالوان نعومه(سحق) ممكن اضافه من البودرة اذا كان الزيت كثيرا واعادة الطحن وكلما استمريتي في الخلط اكثر يعطيك لون مختلف

صنع الوان مائية للاطفال

خلطُ معيارين من البكينج صودا مع معيار واحد من الخلّ الأبيض، فعلى سبيل المثال يُمكن وضع أربع ملاعقَ من الباكنج صودا في كوب للقياس، وملعقتين من الخلّ الأبيض وخلطها جيداً، وتركها حتّى تنتهي من الفوران. إضافةُ نصف ملعقة من شراب الذرة الخفيف، وملعقتين من نشا الذرة إلى الخليط السابق، مع التحريك جيّداً حتى ذوبان النشا، وفي هذه المرحلة سيكون الخليط سميكاً جداً وهو أمر طبيعي. سكبُ الخليط في قوالب المافن، أو في قوالب الثلج الصغيرة. إضافةُ بضع قطرات من مُلوّن الطعام إلى كُلّ مُكعب من الخليط السابق، مع التحريك جيداً حتى يذوب اللّون، ويتجانس. تركُ الألون حتى تجف بشكل كامل في مكان دافىء وجافّ، وبعدها يُمكن استخدامُها عن طريق ملء كوب بالماء، وتغطيس فرشاة الرسم فيه، وتبليل الألوان، والبدء بالرسم.

طريقة عمل الألوان البودرة

المقادير:

  • كوب دقيق
  • كوب نشا
  • ١\٢ نص كوب ماء
  • تحطي الوان حسب الرغبه بس بشرط كل لون لوحده الالوان تشتري من اي محل او عطار او سوبر ماركتمثل الوان الطعام

الطريقة

نحضر صحن ونضع فيه النشا والدقيق وبعدين نحط اللون الي بدنا اياه وبعده نحط الماء واول ما نحط الماء اللون هيتجمد( بس البسو قفازات مشان الي عايزه يدها ما تتوسخ) وبعده نفضل نفرك ف الالوان ٥ دقايق حتي تتفتت ثم نتركها ف مكان أمن لمدة يومين او ثلاثه ع الاقل وهيك يكون جهز الوان البودره

كيفية استخراج الألوان

الألوان المائية

يتمّ الدمج باستخدام سطح علبة الألوان المائية الفارغ، أو وعاء دمج، وبعض علب الألوان تحتوي على منطقة للدمج، وبعد تحديد الألوان المراد دمجها يتمّ اختيار اللون الأفتح، ويوضع كمية منه في منطقة الخلط، ثمّ يضاف المزيد من الماء إليه حتّى يصبح حبريّ القوام، ثمّ يضاف إليه اللون الآخر، ويتمّ تحريكهما معاً حتّى يتجانسا، وإذا كان الشخص غير معتاد على دمج الألوان يمكنه أن يصنع كمية كبيرة منه؛ لأنّه قد يجد صعوبةً في الحصول على اللون الناتج من الدمج مرةً أخرى.

الألوان الزيتية

تُدمج الألوان الزيتية بشكلٍ مباشر باستخدام الفرشاة أو السكين الخاصة بالألوان، ويمكن تخفيفها بزيت بذور الكتان.

 

 

السابق
كيف يصنع مسحوق الغسيل
التالي
كيفية العناية بشعر الرضيع

اترك تعليقاً